بسم الله الرحمن الرحيم
( المدخل الى علم التخاطب )
تعريف التخاطب : هو احد وسائل التواصل البشرى لنقل المعانى والاحاسيس والافكار وتبادل المعلومات مابين طرفين او اكثر .
التعريف باخصائى التخاطب : هو الشخص المدرب وفقا لدراسة معينة كى يكون قادراً على تقييم الحالات الخاصة باضطرابات كلا من اللغة ، والنطق والكلام ، والصوت من خلال دراسة العوامل العضوية والنفسية والاجتماعية والبيئية الخاصة بالحالة مما يمكنه من وضع خطة علاجية تستند الى برنامح علاجى يتسم بالمرونة ، للوصول الى انشاء بناء لغوى متكامل واعادة تاهيل كلا من الصوت أو الكلام أو اللغة أو جميعها إن وجدت .
( التعريف بمثلث التخاطب )
أولا : اللغة فى التخاطب :
اللغة نظام عقلى ، وهى احد وسائل التخاطب الاساسية ، وتكون مكونة من رموز افتراضية تسير وفق قواعد معينة بين مجموعة من البشر وهذه الرموز اما ان تكون ملفوظة او مرئية او ملموسة .(((( و اللغة اللفظية تتم بخروج الصوت المرمز من مصدره و تشكيله على اعضاء النطق و الكلام ثم إستقباله من خلال الجهاز السمعى حتى يصل الى منطقة فيرنكا فى المخ ليتم ادراكه وتفسيره ثم ارسال الاستجابة الى منطقة بروكا لخروج اللغة التعبيرية ))))
( انواع اللغة )
الاول : لغة استقبالية وهى قدرة الفرد على فهم وادراك اللغة عن طريق حاستى السمع أوالبصر أو اللمس عند فقد البصر.
الثانى : لغة تعبيرية وهى قدرة الفرد على نقل الرسالة سواء كانت معانى او افكار او احاسيس نطقاً او كتابة أو اشارة .
ثانيا : النطق والكلام هو تشكيل الصوت على اعضاء النطق من خلال مخارج الاصوات مما ينتج أصوات لغوية مكونة من سواكن و متحركات عند تناغم اعضاء النطق فى العمل لخرواج كلام معين .
ثالثا : الصوت فى مجال التخاطب :هو الموجة الحاملة للاتصالات اللفظية نتيجة اهتزاز الثنايا الصوتية داخل الحنجرة اثناء خروج هواء الزفيرمن الرئتين .ولتوضيح التعريف السابق ، انه يخرج الصوت من الحنجرة عند تلاقى حافتى الثنايا الصوتية فتهتز الثنايا اثناء خروج هواء الزفير من الرئتين ، فيعد الصوت هو المادة الخام للنطق و الكلام واللغة التى تمثل الاتصال اللفظى بين الافراد من خلال تبادل الافكار و التعبير عن المعانى و الاراء و الاحاسيس ، كما يعرف من خلال الصوت الحالة الصحية و النفسية اثناء الاتصال اللفظى .
الصفات الأخلاقية لأخصائى التخاطب
- مراقبة الله عز وجل اثناء الجلسات وافادة الطفل بكل دقيقة من وقت الجلسات والحفاظ على الأسرار الخاصة بالحالة و الاسرة .v تقبل الحالة بصدر رجب وأن يكون تقبلا غير مشروط .
- الصبر وضبط النفس مع الابتسامة وسعة الصدر اثناء الجلسات .
- القدرة على استقبال الحالات مع اكتساب حب الطفل و احترام الاهل .
- القدرة على الحكمة و التصرف عند احتواء المواقف الطارئة .
- القدرة على التفاعل والتعاون مع فريق العمل من خلال تبادل الخبرات ، واحترام آراء الاخرين وعدم التعصب .
الصفات المهنية لاخصائى التخاطب :
الثقافة و الاطلاع على العلوم التى يجب ان يكون اخصائى التخاطب على اهتمام بها وتتمثل فى المجالات التالية :- ( طبى – نفسى – اجتماعى – لغوى – تربوى ) .
معرفته بكيفية التجهيز والتسجيل لاستمارة دراسة الحالة فى ضوء (البيانات الاولية الخاصة بالحالة والوالدين ، معرفة البيانات الاجتماعية ، معرفة البيانات الصحية ، معرفة بيانات الصحة النفسية ، معرفة التطور النمائى للحالة ، معرفة التطور اللغوى ) .
معرفته للادوات الاساسية اللازمة للعمل مع الحالات المختلفة من خلال تجهيز متطلبات حجرة التخاطب والمواصفات الفنية لها .
معرفته بمهارات ماقبل اللغة و مراحل تطور اللغة وقدرته على تطبيق الاختبارات التى تساعدة فى انشاء خطة علاجية .
الدراسة الجيدة لانواع الاعاقات وكيفية تقييم اعضاء النطق ، وتحليل النتائج ، ووضع الخطة العلاجية ، وكتابة التقارير .
معرفته بالتدخل المبكر التأهيلى فى اضطرابات اللغة من ( تأخر لغوى ناتج عن حرمان بيئي ، تأخر لغوى ناتج عن اعاقات مختلفة سواء كانت حسية أو عقلية أو نفسية ، تأخر لغوى ناتج عن مرض العى ) .
معرفته الكاملة بامراض الصوت والكلام واللغة ووضع الخطة المناسبة لتأهيل الحالات .
معرفته بالتدريبات المختلفة لاخراج الاصوات وتدريبات التنفس .

اعداد / عبدالحليم الزغبى الشبراوى - اخصائى التخاطب و صعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق