بسم الله الرحمن الرحيم
(
التلعثم )
تعريفه : هو عدم الإنسياب او الإسترسال او الطلاقة فى الكلام .
وهو من امراض النطق و الكلام ومعدل انتشار التلعثم حوالى
1% من اجمالى عدد السكان بمصر، بمعدل كل اربعة ذكور بنت واحدة ويكون اشد مع الاناث
عن الذكور .
ويتمثل فى : -
الاول :(الإطالة) : وهى استمرار الصوت ( الحرف ) بشكل ملحوظ
ومبالغ فيه
مثال الاطالة ( انا جاااااااااااااايى فى الطريق )
الثانى :(التكرار) : وهو تكرار الصوت (الحرف) او تكرار المقطع
الصوتى ( جز من كلمة ) أو تكرار كلمة .
مثال لتكرار الصوت ( مـ مـ مـ محمد وصل عندنا )
مثال لتكرار مقطع صوتى
( سا – سا – سا - سلام )
مثال لتكرار كلمة ( انا – انا – انا - فتحت الباب )
الثالث :(توقفى) : وهى توقف
الصوت نتيجة تشنج حركة اللسان فى ( بداية الكلام ) .
وقد يصاحب التلعثم فى معظم الحالات الاتى :-
( اللزمات ) مثل
الجمل الإعتراضية .
( الانشطار داخلى للفونيم ) : وهو انشطار الصوت وعدم خروجه كاملا مع
تكراره لاضطراب عملية التنفس . ملحوظة : الفرق بين وقفات التلعثم و
احصار المسموع ( الانشطار الداخلى للفونيم ) المصاحب للتلعثم .
وقفات التلعثم هى عدم القدرة على النطق فى بداية الكلام
لفترة ملحوظة رغم وجود تعبيرات على الوجه او الجسد برغبة الشخص فى الحديث ، اما فى
احصار المسموع يظهر الوقوف فى وسط الكلام
وليس فى بدايته نتيجة خلل فى النتفس .
(حركات جسدية لا ارادية ) وهى اما ان تكون فى
الوجه او اليدين او الرجلين او هز الجسد او رعشة ....... الخ
ملحوظة : اذا ظهرت التهتهه قبل سن ال 3 سنوات يسمى ( اضطراب طلاقة لفظية ) ويكون دور
الاخصائى ارشادى لولى امر الطفل حتى يزول التلعثم
فان لم يزول بعد مدة من 4 : 6 اشهر من الارشادات يقوم الاخصائى بعمل
الجلسات و (بعد السنة الرابعة يسمى تلعثم
) ولا يأتى التلعثم فى سن ال 13 سنة إلا ان يكون تانج عن اضطراب أو ضعوط نفسية أو
اصابة دماغية .
( أسباب التلعثم ونظرياته )
لا يوجد للتلعثم سبب بعينه ولكن هناك عدة نظريات لأسباب
التلعثم ومن اهمها :-
أولاً : الوراثة : بان يكون التلعثم موجود باحد افراد الاسرة
او احد الاقارب سواء من جهة الاب او الام و النظر فى التاريخ الوراثى للاجداد ،
وتكون نسبة انتشار التلعثم عالية بين التوائم .
ثانياً : النظرية العصابية : ( عوامل نفسية ) بان تكون المواقف التى
تؤدى الى الضغوط النفسية سببا للتلعثم . وهذه النظرية يمكن نقضها بان يكون التلعثم
سببا فى حدوث الضعط النفسى .
ثالثاً : النظرية العضوية وتنقسم الى ثلاث :-
السيادة المخية : وهى تنازع كلا من الجزء الايسر والايمن من
المخ على السيادة المخية اثناء الحديث .
نقص الكالسيوم أو فيتامين ( د ) أو كلاهما معاً .
تضاد مابين دخول وخروج الهواء ( عدم انتظام عملية التنفس ) اثناء الكلام .
رابعاً : نظرية التعلم والاكتساب :-
وقد يحدث التلعثم نتيجة الاكتساب و التعلم من البيئة
المحيطة كالتقليد لاحد الاخوة او احد
الاقارب او الاصدقاء .
وهناك بعض العوامل التى قد تزيد من ظهور التلعثم ومنها ، التحدث امام ذوى السلطة او امام المدرس
او اشخاص مهمين ، وبعض المواقف التى تؤدى
الى الخجل او الخوف والقلق او التوتر و الارتباك .
نظريات مراحل شدة التلعثم ومنها
النظرية الاولى : مراحل شدة التلعثم عند بلادشتين
( BLD
) وهم أربعة مراحل :-
المرحلة الأولى : طفل متلعثم وهو لا يعلم انه متلعثم وتكون التهته فى اول
الكلام ويكون السن اقل من ال 5 سنوات
المرحلة الثانية : طفل متلعثم ويعلم انه متلعثم ولكن لا يسبب
له هذا التلعثم مشكله ويستمر فى الحديث ويكون السن اقل من ال 8 سنوات .
المرحلة الثالثة : طفل متلعثم ويعلم انه متلعثم ويسبب له هذا
التلعثم مشكله ورغم ذلك يتواصل اجتماعيا ويكون التلعثم فى معظم الكلام ويكون السن
فوق ال 8 سنوات .
المرحلة الرابعة : طفل متلعثم ويعلم انه متلعثم ويسبب له هذا
التلعثم مشكله نفسية واصبح غير متفاعل
اجتماعيا ويميل الى العزلة وتجنب الحيث
ويكون السن فوق ال 8 سنوات ويكون لديه حركات حسدية مصاحبة للتلعثم مثل رعشة اليدين
او الفك او غمز بالعين كما يصاحبه ايضا الاحباط و التوتر و الاكتئاب.
النظرية الثانية : مرحل شدة التلعثم عند " بلومل
" و تتمثل فى مرحلتين : -
المرحلة الاولى : تلعثم ابتدائى وهو ما يتضمن المرحلة الاولى و الثانية عند
بلادشتين وهذا النوع يكون سهل العلاج .
المرحلة الثانية : ثلعثم ثانوى و هو ما يتضمن المرحلة الثالثة و الرابعة عند
بلادشتين وهذا النوع يصعب علاجة وتكون نسبة الشفاء من نادرة .
العـلاج
أولاً - الارشادات العلاجية :
الاصغاء الجيد للطفل اثناء الكلام وعدم اهمال حديثة .
تجنب مقاطعت الطفل اثناء الحديث .
تقليل الاسئلة المباشرة للطفل اثناء حديثه .
تقليل الحديث مع الطفل فى الايام التى يزيد التلعثم فيها
.
العمل على زيادة الثقة بالنفس ويمكن ممارسة النشاط
الرياضى لتعزيز زيادة الثقة بالنفس .
التشجيع على الكلام بان يطلب من الطفل رواية قصه قصيرة
او رواية مشاهد تلفزيونية اومواقف حتى
يشعر الطفل بالاهتمام وتشجيعة على الحديث.
عدم استخدام العقاب البدنى وعدم عقاب الطفل سواء كان
عقاب بدنى او نفسى على التلعثم اثناء حديثه .
تجنب مقارنة الطفل بالاخوة او اصحابه .
عدم شكوى الام او ولى الامر للاخرين امام الطفل .
ثانياً : تنظيم النفس :-
ولتنظيم النفس اهمية فى علاج التلعثم وغيره من امراض
النطق والكلام وامراض الصوت و امراض اللغة .
تمارين تنظيم النفس
البطنى وله عدة مراحل
المرحلة الاولى : اثناء الاستلقاء على الظهر :-
استلقى على الظهر وجعل
وضع الرأس اثناء الاستلقاء على 45 درجة ،
وضع احدى يديك على الصدر والاخرى على البطن ثم استنشق النفس من الانف واجعل اتجاء
الشيق الى المعدة ولاحظ ترتفاع حركة البطن بدلا من ارتفاع الصدر و عند الزفير
اجعله يخرج من الفم بقوة حتى يخرج هواء الزفير كاملا ولاحظ انخفاض البطن واحرص على
تحريك البطن صعوداً ونخفاضا اثناء الشهيق والزفير دون تحريك الصدر وذلك لتقوية الحجاب
الحاجز وتنظيم حركة التنفس .
المرحة الثانية : اثناء الوقوف :-
قم بالوقوف امام الحائط
وجعل قامتك مستقيمة على الحائط وضع احدى يديك على الصدر والاخرى على البطن وقم
باخذ النفس البطنى ( بحيث يتجه الهواء نحو المعدة ) وحرص على الشهيق من الانف
وخروج الزفير من الفم بقوة ولاحظ تحريك البطن بدلا من الصدر فاذا تحرك الصدر اثناء الشهيق أوالزفير حاول مرات عدة حتى تعتاد على دخول
الشهيق تجاه المعدة وخروج الهواء من الفم بقوه دون تحريك الصدر ومن الافضل ان تكون هناك مرآة لسهوله ملاحظة حركة
البطن اثناء النتفس البطنى .
المرحلة الثالثة : اثناء الجلوس :-
اجلس على كرسى وقم
بتنفيذ تمرين النفس البطنى حتى تتمكن و تعتاد على دخول النفس تجاه المعدة وخروجه
من الفم .
المرحلة الرابعة : اثناء المشى :-
قم بتنفيذ تمرين النفس
البطنى اثناء المشى حتى تتمكن و تعتاد على دخول الشهيق تجاه المعدة وخروجه من الفم
.
تنظيم النفس مع النطق
نطق كلمة واحدة مع اخذ نفس بطنى قبل وبعد الكلمة مثال ( اخذ نفس بطنى
ثم انطق كلمة " واحد " ثم اخذ
نفس بطنى )
نطق كلمتين مع اخذ نفس بطنى قبل وبعد الجملة البسيطة مثال ( اخذ نفس بطنى
ثم انطق " واحد اثنين " ثم اخذ
نفس بطنى )
نطق ثلاث كلمات مع اخذ نفس بطنى قبل وبعد الجملة مثال ( اخذ نفس بطنى ثم
انطق " واحد اثنين ثلاثة " ثم اخذ نفس بطنى )
نطق جملة مكونة من اربع كلمات مع اخذ النفس البطنى قبل وبعد الجملة مثال (
اخذ نفس بطنى ثم انطق " انا ذهبت الى المدرسة " ثم اخذ نفس بطنى)
ثم نطق جملة مكونة من خمس كلمات مع اخذ النفس البطنى قبل وبعد الجملة .
ثم اخذ نفس بطنى والنطق مع خروج النفس حتى ينتهى الزفير مثال ( واحد اثنين
ثلاثة اربعة خمسة سته سبعه .............. حتى ينتى النفس وبعدها اخذ نفس بطنى ) .
طرق العلاج التقليدية
التظليل :- وهو الحديث المتزامن مع حديث الاخصائى
اثناء قرأة نص معين فى الجلسة وهذه الطريقة تكون فعاله اثناء الجلسات فقط وعند
تفاعل الطفل مع الاخرين يرجع التلعثم .
الميترونوم :-
وهو جهاز ذات توقيت زمنى اي أداة تعطي تكتكة او علامة تجزئة عددها
ثابت في الدقيقة الواحدة, و هذه التكتكة تكون منظمة و ثابتة بحيث يتحدث معها الطفل عند تشغيله اثناء الجلسات
ولكن عند التفاعل مع الاخرين يرتبك الطفل
ويتلعثم .
التغذية السمعية المرتدة :-
وتتمثل فى السماعة التى تأخر دخول الصوت الى الجهاز السمعى ووظيفتها تأخير دخول صوت الطفل المتحدث الى
جهازه السمعى والهدف من ذلك عدم توجيه تركيز الطفل فيما حدث من تلعثم اثناء حديثه
ومتابعته فى الحديث ولكن يعوق الثمن الباهظ لهذه السماعة فى استخدامها ومن مشاكلها انها ثؤثر على العصب السمعى كما
انه عند نزعها عن الاذن يرجع التلعثم .
الاقتفاء :- وهو ترديد الحديث وراء الاخصائى (
التلقين ) وهذه الطريق تستخدم مع بعض الحالات عند الحاجة اليها .
العلاج النفسى والعصبى :- يتمثل العلاج عند اخصائى النفسية و
العصبية العلاج بالعقاقير المهدئة و
العلاج النفسى
(بالاسترخاء) ولكن هذا النمط العلاجى يستخدم مع التخاطب
فى بعض الحالات التى تستدعى ازالت التوتر والقلق المصاحب للتلعثم ولا تستخدم وحدها
.
سؤال :- اذا
كان سبب التلعثم عضوى مثل الوراثة او
الاصابة الدماغية فهل يوجد علاج للتلعثم ؟
يمكن العلاج بتنشيط
خلايا المخ عن طريق التدريب والاهتمام بالصحة النفسية ولكن تكون نسبة
الشفاء متوسطة مع الاصابة الدماغية و تكون نسبة الشفاء ما بين المتوسطة والضعيفة
مع الجانب الوراثى .
طرق العلاج الحديثة
الاطالة :- وتستخدم لاقل من 8 سنوات .
الاطالة المنظمة
والهدوء و تنظيم النفس وعدم الاستعجال فى الرد على الاخرين يتمثل ذلك فيما
يلى :
اطالة اول صوت من كل كلمة فى الجملة ( الحرف الاول من كل
كلمة فى الجملة ) و مثالها
الجلسة الاولى :
كـــــــــــــــــــــــان – نفس – يــــــــــــــــــــــــا – نفس – مــــــــــــــــــكان – نفس – فـــــــــــــــــــــــــيـــــه – نفس –
واااااااااااااااااااااااااالد – نفس –
يـــــــــــــــــلعب – نفس –
كووووووووووووره .
الجلسة الثانية : الاطالة فى الكلمة الاولى فقط من الجملة
البسيطة المكونة من كلمتين .
الجلسة الثالثة : الاطالة فى الكلمة الاولى فقط من جملة
البسيطة المكونة من ثلاث كلمات
الجلسة الرابعة : الاطالة فى الكلمة الاولى فقط من الجملة
المكونة من اربع كلمات
الجلسة الخامسة : تقليل حركة زمن الاطالة تدريجيا فى الكلمة
الاولى فقط من الجملة المكونة من خمس كلمات
حتى ينطق الجمل بدون اطالة .
التحضير :-
وتستخدم لاكبر من 8 سنوات:-
وهو الاعتماد على تشكيل الصوت (الحرف) الاول من الكلمة
واظهار النطق به قبل النطق بالحرف الاول من الكلمة مع وصل التشكيل بالحرف
الاول وتوضيحه كالتالى :-
كلمة " تُفاحة " فالحرف الاول من الكلمة
تشكيله الضم فيكون التخضير ( ؤتُــفاحة ) بدون اطالة
كلمة " رِحاب " فالحرف الاول من الكلمة تشكيله
الكسرة فيكون التحضير ( إِ رِحاب ) بدون اطالة .
كلمة " حَاتم " فالحرف الاول من الكلمة تشكيله
الفتح فيكون التحضير ( أَحَـاتم ) بدون اطالة .
فى الجلسة الاولى
تحضير كلمة واحدة .
فى الجلسة الثانية
تحضير الكلمة الاولى من جملة بسيطة مكونة من كلمتين .
فى الجلسة الثالثة
تحضير الكلمة الاولى من جملة بسيطة مكونة من ثلاث كلمات .
فى الجلسة الرابعة
تحضير الكلمة الاولى من جملة بسيطة مكونة من اربع كلمات .
فى الجلسة الخامسة تحضير الكلمة الاولى من جملة بسيطة مكونة من
خمس كلمات .
بعد ذلك يحضر التشكيل فى " السر" ويُظهر نطق الكلمة بدون اظهار التحضير .
التحضير
المعدل :- وتستخدم لاكبر من 8 سنوات
وهو اظهار صوت حرف " الهاء " قبل النطق بالحرف
الاول من الكلمة لسهولة نطق صوت حرف الهاء وصعوبة التلعثم فيه
مثاله : ( هــكان – هــفيه – هــولد – هــإسمه – هــــــمازن
) بدون اطالة
وياخذ التدرج فى التحضير المعدل مع الجلسات مثلما كان
تدريجة فى جلسات التحضير السابقة حتى الوصول الى اظهار صوت الحرف الاول من
الكلمة بدون تحضير .
وأخيراً الطريقة التى أميل إليها واتبعها فى معظم التعامل مع حالات التلعثم مع الكبار وهى :
طريقة العطيفى
العلاج للأشخاص من سن 8 سنوات فأكثر .
أولا – التدريب على الوعى :-
1. إستدعاء الاثار السلبية التى تحدث من خلال التلعثم اثناء الكلام وتأهيل
الحالة النفسية للشخص المتلعثم بان الامر ما هو الا شيئ بسيط وسيزول بعد استخدام الارشادات
المتبعة اثناء الجلسات وعدم الاحساس بالنقص ورفع الثقة بالنفس .
2. قراءة جزء صغير من الجمل ومن خلال قراءة الشخص المتلعثم ويتم تحديد الحروف
التى يتم عندها التريديد او الوقوفات مع ملاحظة المتلازمات التى تحدث اثناء
التلعثم من حركات جسدية او تعبيرات على الوجه ، وما هو مكان الترديد او الوقوف
اثناء القراءة هل هو فى بداية الجملة المقروءة ام فى المنتصف او فى اخر كلمة فى
الجملة ،مع مراعاة ان تكون الجمل المقروءة جمل مكونة من ثلاث كلمات .
3. معرفة ما هى الاماكن التى تزيادة التلعثم فيها سواء كانت من العائلة او
المدرسة او العمل او مع الاصدقاء او عند توجيه سؤال وينتظر الاجابة عليه الى اخره
.... ؟
ثانيا – تقسيم الجملة المقروءة الى كلمات منفردة .
1. تدريب النفس ، والافضل التدريب على التنفس البطنى قدر المستطاع مع استرخاء
الشخص اثناء التدريب .
2. وهى ان يتم تقسيم الجمل المقروءة الى كلمة كلمة وعمل وقوف ارادى عن طريق
الوعى عند ادراك المتلعثم بانه غير قادر على خروج االصوت الاول فى بداية الكلمة
بسلاسة .
3. طريقة الوقوف هو ان ينتظر المتلعثم ثلاث ثوانى مع اخذ نفس بسيط ثم نطق
الكلمة داخل الجملة التى تم الوقوف او سيحدث ترديد لها او الصوت الاول منها .
4. استخدام التحدث البطيئ للكلمات المقسمة داخل الجملة المقروءة .
5. زيادة الكلمات داخل الجمل المكونة من ثلاث كلمات تدريجيا الى اربع كلمات ثم الى خمس كلمات ، مع مراعاة
تنظيم النفس اثناء الكلام وعدم الاستعجال
فى النطق ومع استخدام الطريقة السابقة فى الاطالة والبطئ اثناء النطق .
6. التغذية الراجعة وهى عن طريق تسجيل صوتى للشخص اثناء حديثة ببطئ وان يستمع
له لزيادة الثقة بالنفس .
7. ملاحظة هامة : جميع ما سبق ان يكون الشخص اثناء التدريب جالسا ومسترخيا مع
التحفيذ المعنوى له اثناء النطق الصحيح وعدم الانتقال من مرحلة الى اخرى من مراحل
التدريب الا بعد التأكد من اجتياز المرحلة السابقة .
ثالثا – اعداد الشخص وتحضيره للجمل .
1. يطلب من الشخص ان يقوم بتحضير قطعة مكتوبة من تأليفه و مثالها ان يكتب قصة
قصيرة من وحى خيالة أو رواية موقف اجتماعى تم مشاهدته له .
2. ان يقوم بقراءة ما كتبه بنفس طريقة التحدث البطيئ المطول مع تنظيم النفس
اثناء الحديث للكلمات كما تدرب عليه سابقا .
3. ان يكون الحديث للجمل التى تم اعدادها اثناء الوقوف ثم اثناء المشى .
4. ان يتم توجيه اسئلة اليه فى القطعة او القطع المعدة و المقروءة سابقا وان
تكون الاجابة بنفس الاسلوب المتبع للتحدث البطيئ وعلى ان تكون الاجابة بدون النظر
لما تم اعداده وكتابته .
رابعا – التلاشى التدريجى للبطئ و الاطالة .
1. بداية المرحلة الرابعة مرتبطة ارتباط كلى بنهاية المرحلة الثالثة وهى
الاجابة على الاسئلة بصورة طبيعية بدون اطالة للكلمات داخل الجملة مع استخدم
الوقوف الارادى عند احساس الشخص بالتعلثم مع مراعاة عدم استعجالة فى الاجابة وان
يكون التدريب اما المراة لزيادة الثقة بالنفس .
2. الرجوع مرة اخرى الى قراءة جمل يتم قرأتها لأول مرة مع عدم الإستعجال
فى القراءة كما تعودنا سابقا من خلال التدريبات .
3. التحدث اليه والاسترسال فى الحديث لامور حياتية بسيطة مع مراعاة التحدث
ببطئ وبدون استعجال .
خامسا – التعميم .
التعميم مرحلة مهمة جدا ، ويكون تدريجيا كالتالى :-
1. وهى مرحلة مهمة جدااااااااااااا ،، يتم تهيئة الطفل وتدريبه على أن يتكلم
بهدوء مع الاخرين عن طريق رواية قصه قصيرة
وتكون البداية مع افراد العائلة ثم الاصدقاء المقربين له .
2. اتباع طريقة الهدوء اثناء الحديث مع زملائه فى المدرسة اذا كان طالبا او فى
العمل للاشخاص للكبار وعلى ان يكون المشاركة فى الحديث تتضمن جمل قصيره وبسيطه ويتم
التفكير بها قبل نطقها .
3. الاندماج مع افراد المجتمع ومشاركة النقاش فى الامور الحياتية متبعا
التفكير فى الجملة قبل التلفظ بها .
4. التلقائية وهى مرحلة اخيرة تأتى بعد ان تعود الطفل او الشخص على التحدث
بهدوء مع الاخرين ومراعاة عدم التحدث اثناء الغضب او الخوف و الانزعاج إلا بكلمات
معدودة .
اعداد / عبدالحليم الزغبى الشبراوى - اخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق