الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

الخصائص الحسية والعقلية والإجتماعية لطفل التوحد Autism Attributes # يوميات فى علم التخاطب

بسم الله الرحمن الرحيم

الخصائص الحسية والعقلية  والإجتماعية لطفل التوحد
الجانب البدنى و الحسى  :
الطفل التوحدى من ناحية الجانب البدنى  لا توجد فروق بينه وبين الطفل العادى ولكن قد يتعرض لمشاكل اثناء النمو مثل انخفاض معدل نمو الجسم اوصغر الرأس ولكن هذه المشكلة لا تؤثر على نمو المخ ولا تؤثر على قدرته العقلية ، ويظهر عدم التناسق و التآزر الحركى ، وو جود افعال نمطية مثل   " فرك الاصبع – قبض اليد كأنه يقبض على شيئ – التأرجح اثناء المشى – القفز "   ، كما ان الطفل التوحدى يعانى من اضطرابات نمائية وعدم القدرة على الاستجابة للمثير الخارجى رغم ان معظمهم  لا  يعانون من مشاكل حسية ومنهم من لديه حساسية مفرطة للاشياء ، لذا تتعدد اضطرابات الحواس المستقبلة للمؤثرات الخارجية وتفسيرها كما يلى :-
مفهوم الاضطرابات الحسية السمعية : ان عملية السمع لا تتوقف عند مرحلة الاذن فحسب وانما بكيفية وصول الصوت الخارجى الى المخ عن طريق العصب السمعى المتصل بالاذن الداخلية ، وقد اعتدنا على ان المثير السمعى يصل الى عقولنا بطريقة صحيحة ومن ثم يتم معالجة المثير ومن ثم ياتى رد الفعل الطبيعى ، ولكن ماذا اذا حدث العكس وكان وصول الصوت الخارجى الى المخ عن طريق الاذن والموصلات العصبية السمعية بطريقة خاطئة أو بطريقة ناقصة فالطبيعى هو ان ياتى رد الفعل بصورة تناسب مع هذا القصور أو الخطأ ، وهذا ما يحدث بالضبط عند التوحدى فقد يستشعر المثير السمعى بطريقة ناقصة أو بطريقة مبالغ فيها ، لذلك لا يجب ان نعتقد ان الشخص التوحدى يحصل على نفس المعلومات عن طريق حاسة السمع كما يحصل عليها الانسان الطبيعى ، - فهناك سيدة من الاشخاص ذوى التوحد الذين تقدموا فى حياتهم العملية  و العلمية وهى ( تمبل جراند ) تقول " تعترينى الدهشة مرارا وتكرار مما يقوله الناس انهم سمعوه لأنه لم يكن هو نفس الشئ الذى سمعته "  ، لذا ما يسمعه الشخص العادى هو الشئ الصحيح أما التوحدى فيصل المؤثر الصوتى الى مخه بصورة خاطئة وتفسير ذلك ، هو ان الشخص العادى عندما يرى ويسمع المثير يمضى كلاً من الرؤيا و السمع فى وقت واحد الى المخ للمعالجة ، اما التوحدى فيصل الى مخه مثير واحد فقط فاذا دخلت الصورة أولا فلابد من تلاشيها ومحوها لدخول الصوت ، واذا دخل الصوت أولا فلابد من تلاشيه لدخول الصورة ، فالتوحدى لا يخظى بدخول المثيرين معا لمعالجتهما فى نفس الوقت ، كما انه فى حالة الانتباه الى المثير السمعى واستقباله منفردا تنتشر لديهم مظاهر الاضطراب الحسى السمعى بان تكون الموصلات العصبية السمعية مفرطة فى استقبالها للمثيرات أوضعيفة.
  مفهوم الاضطرابات الحسية البصرية : نتيجة وجود اختلال فى الموصلات العصبية فالتوحدى يرى الاشياء بمنظور جزئى ، فعندما ترى أنت مثير بصرى كالسيارة يحتويها الادراكك الكلى ، اما التوحدى فيكون ادراكه لجزء منها كاطار السيارة ويظل تركيزه على هذا الجزء لفترات طويلة ، لذا ينبغى عليك الا تظن ان ما يبدو لك هو نفس الشئ الذى يبدو للتوحدى لانه يركز على الجز من الشئ ويراه بوضوح تام لكن ما حول هذه الجزء يراه هو باهتا ومشوش ، وترى احدهم ينظر الى انعكاسات الاشياء فى المياه ، واخرون لديهم حساسية مفرطة من النظر الى بعض الاشياء ، مثل بعض الاضواء أو الالوان ويقومون بتغطية اعينهم ، وعلى النقيض تراى بعضهم لديه ضعف فى الموصلات البصرية ، فلا يرى الاشياء بوضوح فتجد من يضع الاشياء بالقرب منه اما عينيه واخرون يصعب عليهم معرفة التباين بين الارتفاعات ، وبعضهم يحتمع عنده كلا النوعين من فرط حاسة البصر وضعفها.
مفهوم الاضطرابات الحسية اللمسية : إن معظم التوحديين لديهم سوء فى معالجة اللمس فإما ان تجد بعضهم يكره التلامس و البعض الاخر على النقيض يفضل اللعب الجسدى العنيف ، وذلك على حسب حساسية الموصلات العصبية سواء كانت مفرطة او ضعيفة ، فمن لديهم حساسية مفرطة تجدهم يجزعون وقد يفرون ممن يحاول الاقتراب منهم للمس الجسدى أو الاحتضان ، وبعضهم يشعر البرد فى الجو الحار و العكس ، اما من لديهم ضعف فى الموصلات العصبية الموصلة الى جلودهم فنهم من لا يشعر بالالم فتجده يقوم بأصابة نفسه او لطم وجهه ، واخرون يقومون بهز اجسادهم الى فترات طويلة دون ان يشعر بالارهاق و التعب ، لذا ينعكس كل ذلك على سلوك التوحدى بسوء التصرف فى المواقف المتعددة .
  مفهوم الاضطرابات لحاسة الشم : لدى التوحدى قصور واضح فى معالجة الروائح النفاذة ، وعلى النقيض ترى البعض الاخر يضع كل شئ تمتد يده اليه اما انفه ، وذلك لاختلال الاعصاب الموصلة من الانف الى المخ ، سواء بحساسية الافراط أو ضعف الحاسة الشمية ، فتجد من هم يكرهون الاقتراب من شخص معين او الجلوس بجانبه لانه يضع عطر معين ، وحتى ان لم يكن هناك عطرا  فقد ينفر الطفل التوحدى من رائحة الام أو الاب رغم ان رائحة جسدهم ليست سيئة ، وعلى النقيض ممن لديهم ضعف فى حاسة الشم ، تجدهم يقتربون من الاشخاص لشم رائحتهم ، كما يقتربون من كل شئ اماهم وتحسسه بانوفهم وذلك لضعف وصول الروائح عن طريق الموصلات العصبية الى المخ .
  مفهوم اضطراب حاسة التذوق : لا تختلف هذه الحاسة عما من سبقها من الحواس السابقة فى اما ان يكون الافراص وشدة الاعصاب الموصلة من الفم الى المخ أو ضعفها ، فتجد من يتسموا بشدتها ينفرون من بعض الاطعمة الهلامية او الملساء ، ومن يضعف عندهم هذه الحاسة تجدهم يأكلون بعض الاشياء الغير شالحة للاكل مثل التراب او الزبالة اذا كانت الاعصاب الموصلة الى المخ ضعيفة جداً .

الجانب العقلى المعرفى  :
·       مستوى الذكاء :
تنقسم القدرة العقلية لدى أطفال التوحد إلى  ثلاثة أقسام  :
القسم الاول   (بطيئ التعلم  ) وهو يحتل النسبة الاكبر من اطفال التوحد بنسبة 70% .
القسم الثانى  ( الخط البينى  ) وهو يحتل نسبة 20 % من جملة اطفال التوحد .
القسم الثالث  (  العبقرية  )   وهو يحتل نسبة 10 % من جملة اطفال التوحد .
و القسم الاول و الثانى  يشمل اضطراب فى المهارات النمائية وهى:-
( الانتباه – التركيز – الادراك – الذاكرة –  الكلام )
·       مهارة الانتباه والتركيز :
الطفل التوحدى لديه مشكلة فى القدرة على الإنتباه والتركيز الذى يُعد مدخل التواصل بين الافراد من خلال المثيرات الحسية منها ( قصور الإنتباه البصرى الانتقائى – قصور فى الانتباه السمعى الانتقائى)  ، كما ان التوحدى يعانى من عدم القدرة على مهارة  " التنقل بين المثيرات  "  وهو عدم مرونة نقل الانتباه من مثير الى اخر "  .
·       مهارة الادراك :
معظم التوحديين لديهم اضطراب فى الفهم مما يصعب عليهم التعلم عن طريق الملاحظة ومما يؤدى الى صعوبة تكوين المفهوم فليس لديه القدرة على الربط بين الجانب العاطفى الوجدانى و الانفعالى و التفكير لخروج  السلوك المناسب للمثير فى معظم المواقف ويستبدل ذلك بالمواقف الفردية و التكرارية  النمطية   لذا تأتى ردود افعاله دائما غير ملائمة للمثير ومثال ذلك ( طفل يقدم اليه نوع مفضل ومحبب لديه من الفاكهه  يقوم الطفل بأخذه منك بقوه وعلى وجهه ملامح الغضب و الانتقام رغم ان المثير محبب لدية ، فهو غير قادر على ربط المفاهيم العقلية المناسبة بين العاطفة و الانفعال وخروج السلوك ) .

·       مهارة التذكر :
فى الغالب لا يوجد مشاكل فى الذاكرة ( الذاكرة قصيرة المدى ، الذاكرة طويلة المدى ) عند التوحدى  من تخزين المعلومات و استرجاعها وفقا لاغراضه النمطية المحدودة ، اما عن الذاكرة العاملة فهى فى الغالب ضعيفة لانها تحتاج الى القدرة على الانتباه والتركيز الانتقائى اثناء التنقل بين المثيرات سواء كانت سمعية  ام بصرية .
·       الكلام  " التعبير اللفظى " :
يعانى معظم اطفال التوحد بنسبة 50% من كيفية التواصل عن طريق اللغة التعبيرية  وتاتى وسيلة التعبير اللفظى فى صورة مفردات أوجمل بسيطة محدودة ، فاقدة للسياق ، ويغلب على طبقة صوت الوتيرة  وهذا يوضح ضعف الجانب المعرفى لعدم القدرة على التواصل لضعف المهارات النمائية .

الجانب الإجتماعى و المجتمعى :
اطفال التوحد ليس لديهم القدرة على التواصل بين اقرانهم المحيطين بهم بسبب عدم القدرة على الاستجابة الانفعالية الوجدانية المناسبة للمواقف المتعددة مثل ( الضخك ، الحزن ، التعاطف ، الرغبة مشاركة اللعب ) وكل هذا ناتج عن احساسه بالزاتوية وعدم اهتمامه بالاخر ، كما ان التوحدى لدية ردود افعال نمطية متكررة  وقد تكون عنيفة مثل خبط  رأسه فى الحائط مما يجعل الاخرين ينفرون منه علاوة على تقلب المزاج بين الحزن و الضحك وبين الهياج و الهدوء الشديد ، وبالتالى لا يخرج الى الجانب المجتمعى و التفاعل مع المجتمع ككل ، لعدم قدرته على التواصل ولعدم تقبل معظم المجتمع له .


إعداد / عبد الحليم الزغبى  – أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering