الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

Brain Damaged Motor Handicapped - طرق تأهيل اطفال الاصابة الدماغية _ B D M H # يوميات فى علم التخاطب



Brain Damaged Motor Handicapped 

الإصابة الدماغية المصحوبة بإعاقة حركية 



تعريف الاصابة الدماغية : هى مشكلة قائمة وممتدة ولكنها قابلة للتغيير ، هذه المشكلة نتيجة عطب أو خلل أو إضطراب فى المخ بمرحلة ماقبل اكتماله العضوى و الوظيفى ، “اى قبل نهاية السنة الثالثة للطفل” ، وهذا العطب أو الخلل أو الاضطراب أدى الى مجموعة من الأعراض المتنوعة على رأسها مشاكل وضع الجسم وحركته . 

نسبة إنتشار الإصابة الدماغية لحسب آخر تقرير : ( 212 مصاب من كل 100.000 مولود ) . 



أسباب الإصابة الدماغية - تصنف أسباب الاصابة الدماغية الى ثلاث مراحل وهى :- 

((( 1- Prenatal 2- Perinatal 3- Postnatal ))) 

أولا : أسباب أثناء الحمل – Prenatal : - 

الأسباب الجينية والوراثية أو الخلقية وهي الأسباب التي لها علاقة بالجينات الموروثة والطفرات الوراثية مثل اضطراب في تكوين الجينات العصبية أو اضطراب في الخلايا الدماغية وتكوينها أو ضمور في نموها (خلال فترة الحمل) ، مثل مضاعفات الحمل كالنزيف ، وتسمم الحمل ، والإصابة بالسكري - والأمراض الفيروسية كالحصبة الألمانية - أو التعرض للأشعة السينية ، أوتناول الأدوية بدون استشارة الطبيب بالإضافة إلى تعاطي الام للكحول أو المخدرات أو الإدمان على التدخين ، نقص الأوكسوجين كتعرض الام لثانى ؤكسيد الكربون أو التفاف الحبل السرى أو تعرض الجنين لإصابات مباشرة عند الحوادث يصحبها نزيف . 

ثانيا : أسباب أثناء الولادة - Perinatal :- 

أسباب مثل الولادات المتعسرة بكافة أشكالها كتعرض الطفل للاختناق أو النقص الحاد بالأوكسجين وتعرض الأم للنزيف الحاد عند الولادة أو استخدام بعض الادوات بشكل غير سليم والتى تزيد من فرصة الاصابة الدماغية مثل الشفاط أو الجفت . 

ثالثا : أسباب بعد الولادة – Postnatal :- 

التعرض لليرقان الشديد، الإصابة الجرثومية والفيروسية، الإصابات بعد الولادة مباشرة أو اسباب مكتسبة خلال المراحل العمرية الأولى للطفل - كالحوادث بشكل عام مثل السقوط أو الضربات المباشرة على الرأس أو الالتهابات الدماغية أو الاصابة بالصفراء المرضية أو الحمى . 


(( تصنيفات الإصابة الدماغية )) 

أولاً – تصنيف الإصابة الدماغية على حسب الإصابة فى المخ : 

 الإصابة الدماغية النوعية Extra pyramidal : وهى إصابة الجهاز الخارج هرمى وتكون الاصابة لها تأثير على العضلات و الجهاز الحركى فى الجسم . 

 الاصابة الدماغية المنتشرة Diffuse : وهو اصابة المخ فى أماكن كثيرة ومنتشرة ومن اعراضها الاعاقة العقلية (( M.R )) . 

 الاصابة الدماغية المحددة فى جزء ضئيل باحد مراكز المخ Specific : ومن اعراضها فرط الحركة وتشتت الانتباه (( A.D.H.D )) . 

ثانياً - تصنيف الاصابة الدماغية على حسب تأثر عضلات الجسم : 

 اصابة تشنجية Spastic : وهى ظهورتصلب وتيبس فى عضلات الجسم ، و يكون احتمال الاصابة وتأثرالعضلة او مجموعة من العضلات بأى مكان فى كافة اجزاء الجسم ، ووجود صعوبات حركية تشمل الحركات الكبيرة والصغيرة والدقيقة فى وظائف العضلات. 

 اصابة إرتخائية Atonic : وهى وجود ضعف و ارتخاء فى عضلات الجسم ، و يكون احتمال تأثرالعضلة على كافة اجزاء الجسم ، ووجود صعوبات حركية تشمل الحركات الكبيرة والصغيرة والدقيقة فى وظائف العضلات. 

 اصابة لا تناغمية Dyskintic : وهى وجود حركات لا ارادية وغيرمنتظمة ، و يكون احتمال تأثرالعضلة على كافة اجزاء الجسم ، ووجود صعوبات حركية تشمل الحركات الكبيرة و الصغيرة والدقيقة فى وظائف العضلات . 

 اصابة راقصة Ataxic : وهو انعكاس حركة الجزء العلوى للجسم عند حركة الجزء السفلى منه و العكس. 

 اصابة مخطلته Mixed : وهو ظهور اكثر من عرض مما سبق فى عضلات الجسم وتأثرالحركة . 



ثالثاً – تصنيف الاصابة الدماغية على حسب وضع الجسم وحركته : 

 تأثير نصف طولي Hemiplegia : وهى إصابة احد نصفى الجسم طولاً بأن تكون تأثير الاصابة الدماغية على حركة الجسد فى الحانب الايمن او الايسر . 

 تأثير الجانبين طولياً Double Hemiplegia : وذلك بأن تكون تأثير الاصابة الدماغية على حركة جانبى الجسد الايمن و الايسر ولكن يكون هناك جانب اكثر و اشد تأثيراً من الاخر . 

 تأثر أحد الاطرف Monoplegia : وهو تأثير الاصابة الدماغية على طرف واحد فقط من الاطراف الاربعة سواء كان من الاطراف العلوية ام السفلية . 

 تأثر الاطراف السفيلة Diplegia : وهى تأثر الاطراف السفلية اكثر من الاطراف العلوية بالاصابة . 

 تأثر ثلاث اطراف Triplegia : وهو تأثير ثلاث اطراف بأن يكون التأثير على طرفين سفليين وطرف واحد علوى أو العكس بأن يكون التأثير على طرفيين علويين وطرف واحد سفلى . 

 تأثر الاطراف الاربعة Quadriplegia : وهى تأثر الاطراف الاربعة بنفس الدرجة من الاصابة . 

 تأثر النصف السفلى فقط Paraplegia : هو تأثر النصف السفلى بداية من منطقة منتصف البطن و الحوض الى اسفل. 

رابعاً – تصنيف الاصابة الدماغية على حسب شدة الاصابة : 

 اصابة دماغية بسيطة Mild : وهو تأثر وظيفة العضلات للحركات الدقيقة . 

 اصابة دماغية متوسطة Moderate : وهو تأثر وظيفة العضلات للحركات الكبيرة و الدقيقة مع القدرة على أداء المهام وانشطة الحياة اليومية . 

 اصابة دماغية شديدة Sever : تأثر العضلات للحركات الكبيرة و الدقيقة وعدم القدرة بالقيام باى نشاط يومى ويحتاج الى المساعدة الدائمة لأدآء المهام اليومية من الرعاية الذاتية . 



(( المشاكل الوارد حدوثها مع الإصابة الدماغية )) 

هناك مجموعة من المشاكل التى قد يصاحب احدها الاصابة الدماغية او جزء من هذه المجموعه او جميعها وعلى رأسها هى المشاكل الحركية ، كما تختلف وتتنوع هذه المشاكل وفق مكان الاصابة فى المخ ومدى امتدادها وعمقها لما يترتب على ذلك مجموعة من الاعراض و هى كما يلى :- 

 مشاكل حركية Motor Disabilities : ولنتيجة الاصابة الدماغية النوعية واصابة الجهاز الخارج هرمى مما يحتمل أن يؤثر على الحركة فى جزء بسيط او كبير أو جميع اجزاء الجسم ويكون ذلك على حسب درجة الاصابة وعمقها وامتدادها فى المخ . 

 مشاكل بصريةVisual Disabilities : ومن رحمة الله عز وجل ان المشاكل البصرية الاكثر خطورة هى اقل حدوثا مثل فقد البصر المطلق أو الجزئى أو وجود المياه البيضاء ، و ان الاقل خطورة و الاكثر انتشاراً هو قصر النظر وطول النظر ، واشهرهم على الاطلاق هو ( الحول ) سواء كان حول داخلى او خارجى . 

 مشاكل سمعية Hearing : يحتمل وجود مشاكل سمعية بنسبة 20% سواء كانت هذه المشاكل ضعف سمع مركزى او طرفى ، و اكثر المشاكل السمعية انتشاراً مع الاصابة الدماغية هو المركزى و الحسى عصبى. 

 النوبات التشنجية الصرعية Epilepsy : يصاحب الصرع بجميع انواعه الاطفال المصابين بالاصابة الدماغية بنسبة 35% تقريبا ، وهذا يجعل الامر يحتاج إلى صبر ومصابرة اثناء علاج حالات التأخر اللغوى لان ادوية الصرع تسبب التأخر اللغوى نسياً . 

 المشاكل الحسية Perceptual : قد يصاحب الاصابة الدماغية مشاكل فى الحواس بأن يكون استقبال الحواس بطيئ للمثيرات الخارجية سواء كانت بصرية أو سمعية أو لمسية أو شمية أو تذوق بدراجاتها المختلفة . 

 مشكلة الذكاء Mentality : فى الغالب 75% من أطفال الاصابة يكون مستوى الذكاء اقل من الطبيعى ، وهذه النسبة سالفة الذكر تقسم الى 50% ذكاء اقل من الطبيعى و50% قصور ذهنى . 

 الاضطرابات النفسية Psychological : معظم المصابون بالاصابة الدماغية يعانون من مشاكل نفسية منها - تحقير الذات - العزلة - الاضطهاد – و يميلون دئماً الى مصاحبة من يصغرونهم سناً . 

 مشكلة التواصل Communicative : عادة ما يأتى التأخر اللغوى مع الاصابة الدماغية أو عدم وضوح الكلام أو كلاهما معا . 

مشاكل التنفس ، الاكل ، البلع Respiration , Feeding , Swallowing : عندما يكون هناك مشكلة فى التنفس مع الاصابة الدماغية يكون التنفس سطحى ، اما مشكلة الاكل فعندما يصاحب الاصابة الدماغية اعاقة حركية فانه لا يستطيع تناول الطعام بصورة طبيعية ، كما يؤثر ذلك على البلع ايضاً . 

 مشاكل التعليم Learning : بما ان 75% الاطفال المصابون بالاصابة الدماغية مستوى الذكاء لديهم اقل من الطبيعى فيكون من بينهم من هو بطيئ التعلم ، او فى مستوى الخط البينى أو الوصول الى التأخرالعقلى ، اما من كان ذكاؤه طبيعى فما اعلى فقد يعانون من الاشكال و الانواع المختلفة لصعوبات التعلم . 



B D M H . Re – habilitation 

أولا – التقييم : ويتم التقييم لوضع الخطة العلاجية كما يلى :- 

 الفحص العام Physical age : يعرض الطفل على الطبيب الممارس العام لمعرفة وقياس العمر الجسمى للطفل من خلال معرفته بالوزن و الطول وقياس محيط الرأس ، ودرجة الحرارة ، وعرضه على طبيب الانف و الاذن و الحنجرة ، ومشاكل الفكين و الاسنان ان وجدت . 

 العمر الحركى Motoric age : يعرض الطفل على طبيب المخ و الاعصاب لمعرفة العمر الحركى وتطوره وفق القوائم الارتقائية ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف . 

 العمر اليدوى Manual age : يقوم طبيب المخ و الاعصاب ايضا بحساب العمر اليدوى للطفل حيث ان اليد لها عمر حركى خاص حيث تقوم اليد بعمل الحركات الكبيرة والصغيرة والدقيقة والحركات الدقيقة المعقدة والمخطلته. 

 العمر الرد فعلى Reflexive age : يقوم ايضا طبيب المخ و الاعصاب بمعرفة العمر الرد فعلى للطفل لانه كل فعل له رد فعل مساوى له فى المقدار ومضاد فى الاتجاه ، وذلك من خلال قياس تأثير ردود الافعال الناتجة من تحكم منطقة " مورو " بالمخ . 

 العمر اللغوى Language age : يقوم طبيب التخاطب أو اخصائى التخاطب بعرفة العمر اللغوى من خلال استخدام اختبار لغة مقنن ومناسب للطفل ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف . 

 العمر العقلى Mental age : يقوم الطبيب النفسى أو اخصائى نفسى بمعرفة مستوى ذكاء الطفل من خلال اختبارات الذكاء المقننة و اشهرهم - استانفورد بينيه - لتحديد المستوى العقلى . 

 العمر الاجتماعى Social age : ومن اشهر المقاييس هو مقياس - فايلند - يقوم الطبيب النفسى ايضا بقياس ومعرفة العمر الاجتماعى لدى الطفل لوضع ذلك فى الاعتبار عند صياغة الخطة العلاجية . 

 عمر الاستقبال الحسى Perceptual age : ويضا من مهام الطبيب النفسى حساب ومعرفة العمر الادراكى للاستقبال الحسى لجميع او معظم المثيرات الخارجية الموجودة فى البيئة المحيطة . 

 كيفية صياغة كل ما سبق من تقييمات لخدمة انشاء الخطة العلاجية : نقوم باحضار كل ما سبق من تقييمات وصياغتها فى صورة – رسم بيانى – لمعرفة نقاط الضعف فى كل تقييم وايضا لمعرفة نقاط القوة فى كل تقييم لاستخدام نقاط القوة فى خدمة رفع الكفاءة لنقاط الضعف اثناء تطبيق الخطة العلاجية بعد صياغتها ، مع ضرورة المتابعة والتعاون مع فريق العمل ، ومعاودت ومتابعة هذه التقييمات كل ستة اشهر اثناء تنفيذ الخطة العلاجية . 



ثانيا – التأهيل ، والبداية دائماً تكون مع الإرشاد الأسرى وتوجيه الاسرة الى ما يلى :- 

العلاج الطبيعى Physiotherapy : عندما يتأثر الجسد بسبب الاصابة الدماغية و يكون هناك تأثير على العضلات ووضع الجسد ، فلابد من العلاج الطبيعى للحصول على وضع جسمى سليم للاطراف و القفص الصدرى وعضلات الرقبة للقدرة على انتصابها وعضلات الوجة تمهيداً لخدمة العلاج التخاطبى . 

العلاج الدوائى Drugs : العلاج بالعقاقير المهدئة فى حالة وجود النشاط المفرط ، وعند وجود تشنجات صرعية مصاحبة للاصابة الدماغية ، وايضا استخدام المكملات الغذائية وخاصة فيتامين B ، الكالسيوم ، و الحديد ، والمنجنيز . 

العلاج النفسى Psychiatrist : عند وجود الهياج الشديد يجب التدخل النفسى لضبط الحالة النفسية ، وايضا عند وجود مشاكل نفسية مثل العزلة أوالاكتئاب أو التوحد . 

العلاج الوظيفى Occupational therapist : ويأتى دور الاخصائى الوظيفى فى توجيه الارشادات للاسرة من حيث الرعاية الذاتية واستخدام الادوات المناسبة عند تناول الطعام و الشراب ، و ايضا عند الدخول الى الحمام ، و ايضا كافة الممارسات للحياة اليومية من المشى و الجلوس بشكل صحيح و غيرها. 

تعديل السلوك Behavior modification : و المراد به هنا هو فن توظيف و إدارة السلوك ، واستخدام خطة العلاج السلوكى لخدمة تنفيذ خطة العلاج التخاطبى . 

وسائل علاجية اخرى Other aids : الإهتمام بالسمع من خلال دكتور السمعيات وعمل واستخدام السماعة المناسبة للطفل فى حالة وجود إعاقة سمعية ، وأيضا دكتور النظر لعمل النظارة المناسبة عند وجود مشاكل بالبصر ، وايضاً دكتور الاسنان لتقويم الاسنان وعلاج المشاكل بالفكين ان وجدت ، وايضا دكتور العظام لعلاج مشاكل العظام . 



Family Counseling 



(( الجزء الأول )) 

هناك ثلاث نقاط يجب توجية الاسرة نحوها فى هذا الجزء وهى كما يلى : 

أولا - يجب ان تعرف الاسرة ان الاصابة الدماغية المصاحب لها مشاكل حركية بالجسم ... انها مشكلة قائمة وممتده ولكنها قابلة للتغيير الى تحسن الحالة العقلية و الحركية للمريض بتنفيذ الخطة العلاجية ، وهذا يحتاج الى جهد ووقت كثير للوصول الى نتائج ايجابية . 

ثانيا - المشاركة و العمل الجماعى بين فريق العمل و الاسرة ويعد هو الاساس فى تقدم وتحسن حالة الطفل ، فلا غنى عن مشاركة الاهل بتنفيذ ما يسند اليهم من ارشادات قدر المستطاع ، وتدوين الملاحظات سواء كانت النتائج ايجابية أو سلبية اثناء تنفيذ الارشادات للخطة العلاجية ومشاركتها مع فريق العمل المعالج . 

ثالثا - لابد ان يخلق المعالج دافع ملموس للاسرة بان تستمر فى العلاج وعدم اهمال الطفل وهو انه فى حالة بلوغ الطفل على حالته هذه مع وجود الاصابة الدماغية المصاحبة لمشاكل حركية بدون علاج سوف ينعكس ذلك انعكاس سلبى على الاسرة من اعباء ومشاكل كثيرة خلال التطور النمائى للطفل وصولا الى سن المراهقة ووجود تفاقم للرعاية الذاتية سوف يشكل هذا متاعب و أعباء كثيرة للاسرة . 


(( الجزء الثانى )) 

كيقية التعامل مع طفل الاصابة الدماغية المصاحب لها مشاكل حركية اثناء الممارسات اليومية للرعاية الذاتية وأهمها كالأتى :- 

v كيفية تناول الطفل وحمله عند الرغبه فى حال نقله من مكان الى اخر لرعايته - ويتم ذلك من خلال التحكم فى نقاط الارتكاز للطفل وهى ( الرقبة ، الكتفين ، الظهر ، المفصلين الحرقفيين ، الركبتين ، الكاحل ) ، طفل الاصابة الدماغية التشنجية ، فى حالة وجود رأس الطفل جهة يسار حامله ، تمتد اليد اليسرى تحت الكتفين وتمسك بها الكتف الايمن للطفل ، وتمتد اليد اليمنى تحت الركبتين وتمسك ببها الركبة اليمنى ، ويرفع لاعلى فى شكل منحنى خفيف للظهر مع المفصلين الحرقفيين ، و العكس عند وضع الرأس جهة اليمين ، - - طفل الاصابة الدماغية الارتخائية ، فى حالة وجود رأس الطفل جهة اليسار ، تمتد اليد اليمنى من تحت كتفى الطفل من جهة اليسرى للطفل وتمسك بها كتف الطفل الايمن ، وتمتد اليد اليسرى من تحت ركبتى الطفل وتمسك بها الركبة اليسرى ، ويتم رفع الطفل وضمه الى الصدر بحيث تكون رأسه على كتف حامله ، و العكس اذا كانت اتجاه رأس الطفل الى اليمين ، - - طفل الاصابة الدماغية الاتناغمية ، يتم حمله بنفس طريقة طفل الاصابة الدماغية التشنجية مع ضمه بإحكام الى جسد حامله للسيطرة على الحركات الا إرادية . 

 كيفية وضع سريرالطفل داخل الحجرة ، وهو ان يكون وجه الطفل عكس باب الحجرة ، فعندما يشعر بوجود احد - نقوم نحن بستفزازه من خلال كثرة المثيرات السمعية ويقوم هو بتحريك عضلات الرقبه مع عضلات جسده قدر المستطاع لرؤية القادم اليه ، وذلك لمساعدته على الحركة فى كل مره يتم من خلالها التنبيه السمعى ليستخدم هو حاسة البصر لخدمة التنبيه البصرى وزيادة الحركة عند الطفل . 

 الرعاية الذاتية عند تناول الطعام ، يجلس الطفل على كرسى مخصص ، ويكون وضع الكرسى فى احد زوايا الحجرة ، وقبل اطعام الطفل نقوم بعمل تمرينات لعضلات الفم من تدليك وتربيت وتفريش للفم من الداخل ، ثم وضع الفرشاة فى مياة باردة ومرة دافئة وتلمس بها لهاة الطفل لإستثارتة لتناول الطعام ويتم عمل ذلك فى كل مرة يتم إطعام الطفل فيها ، فإذا لم يتوفر هذا الكرسى فمن الممكن ان يجلس الطفل على كرسى له ظهر ويسند ظهر الطفل الى الكرسى عن طريق حزام ثم ياتى فرد من الخلف بسند رأسه عند اطعامه ، و اذا كانت الام أو من يقوم بالرعاية الزاتية وحده ، فيكون الاطعام من خلف الطفل ويكون امام مرآة ، ليقوم بسند رأس الطفل باليد اليسرى و يطعمه باليد اليمنى ، ويفضل مع الاصابة التشنجية وجود موسيقى هادئة والاضائة الخافته ، ومع الاصابة الارتخائية ان تكون الموسيقى صاخبة و الحجرة مبهرجة ، كما يراعى ان تكون أدوات المائدة لذوى الاحتياجات الخاصة ، -- تنظيم وقت تناول الطعام -- ، الاكل يكون فى مواعيد منتظمة وغير مسموح بأى مأكولات أو مشروبات خلاف المياه مابين مواعيد الوجبات ، مدة اطعام الطفل لا تزيد عن 30 دقيقة ، عدم ارغام الطفل على الاكل عند ظهور إيماءة بعدم الرغبة فى الاكل ، و بعد الانتهاء من الاطعام يمسح فم الطفل مرة واحد فى النهاية فقط وليس فى كل مرة يسيل فيها لعابه اثناء فترة الاطعام ، -- طبيعة الطعام -- بداية الاطعام تكون مع الطعام الجاف مثل الارز و المكرونه ، ثم الطرى مثل البطاطس و البطاطا ، ثم السوائل ، وغير مسموح بوجود كل هذه الانواع مجتمعة فى الملعقة مثل شوربة الخضار وايضا غير مسموح بتناول بالسوائل الحمضية لنها تزيد من سيلان اللعاب مثل الليمون ، ولكن يجب ان يكون الاطعام على الترتيب السابق لنوعية الطعام ، الاطعام بالملعقة يكون الى منتصف اللسان ، ومع الطعام الجاف يوضع الطعام الى احد الجانبين ناحية الاضراس ، ومع عملية الاطعام لابد من مصاحبة الكلام و الالفاظ التى تدل على مسميات الاطعمة وعملية المضغ والبلع . 

 الرعاية الذاتية لتنظيم عملية الاخراج ، يقوم القائم بالرعاية الذاتية بأن يجلس الطفل على مقعد الحمام الخاص به لمدة 10 دقائق الى 15 دقيقة كل ساعتين على مدار اليوم اثناء اليقظة وذلك لخلق ساعة بيلوجية لعملية الاخراج ، ومكان القائم بالرعاية الذاتية ان يقف خلف الطفل ويسند ظهره بحيث يكون الطفل على هيئة الزاوية القائمة قدر الامكان وذلك لتمكين الطفل من عملية الحذق ، قلة الكلام مع الطفل وعدم وضع لعبة فى يده اثناء تدريبه على عملية الاخراج ، وعندما تتم عملية الاخراج يجب التعزيز وتحفيذه لانشاء رغبه فى تكرارها فى المرات القادمة . 

 الرعاية الذاتية عند الاستحمام ، تقوم الام بتحضير ادوات الاستحمام بجانبها وتجلس هى خلف الطفل وتمد يدها اليسرى من امام صدر الطفل وتمسك كتفه الايمن ، وتكون اليد اليمنى هى التى تقوم بكافة مهام الاستحمام . 



(( الجزء الثالث )) 

التأهيل التخاطبى 

بعد إستيفاء بيانات دراسة الحالة وعمل اختبار لغة مقنن ومناسب لعمر الطفل وبيئته يتم حصر نقاط الضعف لوضع خطة البرنامج اللغوي ، وايضا حصر نقاط القوة لاستخدامها فى خدمة تقوية نقاط الضعف لدى الطفل ، وقبل تنفيذ البرنامج العام التخاطبى للخطة العلاجية يراعى الآتى :- 

  •  البداية دئما فى كل جلسة تكون باللعب مع الطفل ويكون بالمجسمات و المثيرات الطبيعية ان امكن ، وذلك لرفع درجة الانتباه وتنمية الادراك الحسى . 
  •  إستخدام المهارات لخدمة التدريبات لاعضاء النطق و الكلام ، و اللعب بحركات اللسان قدر الامكان ثم التدليك والتربيت وتفريش الفم من الداخل فى بداية كل جلسة 
  •  الكلام مع طفل الاصابة الدماغية يكون ببطئ نسبى ومعتدل ووضوح شديد ، وتكون الجملة قصيرة ومكونة من كلمتين بان تكون اسم وفعل او اسم وصفه مع التكرار ، واثناء الحديث معه تكون الاستثارة الحسية للحواس من السمع و البصر و اللمس و الشم . 
  •  اثناء تدريب الطفل على نطق الاصوات يجب استخدام استراتيجية الادراك الحسى السمعى و الادراك الحسى اللمسى و الادراك الحسى البصرى اثناء خروج الصوت وتكون امام المرآة . 
  •  عند الوصول الى استخدام مرحلة المجموعات الضمنية من ( البرنامج العام للتنمية اللغوية ) يكون التركيز وزيادة الاهتمام على اجزاء الجسم مع الاستعانة بالمرآة وبالمجسمات ثم البازل ثم الصور الملونه و التركيز على تدريب اليدين لتنمية الحركات الكبيرة و الصغيرة مع التنمية اللغوية . 
  •  الواجب المنزلى له اهمية كبرى ومسئولية لا بد من متابعتها مع ولى الامر الى حين حضور الطفل الى الجلسة القادمة . 
  • تدوين كل ما تم التدريب عليه فى نهاية كل جلسة وتسجيل الملاحظات والنتائج سواء كانت ايجابية او سلبية و المعلومات الواردة من ولى امر الطفل ومشاركتها مع فريق العمل . 
  •  تنفيذ البرنامج العام لخطة التنمية اللغوية فى ظل ما سبق من ارشادات تتبع مع طفل الاصابة الدماغية المصاحب لها اعاقات حركية .




اعداد - عبدالحليم الزغبي الشبراوي - اخصائي التخاطب و صعوبات التعلم
00201212745143 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب