بسم الله الرحمن الرحيم
Childhood Disintegrative Disorder
اضطراب الطفولة التفككى
التعريف :
يحدث هذا الاضطراب بعد عمر سنتين ، وفيه ينمو الأطفال لغويا ، واجتماعيا ، ومظاهر
النمو الأخرى بشكل طبيعي حتى العمر بين 2-3 سنوات بعد ذلك يحدث التدهور يحدث
خلال فترة ملحوظة مابين أسابيع أو أشهر ويبدأ فقدان المهارات التي اكتسبها الطفل ،
وخاصة التحكم بالتبول والإخراج والمهارات اللغوية والاجتماعية والاجتماعية ويفقد الاهتمام
او المقدرة على اللعب ويطور سلوك نمطي مثل التوحد وقد قبل سن الـ 10 سنوات ، وهو يشبه اضطراب الأسبرجر
والتوحد من حيث أنه يصيب الذكور أكثر مما يصيب الإناث ، حددت الجمعية الأمريكية للأطباء
النفسيين المعايير التشخيصية لاضطراب الطفولة التفككي وفق الدليل التشخيصى DSM - 4 على النحو التالي :
A - النمو
الطبيعي لما لايقل عن سنتين بعد الولادة ، ووجود تواصل لفظي وغير لفظي مناسب للعمر
الزمني ، والعلاقات الاجتماعية ، واللعب
والسلوك التكيفي .
B -
الفقدان الملحوظ للمهارات المكتسبة
سابقا ،قبل سن العاشرة في مالايقل عن ( اثنتين ) من المجالات التالية :
1. للغة التعبيرية أو الاستقبالية .
2. المهارات الاجتماعية ،أو السلوك التكيفي
3. التحكم في الأمعاء والمثانة
4. القدرة على اللعب مع الاقران .
5. المهارات الحركية .
C – أنشطة غير طبيعية في مالايقل عن اثنتين من المجالات التالية :
1. إعاقة نوعية في التفاعل الاجتماعي مثل
: ضعف السلوك غير اللفظي ، والفشل في تطوير علاقات صداقة ، ونقص التبادل الاجتماعي،
والعاطفي .
2. أنماط محددة ومتكررة ، ونمطية للسلوك والاهتمامات والأنشطة بما فيها التصرفات
3. إعاقة نوعية في التواصل تأخرأوعدم وجود لغة منطوقة ، وعدم القدرة على المبادرة
في الكلام ،أوالمحافظة على استخدام نمطي متكرر للغة ،وعدم القدرة على أداء اللعب التظاهري
.
D
- استبعاد تشخيص أى من اضطرابات النمو الشاملة الاخرى أو انفصام الطفولة .
المعايير
وفق الدليل التشخيصى DSM-5 .
A
- وجود ضعف فى التواصل الاجتماعى و
التفاعلات الاجتماعية ويتضح ذلك من خلال مايلى :
خلل فى استخدام السلوكيات غير اللفظية مثل
الاتصال بالعين ، او التعبيرات الوجهية ، أو لغة الجسد .
خلل فى نمو العلاقات مع الاقران بما يلائم
مستوى النمو .
خلل فى التبادل الاجتماعى والعاطفى مثل عدم
الاقتراب من الاخرين ، أو عدم اجراء محادثات فيها قول ورد ، أو انخفاض مشاركة
الاهتمامات و المشاعر .
B
- أنماط أو اهتمامات أو انشطة سلوكية
متكررة أو ملزمة تظهر من خلال اثنين على الاقل مما يلى :
الحديث أو الحركة أو استخدام الاشياء يكون بصورة نمطية متكررة .
الالتزام
باعمال روتينية معينة فى السلوك اللفظى أو غير اللفظى أو المقاومة المستمرة
للتغيير .
اى اهتمامات ملزمة قد تكون غير طبيعية مثل
الارتباط الشديد بأجزاء الاشياء .
فرط أو انعدام النشاط الحسى أو الاهتمام غير
المعتاد بالبيئة الحسية مثل الشغف بالاضواء أو الاجسام الدوارة
C
- تبدأ خلال الطفولة المبكرة .
D
- أداء وظيفى محدود أو ضعيف .
العلاج
نفس طريقة العلاج المتبعة في طفل التوحد وهى كالآتي:
1. إن الهدف من العلاج هو تقديم طفل لا يمثل عبئًا على الأسرة ولا المجتمع والتركيز
على العلاج السلوكي لتقوية أداء الطفل ومشاركته في المدرسة والمجتمع.
2. التقليل من أداء السلوكيات المبهمة غير المفهومة.
3. التحسين من قدرة التواصل اللفظي وغير اللفظي.
الأطفال الذين يعانون بالإضافة للاضطراب العقلي يمكن للعلاج السلوكي
تقوية التواجد الاجتماعي وتشجيع الطفل على رعاية نفسه والعديد من الخبراء في هذا المجال
يرشحون بقوة "التدريب في حجرة دراسية"
بالإضافة للعلاج السلوكي.
قم بمراجعة مدونة التوحتد للتعرف على طرق العلاج المتبعة من خلال برنامج ال ABA
اعداد / عبدالحليم الزغبى - اخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق