الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

التصنيف التربوى للإعاقة السمعية Educational classification of hearing impairment # يوميات فى علم التخاطب

بسم الله الرحمن الرحيم


( التصنيف التربوى للاعاقة السمعية )


التصنيف التربوى قسَم الإعاقة السمعية إلى نوعين وهما  :

النوع الاول - الصمم : وهو العجز السمعى فوق الـ ( 70 ديسبيل ) حيث لا يتمكن الفرد من فهم اللغة ومباشرة الكلام حتى مع استخدام المعين السمعى " سماعة الاذن " ، وبهذا لا يمكنهم الاستيعاب و الفهم من خلال الجهاز السمعى بل يحتاجون فى تعليمهم الى طرق واساليب اخرى خاصة فى عملية التواصل مع الاخرين .

النوع الثاني - ثقيلو السمع : وهم من يعانون من قصور سمعى يتراوح ما بين ( 30 وأقل من 70 ديسبيل ) ،
وقد عرض بعض الباحثين تصنيف هذا النوع من حيث درجة الفقدان السمعى واثره على فهم الكلام و اللغة و البرامج التربوية و التعليمية اللازمة  لكل فئة ، ومنهم " Kirk " سنة 1972 ، فتحى السيد عبدالرحيم ، و حليم بشاى سنة 1980 ، وتصنيف الفئات يبينه الجدول التالى :


م
فئات الفقدان السمعى
اثر درجة الفقدان على فهم الكلام و اللغة
الحاجات و البرامج التعليمية المطلوبة
1-
فقدان سمعى خفيف وهو ما بين

( 27 واقل من 40 ) ديسبيل
1.    احتمال مواجهة الطفل ضعف فى السمع ، وعدم سماع الكلام من مصدر بعيد .
2.    يحتمل وجود صعوبات فى فهم الموضوعات الادبية اللغوية .
1.    يجب عرض الحالة على لإدارة المدرسة .
2.    بإمكان الطفل الاستفادة من استخدام المعين السمعى كلما اقترب درجة فقدان السمع من 40 ديسبيل .
3.    العناية بالمفردات ، و الجلوس فى الصفوف الامامية فى الفصول العادية ، و ان تكون الاضاءة كافية .
4.    يحتمل ان يحتاج الطفل الى تعلم قراءة الشفاه مع تدريبات فردية لعلاج عيوب النطق و الكلام .
2-
فقدان سمعى  معتدل وهو مابين

( 41 واقل من 55 ) ديسبيل
1.    يمكن للطفل  فهم المحادثة الكلامية من مسافة ثلاث الى خمسة  أقدام وهو فى مواجهة المتحدث .
2.    ربما يفقد الطفل 50% تقريبا مما يدور من نقاش داخل الفصل الدراسى اذا كانت الاصوات منخفضة واذا لم يكن فى مواجة المتحدث .
3.    يحتمل ان يعانى الطفل من صعوبات وضعف فى نطق بعض الكلمات .

1.    الحاجة الى العرض على اخصائى التربية الخاصة لوضع الخطة التربوية اللازمة لمتابعة الحالة .
2.    الحاجة الى استخدام المعين السمعى و التدريب على استخدامه بطريقة صحيحة .
3.    الحاجة الى الجلوس فى مكان ملائم فى الفصل الدراسى ، واذا كان صغير السن يفضل ان يكون فى فصل خاص مع من يشابهه فى الحالته .
4.    الحاجة الى العناية بالثروة اللغوية و القراءة .
5.    الحاجة الى تعلم قراءة الشفاه ، وتصحيح عيوب النطق و الكلام .
3-
فقدان سمعى متوسط وهو مابين

( 56 وأقل من 70 ) ديسبيل
1.    المحادثات و المناقشات يجب أن تكون بصوت عالى حتى يتمكن الطفل من فهمها .
2.    يواجه الطفل صعوبات فى المحادثات مع الافراد و المشاركة الاجتماعية .
3.    يعانى الطفل من اضطرابات النطق والكلام .
4.    لديه قصور فى فهم اللغة استخدامها بشكل صحيح
5.    حصيلة الطفل اللغوية ضعيفة ومحدودة جداً .
1.    الحاجة الى العرض على اخصائى التربية الخاصة والخضوع الى برنامج تربية خاصة .
2.    الحاجة الى وجوده فى فصل خاص او المساعدة عن طريق غرفة المصادر .
3.    الحاجة الى تدريبات تعلم مهارات اللغة من مفردات ، القراءة ، قواعد اللغة .
4.    الحاجة الى استخدام المعين السمعى و التدريب عليه .
5.    الحاجة الى تعلم قراءة الشفاه .
6.    الحاجة الى تركيز الانتباه فى المواقف السمعية ، والبصرية ، طوال الوقت .

4-
فقدان  سمعى  شديد وهو ما بين

(71 واقل من 90 ) ديسبيل 
1.    قد يمكن للطفل سماع الاصوات العالية من مسافة قدم واحدة وهو فى مواجهة المتحدث .
2.    احتمال ان يميز بين الاصوات المختلفة فى البيئة .
3.    يعانى من عيوب فى النطق ، وقصور فى الكلام ، و اللغة قابلة للتفاقم .

1.    يحتاج الى رعاية خاصة و برنامج خاص للصم طوال الوقت .
2.    حاجته الى التركيز على المهارات اللغوية وتنمية مهارة قراءة الشفاه والكلام .
3.    التدريب السمعى المستمر مع خدمات شاملة عن طريق فريق العمل المنوط بالحالة .
4.    الحاجة الى استخدام المعين السمعى ، ووضعه فى الفصول العادية كلما كان ذلك مفيداً لنموه . 
5-
فقدان سمعى حاد أو عميق وهو

يبدأ من ( 91  ديسبيل فأكثر  )
1.    يحتمل ان يشعر الطفل ببعض الاصوات العالية ، ويشعر بالذبذبات الصوتيه أكثر منن شعوره بالتغمات و النبرات الصوتية .
2.    يعتمد الطفل على حاسة البصر للتواصل مع الاخرين .
3.    معانات الطفل من تفاقم النطق و الكلام ، وربما عجز كلامى ولغوى كامل .
1.    الحاجة الى برنامج خاص للصم ، ووجودة فى فصول خاصة طوال الوقت مع التركيز على المهارات اللغوية .
2.    الحاجة الى التدريب على قراءة الشفاه .
3.    التقييم المستمر على كل ما هو متعلق بالاتصال الشفهى واليدوى .
4.    التدريب السمعى المستمر فرديا وجماعيا .
5.    السماح بوجوده فى الفصول العادية لفترات قصيرة مع العناية الكاملة واللازمة اثناء تواجده .


00201212745143 
إعداد / عبدالحليم الزغبى  - أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب