بسم الله الرحمن الرحيم
Echolalia
الايكولاليا أو المصاداة
تعريف الإيكولاليا :
هى عبارة عن اضطراب في عملية التواصل، يظهر من حصول
تكرار الكلام مباشرة بعد سماعة ، أو بعد وقت قصير ، أو بعد فترة طويله .
ومثالها ان يكرر الطفل كلام سمعه مباشرة فترة أو بعد دقائق او أيام او حتى
أشهر ، مثل ان يكرر كلمة او جملة سمعها من التلفاز من قبل ويستخدمها استخدام خاطئ
في غير مكانها وبدون مناسبة .
أنواع الايكولاليا :-
1- ايكولاليا فورية :
وتتمثل في (الترديد السريع) من قبل الطفل لما يسمعه خلال موقفين للمحادثة ، وكمثال
موضح للايكولاليا (المعلم : كيف حالك ، الطفل : كيف حالك ، المعلم : قول الحمد لله
، الطفل : قول الحمد لله) ، وينتج إما بشكل مباشر (عاجل) أو خلال دقيقتين من سماع
الكلام الاصلي ، وفي بعض الاحيان ، تحدث بنفس نبرة صوت المتكلم ، ويعد الترديد
السريع جزء هام من مراحل اكتساب اللغة الطبيعية لدي الطفل الطبيعي ، إلي أن
الاستراتيجية والغرض مختلف عن الترديد السريع للطفل التوحدي2- إيكولاليا مؤجلة :
تكرار للحديث ، حيث يتم في وقت لاحق (3 دقائق علي الاقل ، أو بعد ساعات أو أيام أو
أسابيع) الفارق الرئيسي بين المصاداه الفورية والمصاداه المتأخرة هو مرور الوقت اى
أن المصاداه المتأخرة تشمل نوعا من الاسترجاع من الذاكرة طويلة الامد بينما في
المصاداه الفورية لا تحفظ العبارات إلا في الذاكرة قصيرة الأمد هنا يبدو في لغة
الأوتزمي كتراكيب للألفاظ أو الكلمات بصورة غير سليمة وتوظيف خاطي لهذه الكلمات –
واستخدام تكراري وغير مناسب للموقف ، إضافة إلي قلب وتبديل للضمائر اللغوية فيقول
الطفل الاوتزمي مثلا : (أنت لا تريد أن تذهب للحديقة ؟) فليس مقصودة هنا الاستفسار
، ولكن يريد أن يخبر الآخر بأنه لا يريد أن يذهب للحديقةويقول " (أنت تريد تفاحة ؟) وهذا يعادل الطلب البرقي لدي الطفل العادي حين
يقول : (لا تفاحة اريد) وكقول الاوتزمي (دا بتاعك؟) التي تقابل عبارة الطفل العادي
(دا بتاعي) .3- الايكولاليا البسيطة :
ويشير إلي عبارات معادة إلا أن الشخص التوحد غير بعض كلماتها أو نبرة صوتها 0
والمصاداه المخففة تأتي متأخرة في معظم الاحيان ، ولكنها قد تكون فورية ويعتبر هذا
النوع الأكثر تقدما في المصاداه لأن الطفل يغير من محتوي الجملة التي يكررها ، مما
يدل علي أنه يعرف أن للغة وظيفة ، ويمكن استخدامها للتأثير علي سلوك الشخص الآخر
بطريقة ما ، وهي كلمات وعبارات مقلدة أو منتجة ذاتيا تنتج بشكل دائري ومتكرر ، لا
يوضح القصد من التواصل أو توقعا للرد عن طرف الحوار .أسباب الايكولاليا :الاستفسار المتواصل شكل من اشكال السلوك اللفظي غير العادي تظهر في
شكل تساؤل بأسئلة لفظية متكررة تكون :
- موجهة نحو شخص آخر .- الطفل يسأل الأسئلة ويتوقع إجابات معينة من الأشخاص الآخرين .- يعيد الطفل طرح السؤال مرات أخرى بعد ان يعطية الشخص البالغ جوابا .الشخص التوحدي يطرح هذه الأسئلة ليعرف إن كان شيء معين سيحدث أو لكي يطمئن علي
شعور الآخرين تجاهه أو لمعرفة مواعيد أحداث معينة .كيف نفرق بين الإيكولاليا الوظيفية وغير
الوظيفية :
للتفريق بين
النوعين من الترديد حاول الاجابة علي الأسئلة التالية :-1. هل يظهر الطفل المصاداه في أوضاع معينة أكثر مما يفعل في أوضاع أخرى ؟ إن
كان الجواب "نعم" لاحظ فقط يكون الوضع ضاغطا عليه وذلك بأن تدرس إن كان
الطفل يفهم ما يجري ويفهم مقدار ما يحتاج أن يفعلة وكيفية القيام بالأعمال
المطلوبة ومتي ستحدث نشاطاته اليومية .
2. ملاحظة هل ينظر الطفل إليك وهو يعيد كلامه ؟ وهل يبدو أنه ينتظر جوابا ؟
3. هل يتوقف الطفل عن المصاداه عندما تعطية شيئاً ؟ إن كان الجواب نعم فهذه
طريقة لطلب ذلك الشيء وإن كان الجواب لا فلعل الشيء الذي يريدة لم يحصل عليه .
4. هل يبدو أنه يظهر بعض التغيرات في نطقة للعبارات التي يعيدها أن يغير
التنغيم أو يغير في بعض الكلمات داخل العبارة ؟ إن كان الجواب نعم فمن المؤكد أن
هذا دليل علي أن الطفل ينتقل من الأشكال الكلية الي الاشكال التحليلية .
أسلوب التدخل العلاجى :·
الملاحظة وجمع المعلومات .
·
معرفة الظروف السابقة ووصف الموقف .
·
تحديد ما هو الهدف من التواصل .
·
ما هو مدى التواصل اللفظى وغير اللفظى لدى
الطفل .
·
استخدام التطابق بين المواقف المحددة ونوع
المصاداة .
·
مدى درجة فهم الشخص للطفل المتحدث ومدى
تجاوبه مع الطفل وحاجته .
الفنيات العلاجية لإضطراب الإيكولاليا :الفنية الاولى
1. قم بتحضير كراسه بها عدد كبير من الصور التي يقوم الطفل بتسميتها علي ان
تكون كل صورة في صفحه منفصلة بالكراسة علي ان تكون هذه الصور ( صور العائلة – صور
حيوانات – وغيره ) ، قم بتدريب الطفل علي ان ينطق اسم الصورة بمجرد ان تشير اليها
، حاول ان تدرب الطفل جيدا في هذه المرحلة حتي يتم الطفل نطق اسماء كافة الصور
بمجرد اشارتك الى الصورة .
2. فنية " لا اعرف " : ضع كارت شفاف وسط الكراسة ودرب الطفل علي ان
يقول ” لا اعرف ” عندما تشير الي هذا الكارت .
3. كون اسئلة متعدده في نهاية الكراسة ، علي ان تتناسب مع الصور .
4. اذا تأكدت ان الطفل ينطق كافة الصور بمجرد اشارتك اليها ، وينطق عند اشارتك
الى الكارت الشفاف ” لا اعرف ” ابدء في وضع اسئلة في نهاية الكراسة تتناسب مع
الصور ثم أبدء في طرح الاسئلة علي الطفل وفقاً للترتيب التالى :أ- سؤال
واحد له عدة أجابات
:·
ما الذي يطير بالسماء ؟ طيارة
·
ما الذي يطير بالسماء ؟ حمامه
ب- اسئلة
متعددة لها اجابة واحد.
·
ما الذي يطير بالسماء ؟ حمامه·
ما هو الحيوان الذي له ريش ويطير ؟ حمامه
ت- اسئلة
مجهولة للطفل يجب ان يجيبها بالنفي ” لا اعرف
“
ماذا اكل
صديقك احمد يوم امس ؟
الفنية الثانية
استراتجية
" Stop
" قم بالاشارة الي الطفل الي التوقف عن الترديد
بوصفة سلوك سلبي .الا أن هذه
الطريقة غير مستحبه مع بعض الاطفال الا اننا يمكننا الاستعانه بها احيانا وخصوصا
مع الاطفال التي تردد بعض المشاهد التلفزيونية بأستمرار .
الفنية الثالثة
بعض الاطفال تردد
اخر كلمه في الجمله ، يمكنك ان تستخدم معهم هذه
الفنية :أسأل الطفل
عند أحتياجه للقيام بأمر ما مثال ( الشرب ) سؤال ينتهي بكلمة نعم ام لا ؟مثال : هل
تريد الشرب نعم ام لا ؟ستلاحظ ان
الطفل يأخذ اخر كلمه ويقوم بترديدها وهي كلمة ( لا )امنع عنه
المثير ” الشرب ” لثواني ثم أعرض عليه ثانية بنفس السؤال أذا كانت الاجابة كالسابق
كرر الأمر معه في المره الثالثةقل للطفل :
هل تريد ان تشرب ؟ ثم اربط معها الاجابة وبسرعة ” نعم اريد أن اشرب .الفنية الرابعة :فى الغالب ان الشخص التوحدى عندما يردد العبارات ،
فهو لايكون يعرف طريقة الرد أو الاستجابة المناسبة للسؤال أو الامر ، لذا يقوم
المعالج بتدريبه على الاستجابة الصحيحة والمناسبة تدريجيا ، وذلك بتعليمه عبارة
" لا أعرف " عندما يوجه اليه السؤال أو الامر ويفضل ان يكون الطفل لا
يعلم المطلوب منه بالفعل ، ثم بعد ذلك يتم تدريبه على الاستجابة الصحيحة و
المناسبة للأمر أو السؤال فوراً بعد طرح
السؤال ، ويكرر ذلك مراراً مع استخدام التعزيز عندما يصيب الطفل للستجابة الصحيحة
، ثم يقوم المعالج بسحب التلقين التدريجى ، وعندما يستجيب الطفل يقوم المعالج بسجب
المعزز تدريجيا ، ثم ياتى دور التعميم للستجابة الصحيحة.الفنية الخامسة :
النمذجة ، وذلك بتجهيز غرفة التدريب ويكون كلا من
الاخصائى و مساعد الاخصائى مع الطفل ،
وذلك بعد تحديد العبارات التى يرددها الطفل ، يقوم الاخصائى بطرح السؤال على
المساعد أمام الطفل فيقوم المساعد بالرد بالاستجابة الصحيحة ، ثم قم بطرح السؤال
على الطفل وقم بتعزيز الطفل عند الاستجابة الصحيحة ، وعندما يجيب الطفل بشكل صحيح
بنسبة 100% قم بطرح السؤال على الطفل بدون وجود النموذج ، ثم بعد التأكد ان الطفل
مدرك للاجابة الصحيحة قم بسحب المعزز تدريجياً .
اعداد / عبدالحليم الزغبى - اخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق