بسم الله الرحمن الرحيم
( التصنيف التربوى للاعاقة السمعية )
التصنيف التربوى قسَم الإعاقة السمعية إلى
نوعين وهما :
النوع الاول - الصمم : وهو العجز السمعى فوق الـ ( 70 ديسبيل )
حيث لا يتمكن الفرد من فهم اللغة ومباشرة الكلام حتى مع استخدام المعين السمعى
" سماعة الاذن " ، وبهذا لا يمكنهم الاستيعاب و الفهم من خلال الجهاز
السمعى بل يحتاجون فى تعليمهم الى طرق واساليب اخرى خاصة فى عملية التواصل مع
الاخرين .
النوع الثاني - ثقيلو السمع : وهم من يعانون من
قصور سمعى يتراوح ما بين ( 30 وأقل من 70 ديسبيل ) ،
وقد عرض بعض الباحثين تصنيف هذا النوع من حيث درجة الفقدان السمعى واثره
على فهم الكلام و اللغة و البرامج التربوية و التعليمية اللازمة لكل فئة ، ومنهم " Kirk
" سنة 1972 ، فتحى السيد عبدالرحيم ، و حليم بشاى سنة 1980 ، وتصنيف الفئات
يبينه الجدول التالى :
م
|
فئات الفقدان
السمعى
|
اثر درجة
الفقدان على فهم الكلام و اللغة
|
الحاجات و
البرامج التعليمية المطلوبة
|
1-
|
فقدان سمعى خفيف
وهو ما بين
( 27 واقل من 40
) ديسبيل
|
1. احتمال مواجهة
الطفل ضعف فى السمع ، وعدم سماع الكلام من مصدر بعيد .
2. يحتمل وجود
صعوبات فى فهم الموضوعات الادبية اللغوية .
|
1. يجب عرض الحالة
على لإدارة المدرسة .
2. بإمكان الطفل
الاستفادة من استخدام المعين السمعى كلما اقترب درجة فقدان السمع من 40 ديسبيل .
3. العناية
بالمفردات ، و الجلوس فى الصفوف الامامية فى الفصول العادية ، و ان تكون الاضاءة
كافية .
4. يحتمل ان يحتاج
الطفل الى تعلم قراءة الشفاه مع تدريبات فردية لعلاج عيوب النطق و الكلام .
|
2-
|
فقدان سمعى معتدل وهو مابين
( 41 واقل من 55
) ديسبيل
|
1. يمكن للطفل فهم المحادثة الكلامية من مسافة ثلاث الى
خمسة أقدام وهو فى مواجهة المتحدث .
2. ربما يفقد الطفل
50% تقريبا مما يدور من نقاش داخل الفصل الدراسى اذا كانت الاصوات منخفضة واذا
لم يكن فى مواجة المتحدث .
3. يحتمل ان يعانى
الطفل من صعوبات وضعف فى نطق بعض الكلمات .
|
1. الحاجة الى
العرض على اخصائى التربية الخاصة لوضع الخطة التربوية اللازمة لمتابعة الحالة .
2. الحاجة الى
استخدام المعين السمعى و التدريب على استخدامه بطريقة صحيحة .
3. الحاجة الى
الجلوس فى مكان ملائم فى الفصل الدراسى ، واذا كان صغير السن يفضل ان يكون فى
فصل خاص مع من يشابهه فى الحالته .
4. الحاجة الى
العناية بالثروة اللغوية و القراءة .
5. الحاجة الى تعلم
قراءة الشفاه ، وتصحيح عيوب النطق و الكلام .
|
3-
|
فقدان سمعى
متوسط وهو مابين
( 56 وأقل من 70
) ديسبيل
|
1. المحادثات و
المناقشات يجب أن تكون بصوت عالى حتى يتمكن الطفل من فهمها .
2. يواجه الطفل
صعوبات فى المحادثات مع الافراد و المشاركة الاجتماعية .
3. يعانى الطفل من
اضطرابات النطق والكلام .
4. لديه قصور فى
فهم اللغة استخدامها بشكل صحيح
5. حصيلة الطفل
اللغوية ضعيفة ومحدودة جداً .
|
1. الحاجة الى
العرض على اخصائى التربية الخاصة والخضوع الى برنامج تربية خاصة .
2. الحاجة الى
وجوده فى فصل خاص او المساعدة عن طريق غرفة المصادر .
3. الحاجة الى
تدريبات تعلم مهارات اللغة من مفردات ، القراءة ، قواعد اللغة .
4. الحاجة الى
استخدام المعين السمعى و التدريب عليه .
5. الحاجة الى تعلم
قراءة الشفاه .
6. الحاجة الى
تركيز الانتباه فى المواقف السمعية ، والبصرية ، طوال الوقت .
|
4-
|
فقدان سمعى
شديد وهو ما بين
(71 واقل من 90
) ديسبيل
|
1. قد يمكن للطفل
سماع الاصوات العالية من مسافة قدم واحدة وهو فى مواجهة المتحدث .
2. احتمال ان يميز
بين الاصوات المختلفة فى البيئة .
3. يعانى من عيوب
فى النطق ، وقصور فى الكلام ، و اللغة قابلة للتفاقم .
|
1. يحتاج الى رعاية
خاصة و برنامج خاص للصم طوال الوقت .
2. حاجته الى التركيز
على المهارات اللغوية وتنمية مهارة قراءة الشفاه والكلام .
3. التدريب السمعى
المستمر مع خدمات شاملة عن طريق فريق العمل المنوط بالحالة .
4. الحاجة الى
استخدام المعين السمعى ، ووضعه فى الفصول العادية كلما كان ذلك مفيداً لنموه
.
|
5-
|
فقدان سمعى حاد
أو عميق وهو
يبدأ من (
91 ديسبيل فأكثر )
|
1. يحتمل ان يشعر
الطفل ببعض الاصوات العالية ، ويشعر بالذبذبات الصوتيه أكثر منن شعوره بالتغمات
و النبرات الصوتية .
2. يعتمد الطفل على
حاسة البصر للتواصل مع الاخرين .
3. معانات الطفل من
تفاقم النطق و الكلام ، وربما عجز كلامى ولغوى كامل .
|
1. الحاجة الى
برنامج خاص للصم ، ووجودة فى فصول خاصة طوال الوقت مع التركيز على المهارات
اللغوية .
2. الحاجة الى
التدريب على قراءة الشفاه .
3. التقييم المستمر
على كل ما هو متعلق بالاتصال الشفهى واليدوى .
4. التدريب السمعى
المستمر فرديا وجماعيا .
5. السماح بوجوده
فى الفصول العادية لفترات قصيرة مع العناية الكاملة واللازمة اثناء تواجده .
|
00201212745143
إعداد / عبدالحليم الزغبى - أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
تعليقات
إرسال تعليق