- Attention Deficit Hyperactivity Disorder ADHD
( فرط الحركة وتشتت الانتباه )
تعريف فرط الحركة وتشتت الانتباه :
هو نشاط حركى مفرط ويبدو فى سلسلة
من الحركات الجسمية المتتالية القهرية والإندفاعية وضعف القدرة على التركيز وتحول
سريع للانتباه ، وهوبهذا التعريف يكون اضطراب قائم بذاته وليس عرض لاضطراب اخر .
وهو ينقسم الى ثلاثة انواع :
1. فرط الحركة وتشتت الانتباه يغلب عليه فرط الحركة .
2. فرط الحركة وتشتت الانتباه يغلب عليه تشتت الانتباه .
3. فرط الحركة وتشتت الانتباه يتساوى كلاهما معا فى الاعراض
.
الأعراض الأساسية لفرط الحركة وتشتت الإنتباه :
1. فرط الحركة .
2. قصور الانتباه .
3. الإندفاعية .
أولاً : من أهم المظاهر الخاصة بفرط الحركة ( النشاط
الزائد ) هي :-
1- لديه شعور قهرى دائم بالحاجة للحركة وقد يتحرك كثيرا اثناء النوم .
2- عدم القدرة على الجلوس في نفس المكان لمدة طويلة .
3- ظهور علامات الضجر لديه بسرعة .
4- يترك المكان بدون هدف او سبب .
5- يركض ويلعب ويتسلق في الأوقات غير المناسبة .
6- يضايق الأطفال الآخرين ويخرب ألعابهم أو أنشطتهم .
7- عدم إتمام النشاط والانتقال من نشاط إلى آخر دون إتمام النشاط
الأول .
8- كثير الكلام ويتملل بسرعة.
9- يتراخى فى اداء المهام التى كلف بها.
ثانياً : من أهم المظاهر الخاصة بتشتت الإنتباه ( قصور الإنتباه )
هى :-
1. سريع التحول والتشتت لوجود مؤثر آخر .
2. قليل
الانتباه للتفاصيل وتكثر أخطائه نتيجة الإهمال .
3. ضعف في
مهارة الإستماع وظهوره بأنه غير منتبه .
4. يفشل في
إنهاء الأعمال التي بدأها .
5. ضعف
المقدرة على التنظيم اثناء آداء مجموعة من المهام .
6. التهرب من
الأعمال التي تتطلب نشاط ذهني مركز مثل المذاكرة .
7. يفقد
أشياءه بسهولة .
8. ينسى
بسهولة .
9. ضعف
المقدرة على استمرار التركيز أو الانتباه .
ثالثاً : من أهم المظاهر الدالة على الإندفاعية هى : -
1. يتكلم بكثرة مع من حوله ( الثرثرة) .
2. الاستعجال في الحديث والرد ويجد صعوبة في انتظار دوره .
3. الإجابة على السؤال قبل اكتماله ومقاطعة السائل .
4. الشعور بالإحباط لأتفه الأمور والأسباب .
5. سهولة الإثارة و التهور والفوضوية وسرعة الانفعال.
6. عدم القدرة على ضبط النفس ومضايقة الاخرين .
7. الانخراط فى العاب حركية خطيرة .
من الذي يشارك ويساعد على التشخيص :
حالة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حالة سلوكية ،
وتشخيصها يعتمد على الملاحظة المستمرة لسلوكيات الطفل خلال حياته اليومية ، في
المنزل والشارع والمدرسة ، وعليه فإن التشخيص والعلاج يعتمد على مجموعة من الأفراد
الذين يقومون برعاية الطفل ، وهم :- (الطبيب
النفسى - طبيب الأطفال – اخصائى التخاطب - والدي الطفل - من يقوم برعاية الطفل -
المعلم - المرشد الطلابي ) .
الأسباب المؤدية لعدم التشخيص المبكر:
هناك العديد من
الأسباب التي تؤدي لعدم التشخيص المبكر للحالة ومنها :
( تجاهل سلوكيات الطفل واعتبارها تصرفات طبيعية - شقاوة – دلع
، التدليل والحماية الزائدة من قبل
الوالدين ، إهمال الطفل في حالة وجود
التفكك العائلي ، الاعتقاد بوجود تخلف عقلي لدى الطفل ومن ثم عدم تشخيصه ، وجود
إصابة أخرى مرضية مثل ضعف السمع او النظر )
هل يمكن أجراء التشخيص قبل دخول المدرسة؟
عادة ما تبدأ الأعراض المرضية في الظهور قبل
سن الرابعة من العمر، وتزداد مع دخول الطفل للمدرسة ، لتكون الأعراض واضحة وجلية
بين الثامنة والعاشرة من العمر، ومن الأسباب المؤدية لذلك :-
ما قبل المدرسة - ( تعود
الوالدين على سلوكيات الطفل واعتبارها شيئاً عادياً أو شقاوة )
بداية ظهور الاعراض - ( بيئة المدرسة
والانضباطية تجعل الأعراض أكثر وضوحاً )
ظهور زيادة لنتائج مرضية
اخرى - ( زيادة التوتر والقلق )
هل هناك تحاليل أو فحوصات طبية تساعد على
التشخيص؟
حالة أضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حالة سلوكية نفسية
، وليس هناك عيوب جسمية ظاهرة ، كما أنه ليس هناك عيوب في تكوين الدماغ، والغالب
ان السبب هو وجود ضعف في الموصلات العصبية - وتلك لا يمكن الكشف عليها، لذى فإن
التحاليل العادية أو الأشعة المقطعية للدماغ أو أشعة الرنين المغناطيسي لن تساعد
في إجراء التشخيص، فالتشخيص يعتمد على مراقبة السلوكيات ، ومن ثم تطبيق القواعد
العامة للتشخيص ، وقد يتزامن مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اضطرابات أخرى
مثل القلق والاكتئاب. قد يؤدي اجتماع هذه الاضطرابات معا إلى تعقيد عمليتي التشخيص
والعلاج بشكل كبير. هذا وتشير دراسات أكاديمية وأبحاث أجريت في جهات خاصة إلى أن الاكتئاب
المقترن باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يبدو أكثر انتشارا بين الأطفال كلما
تقدموا في السن، مع العلم بأن معدل انتشاره أعلى بين الإناث عن الذكور. كذلك يختلف
من حيث مستوى انتشاره في الأنواع الفرعية من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. من
ناحية أخرى، عندما تؤدي حالة اضطراب مزاجي إلى تعقيد حالة اضطراب فرط الحركة ونقص
الانتباه، تقتضي الحكمة حينئذ أن يعالج الاضطراب المزاجي أولا، ولكن الآباء الذين
يعاني أطفالهم من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يرغبون غالبا في علاجه أولا،
لأن الاستجابة للعلاج في هذه الحالة ستكون أسرع .
ومن بعض هذه الاضطربات:
ما يلى :-
·
إضطراب المعارضة والعصيان فى اضطراب السلوك : واللذان يتميزان كلاهما بصدور سلوكيات مرفوضة
من جانب المجتمع مثل العناد أو العنف أو نوبات الغضب المتكررة أو الخداع أو الكذب
أو السرقة وبطبيعة الحال، يرتبط هذان الاضطرابان
باضطراب آخر وهو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع ؛ حيث يصاب ما يقرب من نصف
المصابين باضطراب فرط الحركة واضطراب المعارضة والعصيان أو اضطراب السلوك باضطراب
الشخصية المعادية للمجتمع عندما يصلون إلى سن البلوغ.
·
اضطراب الشخصية الحدية : حيث أفادت دراسة
أجريت على 120 امرأة مريضة نفسيا أن 70% منهن شخصت حالتهن على أنها اضطراب الشخصية
الحدية المزامن لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
وعولجن منه.
·
اضطراب اليقظة الأولي :
والذي يتسم بنقص الانتباه وضعف التركيز، فضلا عن صعوبة البقاء مستيقظا. يميل
الأطفال المصابين بهذا الاضطراب إلى التململ والتثاؤب والتمدد والتظاهر بالنشاط
المفرط من أجل البقاء في حالة انتباه ويقظة.
·
الاضطرابات المزاجية :
فمن المرجح أن يعاني الأطفال المصابون بالنوع الثالث من اضطراب فرط الحركة ونقص
الانتباه من اضطرابات مزاجية.
·
اضطراب المزاج ثنائي القطب :يعاني ما يقرب من
25% من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من اضطراب المزاج ثنائي
القطب. جدير بالذكر أن الأطفال الذين تتزامن عندهم الإصابة باضطراب المزاج ثنائي
القطب مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يكونون أكثر عدوانية وأكثر عرضة للمشكلات
السلوكية عن نظرائهم ممن يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه فقط.
·
اضطراب القلق : والذي اكتشف انتشاره بين الفتيات اللاتي تعانين من النوع الثاني
من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والذي يغلب عليه نقص الانتباه.
·
الوسواس القهري : يعتقد أن الوسواس القهري يشترك مع اضطراب فرط الحركة ونقص
الانتباه في العناصر الوراثية والكثير من الخصائص.
( تشـــخـيـص فرط الحركة وتشتت الإنتباه )
يتم التشخيص وفقا للدليل التشخيصى والإحصائى الرابع
أو الخامس للاضطرابات النفسية والعقلية الصادر من الرابطة الامريكية للطب
النفسى
أ ولا : الدليل الرابع :- DSM – 4 :
1. ظهور اعراض الاضطراب قبل وحتى سن السابعة .
2. دوام هذا الاضطراب لمدة 6 اشهر .
3. لا يرجع هذا الاضطراب الحركى وتشتت الانتباه الى اضطراب وجدانى او تخلف عقلى.
4. ظهور 6 اعراض من المظاهر السابقة من فرط الحركة
والاندافاعية او تشتت الانتباه ويكون
التصنيف كالتالى :
·
اذا غلب توافر 6
اعراض من مظاهر فرط الحركة والاندفاعية على مظاهر الانتباه فالتشخيص يكون ( فرط
حركة )
·
اذا غلب توافر 6
اعراض من مظاهر تشتت الانتباه على مظاهر فرط الحركة فالتشخيص يكون ( تشتت انتباه )
·
اذا تساوى توافر 6
اعراض من مظاهر فرط الحركة والاندفاعية مع تشتت الانتباه يكون التشخيص وجود (
كلاهما معاً فى الاضطراب) .
ثانياً : الدليل الخامس :- DSM – 5 :
1. ظهور اعراض الاضطراب حتى سن12 سنة.
2. دوام هذا الاضطراب لمدة 6 اشهر .
3. اعاقة التحصيل الدراسى والتفاعل الاجتماعى
4. ظهور الاعراض فى اكثر من بيئة او مكان .
5. ظهور 6 اعراض من المظاهر السابقة من فرط الحركة
والاندافاعية او تشتت الانتباه او كلاهما
معاً.
6. يكفى ظهور 5 اعراض من مظاهر فرط الحركة والاندافاعية او
تشتت الانتباه اذا كان سن الفرد اكثر من 17 سنه .
من اهم المشكلات المصاحبة لفرط الحركة وتشتت الانتباه :-
·
فى المجال
الاجتماعى - يوجه صعوبة
فى تكوين الصداقات و غير قادر على التفاعل الاجتماعى الايجابى .
·
فى مجال التعليم -
يجد صعوبة فى
التركيز والتحصيل الدراسى مما يؤدى الى صعوبات التعلم .
·
اضرار الذات
والغير - نتيجة الاندفاعية المصاحبة لفرط الحركة وذلك مثل ( اشعال
الحرائق – اصابته ببعض الجروح ) وما شابه .
·
غير مهتم برعاية
الذات - مثل ( غير مهتم
بنظافة جسده – فقده لترتيب احتياجاته ) .
·
اعراض سلوكية
سلبية - مثل (
العدوانية - تحريب الاشياء ) وماشابه .
·
اعراض انفعالية - (
يضجر لاتفه الاسباب ) .
·
مشاكل فى الذاكرة -
والذاكرة ثلاثة انواع ( مؤقته – طويلة المدى – ذاكرة عاملة ) تجد لديه قصور
فى التركيز وكثرة النسيان .
·
مشكلة اللغة
الاستقبالية - يجد
صعوبة فهم الكلمات والاوامر الموجهه اليه .
·
مشكلة اللغة
التعبيرية - رفض
المشاركة والتفاعل اثناء الحديث وتدنى فى المفردات اللغوية وعدم الطلاقة فى الكلام
.
·
المجال الحركى - يمارس الطفل حركات عشوائية لا ارادية غير مقبولة وغير هادفه ، مع ملاحظة وجود
اضطرابات فى التناسق الحركى .
اسباب النشاط الزائد ( فرط الحركة ) :
- عوامل وراثية - ( بان يكون احد افراد الاسرة لديه نشاط
زائد سابقاً او مازال قائماً وهذا ليس عاملا قطعياً ولكن يكون بنسبة كبيرة
بين التوائم المتطابقة فاذا كان هناك تطابق بين التوئم بنسبة 80 %
يكون عامل الوراثة سبب اساسياً لنتيجة التطابق فى الجينات بينهم )
- اسباب عضوية - ناتجة من مشاكل
صحية مثل ( مشاكل صحية اثناء الحمل –
عسر الولادة – التدخين – وماشابه )
- اسباب بيئية - مثل التعرض الى مواد كيماوية ، وبعض الاكلات التى تحتوى على المواد الحافظة اذا تناولها الطفل بشكل مستمر ولمدة طويلة
، و التعرض الى إضاءة الفلورسنت .
- اسباب نفسية واجتماعية - مثل ( وجود مشاكل اسرية – سوء التربية
سواء كانت فى المنزل او المدرسة ) وهناك احصائية ان فرط الحركة وتشتت
الانتباه يوجد بين اطفال المدارس بنسبة 6% تقريباً .
( علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه )
العلاج الطبى :
يستخدم العلاج الطبى” “ major tranquilizers عند
وجود ضرر بالغ يصاب به الطفل او الفرد من
اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وبعد التاكد من ان تناول العقاقير الطبية لا
تؤثر تاثير بالغ على حالته الصحية ( حيث أن
الادوية تحد من فرط الحركة والاندفاعية مما يؤدى الى الهدوء والقدرة على التركيز )
، ومن اشهر العقاقير المستخدمة " A-methylenze
- methylphenidate – Ritalin ,CBA "
وهناك ضوابط لاختيار العلاج الطبى
وتمثلت فى رأى كلا من ( Du Paul
and Stoner ) سنة 1994 وهو انه يطبق برامج العلاج السلوكى
اولا عند التعامل مع الاضطراب ، إلا انهما اوصيا باستخدام الادوية مع العلاج
السلوكى فى حالة وجود واحد او اكثر من العوامل التالية :-
·
ارتفاع حدة اضطراب
فرط الحركة و قصور الانتباه وزيادة فى السلوك التخريبى .
·
إخفاق اساليب
العلاج السلوكى منفردة فى خفض السلوك الناتح عن الاضطراب .
·
سيطرة القلق على
سلوك الطفل .
وهناك عومل يضا ترجح الاستخدام الدوائى مع العلاج السلوكى فى علاج الاضطراب مع وجود احد من العوامل
السابقة وهى :
·
رغبة أولياء
الامور فى اختيار استخدام الدواء لعلاج
الاضطراب .
·
كفاءة المدرس
وقدرته على مراقبة الطفل داخل الفصل من
استخدامه للدواء .
·
رغبة الطفل فى
استخدام الدواء .
واشار " barn
" سنة 1996 الى ان استخدام الادوية التى تعالج الاكتئاب تعتبر افضل البدائل
لعلاج فرط الحركة وقصور الانتباه فقد وصلت الاستجابة لهذه الادوية فى العلاج بنسبة
70% عند الاطفال الذين تناولها لعلاج هذا الاضطراب وذلك لانها تعمل
على خفض درجة الحركة المفرطة - الاستقرار
الانفعالى - تحسين المزاج – تخفيض القلق –
تحسين النوم ، اما عن تاثيرها على عمليات الانتباه فهو محدود ، و الادوية المضادة
للاكتئاب تتلخص فوائدها فيما يلى :-
·
يستمر مفعولها الى
مدة اطول من الادوية المنشطة .
·
لا تزيد من حدة
التشنجات اللاإرادية كما فى حالة الادوية المنشطة .
·
لا تؤثر على النمو
فلا تؤدى الى نقص فى الوزن .
·
تعتبر اكثر فاعلية
فى حالة مشكلة القلق الزائد و المزاج غير المعتدل .
وهناك بعض الاطباء يستخدمون
الادوية المضادة لارتفاع ضغط الدم لعلاج اضطراب فرط الحركة ولكن يكون لها
اثار جانبية منها ( النوم احيانا الى فترات طويلة – الصداع – احتمال هبوط فى ضغط
الدم – نقص السكر فى الدم – بعض الالتهابات الجلدية ) .
العلاج الغذائى : – ( البعد قدر الامكان عن الاطعمة التى تحتوى على
الوان صناعية ومواد حافظة و التوجة الى الاطعمة
الخالية من المواد الكميائية فى حفظها ، و الخضر والفواكه الطازجة ) حيث
اثبتت الدراسات ان الاطفال الذين يتناولون الاطعمة التى تحتوى على مواد حافظة و
الوان صناعية بصفة مستمرة ولفترة طويلة
يصابو بهذا الاضطراب .
العلاج السلوكى :
( ويتم من خلال وضع برنامج لتعديل
السلوك يتضمن عدة نماذج منها " جدول الانشطة " ، و الثبات
، و تدريب الاتزان الحركى )
أولاً : جدول الانشطة : ويعزز هذه المهارة فى تعديل السلوك مهارة اخرى وهى عقد الاتفاق يتفق عليه كلا من
ولى الامر و الطفل فى تنفيذ المهام اليومية بطريقة منظمة ، والهدف من جدول
الانشطة توضيح المهام المطلوبة من الطفل
مع ترتيب هذه المهام وفق جدول زمنى يومى ويمكن ان يكون هذا الجدول مكتوب أو مرسوم ، وتفضل هذه المهارة مع طفل المرحلة الاكاديمية
.
ثانياً - الثبات :
مثال لمشهد يقوم به ولى الامر مع الطفل وهو
كالتالى :-
يطلب ولى الامر من الطفل ترك جهاز
التليفزيون و الذهاب الى المذاكرة باسلوب هادئ ، فلا يستحيب الطفل لهذا الامر ،
فيقوم ولى الامر بعد ذلك بطلب نفس الامر مع التصعيد فى لهجته بشكل اكثر حدة ، فلا
ينفذ الطفل ما طلب منه ، فيقوم ولى الامر بتوجيه نفس الامر مع التهديد ، فلا
يستجيب الطفل ، فيقوم ولى الامر بطلب نفس الامر مع الانفعال و ارتفاع الصوت والضرب
، فيقهر الطفل وبستحيب لتنفيز الامر .
من المشهد السابق نستنتج ان ولى الامر وضع درجات من الطلب فى تنفيذ نفس
الامر بدون ان يشعر بذالك ولم يكن جادا فى طلبه من المرحلة الأولى ، بل
كانت الجدية فى طلب تنفيذ الامر فى المرحلة الاخيرة ، وهذا له اثر سلبى على
الطفل ، فعندما يعتاد الطفل على انجاز ما طلب منه بهذا الاسلوب الخاطئ ، يتولد عند الطفل سلوك التراخى لما ترتب عليه من
مراحل فى طلب الامر و العدوانية نتيجة الكبت الداخلى عند قهره لتنفيذ الامر ، لذا يجب على ولى الامر عند طلب تنفيذ الامر من
الطفل ان يكون جادا من المرة الأولى والاحتفاظ بهدوئه مع الثبات على طلب الامر ، فعندما يضع ولى الامر عدة مهام مطلوب تنفيذها
من الطفل ويجد اعتراضا من قبل الطفل يتمثل فى
" عدم الاهتمام أو الصراخ أو البكاء " ، حينها يفضل ان يقوم ولى الامر بالتعامل مع
الطفل وفقا لما يلى :-
·
الاستمرار فى
موقفه على طلب الامر .
·
الهدوء التام وعدم
رفع صوته بصورة شازة ، وعدم التهديد .
·
عدم الاهتمام برد
فعل الطفل سواء كان سلبى من تراخى أو صراخ أو بكاء ، مع الاصرار و الاستمرار فى
طلب الامر .
·
حافظ على مشاعر
الحب و الاؤلفة بينك وبين الطفل ولا تجعل الطفل يشعر بانك تكرهه .
ولتحفيذ الطفل للاستجابة السريعة عند طلب تنفيذ الاوامر منه ينصح بعدة امور منها :
·
اللعب مع الطفل ،
فاللعب مع الاطفال هو المدخل الرئيسى فى جذب ثقتهم وحبهم اليك .
·
الكلام مع الطفل
فى الامور التى يهتم بها .
·
مشاركة الطفل فى
عدة انشطه منزلية .
·
المدح باستمرار
على السلوك الايجابى الذى يصدر منه عند
حدوث السلوك مباشرة ، ثم تعزيز ذلك مرة
اخرى معنويا برواية ما صدر منه من سلوك ايجابى
ومدحه امام الاشخاص .
ثالثاً : ( أ ) بعض تدريبات الاتزان الحركى :
·
اجعل الطفل واقفا
داخل صندوق ورقى مقوى ثم قم بسحبه الى الامام لمسافه صغيرة بحيث يكون الطفل قادر
على الاتزان .
·
اجعل الطفل يسير
للأمام والى الخلف على مسار ضيق مثل خط
مستقيم مرسوم على الارض لمسافة قصيرة ثم التدرج للمسافة الطويلة .
·
اجعل الطفل يسير
على خط زجزاج لمسافة قصيرة ثم مسافة طويلة
.
·
اجعل الطفل يسير
بالجانب على خط مستقيم مع تبادل القدمين لليمين والى اليسار .
·
قم بعمل حواجز
صغيرة من الطوب أو الخشب واجعل الطفل يخطو عليها لمسافة قصير ثم طويلة .
·
نطلب من الطفل ان
يقف على رجل واحدة وهو مستنداً على شيئ ثم
الوقوف على قدم واحدة بدون مساعدة .
·
تمرين الطفل على
قذف كرات بلاستيكيه او ما شابه فى
السلة من على مسافات قريبة ثم مسافة اطول
·
اركل كرة القدم
بينك وبين الطفل ، وشجعه على احراز الهدف .
·
لعبة السيجة –
لعبة النط على الترامبولين – يقفز عشر
مرات للامام واخرى الى الخلف – لعبة الحجل على قدم واحدة
ملحوظة : لا تنسى التعزيز الايجابى اثناء استخدام
كافة الالعاب مع الطفل سواء كان التعزيز مادى أو معنوى .
( ب ) بعض تدريبات
التأزر الحركى بين اليد والعين :
·
قم باحضار كرة
صغيرة او ما شابه واربطها بخيط واجعل الطفل يقوم بلفها يمينا ويسارا .
·
اجعل الطفل يحاول
مسك بالونات الصابون بيديه الاثنين .
·
اجعل الطفل يضرب
بالكرة اهداف محددة على الارض .
·
يقوم الطفل بقذف الكرة
بيديه الاثنين ثم بكل يد على حدة داخل
السلة وهى على الارض ، ثم تكرار التمرين و
السلة فوق المنضدة .
·
ان يلعب العاب
مختلفة بالكرة و المضرب .
(
جـ
) بعض المهارات الحركية الدقيقة :
الهدف من هذه المهارات هو اتقان القبض و مسك الاشياء باليدين " Fine grasp
" ، و القاعدة العامة هى ان يتدرب
الطفل على مسك الاشياء كبيرة الحجم التى
تناسب حجم اليدين ثم التدرج فى التدريب بمسك الاشياء الصغيرة و اللعب بها ،
ومن أمثلة هذه المهارات ما يلى :-
·
قم باللعب مع
الطفل فى بناء المبانى بنماذج من الطوب مصنوع من البلاستيك أو الاسفنج أو الاخشاب
·
اجعل الطفل يضع
بكرات الخيوط أو الازرار أو المكعبات فى
صناديق .
·
اجعل الطفل يرسم
على السبورة ثم على الورق
أو اجعله يقوم بقص صور لحيوانات صغيرة مثل " سمك أو بطة "
.
·
ارسم سيارة او او
كلبا او قطة على الورق واجعل الطفل يضع الاستيكر الامع على اجزاء منها .
·
اللعب مع الطفل
بالمكعبات فى حل الالغاز وتكوين الاشياء .
·
اجعل الطفل يضع
مشابك الغسيل على حافة علبة الكارتون .
·
اجعل الطفل يجدل
جزء من حبل الغسيل مثلا او ما شابه .
·
استخراج خرز من
طبق ووضعه فى طبق آخر .
·
نقل مياه من مكان
لاخر عن طريق الاسفنج .
·
الضغط على العاب
كاوتش تصدر صوتاً .
·
تقطيع صلصال بسكين
بلاستيك او خشبى .
·
تركيب البازل ، او
ربط مسمار فى صامولة .
Twisting - مهارة لف الأشياء
·
التدريب على فتح و
اغلاق الصنبور .
·
التدريب على العاب
الفك و التركيب .
·
التدريب على تقليب
كوب الشاى بالملعقة .
Use tool - تحكم اليد باستخدام آداه
·
استخدام الاقلام
المضلعة حيث يسهل على الطفل الامساك بها عند الرسم أو الكتابة .
·
استخدام السبورة و
الطباشير لمساعدة الطفل فى التحكم فى الكتابة
أو الرسم عند فتح زاوية الزراع .
·
الرسم على الرمل
بستخدام العصى .
رابعا - التعليم المنظم : ( عن طريق تهيأية المكان المناسب اثناء
الجلسات - و تبسيط المادة العلمية ) .
·
مراعات العدد
المناسب للاطفال داخل الفصل .
·
بُعد فصول الاطفال عن الضوضاء و المشتتات البصرية .
·
اعطاء الطفل فترة
راحة قصيرة اثناء الحطة .
·
مساعدته فى المذاكرة
بتبسيط المادة العلمية .
بعض مهارات تعلم ضبط النفس وعدم الاندفاعية :
·
يجب ان يتعلم
التأخير فى المكافأة ، بمعنى ان يكون امامه المدعم ولا يأخذه إلا بأمر من المدرس .
·
ان يوضع امامه
مجموعه من الصور أو الاشياء التى يعتاد عليها ونذكر اسم احدها ثم الانتظار ثلاث
ثوانى ونطلب منه احضارها .
·
ان نطرح على الطفل
مجموعه من الاسئلة السهلة و على الطفل ان يتعود على وجود مدة انتظار بين السؤال و
و الاجابة .
بعض الانشطة و المهارات التى تساعد على التركيز و الانتباه :
·
التنقيط بالشمعة
داخل كوب من الماء .
·
التنقيط بالشمعة داخل
فتحات كرتونه بيضاء .
·
التنقيط بالشمعة
داخل دوائر على ورق بالترتيب .
·
متابعة لمبه بضوء
فلاش .
·
نقل قطع فوم من
مكان لاخر بالماشة .
·
صب مياه ملونه من
البراد فى عدة اكواب .
·
استخراج خرز
بالملعقة من طبق به مياه ، ثم استخدام الماشة فى استخراج الخرز .
·
تركيب حلقات
السلسة البلاستيك الصغيرة وفكها .
·
استخراج خرز من
كور الصلصال .
·
عمل علامات بفرشاة
التلوين داخل دوائر .
·
لضم الخرز فى
الخيط .
·
غرس خلة الاسنان
فى قطعة من الصلصال أو الفوم .
·
تدكيك رباط حذاء
فى قطعة جلد .
·
يكتب بالقلم على
لوحة الصلصال .
·
لف خيوط حول
مسامير مثبته على الخشب أو على الحائط .
اعداد / عبدالحليم الزغبى - اخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق