الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

تعريف الاعاقة الذهنية وخصائصها The concept of mental disability # يوميات فى علم التخاطب

بسم الله الرحمن الرحيم

( الإعاقة العقلية )

مفهوم الإعاقة الذهنية – كما أقرتها الجمعية الامريكية للطب النفسى :
تُعرف الإعاقة الذهنية بأنها عندما يقل مستوى ذكاء الفرد عن 70 ، بالاضافة الى عجز فى سلوكين تكيفين أو اكثر ، مما يؤثر على سلوكيات الحياة اليومية و العامة ، وان يحدث ذلك فى سن النمو اى قبل سن الـ 18 سنة .
تعريف السلوك التكيفى :
هو تعلم المهارات اللازمة للعيش بإستقلالية  " أو فى ادنى مستوى مقبول لعمر معين " ، وهناك مهارات محددة تأخذ بعين الاعتبار منها :
مهارات الحياة اليومية مثل ( ارتداء الملابس – استخدام الحمام – التغذية ) .
مهارت الاتصال مثل ( فهم ما يقال و القدرة على الرد ) .
المهارات الاجتماعية  مع الاقران ، افراد العائلة ، الاخرين  .
فالاطفال المصابون بالاعاقة الذهنية قد يكونون قادرين على تعلم  " الجلوس  ، الزحف ، المشى "  متأخرين فى ذلك عن اقرانهم ، ومعظمهم يتعلمون التحدث ومهارات اللغة فى وقت متأخر أيضا ، لذا فهم قد يحملون بعض أو كل الاعراض التالية :-

  • تأخر تطور اللغة الشفهية .
  • عجز فى مهارات التذكر .
  • صعوبة فى تعلم المعاملات و القواعد الاجتماعية .
  • صعوبة فى مهارات حل المشكلات .
  • تأخر فى تطور السلوكيات التكيفية .
ومما سبق يتبين لنا ان صفات الاطفال المصابون بالاعاقة الذهنية يتعلمون بشكل ابطأ من الاطفال العاديين ، ويأخذون وقتا قد يكون طويلا فى تعلم اللغة ، وكذلك فى تعلم المهارت الاجتماعية ومهارات العناية بالذات ، كما يتطلب ذلك تكرارا لاكتساب مهارات تتناسب مع مستويات تعلمهم .
إستثارة الدافعية للتعلم :
الطفل المعاق عقليا لا يتوقع النجاح بسبب خبرات الفشل و الاحباط السابقة عند قيامه بإنجاز المهارات اللازمة للحياة اليومية و العامة  لذا فإن على من يتعامل مع هذه الفئة ان يكون على معرفة جيدة بأساليب إستثارة الدافعية ونوجزها فيما يلى : -
استخدام التعزيز بشكل فعال : وهو تقديم التحفيذ سواء كان معنوى أو مادى مباشرة بعد حدوث الفعل الايجابى ثم بعد النجاح فى انجاز المهمة عدة مرات يمكن استخدام التعزيز المؤجل .
زيادة خبرات النجاح و تقليل خبرات الفشل :  ولهذا يقوم من يتعامل مع هذه الفئة بعدة انواع من المساعدات وهى ( المساعدة الجسمية – المساعدة اللفظية – المساعدة بالنظر ) ، فالنجاح هو مفتاح الشعور بحب الذات ويؤدى الى زيادة الدافعية ، اما الفشل فيسبب الاحباط وربما التشكيك فى الذات .
تحديد الاهداف التعليمية المناسبة : ويتطلب ذلك اختيار اهداف واقعية يمكن تحقيقها  مع سهولة التدريب عليها .
تجزئة المهام التعليمية : ويتم ذلك من خلال تقسيم المادة التعليمية إلى وحدات صغيرة ، وجعل الخطوة الاولى بسيطة نسبياً ، و يضاح المطلوب من الطالب و التأكد انه يفهم المعلومات اللازمة لتنفيذ الخطوة .
توفير المناخ التعليمى المناسب: من حيث المكان الخالى من المشتتات ، و البعيد عن الضوضاء .
الاعاقة العقلية من المنظور السيكومترى :
·       من 70   الى  55   تأخر عقلى بسيط   .
·       من 55   الى  40  تأخر عقلى  متوسط   .
·       من 40   الى  25  تأخر عقلى شديد ، من 25 فأقل إعاقة عقلية حادة  .
الاعاقة العقلية من المنظور التربوى :
القابلون للتعلم الى مستوى معين بحد اقصى الصف الخامس وهم من لديهم تأخر عقلى بسيط  .
القابلون للتدريب على بعض المهن البسيطة وهم من لديهم تأخر عقلى متوسط .
المعتمدون وهم من لديهم تأخر عقلى شديد أو حاد .

( خصائص المعوقين ذهنياً )
أولا - الخصائص الجسمية :-
لا توجد فروق جسمية معينة بين من لديهم الاعاقة الذهنية البسيطة وبين اقرانهم العاديين فى مراحل النمو سواء كان فى ( الوزن – الطول – الحركة – الصحة العامة – البلوغ الجنسى ) لذ لا يعتمد على الخصائص الجسمية فى تشخيص ذوى الاعاقة الذهنية البسيطة ، أما من لديهم اعاقة ذهنية متوسطة وشديدة أوحادة غالبا ما يتاخر النمو الجسمى بل قد يتوقف عندى مستوى اقل بكثير من اقرانهم العاديين ، أما عن المهارات الحركية فتظهر مشكلات مختلفة تتمثل فى قصور واضح فى المهارات الحركية سواء كانت كبيرة أو صغيرة نيبنها فيما يلى :-

  • مشكلة فى التوافق العضلى العصبى .
  • صعوبة التأزر البصرى الحركى .
  • صعوبة التحكم و التوجيه الحركى .
  • صعوبة استخدام العضلات الدقيقة .
  • يغلب عليهم الخمول وعادة ما يصيبهم التعب و الارهاق بسرعة لاقل مجهود .
  • عدم الانتظام فى الخطوات اثناء المشى وصعوبة السير فى خط مستقيم .
  • يصبحون اكثر عرضة للاصابة بالاعاقات الحسية المختلفة .
  • هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة من غيرهم .
ثانيا – الخصائص العقلية المعرفية :-

بطء معدل النمو العقلى :  فمن المتعارف عليه ان الطفل الطبيعى ينمو بمقدار سنة عقلية لكل سنة زمنية من عمره ، اما ذوى الاعاقة الذهنية فيكون نموهم العقلى أبطأ يقدر بتسعة شهور عقلية الى كل سنة زمنية تقريباً ، وربما اقل من ذلك على حسب درجة الاعاقة .
قصورالانتباه والادراك :  وهوعدم قدرتهم على الانتباه للمثيرات المختلفة مما يترتب عليه ضعف التركيز وعدم الادراك للخصائص المختلفة المميزة للاشياء مثل ( الاشكال – الالوان – الاحجام – الاوزان ) ، وتزداد تلك الخصائص تدنيا كلما زادت درجة الاعاقة الذهنية لديهم .

قصور فى الذاكرة :  هؤلاء يعانون من قصور فى ذاكرتهم قصيرة المدى ، لذا فهم يقومون بحفظ المعلومات و الخبرات المختلفة فى الذاكرة الحسية بعد جهد كبير ، ورغم ذلك يفقدو و ينسون ما قد يتعلموه بسرعة ، لذا يجب على المعلم ان يلتزم بالتكرار الدائم لما يقوم بتقديمه لهم ، والى جانب ذلك لديهم قصور فى ذاكرتهم طويلة المدى ولكن يكون اقل بكثير من القصور فى الذاكرة قصيرة المدى .

قصور فى التفكير : فالتفكير هو تنظيم المعلومات و الخبرات المكتسبة للفرد الذى يوجهها الى حل المشكلات فى موقف معين أوعدة مواقف مختلفة ، فالمعاق ذهنيا يرجع قصور التفكير لديه لعدة اسباب منها ما يلى :-
ضعف فى الذاكرة ، مما يؤدى الى قصور فى استرجاع المعلوما ت وتجهيزها لمواجهة المواقف المختلفة .

ضعف قدرته على اكتساب المفاهيم المختلفة .

قصور فى تمييز الصورة الذهنية المتباينة .

ضعف الحصيلة اللغوية وضالتها .

قصور فى التعميم ، واثره على التعليم أوالتدريب : يواجه المعاق ذهنيا صعوبات كثيرة فى نقل ما قد تعلمه أو تدرب عليه فى موقف ما إلى مواقف أخرى مشابهه ، ويرجع ذلك الى عدة اسباب منها :-

  • عدم القدرة على تذكر ما مر به من خبرات منذ فترة زمنية قريبة .
  • قصور فى اكتشاف او تحديد أوجه الشبه أوالاختلاف  بين المواقف والخبرات المختلفة .
  • قصور فى قدرته على إدراك  العلاقة بين المواقف المختلفة .
  • قصور التفكير فى انتقاء الحلول المناسبة لحل المشكلات فى عدة مواقف المختلفة .
  • قصورفى المهارات الاكادمية : والمقصود بها مشكلات فى ادراك - القراءة ، و الكتابة ، و الحساب – ويرجع ذلك الى عدة أسباب اهمها :-
  • قصور فى جوانب النمو العقلى .
  • ضعف القدرة على القيام بالعمليات العقلية من الانتباه ، الادراك ، التذكر مما يتبعه ضعف القدرة على التعلم .
  • قصور فى بعض القدرات النوعيه .
ثالثا - الخصائص الانفعالية :-
عدم الثبات الانفعالى : يصنف الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية الى فئتين كما يرى كمال مرسى لسنة 1999 ، الاولى تبدو متعاونة ولا تؤذى احداً ، و الثانية هى الفئة التى تكون متقلبة المزاج حيث تكون هادئة ثم تجد الشراسة فى احيان أخرى ، ويمكن لمن ينتمون الى تصنيف هذه الفئة ان تؤذى نفسها وغيرها ، و خصائص هذه الفئة ما يلى :-

  • عادة ما تكون انفعالات هذه الفئة غير ثابتة ومضطربة من وقت الى اخر .
  • يميلون الى التبلد الانفعالى .
  • يبدون الامبالاة وعدم الاهتمام بما يدور حولهم .
  • يتسمون بالاندفاعية وعدم التحكم فى انفعالاتهم .
اضطراب مفهوم الذات : مفهوم الذات لديهم فى الغالب يكون سيئاً لعدة اسباب منها ما يلى 
  • تعرضهم الكبير لخبرات الفشل .
  • الشعورهم الدائم بعدم الكفاءة .
  • الشعور بالدونية وعدم الرضا عن الذات .
  • الاعتماد على الاخرين .
  • عدم الواقعية لمفهوم الذات ، وعدم ثبات لتقدير الذات .
  • العدوان : ينتشرالعدوان عند من لديهم اعاقة الذهنية بدرجة متفاوتة ، ويزداد العدوان بزيادة درجة الاعاقة العقلية ، ويرجع ذلك لشعورهم الدائم بعدم الامان و تعرضهم خبرات مؤلمة واخرى محبطة حين تفاعلهم مع الاخرين ومن ابرز اشكال العدوان ( عدم الطاعة فى تنفيذ المطلوب – تدمير الممتلكات – العدوان اللفظى – الهجوم البدنى – ايذاء الذات ) .

رابعا - الخصائص الاجتماعية :-
هناك علاقة وثيقة بين الخصائص الجسمية والعقلية والمعرفية و الانفعالية تفضى فى النهاية الى التأثير على الحياة الاجتماعية لذوى الاعاقة الذهنية ، ونتيجة عدم شعورهم بالامان تجدهم ينسحبون من المواقف و التفاعلات الاجتماعية ، لذا هم يميلون الى العزلة لضعف الثقة بالنفس ، وتوقعهم الدائم بالفشل ،وشعورهم بالدونية ، وحالات الاحباط المستمر ،ومن اهم المظاهر الاجتماعية لهؤلاء ما يلى :-


  • عجزهم عن التكيف مع البيئة المحيطة بهم .
  • قصور فى القدرة على التواصل مع الاخرين و صعوبة تكوين علاقات ايجابية .
  • تدنى مستوى المهارات اللازمة للتواصل .
  • عدم القدرة على المبادرة بالحديث .
  • صعوبة التعلق و الانتماء للاخرين .
  • الميل الى مشاركة من يصغروهم سناً .
  • صعوبة الحفاظ على العلاقات ان وجدت .
  • عدم القدرة على فهم القواعد الاجتماعية .
  • قصور فى المهارات اللازمة لاداء الانشطة المختلفة .
  • قصور واضح فى مهارات العناية بالذات .
خامسا – الخصائص اللغوية :-

يعد كل ماسبق من خصائص لذوى الاعاقة الذهنية مشكلات اساسية لاضطراباتهم اللغوية ، لذا تعدالمشكلات اللغوية من اهم المشكلات التى ترتبط بدرجات هذه الاعاقة ، وكلما ازداد درجة الاعاقة ازداد معها المشكلات اللغوية ، بداية من الاعاقة البسيطة الذين يصلون الى مستوى معقول من الاداء اللغوى رغم تأخرهم فى النطق ، بينما يعانى اصحاب الاعاقة المتوسطة من عدة مشكلات فى الصوت والنطق واللغة ومن اهمها :-

  • الصوت يتسم بالوتيرة
  • نمطية الصوت
  • التأخر فى النطق .
  • البطء الملحوظ فى النمو اللغوى .
  • ضألة المفردات اللغوية وبساطتها .
  • التأخر فى اكتساب قواعد اللغة .
  • بساطة التراكيب اللغوية وسطحيتها  .
  • تدنى فى مستوى الاداء اللغوى .
ومما سبق يتبين لنا اوجه المساعدة التى تجعل الطفل المعاق يتغلب على هذه المشاكل ولو جزئيا ومنها :-

  • الاهتمام بالتكرار المستمر للانشطة المقدمة إليه  .
  • التنويع فى المهام و الانشطة المقدمة له .
  • تعدد الامكان التى نقوم فيها بتعليمه أو تدريبه .


اعداد / عبدالحليم الزغبى - اخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering