الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

Childhood Disintegrative Disorder - اضطراب الطفولة التفككى # يوميات فى علم التخاطب

بسم الله الرحمن الرحيم

Childhood Disintegrative Disorder

اضطراب الطفولة التفككى

التعريف :

يحدث هذا الاضطراب بعد عمر سنتين ، وفيه ينمو الأطفال لغويا ، واجتماعيا ، ومظاهر النمو الأخرى بشكل طبيعي حتى العمر بين 2-3  سنوات بعد ذلك يحدث التدهور يحدث خلال فترة ملحوظة مابين أسابيع أو أشهر ويبدأ فقدان المهارات التي اكتسبها الطفل ، وخاصة التحكم بالتبول والإخراج والمهارات اللغوية والاجتماعية والاجتماعية ويفقد الاهتمام او المقدرة على اللعب ويطور سلوك نمطي مثل التوحد وقد  قبل سن الـ 10 سنوات ، وهو يشبه اضطراب الأسبرجر والتوحد من حيث أنه يصيب الذكور أكثر مما يصيب الإناث ، حددت الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين المعايير التشخيصية لاضطراب الطفولة التفككي وفق الدليل التشخيصى  DSM - 4 على النحو التالي :

A  -  النمو الطبيعي لما لايقل عن سنتين بعد الولادة ، ووجود تواصل لفظي وغير لفظي مناسب للعمر الزمني ، والعلاقات الاجتماعية ،    واللعب والسلوك التكيفي .

B  -  الفقدان الملحوظ  للمهارات المكتسبة سابقا ،قبل سن العاشرة في مالايقل عن ( اثنتين ) من المجالات التالية :

1.     للغة التعبيرية أو الاستقبالية .
2.     المهارات الاجتماعية ،أو السلوك التكيفي
3.     التحكم في الأمعاء والمثانة
4.     القدرة على اللعب مع الاقران .
5.     المهارات الحركية .

 C – أنشطة غير طبيعية في مالايقل عن اثنتين من المجالات التالية :
1.     إعاقة نوعية في التفاعل الاجتماعي  مثل : ضعف السلوك غير اللفظي ، والفشل في تطوير علاقات صداقة ، ونقص التبادل الاجتماعي، والعاطفي .
2.     أنماط محددة ومتكررة ، ونمطية للسلوك والاهتمامات والأنشطة بما فيها التصرفات
3.     إعاقة نوعية في التواصل تأخرأوعدم وجود لغة منطوقة ، وعدم القدرة على المبادرة في الكلام ،أوالمحافظة على استخدام نمطي متكرر للغة ،وعدم القدرة على أداء اللعب التظاهري .
 D - استبعاد تشخيص أى من اضطرابات النمو الشاملة الاخرى أو انفصام الطفولة .

المعايير  وفق الدليل التشخيصى DSM-5  .

A -  وجود ضعف فى التواصل الاجتماعى و التفاعلات الاجتماعية ويتضح ذلك من خلال مايلى :

خلل فى استخدام السلوكيات غير اللفظية مثل الاتصال بالعين ، او التعبيرات الوجهية ، أو لغة الجسد .
خلل فى نمو العلاقات مع الاقران بما يلائم مستوى النمو .
خلل فى التبادل الاجتماعى والعاطفى مثل عدم الاقتراب من الاخرين ، أو عدم اجراء محادثات فيها قول ورد ، أو انخفاض مشاركة الاهتمامات و المشاعر .

B -  أنماط أو اهتمامات أو انشطة سلوكية متكررة أو ملزمة تظهر من خلال اثنين على الاقل مما يلى :
الحديث أو الحركة  أو استخدام الاشياء يكون بصورة نمطية متكررة .
الالتزام  باعمال روتينية معينة فى السلوك اللفظى أو غير اللفظى أو المقاومة المستمرة للتغيير .
اى اهتمامات ملزمة قد تكون غير طبيعية مثل الارتباط الشديد بأجزاء الاشياء .
فرط أو انعدام النشاط الحسى أو الاهتمام غير المعتاد بالبيئة الحسية مثل الشغف بالاضواء أو الاجسام الدوارة 

C -  تبدأ خلال الطفولة المبكرة .

D -  أداء وظيفى محدود أو ضعيف .
العلاج

نفس طريقة العلاج المتبعة في طفل التوحد وهى كالآتي:
1. إن الهدف من العلاج هو تقديم طفل لا يمثل عبئًا على الأسرة ولا المجتمع والتركيز على العلاج السلوكي لتقوية أداء الطفل ومشاركته في المدرسة والمجتمع.

2. التقليل من أداء السلوكيات المبهمة غير المفهومة.

3. التحسين من قدرة التواصل اللفظي وغير اللفظي.

الأطفال الذين يعانون بالإضافة للاضطراب  العقلي يمكن للعلاج السلوكي تقوية التواجد الاجتماعي وتشجيع الطفل على رعاية نفسه والعديد من الخبراء في هذا المجال يرشحون بقوة  "التدريب في حجرة دراسية"  بالإضافة للعلاج السلوكي.

قم بمراجعة  مدونة التوحتد للتعرف على طرق العلاج المتبعة من خلال برنامج ال ABA



اعداد / عبدالحليم الزغبى  - اخصائى التخاطب وصعوبات التعلم 
00201212745143 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب