بسم الله الرحمن الرحيم
Brainstorming
العصف الذهنى – تعريفه – وفوائده
تعريفات العصف الذهنى :
الأول - هو أسلوب للحصول
على اكبر قدر ممكن من الأفكار، ويركز فيه على ( الكم ) وليس على النوع ، من خلال
تداعٍ حر للأفكار والخواطر والآراء .
الثانى - وضع أكبر عدد ممكن من الخيارات قبل إتخاذ
قرار، أو عدة حلول قبل إعتماد حل معين .
الثالث - عدم الاقتناع
بأول فكرة ، أو رأي أو حل ، فهناك دائماً أفكار وحلول متعددة .
( منهجية جلسات العصف
الذهني )
يُطلب من كل شخص أن يطرح عدداً من الأفكار لحل المشكلة المطروحة أو
موضوع النقاش، بعد تحديدها بدقة ، بدون أن يقاطعه أحد، وهكذا يطرح كل شخص ما يراه
بدون عوائق ، وبدون أن يرد عليه أحد ، ثم تدون كل هذه الأفكار، ويلغي المكرر منها ،
ويدمج المتقارب من الافكار ، حتى يتم الوصول في النهاية لعدد محدد من الأفكار يتم
المفاضلة بينها .
مجالات الاستخدام أو التوظيف في حياتنا اليومية للعصف الذهني:
1. تسهيل الدراسة والمذاكرة.
2. حل المشكلات.
3. إتخاذ القرارات.
4. تفهم الأحداث والمواقف والأفكار.
5. الاجتماعات والنقاشات.
6. في التعلم وتطوير الوعي.
7. في البحث عن حلول ابتكارية وإبداعية.
شروط نجاح العصف الذهني:
•
أن يكون موضوع النقاش محدداً.
•
القضية المطروحة أو التساؤل يحتمل تنوع الآراء والاختلافات.
•
طرح الموضوع باسلوب جذاب وشيق.
•
تأجيل الحكم على الأفكار وتقييمها إلى مرحلة لاحقة.
•
تدوين واحترام جميع الأفكار.
•
تقبل الافكار الغريبة والتي قد تبدو لنا للوهلة الأولى بأنها سخيفة.
•
توزيع الأدوار على المشاركين بحيث لا يسمح لمشارك أو شخص واحد
بالسيطرة على الجلسة
•
أن يسود الجلسة جو من خفة الظل والمتعة.
•
اجتناب عبارات قتل الأفكار
(
مثل )
•
لا داعي لهذه الأفكار السخيفة.
•
جربنا ذلك من قبل.
•
لا نستطيع تنفيذ هذه الأفكار.
•
لا يمكن ... وغير واقعي.
أشكال العصف الذهني:-
·
من حيث العدد :
فردي : يستطيع الفرد
استخدامه لوحده كطريقة تفكير/ أو البحث عن حلول/ أو النظر في قضية.
جماعي : نستطيع إستخدامه
ضمن العمل في مجموعات.
·
من حيث نوع المثير:
معنوي – مجرد : يكون المثير
مجرداً، مثل طرح تساؤل، أو الطلب من المجموعة التفكير بحل.
مادي – حسي : يستخدم مثير
عملي من خلال حواسنا كأن نستخدم الرسومات،الأدوات، لعبة،..
·
من حيث الأسلوب :
شفاهي : من خلال جلسات
الحوار والنقاش وطريقة التداعي الحر للأفكار.
كتابي : كتابة جميع
الأفكار وتدوينها بحيث يراها جميع المشاركين.
·
من حيث طريقة التنفيذ :
مباشر : ميسر المجموعة
يثير سؤال ثم يدون مباشرة الإستجابات وردود الفعل .
متدرج : يمر
العصف الذهني في مراحل متدرجة، فردي ثم ثنائي أو مجموعات صغيرة ثم مشاركة في
المجموعة الكبيرة.
فوائد
العصف الذهني:
1. المرونة في التفكير وتقبل التجديد والتطوير.
2. التعود على احترام الرأي الآخر، وتقبل
التنوع والاختلاف.
3. الابتكار والإبداعية في توليد الأفكار وتقبل
التنوع والاختلاف.
4. التدريب على مهارة التأني في إصدار الأحكام.
5. طريقة محفزة للمشاركة.
6. استثمار الوقت بكفاءة وفعالية.
7. توليد أكبر قدر ممكن من الخيارات والبدائل
والأفكار والمعلومات والتساؤلات.
( أمثلة تطبيقية )
نشاط رقم - 1
من خلال موقف حياتي تمر به شابة عمرها -15- سنة ، يمكن أن يسرد أو
يمثل :
فتاة عمرها ( 15) سنة تدخل غرفتها، تجد الدولاب مفتوح وبعض حاجاتها
مبعثرة.
مباشرة تقوم الفتاة بالبكاء والصياح وتذهب إلى امها غاضبة... لماذا
تفتشين في اغراضي؟
لو كنا مكانها واردنا استخدام العصف الذهني... لكي نفهم الموقف بشكل
أفضل؟ ماذا نفعل؟ لنفترض اننا مررنا بنفس الموقف... ولكن قبل اصدار الحكم بأن
الاهل يفتشون في اغراضنا الشخصية ... نحاول أن نسأل انفسنا ما هي الاحتمالات
الممكنة لبعثرة الأغراض ؟؟ نضع قائمة مثلاً :
·
احتمال انني نسيتها من الأمس.
·
تسلل احد اطفال الجيران عند زيارة والدته لامي ودخل غرفتي وعبث بها.
·
والدتي وضعت لي هدية عيد ميلادي لكي تفاجئني.
·
اختي الصغرى ذات الست سنوات ارادت تقليدي من خلال اللعب بأغراضي.
·
تعرضت للسرقة من خارج أفراد المنزل.
·
والدتي دون قصد دخلت لأخذ الملابس المستخدمة لغسلها.
·
خلال مرور والدتي من امام غرفتي كان هناك حشرة داخل الغرفة وهذه نتيجة
المطاردة.
·
القطة الصغيرة تسللت إلى غرفتي وعبثت بها.
(
وغير ذلك من الأفكار إذا فكرنا بهذه الطريقة ربما سنتأنى في إصدار الحكم، وربما
نفهم الموضوع بطريقة اخرى )
نشاط رقم - 2
عصف ذهني من خلال إيجاد اكثر من تفسير أو احتمال لموقف غريب :
استيقظت الساعة الثالثة منتصف الليل ونظرت من
شباك منزلك المطل على مدرستك فإذا بك تشاهد مدير المدرسة يفتح الباب الخارجي ويدخل
المدرسة دون أن يراه أحد لماذ يا ترى؟ ماذا تتوقع السبب؟
إذا طرحنا هذا السؤال ربما سنحصل على عشرات الاحتمالات :-
·
إنسان مخلص وجاء لإنهاء الأعمال المتراكمة.
·
نسي أوراق الامتحانات النهائية بدون وضعها في مكان آمن ولأنه سيحضر
متأخراً غداً فخشي أن يتم تسريبها.
·
نسي محفظته وفيها بطاقة الصراف البنكي ، وهو الآن بحاجة ماسة لبعض
النقود.
·
سوف يدير اجتماع مهم في محافظة اخرى من الساعة الثامنة ولأن هذه المحافظة
تبعد (4) ساعات فسوف يغادر منتصف الليل، فجاء ليأخذ اوراق هامة للاجتماع.
·
ابلغه احد المزعجين خبراً كاذباً بأن المدرسة تتعرض للسرقة ، فحضر
مسرعاً للتأكد.
·
الشخص الذي رأيته ليس المدير وإنما شخص يشبهه جاء لسرقة المدرسة .
·
قد أكون لا زلت أحلم فأنا قد تخيلت وجود مدير.
·
سوف يتصل أحد اقربائه من بلد يكون فيه الوقت نهاراً، وكونه لا يملك
هاتف منزلي فقد أعطى قريبه رقم المدرسة.
·
وجود مشكلة مع زوجته وجاء ليكمل اليوم في المدرسة حتى الصباح.
نشاط رقم - 3
عصف ذهني من خلال الصور، لمناقشة موضوع الصفات المرغوبة وغير المرغوبة
في الشباب :
الاجراءات :-
نضع أمام الشباب صوراً لحيوانات ، طيور متعددة مثل ( أسد ، أرنب ،
زرافة ، نسر، حمامة ، نحل ، سلحفاة )
نطلب منهم النظر إليها وذكر صفة إجابية يمتاز بها هذا الحيوان أو
الطائر وهل تتوفر هذه الصفة فى الانسان .
ندون الصفات بطريقة العصف الذهني.
أمثلة
·
قوة الأسد - تذكرني بقوة
الشخصية والثقة بالنفس.
·
الزرافة مرفوعة الرأس - لدينا
كرامة ونترفع عن الصغائر.
·
النحل مثاير ونشيط .
·
النمل - متعاون ويقوم بواجبه.
·
السلحفاة - يفكر ويتأنى مثل.
·
الأرنب - سريع ونشيط مثل.
·
الحمامة - لطيف و ودود مثل.
ثم نسأل السؤال بطريقة اخرى؟ صفة سلبية يمتاز من هذه الكائنات إذا
توفرت في الانسان ؟
ندون الصفات بطريقة العصف الذهني .
أمثلة
الأسد - مسيطر ومرعب مثل .
النسر - قسوة .
النم والنحل - روتيني يفعل
الأشياء نفسها كل يوم ولا يجدد .
الأرنب - مستجعل.
السلحفاة - بطيء جداً في فعل الاشياء وبدون حيوية.
الزرافة - متكبر.
نشاط رقم - 4
عصف ذهني من خلال الصور لمناقشة خصائص الشباب في عمرنا :
الاجراءات:
نضع أمام الشباب مجموعتي صور.
المجموعة الأولى - لمشاهدة الطبيعة ، ظواهر طبيعية متعددة .
المجموعة الثانية - من
الصور شباب وشابات في هذا العمر، في المدرسة، المنزل ، في الحديقة ، في الشارع ،
جماعات ، أشكال مختلفة .
نطلب من المشاركين التفكير بطريقة العصف الذهني في السؤال التالي :
ماذا تجدون ( وجه الشبه ) بين الطبيعة والشباب ؟ أو عندما تنظرون إلى الطبيعة ماذا
يخطر ببالكم عن الشباب في الشباب ؟
يتم تدوين العصف الذهنى لما يقال من الشباب .
مثال
·
الطبيعة منوعة والشباب منوعون.
·
الجمال والحيوية.
·
ظواهر الطبيعة قابلة للتفسير وكذلك سلوكيات الشباب.
·
الينابيع القدرة على التجدد والعطاء.
·
البراكين تذكرني بالشباب عندما يغضب.
·
التداخل الزائد في الطبيعة يفسدها وكذلك التدخل الزائد في حياة الشباب
قد يؤدي إلى مشكلات.
·
بالامكان ذكر عشرات المقارنات ومناقشتها بعد تدوينها.
نشاط رقم- 5
عصف ذهني من خلال إكمال العبارة ، لمناقشة صفات الشاب الناجح في حياته
.
الاجراءات :
1. نكتب عبارة : الشاب الناجح هو ................................
ونترك فراغاً يدون فيه ما سوف يكتب
2. نطلب من كل مشارك أن يكمل العبارة بما يراه
مناسلاً.
3. ندون العبارات على اللوحة.
نشاط رقم - 6
مناقشة فوائد الصراحة والحوار مع الأهل من خلال العصف الذهني :
الاجراءات :
•
نكتب في وسط دائرة عبارة فوائد الحوار والصراحة.
•
نطلب من المشاركين ذكرما يرينه مناسباً.
•
ندون كل ما يقال .
•
نستطيع بعد تدوين الأفكارتقسيمها إلى فوائد تنعكس على الشباب / وفوائد
تنعكس على الأسرة / المجتمع .
نشاط رقم - 7
استخدام العصف الذهني في حل مشكلة داخل المدرسة :
أمثلة
ندون جميع
المقترحات، نحاول الربط بينها أو تصنيفها ومناقشتها
ماذا تقترحون
لحل مشكلة النظافة في الساحة والحمامات داخل المدرسة؟
وضع حلول لمشكلة
"ضعف الطلبة في مادة الرياضات"
وكذلك مشكلة
التدخين / العنف بين الطلبة .
نشاط رقم - 8
• عند إتخاذ قرار أو فكرة نريد تطبيقها،
نضعها بخط كبير ندون بطريقة العصف الذهني جميع السلبيات المحتملة لهذا القرار أو
الفكرة ، وفي قائمة ثانية ندون كل الإيجابيات المبنية على هذا القرار أو الفكرة .
نشاط رقم - 9
البحث عن استخدامات متعددة للأشياء، والتدرب على طرح أكثر من خيار من
خلال عصف ذهني حسي باستخدام الصحف القديمة ، أو كمية كبيرة من كراتين البيض .
• هذه الغرفة الكبيرة مملؤة بالصحف القديمة،
ماذا يمكن أن نستفيد منها؟
• أو هذه الغرفة الكبيرة المملؤة بكراتين
البيض الفارغة، ماذا يمكن أن نستفيد منها؟
نشاط رقم - 10
• عصف ذهني حسي للتدريب على القدرة على طرح
احتمالات متعددة.
• يتم توزيع حبل ملون بطول مترين لكل (3)
مشاركين.
• يطلب منهم التفكير: ماذا يمكن أن نفعل
بهذا الحبل؟ ماذا يمكن أن نستفيد منه؟كم شكل يمكن أن يتشكل به؟
إعداد / عبدالحليم الزغبى
أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق