الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب




بسم الله الرحمن الرحيم


( المدخل الى علم التخاطب )

تعريف التخاطب : هو احد وسائل التواصل البشرى لنقل المعانى والاحاسيس والافكار وتبادل المعلومات مابين طرفين او اكثر .
التعريف باخصائى التخاطب : هو الشخص المدرب وفقا لدراسة معينة كى يكون قادراً على تقييم الحالات الخاصة باضطرابات كلا من اللغة ، والنطق والكلام ، والصوت من خلال دراسة العوامل العضوية والنفسية والاجتماعية والبيئية الخاصة بالحالة مما يمكنه من وضع خطة علاجية تستند الى برنامح علاجى يتسم بالمرونة ، للوصول الى انشاء بناء لغوى متكامل واعادة تاهيل كلا من الصوت أو الكلام أو اللغة أو جميعها إن وجدت .
( التعريف بمثلث التخاطب )
أولا : اللغة فى التخاطب :
اللغة نظام عقلى ، وهى احد وسائل التخاطب الاساسية ، وتكون مكونة من رموز افتراضية تسير وفق قواعد معينة بين مجموعة من البشر وهذه الرموز اما ان تكون ملفوظة او مرئية او ملموسة .(((( و اللغة اللفظية تتم بخروج الصوت المرمز من مصدره و تشكيله على اعضاء النطق و الكلام ثم إستقباله من خلال الجهاز السمعى حتى يصل الى منطقة فيرنكا فى المخ ليتم ادراكه وتفسيره ثم ارسال الاستجابة الى منطقة بروكا لخروج اللغة التعبيرية ))))
( انواع اللغة )
الاول : لغة استقبالية وهى قدرة الفرد على فهم وادراك اللغة عن طريق حاستى السمع أوالبصر أو اللمس عند فقد البصر.
الثانى : لغة تعبيرية وهى قدرة الفرد على نقل الرسالة سواء كانت معانى او افكار او احاسيس نطقاً او كتابة أو اشارة .

ثانيا : النطق والكلام هو تشكيل الصوت على اعضاء النطق من خلال مخارج الاصوات مما ينتج أصوات لغوية مكونة من سواكن و متحركات عند تناغم اعضاء النطق فى العمل لخرواج كلام معين .
ثالثا : الصوت فى مجال التخاطب :هو الموجة الحاملة للاتصالات اللفظية نتيجة اهتزاز الثنايا الصوتية داخل الحنجرة اثناء خروج هواء الزفيرمن الرئتين .ولتوضيح التعريف السابق ، انه يخرج الصوت من الحنجرة عند تلاقى حافتى الثنايا الصوتية فتهتز الثنايا اثناء خروج هواء الزفير من الرئتين ، فيعد الصوت هو المادة الخام للنطق و الكلام واللغة التى تمثل الاتصال اللفظى بين الافراد من خلال تبادل الافكار و التعبير عن المعانى و الاراء و الاحاسيس ، كما يعرف من خلال الصوت الحالة الصحية و النفسية اثناء الاتصال اللفظى .
الصفات الأخلاقية لأخصائى التخاطب
  •  مراقبة الله عز وجل اثناء الجلسات وافادة الطفل بكل دقيقة من وقت الجلسات والحفاظ على الأسرار الخاصة بالحالة و الاسرة .v تقبل الحالة بصدر رجب وأن يكون تقبلا غير مشروط .
  •  الصبر وضبط النفس مع الابتسامة وسعة الصدر اثناء الجلسات .
  •  القدرة على استقبال الحالات مع اكتساب حب الطفل و احترام الاهل .
  •  القدرة على الحكمة و التصرف عند احتواء المواقف الطارئة .
  •  القدرة على التفاعل والتعاون مع فريق العمل من خلال تبادل الخبرات ، واحترام آراء الاخرين وعدم التعصب .

الصفات المهنية لاخصائى التخاطب :
 الثقافة و الاطلاع على العلوم التى يجب ان يكون اخصائى التخاطب على اهتمام بها وتتمثل فى المجالات التالية :- ( طبى – نفسى – اجتماعى – لغوى – تربوى ) .
 معرفته بكيفية التجهيز والتسجيل لاستمارة دراسة الحالة فى ضوء (البيانات الاولية الخاصة بالحالة والوالدين ، معرفة البيانات الاجتماعية ، معرفة البيانات الصحية ، معرفة بيانات الصحة النفسية ، معرفة التطور النمائى للحالة ، معرفة التطور اللغوى ) .
 معرفته للادوات الاساسية اللازمة للعمل مع الحالات المختلفة من خلال تجهيز متطلبات حجرة التخاطب والمواصفات الفنية لها .
 معرفته بمهارات ماقبل اللغة و مراحل تطور اللغة وقدرته على تطبيق الاختبارات التى تساعدة فى انشاء خطة علاجية .
 الدراسة الجيدة لانواع الاعاقات وكيفية تقييم اعضاء النطق ، وتحليل النتائج ، ووضع الخطة العلاجية ، وكتابة التقارير .
 معرفته بالتدخل المبكر التأهيلى فى اضطرابات اللغة من ( تأخر لغوى ناتج عن حرمان بيئي ، تأخر لغوى ناتج عن اعاقات مختلفة سواء كانت حسية أو عقلية أو نفسية ، تأخر لغوى ناتج عن مرض العى ) .
 معرفته الكاملة بامراض الصوت والكلام واللغة ووضع الخطة المناسبة لتأهيل الحالات .
 معرفته بالتدريبات المختلفة لاخراج الاصوات وتدريبات التنفس .




اعداد / عبدالحليم الزغبى الشبراوى - اخصائى التخاطب و صعوبات التعلم 

00201212745143 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering