الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

الإكتشاف المبكر للإعاقة السمعية - Early detection of hearing impairment # يوميات فى علم التخاطب


بسم الله الرحمن الرحيم

(  التعرف على الإعاقة السمعية من خلال دراسة الحالة والملاحظة وهذا الجزء ينقسم الى قسمين  )
القسم الاول  - دراسة الحالة و الملاحظة  :-
من أهم المؤشرات والأعراض الجسمية والسلوكية التى ينبغى ملاحظتها واخذها بعين الاعتبار للكشف عن احتمال وجود احد درجات الاعاقة السمعية من عدمه نبينه فيما يلى :-
·        وجود تشوهات خلقية فى الاذن الخارجية .
·        شكوى الطفل المتكررة من وجود آلام وطنين بالاذن .
·        نزول إفرازات صديدية من الاذن .
·        عدم استجابة الطفل للصوت العادى أو حتى الضوضاء الشديدة .
·        ترديد الطفل لاصوات داخلية فجة مسموعة اشبه بالمناغاة .
·        عزوف الطفل عن تقليد الاصوات .
·        يبدو على الطفل الكسل وضعف الانتباه .
·        البطئ الواضح فى نمو اللغة .
·        عدم مقدرة الطفل على التمييز بين الاصوات . 
·        اخفاق الطفل المتكرر فى فهم التعليمات و الاستجابة لها .
·        العزلة وعدم الاندماج مع الاخرين وعدم تجاوب الطفل مع الاصوات و المحادثات من حوله .
·        معانات الطفل فى التعبير عما بداخله مع وجود اضطرابات فى النطق و الكلام .
·        تأخر الطفل دراسيا برغم مقدرته العقلية العادية .
·        قد يتحدث الطفل بصفة مستمرة بصوت عالى اكثر مما يتطلبه الموقف اثناء الحديث .
·        اقتراب الطفل من الاجهزة الصوتية مع رفع درجة الصوت بشكل غير عادى .
·        عدم وجود تعبيرات الوجه الانفعالية الملائمة للحديث الموجه اليه .
·        يحاول دائما الاصغاء بصورة غير عادية عند سماعه للاصوات بامالة راسه تجاه مصدر الصوت .


القسم الثانى - عمل إختبار مبدئى للحالة :-
أولا - مرحلة ما قبل سماعة الاذن :
يقوم الاخصائى بعد دراسة الحالة بانشاء صوت خافت و" يلاحظ " ، فاذا انتبه وسمع الطفل الصوت الخافت فلا يوجد مشكلة سمعية ، واذا لم يسمع الطفل الصوت الخافت ، يقوم الاخصائى بعمل صوت عالى  ، فاذا سمع الطفل  الصوت العالى يقوم الاخصائى بتحويل  الطفل الى دكتور السمعيات  لقياس ضغط  هواء الاذن الوسطى ومعالجة الالتهابات ان وجدت ، ثم عمل مقياس سمع وتحديد القرار بان الطفل لا يحتاج الى المعين السمعى بعد فترة العلاج او انه يحتاج الى سماعة مناسبة له ، اما اذا لم يسمع الطفل الصوت العالى من الجلسة الاولى فيقوم دكتور السمعيات بالبحث والعثور على المشكلة  .

ثانيا : مرحلة ما بعد عمل السماعة المناسبة للطفل ولها احتمالين :
الاول   :  فبعد اكتشاف ضعف السمع لدى الطفل وتحويله الى دكتور السمعيات ، سمع الطفل بواسطة السماعة المناسبة له وفى هذه الحالة لا يوجد مشكلة ويقوم الاخصائى بعمل اختبار اللغة المناسب للطفل وعمل برنامج علاجى للتأخر اللغوى عند الطفل .
الثانى   : عند اكتشاف ضعف السمع لدى الطفل بعد تحويله الى دكتور السمعيات ، لم يسمع الطفل بواسطة سماعة الاذن بعد لبسها و الاعتياد عليها وفى هذه الحالة يحول الى دكتور السمعيات مرة اخرى بعد ستة اشهر ، و هناك ثلاث احتمالات وهما كالتالى:
1.    اذا ثبت ان سماعة الاذن  بها مشكلة  يقوم دكتور السمعيات بختيار سماعة اخرى مناسبة للطفل  .
2.    اذا تم اختيار سماعة الاذن المناسبة  وثبت من خلال مقياس السمع ان الطفل يسمع بواسطة سماعة الاذن ، يحول الطفل الى دكتور " نفسى وعصبى "  للعثور على مشكلات اخرى تمنع الطفل من التواصل و الادراك .
3.    اذا تم اختيار سماعة الاذن المناسبة  للطفل وثبت ان الطفل بعد مقياس السمع انه لا يسمع ، فهناك احتمال بان الطفل لدية مشكلة فى القوقعة  أو قد يكون هناك مشكلة فى العصب السمعى .
  ملحوظة :
اذا ثبت قرار زراعة القوقعة  للحالة  وهى تعانى من اضطراب نفسى أومرض عقلى أو جود بيئة غير منبهه لاكتساب اللغة او يكون هناك سوء تربية ، يفضل العلاج من هذه الاضطرابات اولا ، عن طريق لغة الاشارة ولغة الشفاة من خلال مركز فهم المسموع ، وذلك لاستجابة الحالة للبرنامج العلاجى بعد زراعة القوقعة .  


إعداد / عبدالحليم الزغبى 
 أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم 
00201212745143 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب