بسم الله الرحمن الرحيم
خطـوات عـلاج اضطرابات النطق
التشخيص Diagnosis
1- المسـح المبدئــي لعمليـــة النطــــق :غالباً ما تستخدم للتعرف على الأطفال ممن لديهم اضطرابات نطق خلال مرحلة رياض الأطفال ،والسنوات الأولى من المرحلة الابتدائية ، حيث يتم فحص الأطفال من قبل المتخصصين قبل التحاقهم بالمدرسة ، لملاحظة كلام الطفل أثناء الحديث العادي ، مع التركيز على عملية النطق والكلام بصورة عامة، وكفاءة الصوت ، وطلاقة الكلام وغيرها من الأمور ذات العلاقة بالنطق والكلام ، بهدف تحديد أسبابها في وقت مبكر ،ولتقديم البرامج التدريبية المناسبة لتلافي تطورها أو ثباتها لدى الأطفال ، وتحويل الحالات الشديدة إلى اختصاصي علاج اضطرابات النطق والكلام لتلقى العلاج المناسب ، مع ضرورة إشراك الأسرة .
2- ملاحظة النطــــــــق: من خلال إجراء محادثة فعلية مع الطفل أو إجراء المحادثة بين الأطفال بعضهم البعض أو بين الطفل والوالدين ، أو بين الطفل والاختصاصي. وفي الغرفة الخاصة الموجودة بعيادات الكلام والتي تكون مجهزة بالألعاب والمرآة ذات الإتجاه الواحد يصبح بالإمكانية ملاحظة الطفل في موقف تفاعل طبيعي قدر الإمكان . وغالباً توضح المحادثة التلقائية بين الأطفال طريقة كلامهم وخصائصه . أما الكبار فبالإمكان أن يطلب منهم التحدث في أي موضوع بحيث يتمكن الاختصاصي من معرفة خصائص النطق لديهم .
3- اختبار السمع والاستماع: في عملية تقييم اضطرابات النطق يعد قياس السمع وتخطيطه جزءاً مهما وأساسياً. ومن المهم أيضا دراسة تاريخ حالة الطفل لكونها توضح مشكلات السمع التي مر بها خلال مراحل نموه . وفي اختبارات السمع يجب التركيز على قدرة الطفل في التمييز بين الأصوات .
4- فحص أجزاء جهــاز النطــق:من المهم فحص أجزاء جهاز النطق بشكل دقيق لمعرفة مدى كفاءتها في القيام بوظائفها المختلفة وخاصة في عملية النطق ، وللتمكن من تحويل الطفل لعلاج أي جزء يتضح من الفحص أن به خلل عضوي .
5- مقيـــــاس النطـــــق: يساعد مقياس النطق الاختصاصي في التعرف على أخطاء عملية تشكيل أصوات الكلام ، وكذلك موضع الصوت الخطأ في الكلمة ، ونوع الاضطراب. ويتيح أخذ فكرة وصفية عن اضطرابات النطق لدى الطفل ، كما يمكن تحويلها إلى تقديرات كمية توضح مقدار الاضطراب ومعدله.
6- اختبار القابلية للاستثارة: تعد من الخطوات الهامة في تقييم اضطرابات النطق ، بحيث يتم تحديد قدرة الطفل على نطق الصوت المضطرب بصورة صحيحة أمام الاختصاصي ، عندما يتم عرضه عليه بشكل متكرر وبصورة مختلفة (سمعي، وبصري، ولمسي) بهدف استثارته ودفعه إلى نطقه بصورة صحيحة. وعند الإنتهاء من تطبيق مقياس اضطرابات النطق على الطفل يتم اختيار بعض الأصوات لاختبار قابلية الطفل للاستثارة وقدرته على نطق تلك الأصوات بصورة صحيحة ، وكذلك تحديد قدرة الطفل على تشكيل الصوت ، ومقدار ما يحتاج من مساعدة .
7- الاختبــــــار المتعمــــق: يصبح من الضروري اختبار الطفل بصورة متعمقة لمزيد من التحديد ، عندما يصعب تحديد قدرته على نطق الصوت بشكل صحيح من خلال القابلية للاستثارة ،.ويعتمد الاختبار المتعمق على عدة نظريات حركية لإنتاج الكلام. ويندر ما نجد طفلاً يعاني من اضطرابات نطق (وظيفياً أو عضوياً) لا يستطيع نطق الأصوات بصورة صحيحة أثناء الاختبار المتعمق ولو بنسبة بسيطة .
- العــــــــــــلاج Therapy
- توعية الطفل بأعضاء النطق المسئولة عن نطق الصوت بصورة صحيحة.
- تدريب وتقوية أعضاء النطق المسئولة عن اضطراب النطق.
- رؤية الطفل لاخصائى التخاطب وهو ينطق الحرف بصورة صحيحة وواضحة (نموذج صحيح يقلدة الطفل) .
- إحساس الطفل بمخرج الحرف لدى الاخصائي (الهجاء بالمخارج – وضع يده)
- استخدام الوسائل المساعدة مثل: المرآة، الخافض.... إلخ.
- يطلب اخصائي التخاطب من الطفل نطق الحرف بطريقة صحيحة ويقوم بتعديل النطق غير السليم مع تبصير الطفل بالأخطاء حتى يحدث ضبط ذاتي (تغذية رجعية).
- بعد النطق الصحيح للحرف يقوم الاخصائى بتدريب الطفل على كلمات بها الحرف في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها.
- المتابعـــــة follow up
- مرحلة التعميم - تتم للتأكد من نجاح عملية علاج اضطرابات النطق لدى الطفل،حيث يتدرب على نطق هذه الأصوات في كلمات ومواقف خارج جلسات التخاطب.
- الإرشاد النفسي للأسرة حول كيفية التعامل مع اضطراب الطفل.
- عدم مكافأة الطفل على النطق غير السليم.
- مكافأة الطفل على النطق السليم.
- نموذج مقترح لتعليم طفل حرف الكاف:
1- يتم ضبط التنفس لدى الطفل ويجب على الطفل إدرك أن الصوت بحاجة إلى إندفاع الهواء من القصبة الهوائية.
2- القيام بتدريبات اللسان مثل الخروج من الفم وإرجاعه مع تدريبات أخرى لليونة اللسان .
3- اللمس بخافض اللسان مكان التقاء اللسان بالحلق حتى يعيه الطفل .
4- يقوم الاخصائي بالنطق الصحيح أمام الطفل ووضع يده أمام فم الاخصائي .
5- يقوم الطفل بنطق الحرف أمام مرآه ويقوم الاخصائي بالتعديل باستخدام الخافض وبتبصير الطفل بالخطأ ( الوعي) وملاخظة الطفل لنفسه أثناء النطق الصحيح ( تغذية رجعية) .
6- يتم تدريب الطفل على كلمات بها حرف الكاف في أول الكلمة وسطها ونهايتها من خلال الصور والرسومات والبيئة المنزلية .
7- إرشاد الأهل بضرورة إيقاف الطفل أثناء النطق الخطأ لحرف الكاف أو نسيان النطق السليم .
8- تعزيز الأهل للنطق السليم سواء بالتشجيع المعنوي أو المادي
تشخيص اضطرابات النطق و الكلام
فريق تشخيص اضطرابات النطق والكلام
أولا: دور الأخصائي التخاطب
يقوم بجمع المعلومات عن ظروف حمل الطفل وما تعرضت له الأم من أمراض أثناء الحمل – ظروف الولادة – ظروف نشأة الطفل خلال أعوامة الأولى من حيث الرضاعة و الحبو و المشي إصدار الأصوات وتمييزها والتطعيم وعمر الوالدين
وقرابة الوالدين وجود حالات إعاقة أخرى بالأسرة مدى إدراك الأسرة لمشكلة الطفل وكيفية التعامل معها
ثانيا: الفحص الطبي
يقوم به أطباء متخصصون لمعرفة الصحة العامة للطفل لمعرفة مدى كفاءة الحواس خاصة السمع , والبصر والأعضاء المسئولة عن عملية الكلام وسلامة الجهاز التنفسي والصوتي وجهاز النطق وفحص الأمراض الوراثية التي تأثر بها الطفل من الوالدين
ثالثا : الفحص النفسي :
ويشمل تحديد مستوى ذكاء الطالب وقدراته اللغوية وقدرته على التمييز والانتباه وتحديد مشكلاته الانفعالية والسلوكية التي تؤثر على كلامه مثل القلق – الخوف – العدواني
رابعا : أخصائي علاج النطق والكلام :
يقوم بإجراء مقابلة شخصية للطفل أو للطالب وتحديد نوع الاضطراب ودرجته ودراسة حالته وذلك عن طريق الخطوات التالية :
1- الاستماع إلى كلام الطفل أو الطالب التلقائي
2- قراءة فقرات معينة من كتاب
3- ترديد حروف التهجي منفردة بالحركات الثلاثة ( الفتحة , الكسرة , الضمة ) ثم في مقاطع ثم في كلمات
4- إذا لم يستطيع الطالب القراءة نعرض علية صور تتضمن حروف التهجي ونطلب منه ذكر كلماتها
5- تسجيل كلام الطالب أثناء المقابلة
6- تحليل كلام الطالب وتحديد نوع الاضطراب ( حذف _ إضافة _ إبدال _ تحريف )
7- ملاحظة عملية الكلام لدى الطالب من خلال ملاحظة حركة جهاز النطق مثل حركة الشفتين انطباقهما على بعض وانتظام حركة الشفتين أثناء الكلام وشكل اللسان وحركته عند الكلام
تحديد نوع الاضطراب ودرجته واسبابة ومدى قابليته للعلاج وتحديد نوع العلاج
( طبي – نفسي – كلامي – متعدد )
خامسا برنامج العلاج وتطبيقه:
وضع الهدف العام للبرنامج
تحديد الأهداف الفرعية لبرنامج العلاج
اختيار الأنشطة المناسبة لعلاج الحالة
تحديد زمان ومكان تطبيق البرنامج
تحديد الوسائل المعينة لتطبيق البرنامج
سادسا : العلاقة بين المعلم والطالب :
1- يجب أن يراعى المعلم الناحية الإنسانية مع الطفل مثل الدفء وتجنب النقد وتقبل الطفل كما هو
2- وضع خطة علاجية محددة الأهداف تؤدى في النهاية إلى علاج اضطراب النطق
3- اختيار أنشطة وأساليب تدريب كلامي تتناسب مع الطالب وتشجعه على الكلام دون خوف ويجب أن يتعاون أفراد الأسرة والمدرسة في البرنامج العلاجي
4- تشجيع الطالب على الكلام بحرية ودون التعليق على كلام الطالب المضطرب ودون السخرية على طريقة كلام
سابعا: تقييم البرنامج العلاجي :
يجب أن يراعى أن تكون عملية التقييم مستمرة تبدأ من تطبيق البرنامج للوقوف على مدى تقدم الطالب واستفادته من البرنامج العلاجي
ثامنا : علاج اضطرابات النطق :
علاج اضطرابات النطق يختلف من حالة إلى أخرى حسب نوع الاضطراب ودرجته وأسبابه فمن الخطأ استخدام أسلوب علاج واحد لجميع الطلاب ومنها:
1-التدريب على الاكتساب
تدريب الطالب على نطق الصوت بصورة صحيحة وذلك من خلال التدريب على نطق الكلمات الصحيحة ومقارنتها بالكلمات المضطربة فمثلا إبدال
فينطق كلمة: ( ش س )
(شراب سراب )
( عشرة عسرة )
( عاش عاس )
2 -طريقة استخدام الوسائل المساعدة
تعنى استخدام الوسائل الحسية لمساعدة الطالب على النطق الصحيح بأن يجلس الطالب والمعلم أمام المرآة ويقوم المعلم بنطق الصوت المطلوب تعديله ثم يقوم الطالب بمحاكاة صوت المعلم مع النظر إلى المرآة كي يتحكم في حركات جهاز النطق ويضع الطالب يده على حنجرته كي يتحسس حركاتها ليشعر بالفرق بين نطق حرف ( س ,ذ) بعد ذلك يدرب الطالب على نطق الصوت منفردا بالحركات الثلاثة ثم في مقاطع صغيرة ثم في كلمة ثم في جمل.
أو وضع سائل النعناع علي منابت أسنان الطفل حيث يتذوقه بطرف لسانه عند أصوات
مثل ت ------ د
الشروط الواجب توفرها لكي يتكلم الطفل
هناك شروط اساسية يجب ان تتوفر لكي يستطيع الطفل ان يتكلم . ونستطيع ان نقسمها الى الاستطاعة، المعرفة،الارادة و هي كما يلي:
ان يستطيع ان يتكلم:
مقدره على التمييز السمعي مقدره ذهنيه مناسبه مقدره جسمانيه مناسبه( اعضاء الكلام سليمه لسان-فكين-اسنان-تنفس).
ان يعرف ان يتكلم:
يتوقف هذا على التجارب التي تعرض لها(روائح-مذاقات- اصوات- معرفة اللمس, ومدى نجاح الام او المعلم في ترجمة هذه التجارب الى كلمات بسيطه تكون مفهومه للطفل ومتفقه مع الموقف.
ان يريد ان يتكلم :
يُترك للطفل مجال للتعبير عن احتياجاته لا نسرع بتلبيتها قبل ان ينطق بها فيفقد الحافز على الكلام.
يهيأ للطفل جو غير متوتر يتأكد فيه ان البالغ سيستمع اليه دون تهديد بأسئله او طلبات اوبذنب مرتبط بالكلام.
اذا وجد المعلم نفسه مع الطفل لديه تأخر في نمو اللغه عليه ان يتسال أي الشروط السابقه غير متوافره في هذا الطفل وكيفية التغلب على هذا النقص.
جهاز النطق لدى الانسان
درس علم الأصوات الحديث جهاز النطق دراسة دقيقة مفصلة، وقد أفاد علماء الأصوات من علم وظائف الأعضاء، وعلم التشريح، وفيزياء الصوت، وساعدتهم الأجهزة الحديثة من آلات تصوير وتسجيل وغيرها، من تحديد أعضاء النطق والأصوات التي تصدر عن طريق هذه الأعضاء والنقاط التي تحصر عندها أو تحتك بها تلك الأصوات.
و يقصد بالجهاز النطقي لدى المحدثين من علماء اللغة مجموع أعضاء النطق المستقرة في الصدر والعنق والرأس ، ويسميه بعض اللغويين "بالجهاز الصوتي".
وقد حدد علماء اللغة المعاصرين عدد الأعضاء المكونة لجهاز النطق في حوالي اثني عشرة عضوا بعضها تجاويف، وهذه الأعضاء هي:
1- الرئتـان: هما عضوان نسيجهما إسفنجي، يزداد حجمهما وينقبض بسهولة ويسر كالإسفنجة ومركزهما التجويف الصدري، ويقع القلب بينهما.
2- القصبة الهوائية: سميت قديما بقصبة الرئة، وهي أنبوبة تمتد من العنق إلى الصدر،
وللقصبة الهوائية دور مهم في عملية التنفس، ففيها يتخذ النفس مجراه قبل اندفاعه إلى الحنجرة، كما أنها تعتبر عاملا ضروريا لحدوث الصوت.
3-الحنجــرة: هي جزء من مجرى التنفس، تقع في مقدم العنق وتتصل بالحلقوم من أعلى وبالقصبة الهوائية من أسفل ، كما أنها تعتبر الأداة الأساس للصوت الإنساني، إذ تضم الوترين الصوتيين اللذين يتذبذبان مع معظم الأصوات، ويترتب عن معرفة تلك الهزات الحكم على درجة الصوت.
4- الوتران الصوتيان: عبارة عن أخرمة لحمية مغطاة بغشاء مطاطي لزج، وهما أشبه بشفتين منهما بوترين ولكن جرى الاصطلاح على هذه التسمية. وهذان الوتران متصلان بالحنجرة أفقيا من الأمام إلى الخلف، وهما من أعضاء النطق المتحركة ولهما القدرة على اتخاذ أوضاع مختلفة تؤثر في الأصوات الكلامية.
5-الحلــق: هو ذلك الجزء الموجود بين الحنجرة وأقصى الحنك، وهو من التجاويف التي تقوم للصوت مقام فراغ رنين يضيق بارتفاع الحنجرة ويتسع باستقرارها في مكانها.
6- اللهــاة: عضو لحمي يتدلى من أقصى سقف الفم ويشرف على اللسان، وهو من الأعضاء المتحركة.
7– الحنــك: وهو سقف الفم والجزء الأمامي منه، وهو صلب لفصل الفم عن الأنف، وينقسم إلى : مقدم الحنك أو اللثة، ووسط الحنك أو الحنك الصلب، وأقصى الحنك أو الحنك اللين.
8 – اللثــة: من أعضاء النطق المتحركة، وهي جزء لحمي محدب يقع خلف الأسنان العليا وأمام الحنك الصلب، وهناك من يعدها جزءا من الحنك.
9- اللســان: وهو عضو لحمي، له دور مهم في عملية النطق إذ يضم عددا كبيرا من العضلات التي تمكنه من الامتداد والتحرك والانكماش والتلوي إلى الأعلى أو إلى الخلف، وينتج عن تحركاته المختلفة عدد كبير من الإمكانات الصوتية في الجهاز النطقي.
10 – التجويـف الأنفـي: يقع خلف غشاء الحنك، متوسط طوله حوالي ست سم[1]، ويتكون من تجاويف عديدة تغطى بغشاء مخاطي، وهو من الأعضاء الثابتة.
11 – الأسنـان: عبارة عن سلسلة عاجية مثبتة بالفكين السفلي والعلوي من الفم، ولا تستغل الأسنان في النطق إلا بمساعدة أحد الأعضاء المتحركة كاللسان والشفة العليا.
12- الشفتـان: من أعضاء النطق المتحركة، تتخذان أوضاعا مختلفة عند نطق الأصوات، ومن الممكن ملاحظة هذه الأوضاع بسهولة ويسر، إذ يمكن أن تنطبق الشفتان فلا تسمحان للهواء بالخروج مدة من الزمن ثم تنفرجان فيندفع الهواء محدثا صوتا انفجاريا كما في نطق الباء، كما يمكن أن تنفرجا كما يحدث في نطق الضمة.
يظهر اذن ان اعضاء النطق منها ما هو ثابت كالأسنان، والحنك الصلب، والتجويف الأنفي... ومنها ما هو متحرك كالوترين الصوتيين، والشفتان، واللسان... إلا أن عمل هذه الأعضاء لا يمكن أن يتم إلا بوجود تيار هوائي مندفع من الرئتين إلى الخارج أثناء عملية الزفير، وبالتالي يمكن القول بأن إحداث الاصوات اللغوية يتم بفضل اجتماع عاملين رئيسين هما أعضاء النطق والتيار الهوائي، ومن ثمة إحداث أعداد كبيرة جدا من الأصوات المختلفة التي لا حصر لها.
إن عملية النطق ليست في الواقع أكثر من وظيفة ثانوية تؤديها هذه الأعضاء (الحلق، الحنجرة، الأسنان…)، إلى جانب قيامها بوظائفها الرئيسة التي خلقت من أجلها، وهي الاكل و الشرب و التنفس و التذوق... ولهذا فإن عجز الإنسان عن الكلام لإصابته بالبكم لا يعني على الإطلاق عجز أعضائه هذه عن القيام بوظائفها الأخرى التي تحفظ للإنسان حياته، فلسان الأخرس يقوم بجميع الوظائف التي يقوم بها لسان غير الأخرس فيما عدا الكلام بطبيعة الحال.مخارج الاصوات
المخارِج:
جمع مخرج، والمخرج: هو محلُّ خروجِ الحرف الذي ينقطعُ عنده صوتُ النُّطق به فيتميَّز عن غيرِه من الحروف.
والحروف:
جمع حرف، والحرف: هو صوتٌ معتمِد على مَخْرجٍ محقَّق أو مقدَّر، والمخرَج المحقَّق: هو ما اعتمد على جزءٍ معيَّن من أجزاءِ الفَم كالحَلْق أو اللِّسان أو الشفتين، والمخرَج المقدَّر: هو الذي لا يعتمد على جزءٍ معيَّن من أجزاء الفَم كحروف الجوفِ والغنَّة.
وهذه المخارج السبعة عشر هي المخارج الخاصة لخمسة مخارج عامَّة، وهي:
1- الجوف: ويشتمل على مخرجٍ واحد خاصٍّ.
2- الحَلْق: ويشتمل على ثلاثةِ مخارج خاصة.
3- اللسان: ويشتمل على عشرة مخارج خاصة.
4- الشفتان: ويشتمل على مخرجين خاصين.
5- الخَيْشوم: ويشتمل على مخرجٍ واحد خاصٍّ.
رسم توضيحي لجهاز النطق:
1- الشفاه.
2- الأسنان.
3- أصول الأسنان واللِّثة.
4- الحنك الصلب.
5- الحنك الرخو (الطبق).
6- اللَّهاة.
7- ذلق اللسان.
8- طرف اللسان.
9- وسط اللسان.
10- مؤخرة اللسان.
11- أول منطقة الحلق.
12- لسان المزمار.
13- موضع الوترين الصوتيين.
14- منطقة الحنجرة.
15- القصبة الهوائية.
تنبيهات:
1- - عند النطق بحرف الذال والظاء - تفخيمَ حرف الظاء، وترقيق حرف الذال.
2- الصاد والزاي والسين من الحروف المهموسة؛ أي: التي يصاحِبُها عند النطق بها صوتٌ يدلُّ على قوتها في السمع، وهذا الصوت يسمَّى: صفيرًا.
3- الصفير الذي يصاحب نطق الصاد، هو الذي يفرِّقُ بينها وبين السين؛ إذ لولاه لصارت سينًا.
4- الصفيرُ الذي يصاحب نطقَ الزاي، هو الذي يفرق بينها وبين الذال؛ إذ لولاه لصارت ذالاً.
5- الصفير الذي يصاحب نطق السين، هو الذي يفرق بينها وبين الثاء؛ إذ لولاه لصارت ثاءً.
**********كيفية اخراج الاصوات********** ----------------------------صوت الـــواو•
الصوت :- صوتى .• الاوتار الصوتية :- مهتزة .• شفوى .• أستمرارى .• الشفاة بارزة .• اللهاة و سقف الحلق اللين تغلقان مجرى الانف .• الاسنان متباعدة .• اللسان فى وضعة الطبيعى .• الفم على شكل دائرى بفتحة قطرها واحد سنتيمتر تقريباً , و ذلك لاعتراض هواء الزفير كيف يخرج هذا الصوت :-يتشابة التدريب .. و كذلك.• هواء صاعد من الشفاة الممدودة المشكلات التى تواجة أصوات العلة عند الاطفال مع بعضها فصوت آ هو نفس طريقة صوت و ... ى لذلك يرجع الى صوت الالف
.%%%%%%%%صوت الراء %%%%%
--------------------------------------------------------------------------------
صوت الـــراءمن
• نوع العقبة :- أحتكاكى .• المخرج :- لثوى .• الاحبال الصوتية :- مجهورة .• اللهاة :- مرتفعة .• الفم :- مفتوح .• الشفاة :- متباعدة .• الحنجرة :- مهتزة .• اللسان :- يتذبذب فى الفم بين الاسنان العليا و السفلى .• صوت استمرارى , أرتجاجى .• شفوى :- ( اللهاة و سقف الحلق يغلقان مجرى الانف )
ملاحظات فى. اخراج هذا الصوت ؟؟
- راس اللسان متجة لاعلى ( غير مشدود ) لاعتراض الهواء فى بداية سقف الحلق الصلب( دون ملامسة )
.- يحدث هذا الصوت من جراء دفع الهواء لرأس اللسان الى الاسفل لتوسيع مجرى يتسرب منة , ثم يعود اللسان محاولاً الاعتراض مجدداً ... تتكرر هذة العملية عشرات المرات , و بسرعة نتيجة لاستمرار اندفاع الهواء فنحصل على صوت رجراج ( ر )
كيف يخرج هذا. الصوت ؟؟
النشاط الاول :-
هذا أصعب صوت ممكن أخراجة عند الاطفال و بخاصة الاطفال المعوقين ذهنياً ..
لهذا يجب على المدرس هنا تهيئة الطفل لمثل هذا الصوت الصعب ...
فكيف نهيئ الطفل لذلك ؟؟؟
ما من شك أن اللعب هو افضل وسيلة
, فندع الطفل يلعب ( يركض ) فى سباق سيارات مع صوت ( ر ) و الشفاة فى دبدبة الشفاة , و هذا لمدة خمس دقائق كل صباح على فترة أسابيع .
النشاط الثانى :-
بعد ذلك لعبة ( سباق الدراجات ) .. و هذا يتطلب أصدار صوت ( ر ) الشفاة و اللسان ظاهر بينهما .. و ذلك لفترة أسبوع أيضاً ..
. و السؤال لماذا هذين التدريبن ؟؟؟
لكى يدرك الطفل فكرة عن أرتجاج اللسان ... بعد ذلك مرحلة نطق صوت الراء الطبيعى
.النشاط الثالث :-
نضع يد الطفل تحت ذقن المدرس و اليد الاخرى امام فم المدرس ,
و ينطق المدرس الصوت امام الطفل ,
ثم يضع يدة تحت ذقن الطفل و يدة الاخرى أمام فمة و نطلب منة أن يكرر الصوت .
.. و يعيد نفس التدريب حتى ينطقة الطفل .
النشاط الرابع :-
يعتمد هذا الصوت فى اخراجة على الصدفة و التكرار
..... كيف ؟؟؟نجعل الطفل يقول :
- بلا بلا بلا مرة ببطء .بلا بلا بلا مرة بسرعة.قد تتحول فى النهاية الى ( برا برا برا ) بدل ( بلا بلا بلا )
النشاط الخامس :-
ممكن كلمة مثل :-تر تر تر ......
كيف ؟؟؟-
ممكن عن طريق النفخ على قصاصات الورق .
.- محاولة ذبذبة اللسان اثناء لفظ صوت ( ت ) ترترتر
.- نضع ظهر اليد على الحنجرة و الشعور بالذبذبة
.كل هذا كفيل باصدار الصوت
مشكلة أساسية. خاصة بهذا الصوت ؟؟
يوجد مشكلة فى نطق هذا الصوت
, و هى :-
أن تكون ( ر ) خلفية أى تحدث ذبذبة فى النصف الخلفى للسان ( مؤخرة اللسان )
.و السؤال الان :- كيف نعالج ( ر ) الخلفية ؟؟
1- عن طريق التهيئة السابقة
.2- أو الملاحظة أمام المرأة .
3- يأخذ المدرس قصاصة ورق و يضعها أمام فمه و يصدر صوت الراء ..
. و على الطفل ملاحظة أن القصاصة تتحرك وفقاً لتذبذب اللسان .
4- محاولة أصدار صوت ( تر- تر – تر )
.5- محاولة المدرس تحريك لسان الطفل بأداة قد يعطى نتيجة لا بأس بها , و لكى يجب أن تكون معقمة
.@ و السؤال الان :- متى يصعب معالجة ( ر ) الخلفية ؟؟
فى حالتين :-( الاولى )
أذا كان الموضوع( العطل ) طبيعياً
, أى أن الطفل لا يستطيع رفع لسانة الى الاعلى كأمر طبيعى مما يعيق حركة الارتجاج ..
. و هذا نتيجة لقصر فى العصب ( العرق ) الذى يربط أسفل اللسان .
.هنا فقط نعرض الطفل على طبيب مختص .
( الثانية ) أذا كانت ظاهرة وراثية يصعب تخطيها
الخلاصة. :-نظراً لصعوبة نطق هذا الصوت نحاول سماعة بأىشكل
####صوت الياء####
-صوت الــــياء•
صوت صوتى .•
الاوتار الصوتية :- مهتزة
.• شفوى :- اللهاة و سقف الحلق اللين تغلقان مجرى الانف
أستمرارى .• الاسنان متباعدة .
• اللسان محدب قليلاً فى منطقة المركز لاعتراض الهواء
.• أنفراج جزئى بالشفاة ( دون تصنع )
.• الحنجرة :- مفتوحة
كيف يخرج الصوت. ؟
النشاط الاول :-
اللسان طرف خلف الاسنان السفلى من الداخل و جوانب اللسان من الداخل ملاصقتان للاسنان العليا , و وسط اللسان ملاصق سقف الحلق ..
. الشفاة مفتوحة و اطرافها مشدودة الى الجوانب ..
. و توضع يد الطفل تحت ذقن المدرس و يدة الاخرى تحت ذقنة و يقوم بلفظ الصوت
.النشاط الثانى :-
ممكن جعلة يقرن الصوت بحركة و ليكن كرة السلة ... يضربها على الارض و مع كل ضربة على الارض ينطق يا يا يا أو يمثل دور الشجيع الذى يفرد عضلاتة ( ياه )
.النشاط الثالث :-
لا تنسى تعليمة النغمة مثل
:-أغنية يا قطتى يا قطتى ...
نفس اللحن و النغمة مع صوت الياء فقط ياة ياة ياة يايى يا ياة ........ و هكذا
النشاط الرابع :-
أو اغنية على عليوة يالى .!!!!!!!!!!!!!!!
صوت الميم!!!!!!!!!!!!!!!!!
صوت الميم
صوت أنفى .
اللهاة و سقف الحلق اللين فى وضع أسترخاء و المجرى الانفى مفتوح
المخرج :- شفوى. الاوتار الصوتية مجهورة ( مهتزة 9.
صوت ثنائى. صوت أستمرارىالشفة .
الاسنان غير. اللسان فى وضعة الطبيعىمطبقة .
الشفاة مغلقة. لاعتراض مجرى الهواء الصادر عبر الفم , و تحويلة الى مجرى الانف مع رنين
##صوت الفاء##
-صوت الفــــاء•
نوع العقبه :- أحتكاكى .
• شفوى سنى .• الاحبال الصوتيه :- مهموس ( غير مهتزة )
.• اللهاه :- مرتفعه . • البلعوم :- مفتوح .• اللهاة و سقف الحلق يغلقان مجرى الانف .• اللسان فى وضعه الطبيعى ( حالة استرخاء ) .• الشفاة مزمومه قليلاً . • الاسنان العلويه تلامس الشفه السفلية لاعتراض هواء الزفير و أنسيابه من بينها
كيف يخرج الصوت. ؟؟ا
النشاط الاول :-
صوت ناعم ممتد كانك تزق شيئاً ... كان ترابيزة كبيرة عليها حمولة و هو يزق الترابيزة , و ممكن نضيف لها أة حتى يستطيع تحريكها
.النشاط الثانى :
-ممكن عن طريق الورقه , نمسكها أمامه و نجعلة ينفخ فيها .
النشاط الثالث :-
ممكن كذلك عن طريق البالونة
.النشاط الرابع :-
ممكن أيضاً أستخدام الشمعه , فالنفخ فيها لا طفائها يجعل الطفل يصدر صوت فـــ بضم الشفتين , و أخراجة من بينها .
النشاط الخامس :-
يضع الطفل اليد أمام فم المدرس , و يقوم بوضع يدة الاخرى أمام فمه , و يلفظ المدرس الصوت ليحس الطفل بة , ثم ينطق الطفل الصوت مرة اخرى .النشاط السادس :-نعطى الطفل تشكيلات الصوت ليحس بها بعد ذلك فى الكلمات :-فى الاول فــــ لوحدها , ثم ندخل التشكيل فا.. فو.. فى .و تبدو سهلة مع كلمه ( فيفى ) .... فى ... فى .
النشاط السابع :-
ممكن نقرن الصوت بالحركة , مثلاً :-فا ......... نرجع الى الوراء .فو ........ نرجع الى الامام .فى ....... نركع على الارض .و هنا نتعرض الى لاهم المشاكل التى تواجهنا مع صوت الفاء ...
و طريقة حلها :-
المشكلة الاولى :-
الطفل يصدر نغمه نفخ زفيرى بدلا من صوت الفاء
السبب :- أن الطفل يدخل الشفة كثيراً الى الفم أو أن الاسنان العليا لا تلامس الشفه ..
و لهذا يجب التاكد أن الاسنان العلوية تلامس الشفة
- أيضا أستعمال المراة , و ذلك لكى يقارن الطفل بين وضع فمه , و وضع فم المدرس .
- نركز أن تكون التدريبات عن طريق اللعب و التقليد ,
فهى تحل المشكلة بطريقة غير مباشرة
المشكلة. الثانية :-
الطفل يصدر صوت الفاء أنفجارى قلنا فى البدايه أن صوت الفاء أحتكاكى , و ليس أنفجارى .. بمعنى أن الهواء يتسرب بين الاسنان فيحتك بها و هو يخرج ... فأول طرق العلاج جعل صوت الفاء ( ف ) أحتكاكى و ليس أنفجارى
.- أوضح للطفل كيف تلامس الاسنان للشفة عن طريق المراة
.- نستمر فى اصدار الهواء بواسطة النفخ على ظهر اليد .كل ذلك يحدث لان الطفل يضع شفتة السفلية بين الاسنان
, ثم يصدر كمية قليلة من الهواء , ثم يترك الشفة تعود كما كانت .كما احب ان احذر بأنة قد يكون أستعمال النفخ على الشمعة فى أصدار هذا الصوت أحد الاسباب التى تحدث هذة الاصوات ...
. فلو لم يكن المدرس محنك سيجعل الصوت أنفجارى و ليس احتكاكى ..
و يجب على المدرس أن يكون واعيا لان تدريب الشمعة بداية للطريق و ليس نهايتة ( فيجب التاكد من ذلك ) .
المشكلة الثالثة :-
يصدر الطفل صوت الثاء أو الالف بدل من صوت الفاء - نفس الحلول السابقة .- هذا الطفل لا يدرك الوضع السليم ... فالجلوس امام المراة .. و كذلك معالجة الصوت باسلوب اللعب .- كل ذلك يحل المشكلة
صوت الكاف
-كيف يتم اخراج صوت ك
تحدثنا عن بعض الاصوات السهله
اتكلم معكم عن الاصوات الصعب التدريب عليها بسهوله -
-لمساعدة الطفل على اخراج حرف الكاف
يمكن طبعا بعد تحسيسه بحركات اللسان ان نطلب منه نطق حرف التاء
و ننزل اللسان للاسفل باستعمال خافض اللسان او قلم ثم نفهمه ان اللسان ينبغي ان يكون للاسفل مع فتح الفم-
-----------------------------------
1- يتم تهذيب التنفس الطفل ويجب على المدرب ادرك ان الصوت بحاجة الى اندفاع الهواء من القصبة الهوائية
2- تدريبات اللسان الى الخروج من الفم وارجاعه
3- بعد ان يتقن الطفل المهاره السابقة يتم تعويده على نطق الصوت كيف ما يشاء ممكن ان يلفظة تاف بدل من كاف او ت بدلا من ك فيكون بالكلمة تلب بدلا من كلب تتاب بدلا من كتاب
4- يتم تدريب اللسان على اللهاء الحلقي ويجب مراعاة بان الضغط الى اسفل يخرج صوت قاف وهنا نقوم بارجاع اللسان بواسطة خافظ اللسان الى خلف مع رفعه الى اعلا
5- يتم تدرب الطفل على اخراج الصوت منفرد بواسطة الطريقة السابقة 4 لاخراج الصوت منفرد
6- بعد ملاحظة الاخصائي او الاهل بان التدريب في تقدم ملحوظ يتم التدريب على الصوت المركب مثل كا كو كي كاكا كاكو كا كي ............... وما شابه ذلك.
7- يتم دمج الاصوات المركبة في اصوات مركبه يلفظها الطفل بسل صحيح مثل كي تا بي ( كتابي )كو ره كره وما شابة ذلك
8- بعد اتقان التدريب السابق وهي تركيب الاصوات المركبه يتم التدريب على الكلمة الواحدة مثل كاكا كاكاو كافي كتاب ثم الكلمات التي نلاحظ بان كان بشوه الصوت او يبدله ......
.9- مرحلة الكلمتين وهنا يتم تدريب الطفل من خلال الصور والبطاقات والرسومات على الكلمتين هذه كرتي هذا كتابي هي كريمة وغيرها من كلماتوبعد لك يتم تعزيز الصوت منفرد والمقاطع والكلمة من خلال الصور والرسومات والبئية المنزليه.
إعداد / عبدالحليم الزغبى - اخصائى التخاطب و صعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق