بسم الله الرحمن الرحيم
( التعرف على الإعاقة السمعية من خلال دراسة
الحالة والملاحظة وهذا الجزء ينقسم الى قسمين
)
القسم الاول - دراسة
الحالة و الملاحظة :-
من أهم المؤشرات والأعراض الجسمية والسلوكية
التى ينبغى ملاحظتها واخذها بعين الاعتبار للكشف عن احتمال وجود احد درجات الاعاقة
السمعية من عدمه نبينه فيما يلى :-
·
وجود تشوهات خلقية
فى الاذن الخارجية .
·
شكوى الطفل
المتكررة من وجود آلام وطنين بالاذن .
·
نزول إفرازات
صديدية من الاذن .
·
عدم استجابة الطفل
للصوت العادى أو حتى الضوضاء الشديدة .
·
ترديد الطفل
لاصوات داخلية فجة مسموعة اشبه بالمناغاة .
·
عزوف الطفل عن
تقليد الاصوات .
·
يبدو على الطفل
الكسل وضعف الانتباه .
·
البطئ الواضح فى
نمو اللغة .
·
عدم مقدرة الطفل
على التمييز بين الاصوات .
·
اخفاق الطفل
المتكرر فى فهم التعليمات و الاستجابة لها .
·
العزلة وعدم
الاندماج مع الاخرين وعدم تجاوب الطفل مع الاصوات و المحادثات من حوله .
·
معانات الطفل فى
التعبير عما بداخله مع وجود اضطرابات فى النطق و الكلام .
·
تأخر الطفل دراسيا
برغم مقدرته العقلية العادية .
·
قد يتحدث الطفل
بصفة مستمرة بصوت عالى اكثر مما يتطلبه الموقف اثناء الحديث .
·
اقتراب الطفل من
الاجهزة الصوتية مع رفع درجة الصوت بشكل غير عادى .
·
عدم وجود تعبيرات
الوجه الانفعالية الملائمة للحديث الموجه اليه .
·
يحاول دائما
الاصغاء بصورة غير عادية عند سماعه للاصوات بامالة راسه تجاه مصدر الصوت .
القسم الثانى - عمل إختبار مبدئى للحالة :-
أولا - مرحلة ما قبل سماعة الاذن :
يقوم الاخصائى بعد دراسة الحالة بانشاء صوت
خافت و" يلاحظ " ، فاذا انتبه وسمع الطفل الصوت الخافت فلا يوجد مشكلة
سمعية ، واذا لم يسمع الطفل الصوت الخافت ، يقوم الاخصائى بعمل صوت عالى ، فاذا سمع الطفل الصوت العالى يقوم الاخصائى بتحويل الطفل الى دكتور السمعيات لقياس ضغط
هواء الاذن الوسطى ومعالجة الالتهابات ان وجدت ، ثم عمل مقياس سمع وتحديد
القرار بان الطفل لا يحتاج الى المعين السمعى بعد فترة العلاج او انه يحتاج الى
سماعة مناسبة له ، اما اذا لم يسمع الطفل الصوت العالى من الجلسة الاولى فيقوم
دكتور السمعيات بالبحث والعثور على المشكلة
.
ثانيا : مرحلة ما بعد عمل السماعة المناسبة للطفل
ولها احتمالين :
الاول : فبعد اكتشاف ضعف السمع لدى الطفل وتحويله الى
دكتور السمعيات ، سمع الطفل بواسطة السماعة المناسبة له وفى هذه الحالة لا يوجد
مشكلة ويقوم الاخصائى بعمل اختبار اللغة المناسب للطفل وعمل برنامج علاجى للتأخر
اللغوى عند الطفل .
الثانى : عند اكتشاف ضعف السمع لدى الطفل بعد تحويله
الى دكتور السمعيات ، لم يسمع الطفل بواسطة سماعة الاذن بعد لبسها و الاعتياد
عليها وفى هذه الحالة يحول الى دكتور السمعيات مرة اخرى بعد ستة اشهر ، و هناك
ثلاث احتمالات وهما كالتالى:
1. اذا ثبت ان سماعة الاذن
بها مشكلة يقوم دكتور السمعيات بختيار
سماعة اخرى مناسبة للطفل .
2. اذا تم اختيار سماعة الاذن المناسبة وثبت من خلال مقياس السمع ان الطفل يسمع بواسطة
سماعة الاذن ، يحول الطفل الى دكتور " نفسى وعصبى " للعثور على مشكلات اخرى تمنع الطفل من التواصل
و الادراك .
3. اذا تم اختيار سماعة الاذن المناسبة للطفل وثبت ان الطفل بعد مقياس السمع انه لا
يسمع ، فهناك احتمال بان الطفل لدية مشكلة فى القوقعة أو قد يكون هناك مشكلة فى العصب السمعى .
ملحوظة :
اذا ثبت قرار زراعة القوقعة للحالة
وهى تعانى من اضطراب نفسى أومرض عقلى أو جود بيئة غير منبهه لاكتساب اللغة
او يكون هناك سوء تربية ، يفضل العلاج من هذه الاضطرابات اولا ، عن طريق لغة
الاشارة ولغة الشفاة من خلال مركز فهم المسموع ، وذلك لاستجابة الحالة للبرنامج
العلاجى بعد زراعة القوقعة .
إعداد / عبدالحليم الزغبى
أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق