بسم الله الرحمن
الرحيم
The treatment plan for delayed language development in children
الخطة العلاجية
العامة لبرنامج التنمية اللغوية
هذا البرنامج يستخدم مع حالات أطفال تأخر
النمو اللغوى ذوى الذكاء الطبيعى و الذى لم يظهر عليهم أى نوع من أنواع الإعاقات أو
الإضطربات النفسية وأساسيات البرنامج كالتالى:-
أولاً - الإرشاد
الأسرى :-
مدى نجاح برنامج الإرشاد الاسرى يتوقف على
مدى قابيلة الاسرة ومدى فاعليتها
ومشاركتها فى البرنامج التأهيلى وعلى رأسهم ( الام )
فالام و الاخصائى على قدم المساوة فى تطبيق الخطة العلاجية ، وكلما طبقت
الارشات الاسرية بشكل صحيح زادت التنمية
اللغوية بشكل سريع ومن اهم الإرشادات ما يلى : -
·
عدم ترك الطفل
أمام التلفاز أوالكمبيوتر أوما شابة إلى فترات طويلة لانها تنمى العنف والسلوك
الخاطئ .
·
دخول الطفل إلى
الحضانة لتعلم سلوك الحياة الإجتماعية .
·
عدم إستخدام لغة
أخرى بخلاف اللغة الام سواء كان فى المنزل أو الحضانة .
·
الجلوس وجها لوجه
واللعب والتحدث مع الطفل أكبر فترة ممكنة مع التفاعل مثال ( خد التفاحة ، هات
التفاحة ) .
·
الحديث مع الطفل
عن الأعمال الحياتية اليومية أثناء ممارسهتا مع الطفل ومثال ذلك ( الحديث مع الطفل
عن الطعام وادوات المائدة اثناء تناول
طعامة ، الحديث مع الطفل عن الملابس اثناء لبسه الحذاء او القميص او غير ذلك ،
الحديث مع الطفل عن ادوات النظافة حين غسل اليدين او الاستحمام ، الحديث مع الطفل
لكل ما يتعرض له من مواقف فى حياته اليومية مع افراد الاسرة من بداية اليقظة الى
الحديث عن المخدة والسرير عند النوم ) ويفضل الحديث المنغم مع الطفل .
·
عدم الاستجابة
الفورية لرغبات الطفل عندما يعبر بالاشارة لما يريد من مأكولات او مشروبات أو
الحصل على معزز محبب لديه ، ومثاله ( طفل يشير الى الثلاجة لما يرد من عصير
المانجو ، فتقوم الام بالسؤال له "
زياد عايز ايه ؟ عايز لبن ؟ وتروح الام بفتح الثلاجة وتخرج اللبن ، فيستمر الابن
فى الاشارة ، فتقوم الام بسؤاله مرة اخرى
، زياد عاير ميه ؟ ، وتخرج الميه من الثلاجة ، فيستمر الابن فى الاشارة مع
الغضب الشديد ، ومن غير ما تخرج الام العصير تقول له زياد عايز عصير ، ان هدأ
الطفل فهو يعلم كلمة عصير ، و ان لم يهدأ تقوم بنطق الكلمة عدة مرات بطريقة مفسرة
وواضحة ثم تخرج قدر بسيط من العصير وتعطيه للطفل ، مع الحديث عن العصير وتكرار
الكلمة عدة مرات حتى ينتهى من شرب العصير " عصير مانجة ،عصير جميل ، زياد
بيشرب عصير ، حلو العصير " ) وبعد هذا الام تسأل الابن وتنتظر لمدة ثلاث
ثوان ثم ترد هى " زياد عايز اية ؟ –
انتظار لمدة 3 ثوان – زياد عايز عصير _ زياد تشرب عصير ، ثم تعطيه قدر بسيط اخر من
العصير " وهذا قياسا لتلبية رغبات
الطفل فيكون الحديث والفعل مقترنان بالحدث .
·
عدم الحديث مع
الطفل بكلام غير مطلوب مثال ( كلمة "
عبيه " يقصد بها عربية ) وعدم الاهتمام للطفل وتعزيزه معنويا عندما يتحدث بها
، بل يتم التصحيح و الاطالة للكلمة الصحيحة فى عدة جمل .
·
الحديث مع الطفل
فى الاحداث التى تُفعل فى الوقت الحاضر وأمام عين الطفل فالطفل لا يعلم الامس ولا يعلم الغد ولا يعلم
الهواء بل التحدث مع الطفل بما هو موجود
ومتاح فى الوقت الحاضر وما يمكن ادراكة.
ثانيا - تكوين و
تصحيح المضمون وله عدة خطوات :-
قبل البدء فى
تكوين وتصحيح المضمون لا بد من أساسيات
لجلسة التخاطب وهى :-
الخمس الدقائق
الأولى من الجلسة تكون لجذب الإنتباة ، وإلتقاء نظرة العينين بين الاخصائى والطفل
من خلال اللعب و التفاعل مع الطفل ، ولدخول الإطمئنان وتأهيل الطفل للإستجابة
اثناء الجلسة ، ثم يأتى دور تعديل السلوك والتعامل مع الطفل ان وجد سلوك غير مرغوب فيه ، تحضير الادوات
المستخدمة اثناء الجلسة ، وفى نهاية الجلسة يكون ختامها باغنية من تأليف المعالج
على ما تم التدريب عليه اثناء الجلسة ، ثم
الواجب المنزلى للام او افراد الاسرة المحيطين بالطفل ، تدوين ما تم انجازه
من اهداف أو ملاحظات فى استمارة المتابعة للطفل بعد الانتهاء من الجلسة .
الجزء الأول : –
مرحلة تكوين المضمون
من خلال اللغة الإستقبالية للطفل ويستخدم فيها الكلمات المفردة من المسميات داخل
المجموعات الضمنية وتكون بترتيب معين وهو كالتالى :-
·
اجزاء الجسم
·
افراد الاسرة
·
الخضروات
·
الفواكه
·
وسائل الموصلات
·
الحيونات الاليفة
·
الحيوانات
المتوحشة
·
الطيور
·
الاطعمة
·
ادوات المائدة
·
الملابس
·
الاثاث المنزلى
·
الاجهزة
الكهربائية و الاكترونية
·
الادوات
العامة
·
الالوان الاساسية
·
العملة
·
الاعداد
فنية التطبيق
أثناء إستخدام المجموعات الضمنية :
·
الجلسة الواحدة
يتاح فيها نوعين من المجموعات الضمنية ان امكن ذلك حسب قدرة الطفل على الاستجابة
وكل مجموعة يأخذ منها اثنان او ثلاثة مسميات مثال على ذلك ( مجموعة أجزاء الجسم
يأخذ منها فى البداية العين و الفم و الشعر ، مجموعة الاسرة يأخذ منها الاب و الام
) .
·
استخدام الشائع و
الملموس من الاسماء داخل المجموعات الضمنية
لدى الطفل فى البداية مثال ( فعند الحديث عن مجموعة اجزاء الجسم لا يستخدم
منها فى البداية الاظافر او الرموش او
الظهر بل يكون مما يستطيع الطفل مشاهدته وادراكة بسهوله امام المرآة أو بدونها حين
يرى احد اجزاء جسمه ، ومع مجموعة الخضر والفاكهة لا يستخدم معه منها ما ليس هو
موجود فى بيئته الذى يعيش فيها أو ما هو نادرا ما يراه ويتذوقه ) .
·
البعد عن المتشابه
فى المجموعات الضمنية فى البداية مثال ( عند استخدام مجموعة الطيور لا يدرب الطفل
على اسم البطة والوزة معا لتقارب التشابه بينهم ، وعند استخدام مجموعة الفواكه لا
يدرب على الكمثرى والجوافه معا )
·
استخدام المرونة
فيما بين الجلسات عند الانتقال فيما بين المسميات داخل المجموعة الضمنية الواحدة
مثال ( فى الجلسة الاولى من مجموعة الخضروات يستخدم " الطماطم ، و الجزر ، والخص " ، ثم عند الجلسة الثانية يتم التأكيد على الجزر و الخص وستخدام اسم اخر
معهما مثل الفلفل و فى الجلسة الثالثة يتم التاكيد على الخص و الفلفل ثم استخدام
إسم جديد مثل الخيار ويتم الانتقال بهذه المرونه فيما بين المجموعات الضمنية قياسا على ذلك.
·
التنوع فى استخدام
الادوات فى الجلسة اثناء عرض المسميات
داخل المجموعات الضمنية ، من بازل او عرض بوربينت او مجسمات أو لعب الاطفال
أو صلصال أو طبيعى ان امكن ذلك مثال ( مع المجسمات احضار لعبة عروسة ونقول دى عين
العروسة وفى المرآة دى عين منار ، ثم احضار صورة بابا على عرض البوربينت ونقول دى
عين بابا وفى المرآة دى عين منار ، وبالبازل نركب مكان العين فى الوجه وقياسا على
ذلك يتم التدريب مع المسميات داخل المجموعات الضمنية باستخدام ادوات مختلفة
ومتنوعة ) .
·
التعزيز وهو تعزيز
الطفل سواء كان معنويا أو ماديا عند الاستجابته
الصحيحة اثناء الجلسات ، ويراعى
عدم الاشباع من المعزز المحبب لديه ان كان ماديا لعدم ملل الطفل و تراخيه فى
الاستجابة .
·
الواجب المنزلى
يتضمن تأكيدا لما تم التدريب علية داخل الجلسة الى حين حضور الطفل الى الجلسة
القادمة ، وهو ان تقوم الام بتكرار اسماء المسيات التى تم تعريف الطفل عليها داخل
الجلسة عن طريق سؤال الطفل والرد على نفسها باسلوب منغم مثاله ( احمد دى ايه؟ –
وتنتطر ثلاث ثوان – دى تفاحة ) .
الجزء الثانى :-
تكوين المضمون من
خلال اللغة التعبيرية و تكوين الجملة والسياق و النحو
يبدأ تكوين الجملة
مع الطفل الطبيعى عندما تكون حصيلة المفردات الإستقبالية اللغوية لديه 50 كلمة تقريباً مما تم التعرف علية من
مسميات داخل المجموعات الضمنية وتم
استقباله لها ، وتأتى مرحلة البناء على النحو التالى :-
1. بناء جملة بسيطة من كلمتين مثال (موزة حلوة ، بابا كبير
) فهو يعرف كلمة الموزة وكلمة بابا من المجموعات الضمنية واضيفت لكل منهما الصفة
لبناء الجملة البسيطة .
2. بناء جملة من ثلاث كلمات مثال ( احمد عايز موزة ) فهو
يعرف اسمه ويعرف كلمة موزة واضيفة كلمة عايز بينهما لبناء جملة من ثلاث كلمات ثم
يتم تكوين الجمل على هذا النحو حتى يتم الوصل الى العمر اللغوى القياسى للطفل .
3. استخدام السياق فى تركيب الجمل ، ( الضمائر من خلال المؤنث
و المزكر – ظرف المكان - المثنى و الجمع – الاتجاهات – الملكية – النفى – حروف
الجر ) ومثاله يكون من خلال الصورة فمع الضمائر ( هو معاه موزة – هى معاها تفاحة –
هم بيلعبوا الكورة ) ، ومع ظرف المكان ( كوباية فوق الطربيزة – كوباية تحت
الطربيزة ) ، ومع المثنى و الجمع ( البنت معاها وردتين – الولاد معهاهم ورد كتير )
، مع الاتجاه ( الفرخة قدمها اكل كتير – البطة وراها اولادها – هنحرك العربية يمين
، هنحرك العربية شمال ) ومع الملكية ( الطبق دا بتاعى ، الطبق دا بتاعك ، الكوباية
دى بتعها ) ومع النفى ( مش هحط ايدى فى بقى ، مش عايز شاى عايز عصير ) ومع حروف
الجر ( نحط المعلقة فى الطبق ، ناكل بالمعلقة ، نحط الطبق على الطربيزة ) .
4. معرفة النحو من خلال الافعال ( الماضى ، المضارع ،
المستقبل ) ونبدأمع الطفل بالمضارع لانه مشاهد وملموس لدى الطفل ثم الماضى حيث تم
الانتهاء منه فى التو واللحظة ثم المستقبل
عن طريق النمذجة بالسؤال والرد ومثاله مع المضارع ( احمد بياكل موزة ) وبعد
الانتهاء مع الماضى ( احمد اكل موزة ) وبعد فترة مع المستقبل ( احمد هياكل موزة ؟ - اه هاكل موزة – احمد
شاطر هياكل موزة ) .
الجزء الثالث :
تصحيح المضمون
للطفل فى اللغة التعبيرية بعد بناء الجمل :
عند ظهور بعض
اضطرابات النطق و الكلام من ( حذف ، إبدال
الاصوات ، تشويه ) يراعى الاتى :-
أولا - إرشادات الأسرة :
عندما تظهر
اللدغات داخل الكلمات اثناء نطق الطفل يتم
التصحيح عن طريق نطق الصوت الصحيح فى الكلمة مع وضع النطق الصحيح فى عدة جمل ، مع
عدم تعزيز الطفل لنطق الكلمة بصورة خاطئة ويضاً عدم عقابه ونهره لنطقها مثال ذلك
طفل يقول فاحه يقصد بها تفاحه ، يقوم ولى الامر وافراد الاسرة بتصحيح الكلمة
بقول ( تفاحة ، منار عايزه تفاحه ؟ ،
تفاحة طعمها جميل ، يلا ناكل تفاحة ، وعند التذوق
التفاحة حلوة ، منار بتاكل تفاحة ، بابا هياكل تفاحه زى منار ، كمان ماما
هتاكل تفاحة ) .
ثانيا - التصحيح اثناء جلسة التخاطب :
1. نطق الصوت بصورة واضحة من مخرجة الصحيح منفردا مستخدما
فى ذلك مهارة الادراك السمعى والبصرى والحسى لدى الطفل بمعنى نطق الصوت من مخرجة
بصوت معتدل كى يدركه الطفل سمعيا ، وامام بصره
كى يدركه بصريا ، ووضع يد الطفل على مكان معين يستشعر فيه الطفل مثير حسى
عند خروج الصوت مستخدما يد الطفل لذلك للادراك الحسى ومثال ذلك ( طفل لا يعلم
كيفيه خروج صوت الفاء ، يقوم المعالج امام الطفل وجها لوجه بوضع اطراف قواطع
الاسنان العليا على الشفاة السفلى مع مسك يد الطفل ووضعها امام الفم ليستشعر خروج
الهواء من الفم عند خروج الصوت من مخرجة ، ثم يقوم المعالج باحضار المرآة ويحاول
مع الطفل ان يقوم بتقليد الاخصائى فى حركة خروج الصوت وان يضع يده امام فمه كى يستشعر
خروج الهواء من فمه ، يكرر ذلك حتى يستطيع الطفل ان يخرج الصوت من مخرجه الصحيح )
، ثم يقوم المعالج بتدريب الطفل على خروج الصوت بطريقة ساكنة ثم مع المد بالاف
والياء و الواو مثاله ( إف ، فا ، فى ، فو ) .
2. بعد اجتياز مرحلة خروج الصوت منفردا من مخرجه الصحيح مع
الطفل يقوم المعالج بوضع الصوت قى بداية عدة كلمات ومثاله ( فارس – فانوس ) ثم تدريب الطفل على
خروج الصوت فى وسط الكلمة ومثاله (تفاحة ) ثم تدريب الطفل على خروج الصوت فى آخر
الكلمة ( كشاف ) ثم تدريب الطفل على خروج الصوت مكرر ( فلفل )
3. نطق الصوت فى جملة بسيطة مثال ( ناكل فلفل - فانوس جميل ) .
4. نطق الصوت فى جملة مكونة من ثلاث كلمات ( فرولة لونها
أحمر – طعم التفاحة حلو – يلا نلعب بالفانوس ) .
5. نطق الصوت فى جملة طويله مكونة من اربع كلمات فأكثر (
البنت لبسه فستان فيه لون احمر ) .
6. نطق الصوت من خلال وصف الصورة وسرد القصة .
7. نطق الصوت من خلال الكلام المسترسل .
ملحوظة : فى حين وجود اى
اعاقات او اضطرابات نفسية يراعى تنفيذ الخطة العلاجية الخاصة بنوع الاعاقة أولا
وبعدها يطبق البرنامج العام للتنمية اللغوية على حسب قدرة الطفل على الاستجابة
لتحسين الحالة .
إعداد / عبدالحليم الزغبى – أخصائى التخاطب
وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق