بسم الله الرحمن الرحيم
صفات الإضطرابات لصعوبة التعلم الأكادمية
الأولى : صفات صعوبة القراءة :
· عند النطق يكون هناك اضافة حرف فى غير موضعه مثل ( يشرب ..... هشرب )
· حذف حرف من موضعه مثل ( والد .... ولد )
· تكرار للكلمة السابقة مثل ( ولد كبير .... ولد ولد )
· إستبدال كلمة باخرى تؤدى إلى نفس المعنى مثل ( أبى ..... بابا )
· التخبط بين الكلمات النتشابهه مثل ( جبل .... جمل )
· نطق المتحركات بطريقة خاطئة مثل ( غسالة .... غسيلة )
· نطق كلمة بالمقلوب مثل ( وزن .... نزو )
الثانية : صفات صعوبة الكتابة :
· عدم إنتظام الكتابة على السطر .
· كتابة حروف الكلمات معكوسة .
· التخبط فى كتابة الحروف داخل الكلمة وخاصة المتشابه من الكلمات .
· الإمساك بالقم وكأنه خطاف .
· أهمال التنقيط على حروف الكلمات .
· أخطاء فى نقل لما هو مكتوب امامه .
· عدم قدرته على تسطير الصفحة .
ثالثا : صفات صعوبة الهجاء ( الإملاء ) :
· إهمال بعض حروف الكلمة مثل ( قليل ... قيل )
· أخطاء بأن يبدل حرف بآخر مثل ( ذاك .... ذلك )
وترجع أسباب صعوبة الهجاء إلى ضعف الذاكرة البصرية قصيرة المدى ، لذا ينسى الطفل أجزاء من الكلمة قبل اكتمال تخزينها فى الذاكرة .
رابعا : صفات صعوبة الحساب :
· صعوبة فى رؤية الأرقام .
· عدم القدرة على تذكر جدول الضرب .
· إنعكاس الأرقام مثل ( 12 .....21 )
· عدم القدرة على فهم المسألة الكلامية وحلها عند قراءته لها أو سماعها .
أسباب صعوبات التعلم لدى الأطفال :
و هى إما أن تكون عوامل وراثية أو صحية أو بيئية ومنها مايلى :-
أولا – أسباب وراثية : حيث تكون العائلات المنتشر بين أفرادها صعوبات تعلم تكون نسبة صعوبات التعلم عند أبنائها محتملة أكثر من غيرها ، وهى سمات ترجع إلى عوامل كيمائية داخل الرحم أو قد تكون طفرة وراثية ، أو تقد تكون اضطراب فى أفرازات الغدد الدرقية و الجار درقية ، وكل هذا يؤثر سلبياً على نمو الجهاز العصبى المركزى فى مرحلة النمو مما ينتج عنه صفات مرضية خاصة باضطراب الجهاز العصبى المركزى .
ثانيا – أسباب صحية ومنها : -
· الحمل: كتعرض الأم فى أشهر الحمل للأشعة أو تناولها بعض الأدوية بدون إستشارة الطبيب أو سوء التغذية .
· الولادة : الولادة العسرة ، او نوع الولادة كولادة التوائم فى بعض الحالات التى ينتج عنها مشاكل نمائية فيما بعد .
· تعرض الطفل للامراض : وخاصة الامراض التى تصيب المخ و الجهاز العصبى فى فترة الطفولة المبكرة .
· الحوادث : قد ينجو الطفل من الاعاقة الاعقلية بعد الحوادث وقد تكون لديه اعاقة خفية وهى صعوبات التعلم.
· التغذية : الغذاء غير المتوازن وخاصة الذى لا يحتوى على الكربوهيدرات يؤثر على نشاط الطفل ويجعله خاملا .
· النضج : فالنضج له تأثير واضح فى عملية التحصيل و التعلم .
ثالثا – أسباب بيئية و إجتماعية :-
· البيئة الاجتماعية و الثقافية، وتتمثل فى الاوساط المختلفة ذات الثقافات المتنوعة ومدى وجود الحافز للفرد على تعلمه.
· الاسرة المفككة ، يكون لها اثر سلبى على تربية الطفل مما يعرضه الى اضطراب صعوبات التعلم
· عدد الاسرة ، اذا كان عدد الاسرة كبيراً فانه يؤثر على بعض الاطفال فى نمو الطفل وبالتالى يؤثر على قدرته التحصيلية
· ترتيب الطفل بين اخوته ، فغالبا ما يحظى بالرعاية و الاهتمام هو الطفل الاول ويكون الطفل الاخير مدللاً .
· دور المدرسة و المقررات الدراسية، فهذا له دور رئيسى وهام فى العملية التعليمية بداية من المقررات الدراسية و الوسائل التعليمية والكتب المدرسية والانشطة والمعلمين والامتحانات والادارة المدرسية .

00201212745143
اعداد/ عبدالحليم الزغبى الشبراوى - اخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
تعليقات
إرسال تعليق