بسم الله الرحمن الرحيم
مقومات إكتساب اللغة عند الأطفال وما هى الأسباب التى تؤدى إلى تأخر نمو اللغة
( مقومات إكتساب اللغة )
·
سلامة القنوات
الحسية و اهمها (
السمع و البصر ) .
·
صحة وظيفة الدماغ ( مدى صحة القدرة العقلية ومستوى ذكاء الفرد )
.
·
سلامة الصحة النفسية و المقصود بها ( التواصل البصرى و التفاعل الاجتماعى ) .
·
البيئة المنبهه وهى (
كل ما يحيط بالفرد ويؤثر فيه تأثيراً ايجابياً بطريق مباشراوغير مباشر ) .
ولاهمية البيئة بالنسبة للفرد وتأثيرها فى
مدى اكتساب الفرد للغة أو تأخر نموها لديه
بعد التأكد من صحة كلا من سلامة القنوات الحسية ، القدرة العقلية ، الصحة
النفسية يجب الملاحظة والاهتمام بعدة امور
وهى :-
أولاً : ( الأم ) وهى اول من يحتك بالطفل يجب معرفة مدى نسبة اهتمامها وحضورها وتعاونها
بالنسبة للطفل من عدمه .
ثانيا : ( الأسرة ) كيفية التعامل مع الطفل من حيث درجة الاهتمام
او عدمه .
ثالثاً : ( المشتتات ) وهى التى تؤثر بالسلب على الطفل منها مشاهدة افلام الكارتون فى سن مبكر ، ومن اثرها السلبى ما يلى :-
1. الحركة الزائدة
.
2. تعدد اللغات و
اللهجات .
3. تعلم الا منطقية .
4. صعوبة فهم معظم الكلمات و الجمل .
5. ترك الطفل امام وسائل الترفية الحديثة فترات طويلة يؤدى
الى ما يسمى بالاغتراب الاجتماعى وقد يؤدى الى( طيف التوحد)
رابعاً : (اماكن
الدراسة ) الحضانة اوالمدرسة من حيث مدى تفاعله مع اصدقائة وعلاقته بالمدرس
و رغبته فى التعليم .
خامساً : ( الشارع او النادى ) معرفة مدى تقبله
للافراد وكيفية التعامل معهم ايجاباً او سلباً .
ومن كل مما سبق يتبين لنا انه من اهم
المجالات التى يجب ان يهتم بها اخصائى التخاطب هى كالتالى :-
1. مقومات اكتساب
اللغة الأساسية :
مهارت ماقبل اللغة
( الانتباه البصرى و السمعى– التركيز -
الادراك – التقليد – التفاعل الاجتماعى )
2. الفهم
والتذكر :
(
زيادة المفردات – فهم امر عادى – فهم امر طويل – فهم امر مركب – التذكر )
3. الصوتيات :
( مخارج الاصوات –
دمج الاصوات " الكلمات " – مهارات النطق " التدريبات " )
4. قواعد اللغة (
السياق ) :
( الضمائر –
الافعال – الازمنة – النحو )
5. التعبير و الوصف ( البلاغة ) :
( الجملة –
الحوار )
6. علاج الاضطرابات
اللغوية :
( اضطراب الصوت -
اضطراب الكلام - اضطراب اللغة )
7. الاختبارات
- مثل اختبارات اللغة
المقننة وغيرها :
( داليا مصطفى –
نهلة الرفاعى – ابو حسيبة – درب شير – اختبار البورتج )
8. مقاييس التواصل
غير اللفظى مع ذوى الاعاقات مثل :
( بكس
– بكتوجرام – ماكثوم – رموس بليس )
9. استخدام التكامل الحسى
اثناء تنفيذ الخطة العلاجية .
10.
استخدام مهارات
تعديل السلوك اثناء تنفيذ الخطة العلاجية .
( الأسباب التى تؤدى إلى تأخر نمو اللغة )
·
الاعاقة السمعية - ويتم
التقييم من خلال فحص السمع وفحص التمييز السمعى و القدرة على تمييز الاصوات .
·
تأخر القدرة العقلية - وهى ليست درجة واحدة بل يتم قياسها وفقاً
لاختبار قياس الذكاء للافراد .
·
اضطراب
التوحد واطيافه .
·
الاعاقة الحركية لاعضاء النطق
والكلام " تأخر النمو الصوتى "
.
·
العوامل
الاجتماعية و البيئية ومنها :-
1- عدم الاستقرار الاسرى وحرمان الطفل من عوامل التنشئة
الاجتماعية الصحيحة .
2- التنشئة الاجتماعية السلبية و القائمة على العقاب البدنى فى المنزل و
المدرسة .
3- تقليد الاطفال لاحد افراد الاسرة ممن لديهم اضطراب لغوى
.
4- الحرمان الثقافى
أو الانطواء وعدم الانخراط فى المجتمع .
5- التلوث البيئى ببعض المواد الكميائية المسببة للتسمم مثل
الرصاص و الزئبق و الكلور .
إعداد / عبدالحليم الزغبى
أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق