بسم الله الرحمن الرحيم
الخصائص السلوكية والاجتماعية لطفل الداون
يبدون المرح والسرور
باستمرار ، قله المشاكل السلوكية لديهم لانهم لا يغضبوا اذا ما اثتثيروا إلا أن
هذه الخاصية ترجع إلى اختلاف الظروف الأسرية والبيئية من طفل على آخر ، ودودين من
الناحية الاجتماعية ويقبلون علي الاخرين ويحبون مصافحة الايدي ويألفون الغرباء.
الصعوبات التي
تواجه أطفال متلازمة داون فى مجال التخاطب :
بعض أفراد فئة متلازمة
داون ربما يجدون صعوبة في بعض أو في كل هذه الخطوات بشكل واضح . فمثلاً ، قد تكون هناك
صعوبة في صياغة الأفكار بشكل جيد ، أو أن النظام اللغوي المركزي بالمخ أو العضلات المسئولة
عن إصدار الكلام لا تعمل بكفاءة ، بمعنى ان عملية الكلام تكون مشكلة بالنسبة لهم. بالإضافة
إلى ذلك ، فإن الضعف السمعي من الاضطرابات الشائعة جداً بين أفراد هذه الفئة ، وهذا
الضعف يزيد من صعوبة القدرة على التعلم والتواصل اللفظي.
وقد يعاني البعض من أفراد
هذه الفئة من قصور اللباقة الاجتماعية ، فلم يدرب على كيفية متى يتكلم ومتى عليه أن
يستمع ، عندما يتعرض الشخص السليم لضغوط غير طبيعية أثناء التكلم ، فإنه قد يحدث بعض
التلعثم أثناء الحديث ، تصور أنك تحاول أن تتحدث بلغة لا تجيدها أو لا تعرف من مفرداتها
إلا الشيء القليل ! فإنك ستضطر إلى الوقف لفترات طويلة عند تفكيرك في إيجاد الكلمات
المناسبة ؛ بل ربما تبدأ بكلمة وتدرك فيما بعد أنها ليست الكلمة صحيحة ، وتحاول إيجاد
غيرها ، وربما تكرر كلمة واحدة عدة مرات متتالية أثناء محاولتك تكوين جملة مفيدة .
في الواقع ، ستبدو وكأنك تعاني من عدم طلاقة في الكلام .
وحينما يرغب الفرد الذي
لديه متلازمة داون في التواصل اللفظي "أي توصيل رسالة ما " ، مستخدماً مثل
هذا النظام اللغوي ، والذي لا يعمل بكفاءة تامة غالباً ، فربما تلاحظ عليه ما يلي
:
1- تكرار جميع الكلمات
أو مقاطع منها وذلك أثناء تفكيره في إعداد الجزء الآخر من الجملة .
2- وقفات طويلة في منتصف
الجملة عندما لا يجد ما يقوله لإتمام الجملة .
3- وقفات غير ملائمة
في مواضع ما من الجملة أثناء الكلام " فجوات هوائية " ، وغالباً ما تكون
متبوعة بكلمتين أو ثلاث كلمات ذات اندفاع سريع ، الأمر الذي يؤدي إلى الصعوبة في فهمها
، وتنتج هذه الوقفات والبدء في الكلام عن اضطرابات في التنفس ، فإصدار الكلام بطلاقة يعتمد على مدى الانتظام في
اندفاع الهواء من الرئتين .
4- التشديد في مواضع
خاطئة من الجملة ، وهذا يحدث نتيجة لعدم الدقة في عمل النظام اللغوي بالمخ ، أو أن
هناك عدم تناسق في التحكم في حركات العضلات المسئولة عن الكلام.
5- بذل مجهود كبير لإيجاد
الأصوات المناسبة للبدء بها ، وأحياناً تؤدي الصعوبة في البدء في إصدار الصوت المناسب
إلى خروج أصوات ذات طبقة صوتية مرتفعة أو أصوات عالية الحدة.
6- ومن الممكن أن تكون
المشكلة عند إسماعه للآخرين أو عند ملاحظته بأن ما تكلم به غير مفهوم .. هذا قد يؤدي
إلى عدم الثقة وتردده في مواصلة الكلام وقطع عملية التواصل بين الشخص الذي لديه متلازمة
داون وبين والآخرين.
كيف يمكن مساعدة فئة
متلازمة داون :
أولا: الارشاد الاسرى :
1- منح أفراد هذه الفئة
الوقت الكافي في كل من التفكير فيما سيقولونه وفيما يتحدثون به ، وعلينا أن نتوقع منهم
التمهل الشديد في الحديث.
2- ترك فترات توقف أطول
من المعتاد بين ما قاله أو قالته لك وبين جوابك ، هذه الفترات سوف تجعل المحادثة أبطأ
ومقبولة لهم . شجع الطفل أو الشاب من هذه الفئة على أخذ فترات توقف أطول أثناء المحادثة
، هذه الفترات ستمنحه الفرصة في التفكير قبل الكلام.
3- عدم مقاطعة الطفل
أو الشاب أثناء حديثه عن طريق إنهاء الجمل أو تكملة ما تعتقد بأنه سيقوله لك.
4- يجب أن تتحدث أمامه
ببطئ حتى يكتسب الهدوء اثناء الحديث .
5- عدم استخدام جملا
طويلة أو ذات مفردات معقدة عند حديثك معه.
6- عليك بتشجيعه دائماً
عند قيامه بالتواصل اللفظي أكثر من تركيزك على أسلوب التواصل لديه.
ثانياً - العمل على زيادة قدراته :
إن مساعدتك لهؤلاء الأطفال
على نمو لغتهم بشكل جيد ، وكذلك زيادة مفرداتهم اللغوية تعمل على التقليل من التلعثم
أثناء الكلام . استخدام القوافي ذات الإيقاع الجيد والتناغم بين أجزاءها له فائدة ملحوظة
في الطلاقة أثناء الحديث عند التدريب عليها . لا تطالب منهم الكثير من المتطلبات لتحسين
حديثهم ، لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى نتيجة عكسية.
التشجيع على استخدام
لغة الإشارة والمعينات الأخرى [ مثل الإشارة إلى صور مختلفة ...إلخ ] يساعد في تخفيض
الضغط على الأطفال أو البالغين ممن يعانون من عدم طلاقه في الكلام أو صعوبة في الفهم.
التشجيع على تنمية المهارات
الاجتماعية الحسنة والآداب الاسلامية وكذلك
على تنمية المهارات اللغوية [ مثل مهارة معرفة متى نتحدث ومتى نتوقف عن الحديث ، النظر
إلى الأشخاص عندما نتحدث إليهم ، الإصغاء بعناية للمتحدث ، الابتسامة وهز الرأس ، منح
فرصة الحديث للآخرين، ] ، كل ذلك ينمي الثقة بالنفس، فالنطق هو جزء بسيط من عملية التواصل
اللفظي.
معظم أطفال متلازمة داون
يعانون بشكل واضح من عدم الطلاقة في الكلام أثناء تنمية لغتهم ومفرداتها. وهذه المشكلة
يمكن أن تختفي أو تقل عندما يتمكنوا من تجهيز وتنظيم لغتهم بشكل جيد.
والأهمية الكبرى هي يجب
أن يشعروا بأن كلامهم شيئاً ذو قيمة عظيمة بالنسبة للآخرين ، وكذلك أن هناك رغبة في
الاستماع إليهم.
وأيضا محاولاتنا لجعل
أفراد هذه الفئة يقلدون ويتحدثون بطرق متنوعة تعمل على حل مشكلة التلعثم، مما يؤدي
في النهاية للنطق السليم .
تدريب الطفل أن يفهم
الطفل أن الأصوات عندما تكون بطريقة معينة تعنى دائماً نفس الشيء، والكلمات المفردة
مهمة مع اهمية نمط الأصوات.
أن يتعلم الطفل أن معظم
النشاطات اليومية لها أصوات محددة مرتبطة بها، وأن كل النشاطات مختلفة. ووقت الحمام
تعني أن الوقت حان للاستحمام وليس لوقت النوم أو وقت العشاء.
على الطفل أن يكتشف أن
تعابيره وكلماته عند نطقها تلقى الاستجابة من الكبار وان هذه التعابير كلما كانت جيدة
ستلقى رد فعل أكثر في الاستجابة الى مطالبه ، وهذا يعني أن عليه أن يستمع بانتباه لأنواع
الأصوات .
على الاخصائى أن يساعد
الطفل بأن يجعل لسانه يتحرك بصورة صحيحة وبسرعة كافية لإحداث الأصوات حتى يستطيع
الاخرون فهمه. ويجب أن يحدث كثير من الأشياء قبل ظهور تلك الكلمات الأولى .
ثالثاً - مساعدة الطفل أن يتعلم كيف يشرب
السوائل ويمضغ الطعام :
كلما تدربت عضلات اللسان بصورة أكثر كلما كان ذلك
افضل. وإذا كانت هذه العضلات ضعيفة تكون هذه الحركات أكثر تعقيداً وصعبة للغاية ويحدث
التوجه لاستعادة أساليب الحركات البسيطة الأولى. ونتيجة ذلك أنه عندما تحدث محاولة
التغلب على مشكلة الطعام شبه الجامد، وبدلاً أن يقوم الطفل بابتلاعه فإن حركة الدخول
والخروج للسان تدفع الطعام مباشرة إلى خارج الفم مرة أخرى. وهذا يؤدي إلى إحباط كل
من الأم والطفل، كما يؤدي إلى التوتر والقلق حول طريقة إطعام الطفل بسهولة ، ووضع أساليب
صحية يأخذ وقتاً ويحتاج إلى صبر و منها :
1. لا تستعمل طعاماً
كثير السيولة، لأن هذا صعب جداً التحكم فيه ومن .الأفضل استعمال العجينة القوية.
2. ضع الطعام داخل جانب
من الفم وليس في وسط الفم - فهذا يحفز .حركة اللسان.
3. حاول أن تجعل طفلك
أكثر إدراكاً لفمه وذلك بعمل مسح خفيف له .بإصبعك أو بتنظيفه برفق بالفرشاة.
4. لا تقلق إذا خرج الطعـام
مرة أخرى من الفم، فليس هذا بالضرورة رفضاً للطعام، بل من المحتمل أن اللسان لم يستطع
أن يقوم بحركات التنسيق الضرورية لكي يضع الطعام في مؤخرة اللسان وان يبتلعه .وفى هذه
الحالة كرر المحاولة، وحاول عدم التراجع.
5. أفسح مزيداً من الوقت
قدر الإمكان، ولا تحاول أن تأتي بقدر كبير جداً من الطعام مرة واحدة - ابدأ بكمية قليلة
وزد بالتدريج.
6. الاكواب الكبيرة غالباً
ما تشجع على الشرب بطريقة غير صحيحة والكوب العادي هو الأفضل إذا استطعت أن تقبل اتساخ
الملابس والمكان. وما يزال الأفضل هو الكوب المزود بفتحة خاصة للمص أو لوضع أنبوباً
ورقياً يمتص بها الشراب، أو أنبوباً عادياً .وتوجد الآن أنـواعاً خاصة من الكاسات في
السوق تستخدم لمثل هذه الحالات وللعلم هناك أطفال قليلون جداً ممن لديهم متلازمة داون
.يتعلمون استعمال أنبوب الورق سريعاً بعد السنة الأولى من عمرهم.
اعداد / عبدالحليم الزغبى الشبراوى - أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق