الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب


بسم الله الرحمن الرحيم
الخنف وأسبابه وأنواعة -  والتأهيل
تعريفه  : هو تغير و اضطراب فى الرنين الطبيعى للصوت .
بمعنى انه يخرج الهواء من الانف بدلا من الفم اثناء النطق بالاصوات (الحروف) فكلاً من صوتى الـ ( م ، ن ) تخرج من الانف وباقى الاصوات تخرج من الفم .
اسباب الخنف :-
 قصور فى الصمام اللهائى البلعومى ، ويتمثل فى عدم قدرة عضلات سقف الحنك الرخو والعضلات المحيطة على غلق البلعوم الانفى .
ونذكر أسبابه تفصيلا كما يلى :-
اسباب وراثية ناتجة عن اختلال فى الكرموسوم رقم 13 او رقم 18 .
الأسباب العضوية  : -
·       شق فى اللهاة البلعومية .
·       شق فى سقف الحنك  الرخو .
·       شق فى سقف الحنك  الصلب وقد يكون هذا الشق ممتداً الى الرخو واللهاة   .
·       شق فى الشفاة واللثاة  وقد يكون هذا الشق ممتداً حتى اللهاة  ( ملحوظة ) الشفاة الارنبية لا تحدث خنف .
·       الشق المزدوج فى سقف الحنك  الصلب والرخو على الجانبين واللهاة سليمة .
( بعض المتلازمات المصاحبة للأسباب العضوية وهى )
ألم فى فقرات الظهر ، كيس دهنى على الثنايا الصوتية ، الخصية المعلقة ، شفاة ارنبية ، اختلال عدد الاسنان بالزيادة او النقصان ، بروز الفك السفلى على الفك العلوى ، اختلال فى شكل صوان الاذن ، بعض الزيادات فى اجزاء الجسم .
ملحوظة : قبل علاج شق سقف الحنك يجب ان يكون وزن الطفل 10 ك  وللوصول الى هذا الحجم يجب علاج مشكلة الرضاعة مع ( شق سقف الحنك ) عن طريق استخدام طرق معينة لتغذية الصحيحة .
الأسباب العضوية المكتسبة  :-
·       اصابة سقف الحنك بآلة حادة .
·       وجود اورام فى سقف الحنك .
·       عمليات جراحية فى سقف الحنك تنيجة استئصال اورام او خلافه  .
الأسباب الحركية :-
·       الجلطة او ورم فى المخ
·       اصابة الاعصاب التى تتحكم فى الصمام اللهائى البلعومى
·       الانفلونزا
·       مرض السكر
·       اللحمية
الأسباب الوظيفية : -
·       التدليل الزائد .
·       التعود على نطق الاصوات من الانف بعد استئصال اللوزتين .
·       الضعف السمعى .
اسباب ناتجة عن تناول بعض الادوية  الخاصة بالصرع او الكرتوزون .       

انواع الخنف
 ( خنف مغلق – خنف مفتوح – حنف مزدوج )
أولاً : الخنف المغلق :-
 وهو وجود عائق يؤدى الى انسداد جزئى داخل التجويف الانفى مما يؤثر على الرنين اثناء نطق الاصوات .
مثل ( اللحمية ، اعوجاج انفى ) او قد يكون سبب العائق مؤقت مثل اللتهاب الجيوب الانفية الناتجة عن الانفلونزا
ومن احد الطرق التى تستخدم لمعرفة هذا النوع ، بان يوضع مرآة امام الانف اثناء النطق بالاصوات وملاحظة بخار المياة الخارج من الانف ، وعلاج الخنف المغلق انه يحول المريض الى طبيب الانف والاذن والحنجرة  .
ثانيا : الخنف المفتوح :-
وهوعدم قدرة اغلاق الصمام اللهائى البلعومى للتجويف الانفى اثناء النطق بالاصوات .
ثالثاً : الخنف المزدوج :-
وهو ظهور خنف بعد اجراء العمليات الجراحية فى الانف وياتى دور الاخصائى فى التدريب على خروج الاصوات من الفم .

طرق العلاج
يعالج سبب الخنف العضوى شق سقف الحلق بسلسلة جراحات على عدة فترات متباعدة حتى يلتئم سقف الحلق اما دور اخصائى التخاطب هو التدريب على خروح الهواء انثاء النطق الى مسارة الصحيح وهو الفم بدلا من الانف فى كافة اصوات الحروف ما عدا صوت حرفى الميم والنون ويتم ذلك من خلال التدريب على تنظيم النفس و تمرينات لتقوية سقف الحنك الرخو ( النفخ ، الشفط ) و التدليك الخفيف المباشر وعند التدريب على خروج الاصوات يكون الفم مفتوحا قدر الامكان لتغيير مسار الهواء اثناء النطق ونلتزم بالترتيب التالى : -
اولا : خروج اصوات ( الالف ، الواو ، الياء ) منفردة ثم نطق الاصوات فى بداية الكلمة ثم فى وسطها ثم فى اخرها ثم مكرر.
ثانيا : خروج اصوات ( ب ، ت ، د ) منفردة ثم نطق الاصوات فى بداية الكلمة ثم فى وسطها ثم فى اخرها ثم مكرر.
ثالثا : خروج اصوات ( ف ، ش ، س ) منفردة ثم نطق الاصوات فى بداية الكلمة ثم فى وسطها ثم فى اخرها ثم مكرر.
رابعا : خروج اصوات ( ل ، ر ) منفردة ثم نطق الاصوات فى بداية الكلمة ثم فى وسطها ثم فى اخرها ثم مكرر.
خامسا : خروج اصوات ( ك ، ج ) منفردة ثم نطق الاصوات فى بداية الكلمة ثم فى وسطها ثم فى اخرها ثم مكرر.
سادسا : نطق جمل بسيطة ثم التدرج فى طول الجمل عن طريق وصف الصورة وسرد القصة .
مع مراعا عدم توبيخ الطفل اثناء التدريب واستخدام الصوت المعتدل ويفضل التدريب على خروج الاصوات امام مرآه .


إعداد / عبدالحليم الزغبى 
 أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering