بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الخوف يؤثر تأثير قوى على وجود اضطرابات لغويه لدى الاطفال ... لذا يجب على ولى الامر عدم تصدير الرهبه و الخوف مما يدور الان من حديث على انه يوجود وباء ... وبدلا من ذلك نتحدث مع اطفالنا عن النظافة الشخصية و الوقاية من الامراض اياً كان نوعها لتكون بعد ذلك سلوك جميل وحضارى لديهم .. ورب ضارة نافعة .. فالمحافظة على النطافة الشخصية من غسل الايدى بالصابون وغسل والوجه وعدم القرب والتلاصق مع الاخرين والبعد عن من لديهم نوبات البرد او اى عرض صحى اخر وتنظيف المكان الذى نعيش فيه وعدم القاء القمامة فى الطريق العام وغيرها من السلوكيات الحميدة يجب غرسها لدى الاطفال حتى يشعر الطفل ان هذا السلوك اصبح من عاداته اليومية ويمكن ان نستخدم لتحفيذ هذا السلوك لديهم المعززات بانه كلما حافظ على نظافته نقوم بالتشجيع المعنوى و المادى ثم يسحب العزيز المادى ويبقى التعزيز المعنوى فالتعزيز من اهم الاستراتيجيات لتثبيت سلوك جديد نطلبه من الطفل يكون الهدف بعد ذلك هو البقاء على هذا السلوك وذلك بدلا من التخويف والترهيب ...
الخوف وتأثيره على الصحة النفسية ومن ثم تظهر اضطرابات اللغة
من اهم الامراض التى تظهر مع الخوف هو التلعثم او التأتأة وهى تظهر بوجود عرض نفسى اكثر منه عضوى فمن الواجب على ولى الامر توفير بيئة جيدة خالية من التوتر للطفل ، و الامر الاخر هو ان الخوف يظهر الانطواء ومن ثم تظهر السلبية وقد يدخل الطفل نتيجة ذلك الى احد سلوكيات طيف التوحد وتأخر نمو اللغة لديه ، وفيما يلى نذكر الارشادات الهامة للتعامل مع اطفالنا اذا ظهر احد الامرين :-
أولا - ظهور الخوف لدى الطفل من اى مثير سبب له هذه الصفة وكيفية التعامل معه :
- الوعى و الافهام بمعنى ان الجهل هو سبب المخاوف و المعرفة فى حدود ادراك الطفل وفهمه لها تزيل الجهل .
- افهام الطفل الذى يتجاوز سنه 6 سنوات بيان السببية فكل شيئ لا يحدث تلقائى وبدون سبب .
- الإيحاء بدفع الطفل لان يلقن نفسه بانه شجاع وتمجيد الشجعان وأنه لا يخاف من شيئ ويفكر فى سبب حدوث المثير المسبب للخوف .
- كسر هيبة وظاهرة الخوف من المثير حين ظهوره ووصف الخوف منه بالسخرية وانه لا يوجد شيئ يخشاه .
- تدعيم الثقة بالنفس وتقوية الجانب الروحى و الامن النفسى من خلال الدين و البدنى وزرع حب ورح المرح و التفاؤل .
- تدريب الطفل على المواجهه و الدفاع و ان يكون لديه فهم و ادراك صحيح للمواقف المفزعة .
- التعرض التدريجى للمثر المحدث للخوف حتى يتلاشى الخوف .
- مرافقة الطفل ومداعبته و الجلوس بجانبه عند النوم مع روارية القصص الطريفة و المفيدة .
- احضار نماذج لمصدر المثير المسبب للخوف وجعل الطفل يلعب بها .
- اطلب من الطفل ان يمثل دور الخائف كى يدرك ان معنى الخوف سخيف وغير ضرورى .
ثانيا - الارشادات التى تتبع عند ظهور عرض التلعثم :
- الاصغاء الجيد للطفل اثناء الكلام وعدم اهمال حديثة .
- تجنب مقاطعت الطفل اثناء الحديث .
- تقليل الاسئلة المباشرة للطفل اثناء حديثه .
- تقليل الحديث مع الطفل فى الايام التى يزيد التلعثم فيها .
- العمل على زيادة الثقة بالنفس ويمكن ممارسة النشاط الرياضى لتعزيز زيادة الثقة بالنفس .
- التشجيع على الكلام بان يطلب من الطفل رواية قصه قصيرة او رواية مشاهد تلفزيونية اومواقف حتى يشعر الطفل بالاهتمام وتشجيعة على الحديث.
- عدم استخدام العقاب البدنى وعدم عقاب الطفل سواء كان عقاب بدنى او نفسى على التلعثم اثناء حديثه .
- تجنب مقارنة الطفل بالاخوة او اصحابه .
- عدم شكوى الام او ولى الامر للاخرين امام الطفل .
اعداد / عبدالحليم الزغبى الشبراوى - اخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
تعليقات
إرسال تعليق