بسم الله الرحمن الرحيم
تعديل السلوك عند الاطفال
تمهيد
الإجراءات العامة لتعديل السلوك
1. الاتفاق المجتمعى على ان هذا السلوك غير مرغوب فيه .
2. التنسيق بين الاسرة و المحيطين على تعديل السلوك .
3. التنسيق بين فريق العمل من اخصائى نفسى والاجتماعى والتربوى لتعديل السلوك
4. تقبل الحالة بصدر رحب وعدم النفور منها
5. معرفة نسبة ال ( " I Q " Intelligence Quotient
) نسبة
الذكاء .
6. معرفة التشخيص الطبى و النفسى للحالة .
7. عدم استخدام العقاب البدنى .
8. سهولة تنفيذ المعززات .
مراحل اعداد
خطة تعديل السلوك اجملاً : -
1. تحديد السلوك وتعريفه اجرائياً .
2. ملاحظة السلوك ومحاولة قياسة .
3. معرفة الخط القاعدى للسلوك وهو (مدى تكرار السلوك على مدار الجلسات) مع
استخدام معيار الضبط او الزيادة او الخفض للسلوك .
4. معرفة السوابق و اللواحق لسلوك الحالة ( A-B-C )
·
يرمز حرف ال A الى معرفة سبب حدوث السلوك غير
المرغوب فيه .
·
يرمز حرف ال
B الى زمن حدوث السلوك وتكراره .
·
يرمز حرف ال C الى ردود الافعال بعد حدوث المشكلة
السلوكية
5. اعداد البرنامج العلاجى السلوكى .
6. المحافظة على السلوك المرغوب فيه وتعميمه .
توضيح المراحل المطلوبة لإعداد خطة تعديل السلوك :-
أولا : تحديد السلوك :-
هو السلوك مصدر الشكوى والذى نريد علاجة وتعديله ، مثل مكتئب
أو مندفع، أو لديه ضعف في الشخصية، أو النشاط الزائد و ضعيف الانتباه ........
ثانيا ً : ملاحظة السلوك وقياسه :
بعد تحديد السلوك بالدقة المطلوبة، تأتي الخطوة الثانية وهي
جمع ملاحظات أو بيانات عن عدد المرات التي يظهر فيها السلوك قبل الخطة
العلاجية ثم عند الجلسات المنوطة بتعديل
السلوك يتم استخدام نموذج الخط القاعدى وهو قياس مدى تكرار السلوك على
مدار الجلسات المعدة لتعديل السلوك .
رابعاً : السوابق واللواحق :-
·
المرحلة
( A
) وتتطلب هذه الخطوة أن نستكشف من خلال دراسة الحالة ولقاء الأبوين الى معرفة سبب حدوث
السلوك غير المرغوب فيه ومتى يبدأ السلوك الخاطئ في الظهور .
·
المرحلة ( B
) وهى حدوث المشكلة السلوكية مثل (يضرب، يشتم، يبصق ، فرط حركة ، قلة الانتباه ،
اندفاع ) ومع من يحدث السلوك الخاطئ (
الأب، الأم، أحد الإخوة، الاصدقاء ...... ) وما مدته الزمنية .
·
المرحلة ( C
) كيف كانت ردود الافعال ومدى استجاب الآخرين عند حدوث السلوك مثل (أمروه بأن يسكت، تقييد الحركة، الضرب ، حصل
على ما يريد )
خامساً : برنامج تأهيل المشكلات السلوكية :-
برنامج التأهيل يجب ان يبنى على ركائز ثلاث وهى :
·
زيادة السلوك
·
خفض السلوك
·
ضبط السلوك
ولتوضيح الركائز الثلاثة لبناء برنامج التأهيل السلوكى
نذكر ما يلى : -
أنواع المشكلات السلوكية
الاول : سلوكيات مرغوب فيها :-
وهى التى
تحتاج الى بناء وتشكيل سلوك جديد مرغوب فيه او زيادة معدل حدوث سلوك المرغوب فيه .
·
مثال على بناء وتشكيل سلوك جديد مرغوب فيه لعلاج
مشكلات الرعاية الذاتية مثل ( الاكل – الشرب – اللبس – الحمام ) وفى هذه الحالة
يكون هدف البرنامج بناء وتشكيل سلوك جديد مع زيادة تكرار حدوثه.
·
مثال زيادة معدل حدوث سلوك مرغوب فيه لعلاج مشكلة
نقص الانتباه و التركيز و مشكلة عدم
التواصل وفى هذه الحالة يكون هدف البرنامج هو زيادة معدل حدوث سلوك مرغوب فيه.
الثانى : سلوكيات غير مرغوب فيها :-
وهى التى
تحتاج الى اما ضبط السلوك بحيث يحدث فى المكان والزمان المناسب ، او خفض السلوك
الغير مرغوب فيه .
·
مثال ضبط السلوك انشاء برنامج لضبط بعض
المشاكل السلوكة مثل (التبول اللا ارادى – خلع الملابس امام الاخرين )
·
مثال خفض السلوك الغير مرغوب فيه انشاء
برنامج لخفض السلوك المشكل مثل (الحركة الزائدة – الاستثارة الذاتية – الصراخ و البكاء
– رمى الاشياء - عدم تنفيذ الاوامر ) ، مع
الاحتفاظ بسجل يومي لما تم انجازه .
نماذج ملف تعديل السلوك لدى الإخصائى
ويشتمل على عدة نماذج وهى :-
1. استمارة الاستقبال ( دراسة الحالة
)
2. استمارة قائمة المشكلات .
3. استمارة قائمة المدعمات .
4. استمارة السوابق واللواحق .
5. استمارة الخط القاعدى .
6. استمارة خطة العلاج .
7. استمارة جلسات تعديل السلوك .
8. استمارة متابعة المشرف .
كيفية تحديد
السلوك :-
يتم تحديد السلوك من خلال معرفة السوابق وفقا
للاسئلة الآتية :-
·
لماذا هذا الطفل دون غيره من اخوته او اصحابه .
·
لماذا هذا السلوك بالذات الذى يفعله الطفل .
·
لماذا هذا الوقت من عمر الطفل الذى ظهر فيه
السلوك .
العوامل التى تؤثر فى ظهور السلوك المشكل :-
أولا – الوراثة ، فى بعض الصفات السلوكية المنبوذة وليس جميعها مثل سرعة الغضب و العدوانية .
ثانيا – عوامل بيئية
مثل :-
·
التنشئة الاجتماعية
·
غياب الأب
·
الخلاف الاسرى
·
ترتيب الطفل بين الاخوة
·
المستوى الاجتماعى و الاقتصادى
·
المستوى الثقافى للوالدين
·
النوع ( ذكر – انثى ) .
·
السلوك المكتسب من البيئة المحيطة
·
دور المدرسة
بعض فنيات تعديل السلوك
التعزيز : وهو وجود معزز
من قائمة المدعمات يقدم الى الطفل بعد حدوث السلوك المرغوب فيه مباشرة ، وهناك التعزيز السلبى وهو ازالة مثير بغيض لا
يحبذه الطفل بعد حدوث السلوك المرغوب فيه مباشرة .
العقاب : وهو تعرض الطفل لمثير ينفر منه الطفل ويكرهه اذا صدر
منه سلوك غير مرغوب فيه ، او العقاب السلبى وهو استبعاد وحرمان الطفل من المعزز
المحبب لديه عند ظهور السلوك غير المرغوب فيه .
الاقصاء : وهو ابعاد الطفل عن البيئة المحببة اليه أو سحب
المعززات المرغوبة لدية مدة زمنية معينة .
التعاقد :وهو اتفاقية بين الطفل وولى الامر او المربى او المعلم
تتضمن توضيح العلاقة بين المهمة التى سيقوم بها الطفل والمكافأة التى سيحصل عليها
عند انجاز المهمة المطلوبه منه أو عند الامتناع عن سلوك غير مرغوب فيه ، وهذه
الفنية تزيد من الثقة بالنفس
التقييد المختصر : وهو عند انفعال الطفل يقوم المعالج بمسك اليدين لتقييد
الطفل فترة حتى يستسلم .
التشكيل : وهو اضافة سلوك جديد يتم تدريب الطفل عليه مع استخدام
المعزز المحبب لدى الطفل لترغيب الطفل فى صدور هذا السلوك منه وامكانية زيادة
حدوثه .
ضبط المثير : وهو اعادة تغيير و تنظيم البيئة المحيطة من جانب
الطفل كى يقلل من بعض سلوكياته الغير مرغوب فيها .
تكلفة الاستجابة الغير مرغوب فيها : وهو معرفة الطفل انه عند ظهور سلوك غير
مرغوب منه سوف يكلفه ذلك اما حرمانه من شيئ معين يعتاد عليه أو بعض المعززات محببة
لديه .
العزل المؤقت : هو العقاب بعزل الطفل عن المجموعة فترة بسيطة جدا فى
المرة الاولى وحين يكرر السلوك نتدرج فى العزل المؤقت لزيادة مدة العزل وتقليل
تكرار السلوك الغير مرغوب فيه .
التدخل الثلاثى :
ومثالة قضم الأظافر، أو مص الأصابع بمعنى ان االطفل يشغل ثلاث أشياء فى نفس
الوقت
( اليد ، الفم ، العقل ) ، يمكن إستخدام لعبة كرة اليد أو مقبض اليد لاشغال
اليد وعدم وضعها فى الفم .
التمثيل وتبادل الادوار : وهو التمثيل فى ضوء إلغاء سلوك غير مرغوب فيه وإكتساب
سلوك ايجابى .
رواية القصص : وهو تعديل السلوك
من خلال رواية قصة لسلوك غير مرغوب فية ،
و التنفير منه ، واكتساب سلوك بديل مرغوب فيه .
الارتباط الشرطى : ومثاله هو تدريب الطفل على دخول الحمام ، بان يوجد مثير
معين حين يراه ويدركه الطفل يعلم انه سوف يتم تعزيزه اذا توجه الى الحمام وقضى
حاجته .
التصحيح البسيط : وهو عندما يصدر سلوك غير مرغوب فيه من جانب الطفل
نجعله يصلح ما افسده وتكليفه بإصلاحه ومثاله: (طفل سكب العصير فى مكانه ، سوف
نأمره بتنظيف المكان ، ونخبره بانه كلما فعل هذا السلوك سوف يؤمر بتنظيف المكان
) .
التصحيح المبالغ فيه : وهو عندما يصدر سلوك غير مرغوب فيه من جانب الطفل نجعله
يصلح ما افسده وتكليفه بإصلاح اشياء اخرى . مثاله ( طفل سكب العصير فى مكانه ، سوف
نأمره بتنظيف مكانه و تنظيف الحجرة بالكامل .
التمييز : وهو تعليم الطفل التفريق بين السلوك للمثيرات
المتشابهه ويتم التعزيز على السلوك المرغوب فيه مثل ( الكتابة على الدفتر مقبولة
والكتابة على الحائط غير مقبولة ) .
التعميم : وهو تعزيز سلوك معين ليزيد الطفل من تكراره فى تعدد
المواقف المتشابهه .
الاطفاء : وهو تجاهل الطفل اثناء فعل السلوك الغيرمرغوب فيه وحجب
المعزز وايقاف التعزيز فالشئ الذى لا يُدعم يضعُف .
التغزية الراجعة : وهى تتضمن تقديم معلومات للطفل توضح له
الاثر الناتج عن سلوكة السيئ ويشترط فيها ان تقدم المعلومات بشكل مباشر للطفل ذاته
، لكى ينتبه الطفل الى الاخطاء التى وقع فيها اثناء حدوث السلوك غير المرغوب منه .
التلقين : وهو التلميح للطفل بانه عندما يقوم بفعل سلوك مرغوب
فيه انه سوف يعزز ، وهذا يزيد من احتمالية زيادة السلوك و التلقين اما ان يكون
لفطى فى شكل تعليمات موجهه اليه ، او ايمائى بان يشير المعلم او ينظر الى اتجاه
معين ، او يكون جسدى بان يقوم المعلم امساك يد الطفل ومساعدته فى عمل السلوك
المرغوب فيه .
النمذجة : وهى تعليم الطفل على سلوك معين من خلال
الملاحظة ، وذلك بان يرى الطفل شخص امامه يفعل سلوك معين فيقوم الطفل بعد ذلك
بتقدليد سلوك هذا الشخص ، وبعد التقليد مباشرة ياتى دور التعزيز لإمكانية تكرار
السلوك عدة مرات .
الكف المتبادل : وهو استبدال عادة سلوكية بعادة اخرى مثل ( طالب لا يريد
الاستذكار فيقوم المربى بعمل جدول لتنظيم الوقت بين المذاكرة و اهتمامات الطفل وهوياته
، ويقوم بالحث على تنفيذ هذا الجدول ) .
التحصين التدريجى : وهو التخلص من مشاعر الخوف و القلق ، ومثاله طفل يخاف
من حيوان اليف نقوم بتعريض الطفل الى مشاهدة الحيوان الاليف والتقريب اليه تدريجيا
حتى يزول الخوف من الطفل تجاه هذا الحيوان .
الغمر : وهو اشباع الطفل بالنشاط الذى يحدث السلوك المشكل بسببه
، مثال ( طفل يضايق اقرانه اثناء اللعب بالكرة ، نترك له الكرة يلعب بها وحده دون
مشاركة الاصدقاء ) .
التنفيس الانفعالى : وهو تعويد الطفل على ان يطلق مشاعره ويتحدث عنها
تلقائيا ويبوح عن تفكيره الحالى واهدافه المستقبلية .
( بعض الصفات السلبية وعلاجها )
صفة العند
وهو عدم
الاستجابة الايجابية لتنفيذ الامر ، مع ظهور استجابة سلبية بالتراخى أو استجابة عكسية
لطلب الامر .
أسبابه : -
·
الاوامر القهرية التى توجه من الكبار الى
الصغار بدون سبب مقنع .
·
التشبه بالكبار فيصر الطفل على العناد كما
يفعل ذلك معه احد الابوين أو كلاهما .
·
الاستجابة فى معظم الاحيان لطلب الطفل العنيد
.
·
عدم مرونه الاباء فى التعامل مع الابناء .
·
الاتكالية ويظهر العناد عندما يكون الاعتماد
زائد فيكون رد فعل الطفل العناد من اجل التحرر
.
·
الشعور بالعجز كتعرض الطفل لصدمات نفسية او
اعاقة جسدية .
العلاج : -
هو الهدوء
وعدم العناد مع الطفل ، بل ابداء سبب الرفض لاستجابة رغبة الطفل ثم التظاهر بتجاهل
الطفل وملاحظته بشكل غير مباشر مع الارشادات التالية :-
1. البعد عن ارغام الطفل على الطاعة و اللجوء الدافئ فى المعاملة معه .
2. نستخدم فنية اشغال الطفل بشئ اخر و التمويه عن الموضوع الذى يعاند الطفل من
اجله .
3. الحوار المقنع وهو من انجح الاساليب فى الدخول الى فكر الطفل وتغييره .
4. العقاب عند وقوع العناد مباشرة بشرط معرفة نوع العقاب المناسب للطفل بعيداً
عن الضرب و الاهانة .
5. عدم القول للطفل انك عنيد او وصفه امام الاخرين بذلك .
6. كن واقعيا عند تحديد طلباتك من الطفل و امدح الطفل عند الاستجابة الايجابية
.
7. ابتعد ان اساليب الحماية الزائدة و التدليل الزائد .
8. لا ترغم الطفل على نوعية طعام معينة او على اسلوب اكل معين الا اذا كان
متقبلا لذلك .
9. لا تفضل احد الابناء على الاخر وكن عادلا فى التعامل معهم .
صفة الخوف
هو انفعال
قوى غير سار ينتج عن الاحساس بوجود خطر ما ، و السبب الرئيسى لهذه الصفة هو
الحفاظ على الذات ، ويشترك مع الانسان الكائنات الحية فى رد فعلها مابين الحذر او
الهلع او الرعب .
اسباب الخوف
:
الوراثة :
فزواج الاقارب ينتج غالبا اطفال يلاحظ عليهم هذه الصفة .
عوامل بيئية
: كدور الاسرة فى تدعيم صفة الخوف عند الطفل لتنفيز الامر ، وكذلك المدرسة ووسائل
الاعلام .
الوقاية منه
:
·
تقديم نموذج للهدوء و التفاؤل و الاستجابة .
·
السماح للطفل بالتعبير عن مشاعره ومشاركة
الاخرين له فى حلها .
·
تهيئة الطفل ان يتعامل مع المثير المحدث
للخوف بالتعرض للمثير المحدث لصفة الخوف تدريجيا حتى يتلاشى الخوف من المثير .
العلاج :
1. الوعى و الافهام بمعنى ان الجهل هو سبب المخاوف و المعرفة فى حدود ادراك
الطفل وفهمه لها تزيل الجهل .
2. افهام الطفل الذى يتجاوز سنه 6 سنوات بيان السببية فكل شيئ لا يحدث تلقائى
وبدون سبب .
3. الإيحاء بدفع الطفل لان يلقن نفسه بانه شجاع وتمجيد الشجعان وأنه لا يخاف
من شيئ ويفكر فى سبب حدوث المثير المسبب للخوف .
4. كسر هيبة وظاهرة الخوف من المثير حين ظهوره ووصف الخوف منه بالسخرية وانه
لا يوجد شيئ يخشاه .
5. تدعيم الثقة بالنفس وتقوية الجانب الروحى و الامن النفسى من خلال الدين و
البدنى وزرع حب ورح المرح و التفاؤل .
6. تدريب الطفل على المواجهه و الدفاع و ان يكون لديه فهم و ادراك صحيح
للمواقف المفزعة .
7. التعرض التدريجى للمثر المحدث للخوف حتى يتلاشى الخوف .
8. مرافقة الطفل ومداعبته و الجلوس بجانبه عند النوم مع روارية القصص الطريفة
و المفيدة .
9. احضار نماذج لمصدر المثير المسبب للخوف وجعل الطفل يلعب بها .
10. اطلب من الطفل ان يمثل دور الخائف كى يدرك ان معنى الخوف سخيف وغير ضرورى .
صفة الكذب
هو قول شيئ غير حقيقى وقد يعود الى الغش لسكب شيئ ما او
التخلص من اشياء غير سارة .
بعض أسبابه :
الخوف من
العقوبة عند قول الحقيقة وعدم الشعور بالامان .
عدم وجود
خلفية ذهنية لدى الطفل الى التوجه دائما لقول الحقيقة و ذم صفة الكذب و ذكر مخاطرة
.
وصف الطفل
دائما بقول " يا كذاب " .
الشعور
بالنقص .
محاولة
الحصول على الاشياء وحب امتلاكها .
استخدام احد
الابوين او كلاهما او المربى لهذه الصفة القبيحة فى مواقف عديدة امام الطفل .
العلاج :
1. تفهم الاسباب المؤدية الى كذب عند الطفل .
2. مراعاة سن الطفل او الطفلة .
3. تلبية حاجات الطفل .
4. المرونة و التسامح مع الاطفال .
5. البعد عن عقوبة الطفل عند قول الصدق .
6. البعد عن استحسان الكذب من قبل الاسرة عندما يقوم الطفل بقوله وعدم اظهار
السرور من ذلك .
7. غرس قيمة الصدق فى اولادنا .
8. تنفير الطفل عند قول الكذب .
9. رواية القصص التى تنفر من هذه الصفة ، والتعزيز عند قول الصدق .
صفة السرقة
وهى استحواذ
الشخص على ما ليس له فيه حق بارادته كأخذ مال او شيئ بدون وجه حق .
اسباب السرقة
:-
·
شعور الطفل بعدم الامان و الاستقرار .
·
الحرمان المادى للطفل وعدم تلبية الاسرة
لاحتياجاته .
·
الحرمان العاطفى ، وله تأثير قوى على تعزيز
هذه الصفة السيئة .
·
عدم تدريب الطفل على التفرقة بين الفعل
الصحيح و الفعل الخطأ نتيجة التدليل الذائد .
·
مشاهدة احد الاقارب او من حوله يقوم بفعل هذه
الصفة .
·
مشاهدة الافلام التى تجعل السارق بانه ذكى
وشجاع ومحبوب ، فتأتى دور القدوة السيئة تتمثل فى سلوك الطفل .
·
بعض الامور العقلية او النفسية الخاصة بالطفل
مثل ( مستوى الذكاء ، التوتر ، الغيرة الزائدة ، الاكتئاب )
ملحوظة : حب المغامرة و التحربة يوجد لدى الاطفال ،
فلا يحول هذا السلوك الى صفة إلا اذا تكرر فعله من الطفل .
العلاج :-
الوعى الدينى ، بتعريف الطفل معنى الملكية ، ورواية
القصص الدينية التى تنفر من هذه الصفة .
محاولة
الاقتراب من الطفل واحتوائه لكى تتغلب على المشكلة .
النهى عند
ظهور هذا السلوك ولا تجرح الطفل ولا تصرخ في وجهه مع الحزم المعقول فى المعاملة
وليس الشدة .
عدم تأديب
الطفل وافضاحه امام الاخرين ، وتجنب المبالغة فى تضخيم الحدث .
عدم حرمان
الطفل من متطلباته التى تتناسب مع سنه .
الحوار مع
الطفل وشجعه على الافصاح مما يدور فى خاطره .
الغضب أو العصبية
هو
ضيق و توتر وقلق نفسى يمر به الانسان سواء الطفل او البالغ تجاه مشكلة معينة او
موقف معين ، ويظهر سلوكه فى صورة صراخ او مشاحنات او مشاجرات .
بعض اسبابه :
·
الوراثة التى تتمثل فى الاسباب الخلقية .
·
التدليل الزائد و التغاضى عن الاخطاء التى
يقوم بفعلها الطفل و المغالاة فى الرعاية .
·
التعامل مع الطفل على انه لا يدرك ولا يفهم
شيئ .
·
عدم شعور الطفل بالحنان و الخوف ممن حوله .
·
التفرقة بين الابناء فى المعاملة .
·
اسباب عضوية مثل ( اضرابات افراز الغدة
الدرقية ، سوء الهضم ، الاصابة بالديدان ، مرض الصرع ، نقص الحديد فى الجسم ، قلة
النوم الذى يؤدى الى اضطرابات الجهاز العصبى )
العلاج :
1. ازالة جميع الاسباب المجيطة بالطفل التى تسبب له الازعاج و الغضب ،وعدم
تعرض الطفل للاوامر الكثيرة .
2. اعطاء الطفل شيئ من الحرية وخاصة عند شراء بعض العابه او بعض ملابسه .
3. التعامل مع الطفل باحترام كما تتعامل مع الشخص الراشد .
4. تهيئة جو من الحب و الاستقرار الاسرى .
5. ان يتخلى الابوين عن العصبية اثناء نقاشهما امام الطفل .
6. اتاحة الفرصة للطفل فى ممارسة نشاطه الاجتماعى او الرياضى مع الاصدقاء .
7. مراقبة ما يشاهده الطفل من مشاهد تلفزيونية وعد السماح له بمشاهدة المشاهد
التى تحتوى عنف او الاثارة .
8. تخصيص وقت للعب مع الطفل .
9. عدم عقاب الطفل اثناء غضبه .
10. اشباع الطفل بالحب و الابتسامة و المداعبة و المعانقة لها دور السحر فى
تهدئة النفوس ، غرس حب القراءة ، لعب المكعبات فك وتركيب ، تحرير الطفل من العادات
السلبية ومنها الخجل و الاتكالية ، التركيز على المكافأة فى المعاملات مع الطفل
بدلا من العقاب ، ترسيخ الخلق الحسن ، وذم الخلق السيئ .
الخجل
وهو عزوف الطفل عن المشاركة الايجابية مع من
حوله والخوف من مخالفة الاخرين .
العلاج : عود الطفل على الاختلاط بالناس مع مراقبة
سلوكه ، علم الطفل آداب الحديث ، تجنب احتقار الطفل ومناداته بالفاظ بذيئة ، عدم
التدليل الزائد ، عودالطفل اعتماده على نفسه مثل
ترتيب الملابس ،جمع القمامة ، المساعدة فى نظافة البيت .
ضعف الشخصية
تأكد تماماً
"بانه حين ترى شخصية قوية فلابد من وجود اعداد من نوع ما " جعلها
بالشكل الذى تراه ، فالشخصية القوية ظاهرة اجتماعية تتأثر بظروف المجتمع المحيط
بالفرد من حيث الحياة الاجتماعية والثقافة والاقتصاد .
عوامل اعداد
الشخصية القوية عند الاطفال : -
1. الاهتمام بصحة الطفل من حيث الرضاعة و الكشف الدورى واعطائة التطعيمات
والتحصينات المقررة فى مواعيدها .
2. التنشئة الدنية وغرس مبادئ الاخلاق وحب التعاون مع الاخرين .
3. تدريب الطفل على تحمل جزء من المسؤولية بدلا من الاتكالية طوال الوقت .
4. دمج الطفل فى نشاط الرياضى والافضل ان يكون جماعى كالالعاب التى تحتاج فريق
مثل كرة الطائرة وغيرها .... .
5. اعطاء ثقته بنفسة عن طريق مدح اعماله الايجابية ، عدم الاصرار على تذكيره
بسلبياته ، اتباع اسلوب التعزيز .
6. عدم وراية القصص المرعبة او مشاهدة افلام
الرعب .
7. لا تجعل طفلك يراك منهار أو فى يأس وحيرة واحرص على ان يراك دائما متفائل
ومجاهد للوصول الى اهدافك .
العدوان
تعريف
العدوان : هو الظلم و تجاوز الحد من خلا سلوك ينتج عنه ايذاء شخص او اتلاف شيئ .
اسباب
العدوان :-
·
عوامل وراثية بيلوجية من خلال الاب او الام
او كلاهما .
·
سلوك مكتسب من خلال البيئة المحيطة بالطفل عن
طريق مشاهدة احد الابوين او الاخ الاكبر او غيرهما فيقوم الطفل بالتقليد .
·
مواقف عديدة محبطة مر بها الطفل تؤدى الى
تغير المزاج و العدوان .
·
الشعور بالنقص فى التحصيل الدراسى او المهارى
او وجود نقص جسدى سواء كان من مناعة او خلل فى الحواس .
·
مشاهدة الافلام التى تعرض السلوك
العدوانى او بعض المشاهد واخطرها سماع ذلك
من خلال وسائل الاعلام المسموعة .
العلاج :
1. توجيه الطفل الى احدى الرياضات العنيفة لتفريغ الطاقة منه .
2. توسيع دائرة المعارف و الصداقات ليشعر بانه محبوب .
3. اعطائة الوقت الكافى للتعبير عن ذاته .
4. مراقبة تصرفاته من بعيد ومعرفة الظروف و المواقف التى يظهر فيها العدوان .
5. اشعار الطفل بالحب و الامان .
6. ابعادة عن مشاهد افلام العنف و الرعب .
7. العمل على خفض النزاعات الاسرية ان وجدت و ان تكون بعيداً عن محيط الطفل .
8. تنمية الشعور بالسعادة ليكتسب الطفل خبرات ايجابية يتعامل بها مع نفسه
وغيره بشكل افضل .
9. التفريغ النفسى وهو مساعدة الطفل فى التعبير عن مشاعره العدوانية وغضبه
بدلا من خروجها فى صورة تعبير جسدى .
10. انهاء الطفل مباشرة عند ظهور السلوك العدوانى منه وعدم استخدام الضرب او
السب ، بل ينبه على انه سوف يعاقب .
11. الوعى الدينى و ذم العدوان من خلال القصص الدينية وغيرها التى تظهر بطل
المشهد انه دائما فى النهاية هو الخاسر وغير محبوب .
اعداد / عبدالحليم الزغبى الشبراوى - اخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق