الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج
تعريف العى :-
 هو اضطراب لغوى مكتسب يحدث بعد اكتمال نمو اللغة ويؤثر على كل الجوانب اللغوية من حيث القدرة على الفهم ، التعبير ، القراءة ، الكتابة ، الحساب ، نتيجة اصابة الجزء الايسر من المخ المسئول عن جميع الجوانب اللغوية من بداية ادراك وفهم الاصوات الى تكوين السياق و المضمون و التعبير .
ولتوضيح التعريف السابق نبين وظيفة كلا من النصف الايسر والايمن من حيث الادراك و التعبير .
وظيفة النصف الايسر من المخ :
هو المسئول عن كل جوانب السلوك اللغوى بداية من ادراك الاصوات وفهمها وتكوين السياق والمضمون والتحكم فى حركات اجهزة النطق والكلام ، كما انه يختص فى الذاكرة اللفظية و الحساب .
وظيفة الجزء الايمن من المخ :
هو المسئول عن وظائف الادراك البصرية ، والاطار اللحنى للغة و الموسيقا ، و السلوك الوجدانى ، كما انه يختص فى الذاكرة غير اللفظية و الفهم غير اللفظى .
السبب الاكثر شيوعا لحدوث مرض العى :
تعد السكتة الدماغية هى السبب الاكثر اهمية وانتشارا لحدوث مرض العى الذى يؤدى الى تدهور اللغة عند الكبار ، وذلك ينتج من انسداد احد الشرايين بالمخ من تأثير الجلطات أو انفجار احد الشرايين نتيجة زيادة ارتفاع ضغط الدم ، أو حدوث بعض الامراض التى تحدث التهابات بالمخ ينتج عنها تلف ببعض خلايا المخ فى الجزء الايسر المختص بكافة جوانب العمليات اللغوية .


أنواع العى
1.   عى استقبالى ، وهو اضطراب فقد القدرة على الفهم .
2.   عى تعبيرى ، وهو اضطراب فقد القدرة على التعبير .
3.   عى مختلط ، وهو اجتماع كلا من اضطراب فقد القدرة على الفهم وفقد القدرة التعبير بنسبة معينة . مثال ( بان يكون فقد القدرة على الفهم بنسبة 30% و التعبير بنسبة 20% ) .
4.   عى شامل ، وهو فقد القدرة تماما على فهم الحديث وعن التعبير ، وهو اشد انواع مرض العى .
5.   عى العمة ، وهو فقد قدرة التعرف على المثيرات المحيطة سواء كانت سمعية أو بصرية .
6.   عى الافرقسية ، وهو فقد القدرة على أداء الحركات الارادية وخاصة الحركات الخاصة بالكلام .

طرق التقييم و التشخيص لمرض العى :
أولا - الفحص الاكلينيكى : ويشمل دراسة الحالة ، الفحص العصبى والحركى ، فحص الجهاز الكلامى و السمعى ، ويلاحظ ان المريض يعانى من شلل بالجانب الايمن .
ملحوظة : قد يرافق مرض العى " مرض الحبسة الكلامية " بان تكون الاصابة فى كلا نصفى الدماغ الايسر و الايمن بعد اكتمال نمو اللغة وهذا يشكل خطورة بالغة وصعوبة آداء البرنامج العلاجى .
ثانيا - اختبار العى ويشمل البنود الاتية :
1.   الملاحظة لمدى معرفة المريض بنفسه والمكان والزمان .
2.   ما هو مدى مجال الذاكرة السمعية للالفاظ والجمل والارقام .
3.   مدى قدرته على الكلام التلقائى مثل العد وايام الاسبوع .
4.   تقييم كلام المريض المسترسل من خلال وصف اى نشاط يومى يعتاد المريض عليه ، مع ملاحظة عدة ظواهر ان وجدت وهى كما يلى :
·       الرطانة ، وهى اضطراب فى اصدار الاصوات اللغوية بتسلسل سليم بحيث لا يفهم لنطقه معنى .
·       الينولوجية ، وهو عبارة عن لفظ مبتكر ليس له اساس فى اللغة يستخدمه المريض لاداء وظيفة معينة .
·       البارافازيا ، وهى ابدال الاصوات اوالمقاطع داخل الكلمة او ابدال الكلمات داخل الجملة .
·       عى النسيان ، وهو وجود صعوبة فى ايجاد الاسماء لمسمياتها .
·       عى النادة،وهواضطراب تعبيرى من حيث فقد القدرة على استخدام الالفاظ المناسبة للاشياء و المواقف المناسبة .
·       خلل السياق ، وهو اضطراب فى ترتيب سياق الجمل .

5.   ملاحظة فهم الكلام من خلال الامور الاتية :
ü    اسئلة يرد عليها عن طريق الاشارة .
ü    اوامر يقوم بتنفيذها .
ü    مدى فهمه للاشارت الدالة على معانى معينة .
ü    اختبار العلامات ، وهو ان يحرك المريض الاشكال الكرتونية حسب الكلام المسموع .
6.   فهم النص المكتوب وذلك من خلال الاتى :
§       اسئلة مكتوبة يرد المريض عليها بالاشارة .
§       اوامر مكتوبة يرد المريض عليها بتنفيذ الامر .
§       مضاهاة اشكال هندسية والوان بعضها ببعض .
7.   القراءة :
قراءة حروف ، مقاطع ، كلمات سهلة وتتدرج الى الصعوبة .
8.   الكتابة :
كتابة اسمة ، نقل حروف ، نقل كلمات ، الاملاء ، كتابة انشائية .
9.   الحساب :
اعطاء المريض بعض العمليات الحسابية البسيطة فى البداية ثم التدرج الى الصعوبة .
ثالثا – فحوصات اضافية :
·       تصوير مقطعى للمخ .
·       تخطيط كهربى للدماغ .
·       تصوير للاوعية الدموية .
·       بذل السائل النخاعى .
طرق العلاج

أولا – الارشادات :
ü    ان يكون بداية علاج مريض العى بعد استقرار الحالة الصحية غالباما يكون بين شهر او شهر ونصف .
ü    مريض العى يعانى من عدم معرفة النتفيس عن مشاعره أو التعبير عما يريد وهذا يزيد من التوتر النفسى لذا يجب تحسين الحالة النفسية للمريض ومحاولة مصادقته .
ü    ارشاد افراد الاسرة ان يتعاملوا مع المريض بما اعتادوا عليه معه قبل حدوث المرض مع التروى فى الحصول على الاستجابة وعدم استعجاله لها .
ü    محاولة ايقاف الكلمات المتكررة التى ينطقها المريض بدون وعى وستبدالها بأخرى لها معنى .
ü    فى بداية كل جلسة 10 دقائق لتدريبات النفس والفكين و الشفاة واللسان و سقف الحنك .
ü    الاكثار من المثيرات السمعية من حوله بطريقة منظمة لعدم حدوث الضوضاء .

قواعد البرنامج العلاجى عند ( شويل )
1.   استخدام التنبيه السمعى المكثف و الافضل ان يكون سمعى وبصرى .
2.   اختيار المنبة بأن يكون مناسباً وسهلا بالنسبة للمريض .
3.   التكرار للمنبه السمعى من اجل زيادة كفاءة القناة السمعية .
4.   عدم الاصرار للحصول على الاستجابة أو اصلاح الاستجابة فى حالة الخطأ .
5.   محاولة الحصول على أكبر قدر ممكن من الاستجابات فهى تزيد من ثقة المريض بنفسه .
6.   امداد المريض بالتغذية المرتدة من استجاباته الصحيحة فهى تشجعه على بذل الجهد للاجابة الصحيحة.
7.   العمل بنظام مكثف يتماشى مع حالة المريض من حيث احتياجاته الصحية .
8.   ان تكون بداية الجلسات  تدريبات سهله ومألوفة بالنسبة للمريض ثم التدرج الى الصعوبة .
9.   كل مثير لابد وان يحدث استجابة ( سواء كانت صحيحة او غير صحيحة ) .

أمثلة لبعض التدريبات العلاجية - ويتدرج التدريب فيها وفق عدة مستويات وهى :-
المستوى الأول - تدريبات القدرة على الفهم : وذلك من خلال الحاسة السمعية وتكون استجابة المريض بالإشارة - ثم الاستجابة باتباع الاوامر وتنفيزها - ثم توجيه الاسئلة ويكون رد المريض بنعم أو لا - ثم التحول الايجابى ، وتوضيح ذلك على التوالى كما يلى :-
أولا - تدريبات الاشارة : بان يقدم الى المريض معلومات سمعياً ويتطلب التعرف عليها و الاجابة عن طريق الاشارة اليها وفق التدرج من السهولة الى الصعوبة ومثالها كالتالى :-
ü     الاشارة الى اشياء ( اشر الى الباب )
ü     الاشارة الى شيئ يتم وصفه ( اشر الى ما نكتب به )
ü     الاشارة الى شيئ لتكملة الجملة التالية مثل ( انا اكتب بــــــ ......... )
ü     الاشارة الى اجابة سؤال ( ما هو الشيئ الذى فتحناه نخرج من الحجرة )
ü     الاشارة الى شيئين على التوالى ( اشر الى القلم و الكتاب )
ü     الاشارة الى شيئين يتم وصف وظيفتهما على التوالى ( اشر الى ما نكتب به و الى ما نقرأ فيه )
ü     الاشارة الى شيئ من خلال نطق اصوات هجائه ( اشر الى ما يحتوى حروف هجائه "ط – ب – ق" )
ü     الاشارة الى شيئ له عدة صفات ويتم وصفها له ( اشر الى صورة الزرافة ذات الارجل الطويلة و الرقبة الطويلة و الجلد الملون  ) يكون ذلك مع عرض مجموعة صور اخرى تتشابه نسبيا مثل الغزال .
ثانيا – اتباع الأوامر وتنفيذها : وايضا يتم التدرج فى القاء الاوامر وملاحظة اتباعها فى التنفيذ ومن امثلتها مايلى :-
ü     اتباع امر مكون من فعل واحد ( امسك الكوب )
ü     اتباع امر مكون من فعلين ( امسك القلم و اغمض عينيك )
ü     اتباع امر مكون من علاقة مكانية لشيئين ( ضع الملعقة بجانب الطبق )
ü     اتباع امر مكون من فعلين بفارق زمنى ( قبل ان تمسك القلم افتح الكتاب )
ثالثا – الاجابة على اسئلة ( بنعم أو لا ): ومثالها:
ü     اسئلة للذاكرة اللفظية  ( هل الكلب و الحصان و الشجرة و الزرافة كلها حيوانات )
ü     اسئلة لصورة معروضة ( هل الكلب يجرى خلف السيارة )
ü     اسئلة عامة ( هل المرحلة الاعدادية قبل المرحلة الثانوية )
ü     اسئلة تحتاج الى تمييز صوتى للاجابة عليها ( هل البرج مثل الدرج )
رابعا – التحول الايجابى : وهى تعتبر مرحلة تمهيدية للانتقال للمستوى الثانى من التدريبات فهى تحتاج من المريض زيادة فى التركيز لتنفيذ عدة امور تم التدريب عليها سابقا ومثالها :
( اشر الى الباب ، ثم اشر الى الباب و اعطينى الكوب ، ثم هل الملعقة داخل الطبق " وتكون الاجابة بنعم أو لا ، كيف حالك اليوم فيتكلم المريض ان كان قادراً على النظق أو يكفى الإيماء ) .
المستوى الثانى - تدريبات للقدرة على الفهم و التعبير وتشتمل على التدريبات التالية :
( تدريبات التكرار – تدريبات اكمل الجملة – مترابطات لفظية – الاجابة على بعض الاسئلة بأدوات الاستفهام " ماذا ، كيف ، أين " بعد رواية نموذج الاجابة للمريض  - اجابات تدور حول كلمة معينة – تدريبات على المحادثة ) وفيما يلى امثلة لهذه التدريبات على التوالى :-
الاول – تدريبات التكرار  ويراعى التدرج من السهولة الى الصعوبة :
ü     تكرار مسميات معينة مع الاستعانة بصور لها ( طبق – شوكة – مفتاح )
ü     تكرار عبارات مع الاستعانة بصور لها ( الولد يمشى – النقود معى ، البنت على الشاطئ )
ثانيا – تدريبات اكمل الجملة : ولها عدة مستوبات فى التدرج :
ü    تكملة اشياء يختلف التنبؤ بها مع عرضها امامه : مثاله  ( اشرب الـــــــ ....  ، اقرأ لى الـــــــ ..... )
ü    استكمال الجمل بافعال : مثاله ( نستخدم الشوكة من اجل .......... )
ü    استكمال مترابطات : ومثاله ( الابيض و ...... )
ثالثا – مترابطات لفظية : وهى ان يقول المعالج كلمة ويطلب من المريض ان يرد علية بالكلمات التى ترتبط بها ولها عدة مستويات مثالها :
ü    نطق المترابط ملعقة ....... فينطق المريض (طبق ، شوكة ، طعام )
ü    نطق المتضادات  نهار ...... فينطق المريض ( ليل ) ، ساخن.....  فينطق المريض ( بارد )
ü    النطق بالقافية يقول المعالج عظيم ..... فينطق المريض ( عليم ، رحيم ، كريم )
ü    نطق المتشابه بان يرد المريض بكلمة تحمل نفس المعنى سيارة.... فينطق المريض (عربيه )
رابعا- الاجابة على بعض الاسئلة بأدوات الاستفهام " ماذا ، كيف ، أين " :
ü     رد اجابة السؤال بعد سماع نموذج الاجابة مثاله (ذهب الولد الى المدرسة ) " اين ذهب الولد " ؟
ü     رد الاجابة بعد سماع ومشاهدة الاجابة مثاله ( انا اكتب فى الورقة )  "ماذا افعل الان " ؟
ü     الرد على اسئلة مألوفة مثاله ( كيف حالك ؟ ) ، ( ما هو عمرك ؟ ) .
خامسا – اجابات متصلة حول كلمة واحدة : وهو ان يرد المريض بكل ما يخطر بباله من وظيفة أو صفات عند سماع كلمة معينة ومثالها: يقول المعالج ( قلم ) فيرد المريض ( نكتب به ، لونه ابيض ، نضعه على المكتب ) ، يقول المعالج ( الرواية ) فيخير المريض بان يروى شيئ قد سمعه من المعالج ، او رواية ما قد سمعه وشاهده فى التلفزيون ، او قصه مشهورة يعلمها جيدا .
سادسا – تدريبات محادثة :
ü     تسمية صور .
ü     وصف وظائف الاشياء .
ü     وصف انشطه مصورة امامه .
ü     محادثة عامة حول موضوع ينال اهتماماته .

المستوى الثالث – تدريبات القدرة على القراءة و الكتابة :
اولاً- القراءة :
ü     مطابقة كلمات وجمل مكتوبه بصور .
ü     اختيار حروف من بين عدة حروف ينطق بها المعالج .
ü     تسمية الحروف المكتوبة .
ü     يقرأ المريض مع المعالج
ü     يقرأ المريض سراً ثم جهراً ثم يروى ما قرأ .
ü     تمرين تكملة الحروف الناقصة فى الكلمة ثم تكملة الكلمات الناقصة فى الجملة .

ثانيا – الكتابة :
ü     نقل حروف ثم كلمات .
ü     الاملاء ، حروف ثم كلمات .
ü     تكملة الحروف الناقصة فى الكلمة بالكتابة ثم الكلمات الناقصة فى الجملة .
ü     ان يكتب اسمه ، كتابة بعض الارقام ( 1: 10 ) .
ü     كتابة ما فهمه من رواية او مقطوعة ضغيرة يقرأها المعالج .

نظرية العلاج بالإنشاد اللحنى
وتفسير هذه النظرية انه بعد حدوث تلف للخلايا بالنصف الايسر من المخ وحدوث مرض العى ، يأخذ النصف الايمن من المخ على عاتقه العمليات اللغوية من خلال الانشاد اللحنى ، حيث يختص النصف الايمن من المخ بالعمليات اللحنية و الموسيقا والامور الوجدانية والرغبات ، فيكون المدخل الى استيعاب اللغة واستخدامها هو تدريب المريض على الفهم و التعبير عن طريق وظيفة النصف الايمن ومنها الانشاد اللحنى ، وبعدها يتم التدرج فى تلاشى الانشاد اللحنى حتى يقوم المريض بالقدرة على التعبير بالطريقة الطبيعية للحن العادى للكلام الطبيعى، ولتوضيح ذلك نقوم بذكر تدريبات الانشاد اللحنى ولها مستويان وهما كما يلى :-


 المستوى الاول – طريقة التظليل اثناء استخدام الانشاد اللحنى :
1.   يجلس المعالج فى مواجهة المريض على المائدة ويضمان الايدى فوق المائدة ، ويهمهم المعالج باللحن مع النقر على المائدة امام المريض ، ثم يطلب من المريض ان يهمهم معه باللحن مع النقر بيده اليسرى على المائدة مع المعالج ، ثم يقوم المعالج باضافة عبارة الى اللحن ويغنيها كلاً منهما سويا فى نفس التوقيت .
2.   ينخفض صوت المعالج تدريجيا حتى يترك المريض لتكملة اللحن منفردا .
3.   يغنى المعالج العبارة المختارة سابقا ثم يطلب من المريض ان يكرر غناء العبارة بعده مباشرة .
4.   يطلب المعالج من المريض عن يغنى العبارة التى تم التدريب عليها منفردا بدون مساعدة .
المستوى الثانى – التدريب على الوصول الى اللحن الطبيعى للكلام :
1.   ان يطلب المعالج من المريض ان يكرر غناء العبارة بعده بفترة قصيرة .
2.   ان يقوم المعالج بتلاشى الانشاد اللحنى تدرجيا حتى يصل الى اللحن العادى للكلام الطبيعى بدون غناء ويقول معه المريض ذلك فى جميع المحاولات، ثم يكرر المريض العبارة وراء المعالج مباشرة بدون الانشاد اللحنى كما فعل المعالج، ثم يطلب المعالج من المريض ان يكرر العبارة بصورة اللحن الطبيعى للكلام بعده بفترة بدون غناء .
3.   يقوم المعالج بسؤال المريض ويكون رد المريض هذه العبارة باللحن العادى للكلام الطبيعى .


( علاج عى العمه )
وتنقسم تدريبات عى العمه العلاجية إلى ثلاثة مستويات :
 ( تدريبات العمه السمعى – تدريبات العمه البصرى – تدريبات العمه البصرى للحروف الابجدية )
أولاً – تدريبات لعلاج العمه السمعى :
يقوم المعالج باستخدام مثيرات لها اصوات مميزة مثل ( الجرس ، الصفارة ) ويقوم باستخدامها امام المريض ويطلب من المريض ان يفعل مثله ، ومثال ذلك ( يقوم المعالج بالنفخ فى الصفارة امام المريض ويطلب من المريض النفخ فيها ايضا ، مع عرض صوراً لها ، وكارت أو ورقة مكتوب عليها كلمة صفارة ، ويقوم المعالج بتكرار اصدار الصوت يتبعه استجابة المريض فى التقليد بالنفخ ، وبعدها يقوم المعالج باحضار مجموعة صور من بينهم صورة الصفارة ويقوم بتغطية عينى المريض ويصدر صوت الصفارة بالنفخ فيها ، وبعدها يرفع الغطاء عن عينى المريض ويطلب منه التعرف على صورة الصوت الذى سمعه من بين الصورة المعروضه امامه ) وبعدها يدرب المريض على صوتين لمثيرين مختلفين والتمييز بينهما عن طريق عرض صورة المثيرين واحضار صورت صوت المثير السمعى الذى سمعه من بين عدة صور معروضة امامه ، ثم التدريب على سماع اصوات مألوفة من البيئة المحيطة والتمييز بينهم .
ثانيا – تدريبات لعلاج العمه البصرى :
ü    يقوم المعالج باستخدام اشياء متعددة الابعاد ويعرضها على المريض مع النطق باسمائها اثناء عرضها عليه ، ويقوم المعالج بالمطابقة بين هذه الاشياء ويطلب من المريض ان يفعل كما يفعل ومثاله:
( المعالج قام باحضار   " قلم - وكوب "  ثم اتى بمثلهما ، وبدأ يطابق القلم بالقلم و الكوب بالكوب مع نطق كلمة قلم وكوب فى كل مرة يطابق بيهما ثم يطلب من المريض تقليده بالمطابقة ثم يستخدم المعالج كروت ملونه لصورة  القلم و الكوب بدلاً من المجسم ويقوم بعمل المطابقة امام المريض ويطلب من المريض ان يفعل مثله ، ثم يستخدم المعالج فى المطابقة للقلم و الكوب صورا مرسومة بدلا من الكروت الملونة ، ويقوم بالمطابقة امام المريض ويطلب من المريض ان يطابق مثل ما يفعل .
ü    المطابقة بين صورة الاصل واشكاله المتعددة ، وفى هذا المستوى لا يراعى المطابقة التامة بل يكون التعرف والمطابقة بين عدة انواع لشيئ واحد  مثل اشكال متعددة – للسيارات  ، و المنازل ، والاقلام – ثم يوضع بينهما صور مختلفة تماما ويطلب من المريض احضار النوذج الذى تم تدريبه عليه .
ثالثا – تدريبات لعلاج العمه البصرى للحروف الهجائية :
يقوم المعالج باحضار كروت مرسوم عليها الحروف الهجائية ، وكروت بها كلمات لكل حرف بان يكون الحرف فى "بداية الكلمة ، فى وسطها ، فى نهايتها " ثم يطلب من المريض المطابقة بالإشارة الى المتشابه بين الحرف المرسوم على الكارت و الحرف بالكلمة المكتوبة وذلك بعد تدريبه ، ثم يطلب المعالج من المريض ان ينقل الحرف أو كتابتة لتكملة الكلمة الناقصة  مثال ( يعرض المعالج على المريض  كارت مرسوم عليه حرف الـــ  "ق"  وكلمة تم التعرف عليها سابقا عدة مرات عن طريق المطابقة بين الحروف وهى"قلم" فينظر المريض الى الحرف "ق" ويشاهد الشكل  " ـــلم " فيقوم بنقل الحرف المطلوب او كتابته ، ثم يعرض المعالج على المريض كلمة تم التعرف عليها سابقا وينقصها حرف و المطلوب ان يكمل بأن ينقل او يكتب الحرف من ذاكرته ان كان قادرا على الكتابة .

( علاج عى الأفرقسية )
يبدأ المعالج علاج عى الافرقسية بتدريبات النفس و الشفاه و اللسان وتدليك سقف حلق المريض فى بداية كل جلسة ، ويحاول المعالج ان يجعل المريض يقلده فى نطق كلمة ( آآآآآآه ) مع وضع يد المريض على حنجرة المعالج ليشعر بالاهتزاز عند صدور الصوت ، وبعد الاستجابة المتكررة من المريض يقوم المعالج باستخدام النموذج التدريبى لعلاج  " الحبسة الكلامية " بداية من نطق السواكن، ثم ساكن ومتحرك، ثم مقطع ،ثم كلمة مكونة من مقطعين ، ثم كلمة مكونة من ثلاث مقاطع ، ثم كلمتين....... الى اخر التدريبات .


إعداد / عبدالحليم الزغبى  – أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب