الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

البرنامج التأهيلى لإستخدام المعين السمعى لضعاف السمع Hearing impairment # يوميات فى علم التخاطب


بسم الله الرحمن الرحيم

( البرنامج التأهيلى لإستخدام المعين السمعى لضعاف السمع )

أول ثلاث ايام من لبس السماعة فى فترة اليقظة  مع ( مراعات اختيار حجرة هادئة ) يكون البرنامج كالتالى :-
1.    فى اليوم الاول  لبس السماعة خمس دقائق  بمعدل من 4 الى 5 مرات فى اليوم وتتحدث الام مع الطفل عن ذاته بصوت عادى.
2.    فى اليوم الثانى   يكرر ماسبق مع وجود كلا من الاب والام ويتم التحدث مع الطفل بمعزز (لعبة بدون صوت ) مع الترغيب فى المعزز ويكرر ذلك من 4 الى 5 مرات فى اليوم اوعلى حسب تقبل الطفل .
3.    فى اليوم الثالث  يكرار ماسبق مع معزز صوتى ويقوم كلا من الاب والام بتقليد صوت المعزز  مع ملاحظة الطفل
واثناء الملاحظة يتم تقييم إنتباه الطفل كالتالى :-
·        استجابة الطفل بالبصرفقط  ( وتكون هذه استجابة متوسطة ).
·        استجابة الطفل بالبصر والشفاه ( وتكون هذه استجابة عالية ).
·        استجابة الطفل بالبصر والشفاة والصوت ( وتكون هذه استجابة عالية جدا ) .
·        عدم الاستجابة مطلقاً وهذا يؤكد وجود اعاقة اخرى مع الاعاقة السمعية ، وفى حين وجود اعاقة اخرى يجب اكتشافها وعلاجها أولاً سواء كانت توحد او اعاقة عقلية او نفسية قبل البدء فى تاهيل الطفل للمعين السمعى .
4.    اليوم الرابع  ( اذا لم يوجد اعاقة اخرى مع الاعاقة السمعية )  نقوم بتنفيذ الجدول الارشادى التالى : -

المسلسل
المدة الزمنية
مدة لبس السماعة
فترة الراحة
عدد المرات
1
عشرة ايام بداية من اليوم الرابع
5 دقائق
55 دقيقة
على مدار اليوم
2
العشرة ايام التالية
10 دقائق
ساعة
على مدار اليوم
3
العشرة ايام التالية
15 دقيقة
ساعة ونصف
على مدار اليوم
4
العشرة ايام التالية
30 دقيقة
ساعتين
على مدار اليوم
5
العشرة ايام التالية
45 دقيقة
ساعتين
على مدار اليوم
6
العشرة ايام التالية
ساعة
ساعة و30 دقيقة
على مدار اليوم
7
العشرة ايام التالية
ساعة و10 دقائق
ساعة و15 دقيقة
على مدار اليوم
8
العشرة ايام التالية
ساعة و15 دقيقة
ساعة و10 دقائق
على مدار اليوم
9
العشرة ايام التالية
ساعة و30 دقيقة
45 دقيقة
على مدار اليوم
10
العشرة ايام التالية
ساعتين
ساعة
على مدار اليوم
11
العشرة ايام التالية
ساعتين و30 دقيقة
30 دقيقة
على مدار اليوم
12
العشرة ايام التالية
3 ساعات
15 دقيقة
على مدار اليوم
13
العشرة ايام التالية
من بداية اليقظة
فترة النوم
على مدار اليوم
ملحوظة - ( اذا كان الطفل يدرس يجب مراعاة تنفيذ هذا الجدول قدر الامكان اثناء فترة المدرسة )

( فى حالة وجود إعاقة أخرى مع الإعاقة السمعية )

  وفى هذه الحالة تقوم الام بتلبيس السماعة للطفل اثناء النوم فقط مع التحدث معه اثناء النوم بصوت خافت وبطريقة الصوت المنغم ، لان قدرة الفرد لسماع الاصوت العادية يبدأ من عند درجة ( 300 - هيرتز) وعند سماع الموسيقى او التنغيم تبدأ من ( 50 - هيرتز)
واذا استقرت منطقة اللا وعى عند الطفل اثناء اقتران المعين السمعى عند النوم ولو لمدة ربع ساعة نكون قد نجحنا فى تعريف منطقة ( اللاوعى ) على المعين السمعى  ، ويقوم اخصائى التخاطب بعد انشاء علاقة الأولفة واعتياد الطفل عليه اثناء جلسات التخاطب بتلبيس الطفل السماعة لمدة دقيقتين على مدار الجلسة مع أستخدام المعززات عن طريق الترغيب و التشويق لجذب انتباه الطفل للوصول به الى مدة الانتباه الاساسية والتركيز ثم المحاولة مع الطفل بالمحاكاة لصدور مقاطع صوتيه منفصله ثم اصوات متصلة.
 فى حالة وجود الاعاقة البصرية  او توحد شديد او اعاقة عقلية شديدة أو اعاقة مخطلطة مع الإعاقة السمعية 
يتم التأهيل عن طريق الانتباه الحسى والتركيزعن طريق استخدام الحواس والعلاج الوظائفى بالفكين مع مراعات قياس مدة الانتباه حتى يصل الاخصائى الى مدة الانتباه القياسية ليتمكن الطفل من التركيز و الادراك  .

( القواعد المشتركة بين التأهيل بعد لبس السماعة و بعد زراعة القوقعة للطفل الطبيعى وهناك رأيان)

المدرسة الاولى :  ( اكتشاف الصوت – تمييز الصوت – التعرف على طبيعة الصوت – الفهم السمعى – الاغلاق السمعى – التتابع السمعى – مرحلة الاستماع فى حين وجود ضوضاء خلفية ) .
المدرسة الثانية :  ( تقول  ببداية التعرف على طبيعة الصوت أولاً ثم يأتى بعدها باقى قواعد التأهيل المذكورة سابقاً .
والمقصود بطبيعة الصوت هى أنواعه التالية :-
( صوت رقيق – صوت خشن – صوت عالى – صوت خافت – صوت طويل – صوت قصير- صوت منفرد متقطع -  صوت منفرد متواصل  )
 ( التأهيل بعد لبس السماعة )

وعند التدريب على طبيعة الصوت بانواعة السابقة يجب مراعات تفسير الاصوات عند النطق بها ومع الاستجابة الشرطية للتدريب على ( طبيعة الصوت – وتمييز الصوت – وفهم الصوت – واكتشاف مكان الصوت ) نستطيع تحديد مدى استجابة الطفل للانتباه والادراك و تحديد مكان الصوت وفهمه للصوت والتمييز ودئما لا ننسى استخدام اسلوب التشويق والترغيب بالمعززات للحصول على استجابة عالية  .

( التاهيل بعد زراعة القوقعة )

( أولاً )   التعرف على الصوت  من خلال اسخدام نموذج صوتى ( كاستخدام صوت الطبلة )  ويكون  ( داخل المحيط البصرى )    مع استخدام الاستجابة الشرطية الحركية اثناء التمرين واذا لم يستجيب الطفل وثبت انه يحاكى حركياً دون سماعه للصوت تاتى المرحلة التالية .

( ثانياً )   التعرف على الصوت من خلال اسخدام نموذج صوتى (خارج المحيط البصرى) ( من خلفة مباشرة) مع استخدام الاستجابة الشرطية الحركية اثناء التمرين ( الاغلاق السمعى ) وعند الاستجابة نقوم بالانتقال الى المرحلة التالية.

( ثالثاً )   التدريج فى البعد الصوتى خارج المحيط البصرى( من خلفة مباشرة)  ثم التدريج فى البعد الصوتى حتى 2 متر مع استخدام الاستجابة الشرطية الحركية وملاحظته اثناء التمرين الى حين الوصول الى الاستجابة العالية  وذلك تأكيداً ( للاغلاق السمعى ).

( رابعا )  التعريف على ثلاثة اصوات لاشياء مختلفة فى داخل المحيط البصرى ثم التعرف عليها خارج المحيط البصرى مع استطاعته على التمييز بينهم من خلال استخدام الاستجابة الشرطية الحركية اثناء التمرين. ( التمييز السمعى ) .

 ( خامسا )  التأهيل على التتابع السمعى  وهو معرفة بداية ونهاية الصوت مثل  ( لعبة الكراسى الموسيقية ) .

( سادساً ) 
التأهيل والتدريب على تحديد صوت معين تم التعرف عليه سابقاً من بين عدة اصوات مع وجود ( ضوضاء) خلف المحيط البصرى .
وبعد استجابة الطفل لبرنامج التاهيل يقوم الاخصائى بعمل برنامج لاثراء اللغة عند الطفل وفق اختبارات اللغة المقننة من خلا برنامج التنمية اللغوية . https://tak7atob.blogspot.com/2020/04/blog-post_27.html


إعداد / عبدالحليم الزغبى   - أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم 
00201212745143 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب