الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

عملية النمو والارتقاء عند الاطفال وتأثيرها على لغة الطفل The process of growth and upgrading # يوميات فى علم التخاطب


بسم الله الرحمن الرحيم 

عملية النمو والإرتقاء عند الأطفال وتأثيرها على لغة الطفل

( النمو والإرتقاء )

تعريف النمو  :   هو الزيادة في حجم الجسم نتيجة الزيادة في حجم الخلايا او زيادة عددها.

تعريف الارتقاء : هو نضوج الاعضاء والأجهزة واكتمالها لتأدية وظائفها بكفاءة و انتظام .
العوامل المؤثرة فى النمو :
1.    الوراثة عن طريق الصفات الوراثية مثل الطول ، القصر .
2.    الجهاز الغددى
a.     هرمون النمو
b.    هرمون الغدة الدرقية
c.     الهرمونات الجنسية
d.    هرمون الغدة الجار درقية
3.    البيئة
4.    الاجناس
5.     الغذاء
6.    النضج
أهم مبادىء وقوانين النمو والارتقاء :
·       النمو يسير فى عدة مراحل .
·       توجد فروق فردية فى معدلات النمو .
·       النموعملية مستمرة وشاملة ومتصلة .
·       يتبع الافراد فى نموهم نمطا متشابه .
·       معدلات النمو ليست ثابتة فى كل مرحلة من المراحل .
·       يسير النمو فى اتجاهات ومهارات متعددة .

مراحل النمو :
( مرحلة الجنين - مرحلة الولادة – مرحلة حديث الولادة " بعد اول شهر " – مرحلة الطفولة – مرحلة المراهقة – مرحلة البلوع ) .
التطور النمائى عند الاطفال :
·       بعد اربعين يوم من الولادة   انتصاب الرقبة
·       بعد اربعة شهور الجلوس بالمساعدة
·       ستة اشهر الجلوس بدون مساعدة ومحاولة مسك الاشياء
·      من عمر 7 الى تسعة اشهر الحبو ويشب ومحاولة المشى
·       بعد سنة يكون قادرا على المشى
·       من سنة الى سنتين يمارس المشى والجرى وطلوع السلم بمساعدة .
·       بعد ثلاث سنوات طلوع السلم بدون مساعدة
·       بعد اربع سنوات يسطيع يمارس الانشاطة الحركية بشكل صحيح .

مراحل تطور اللغة عند الاطفال :
·       تتكون حاسة السمع عند الطفل وهو جنين فى الشهر الرابع من فترة الحمل
·       بعد الولادة  يكون الطفل  قادرا على تمييز صوت الام من الاصوات الاخرى واصدار ( الصراخ )
·       من شهر الى شهر ونصف يكون قادرا على اصدار اصوات غير مقصودة
·       من شهر ونصف الى اربعة اشهر يكون قادرا على المناغاة وتتبع مصدر الصوت .
·       من اربعة اشهر الى سبعة اشهر يصدر اصوات منفردة المقطع وتكون محدودة .
·       من سبعة اشهر الى عشرة اشهر يصدر الرطانة بصورة غرضية .
·       من الشهر الحادى عشر الى سنة وشهر تقريبا تظهر اول كلمة  .
·       من سنة الى سنة ونصف يتحدث كلمات احادية المقطع ولدية من اللغة الاستقبالية 50 كلمة تقريبا .
·       من سنة و10 اشهر الى سنتين يكون قادرا على نطق كلمتين وتكون حصيلة اللغة الاستقبالية 300 كلمة ويكون قادر على استخدام ضيغة النفى لكن بصورة غير منضبطة لقواعد اللغة ويكون قادرا على تنفيذ بعض الاوامر الى حد ما .
·       من سنتين الى ثلاث سنوات يتحدث جملة من ثلاث كلمات وتكون غير ملتزم بقواعد اللغة .
·       من ثلاث سنوات الى اربع سنوات يكون قادرا على نطق جملة من اربع كلمات وتكون الجملة منضبطة بقواعد اللغة الى حد ما ويستخدم ادوات الربط  و الظرف المكانى و الزمانى  واستخدام ضيغة النفى بشكل صحيح .
·       من اربع سنوات الى خمس سنوات  يتحدث  جملة من خمس كلمات ويكون ملتزم بقواعد اللغة  والاستفسار عن الاشياء

جدول اللغة التعبيرية للطفل تبعا للتطور الزمنى
الزمن
اللغة
سنة
كلمة
سنتين
كلمتين
ثلاث سنوات
ثلاث كلمات
اربع سنوات
جملة من اربع كلمات
خمس سنوات
جملة من خمس كلمات

مرحلة الطفولة - وتنقسم إلى ثلاث مراحل وهي  :-

الطفولة المبكّرة :  تبدأ من الولادة حتى سن أربع سنوات، وتتميز باعتماد الطفل على الوالدين، وتحريك الرأس إلى مصدر الصوت والضوء، الابتسام وإصدار أصوات كالغرغرة، والتقاط الأشياء، الجلوس ثم الحبو والانقلاب ثم المشي، والتلفظ ببعض الكلمات، بدء ظهور الأسنان، والتحدث وحب الاستطلاع، والقدرة على تناول الطعام وقضاء حاجته بنفسه، وتكوين صدقات واللعب معهم، الذهاب إلى الروضة.

الطفولة المتوسطة :  تبدأ من عمر أربع سنوات وتمتد إلى عمر تسع سنوات، وتتميز بقدرة الطفل على تعلم الكتابة والقراءة، وتنمية الهوايات، والتمييز بين الصواب والخطأ.

الطفولة المتأخّرة :  تمتد من ست سنوات حتى سن البلوغ، أي ما يقارب اثنتي عشرة سنة، وتتميز بظهور علامات البلوغ في آخر هذه المرحلة، وسقوط الأسنان اللبنية ليحل محلها الأسنان الدائمة، ونمو العضلات والعظام بشكل أقوى، وتسارع النمو الحركي مثل زيادة نشاط الطفل وممارسة العديد من الألعاب الرياضيّة، والاستقلال الجزئي عن أسرته ووالديه؛ حيث يكون قادراً على القيام بنفسه بالكثير من حاجاته ومتطلباته الشخصيّة، ومواجهة الأحداث والمواقف التي تواجهه في هذه المرحلة.

المخاطر التي تعترض كل مرحلة :

·       مرحلة تكوين الجنين : عيوب في الكروموسومات أو الجينات ، تعرض الأم لأشعة ، او صدمات أو امراض ، أو تناول أدوية دون استشارة الطبيب او تناول المخدرات وما شابه.

·       مرحلة نمو الجنين : الأجهاض - الولادة قبل الميعاد .

·       مرحلة الولادة : الولادة قبل الميعاد – الاختناق عند عسر الولادة – الصفراء - عيوب الخلقية .

·       مرحلة الطفولة : النزلات المعوية - سوء التغذية – ا لأمراض المعدية - الحوادث- الاورام الخبيثة .

·       مرحلة المراهقة : سوء التغذية - المشاكل الاجتماعية - المشاكل الجنسية - المشاكل النفسية .

العوامل المؤثرة في الأرتقاء :
               
( التخلف العقلي - عدم التدريب - بعض الأمراض و الاعاقات - العوامل الوراثية - العوامل البيئية )

وهذه العوامل تؤثرعلى كلا من :

أولاً   :     اللغة .
ثانياً  :     النمو الحسي  .
ثالثاً  :     النمو الحركى .
رابعا :     التكيف الإجتماعي .

 ( مكونات اللغة )

أولاً - التركيب الصوتى : وهو عبارة عن تدريبات للفك و اللسان  والاهتمام  بالتنفس  لخروج الاصوات .

ثانياً - المعنى و الدلالة : وتتكون من مرحلتين :-
الاولى - البداية  تكون  لغة استقبالية : وتتمثل فى بداية التعريف ببعض المجموعات الضمنية بحيث كل جلسة لا تزيد عن ثلاث او اربع نماذج من المجموعة الضمنية  حتى يعرف الطفل من 20 الى 50 كلمة من جملة المجموعات الضمنية  وعند التعريف بالمجموعات الضمية يراعى استخدام النماذج الطبيعية وخاصة مع الاعاقات الشديدة  ثم المجسمات  ثم  البظل  ثم  صور ملونة  ثم  صور مجردة .
الثانية - اللغة التعبيرية : ( مرحلة نطق الكلمات ) تتمثل فى نطق الاصوات ( الكلمة الواحدة ) ثم جملة بسيطة مكونة من كلمتين ولا يشترط الالتزام بقواعد اللغة .

ثالثاً - السياق : وهو نطق الجمل المكونة من كلمتين الى ثلاث كلمات بان تكون الجمل لها معنى واضح ومحدد مع الالتزام بقواعد اللغة ثم استخدام الضمائر و الظروف المكانية والزمانية و الاستفهام و المفاهيم مثل ( البطه تسبح فى الماء ) ثم وصف الاشياء ثم سرد القصة  .
ملحوظة :عند ظهور اللدغات اثناء مرحلة السياق يفضل علاجها بشكل غير مباشر .
رابعاً - البلاغة : وهى استخدامات اللغة  بان  ( يطابق الكلام مقتضى الحال ) كاستخدام الكلام المناسب فى المكان والزمان المناسب والموقف المناسب ومثل استخدام التشبيه وان يستخدم مهارات اللغة بان يكون للّفظ معنيان فيطلقه المتكلّم ويريد به أحد المعنيين .
( بنود اللغة )
1
الانتباه من خلال نظرة العين
20
التعبير بجملة من ثلاث كلمات
2
الانتباه من خلال السمع
21
التعبير عن المفرد و المثنى و الجمع
3
التركيز
22
التعبير عن الضمائر
4
التقليد
23
التعبير عن الصفات
5
التعرف على المجموعات الضمنية  ، والالوان
24
التعبير بحرف ( و ) العطف
6
التعرف على الافعال
25
ادراك مفهوم الاعداد
7
فهم جملة قصيرة
26
التعبير عن النفى
8
فهم جملة طويلة
27
التعبير عن المتقارنات و التفضيل
9
فهم جملة بسيطة و جملة مركبة
28
التعبير عن المبنى للمجهول
10
فهم زمن الفعل
29
التعبير عن ظرف الزمان
11
فهم المفرد و المثنى و الجمع
30
الفهم والتعبير عن المتضادات
12
فهم الضمائر
31
ادراك التصنيف و التطابق
13
فهم الصفات
32
التعرف على مفهوم الوقت
14
فهم الحال
33
فهم استخدام الاشياء و التعبير عنها
15
فهم النفى
34
فهم وتنفيذ الاوامر المركبة
16
فهم المتقارنات
35
فهم الاختيار وتنفيذه
17
فهم التفضيل
36
الفهم و التعبير عن ظرف المكان
18
فهم المبنى للجمهول
37
البلاغة  (بان يكون الكلام مناسب لمقتضى الحال )
19
الاجابة عند السؤال بكلمة او كلمتين او اكثر
38
الذاكرة السمعية ، و القدرة على تقليد الاصوات

من الارشادات الهامة للتأهيل اللغوى :-
·       التحدث مع الطفل أكبر قدر ممكن من الوقت مع الحرص على النظر فى وجه الطفل اثناء الحديث معه .
·       التحدث مع الطفل يكون بصوت واضح ومعتدل بان يكون اعلى قليلا من الصوت الطبيعى .
·       حافظ على بيئة هادئة خالية من المشتتات اثناء الحديث مع الطفل .
·       ان يكون الحديث بصورة صحيحة مع الطفل وعدم تعزيز الكلمات الخاطئة التى تصدرمن الطفل اثناءالحديث ولانقوم بترديدها.
·       اللعب اثناء التحدث مع الطفل و له دور هام وفعال لتشجيع الطفل على الحديث و الاستجابة الايجابية ، مع استخدام العاب تشجع على التفاعل مع الاخرين وتنمى القدرة على التفاعل الاجتماعى .
·       تعزيز الطفل وتشجيعه على الحديث حتى ولو كانت الاهداف بسيطة وذلك لزيادة الثقة بالنفس .
·       الاستفادة من المواقف التى يوجد بها اطفال اخرين وجعله يتفاعل معهم عن طريق اللعب الجماعى .
·       عدم الاستجابة السريعة لمتطلبات الطفل عندما يشير الى شيئ يطلبه ونساعده على خروج اصوات او كلمات لينال ما يطلب.
·       نعطيه مساحة كافية من الوقت للحديث اكثر من الطفل العادى فى عملية التنبيه اللغوى وعدم استعجاله ومقاطعته اثناء حديثه.
·       التصحيح الغير مباشر ( النمذجة ) للكلمات والجمل الخاطئة بان يكون هناك حديث مع الاخرين امام الطفل يتضمن تصحيح ما يخطئ فيه الطفل .
·       التكلم مع الطفل عن اشياء يراها امامه او يسمعها او يحسها ونربطا له بوظيفة معينة وكيفية استخدامها .
·       والتحدث معه بوصف الاحداث اليومية المناسبة لعقل الطفل مثل الطعام و الشراب و الرعاية الذاتية .
·       طريقة الحديث مع الطفل تكون بها دعابة ولا تكون جافة فى صورة سؤال وجواب مباشر .
·       وجه انتباه الطفل دائما الى اصوات المثيرات التى يسمعها واجعله يتفاعل معها ان امكن ذلك .
·       رواية القصص الطريفة التى تناسب العمر الزمنى للطفل .


بعض الانشطة والارشادات لتنمية انتباه الطفل الى اصوات المثيرات المحيطة  ومنها :-
·       اضعط على جرس الباب وبعد انتباه الطفل للمثير اجعله يضغط عليه ويسمع صوت المثير .
·       التكرر الدائم لاى نشاط نقوم به مع الطفل .
·       اجلس بجانب الطفل وشغل لعبة تصدر صوت مع حركة  ثم وجه انتباه الطفل الى اللعبة وبعدها اوقف الصوت .
·       الابتسامة فى وجه الطفل ودائما يكون الجلوس مع الطفل وجها لوجه .
·       دعه يفهم بحركات يديك وبكلمات محببة انك سوف تكافئه عندما يبتسم لك .
·       امسك لعبة وقم بتقليد صوتها ومساعدته على تقليد ما فعلت وتعزيزه عند الاستجابة الايجابية .
·       اطلب من الطفل بطريقة ظريفة ان يشير الى شيئ يعرفه .
·       احضر صور اطعمة مجببة الى الطفل مع ذكر اسمائها وجعله يتعرف عليها بان يشير اليها  .
·       ساعده على تحويل صوته الى مقاطع بسيطة حتى ولو كانت ليس لها معنى .



اعداد - عبدالحليم الزغبي  - اخصائي التخاطب و صعوبات التعلم
00201212745143 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب