الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

Asperger Syndrome - متلازمة اسبرجر # يوميات فى علم التخاطب

بسم الله الرحمن الرحيم 

Asperger Syndrome


متلازمة اسبرجر


التعريف بمتلازمة  اسبرجر :


متلاومة اسبرجر هى احد اضطرابات النمو الارتقائى ، حيث يوجد القصور الكيفى فى القدرة على التفاعل الاجتماعى مع وجود سلوكيات شاذة ، و اهتمامات محدودة ، وغياب قدرة التواصل غير اللفظى ، وعدم القدرة على التعبير عن المشاعر و المشاركات الوجدانية و الانفعالية ، وتصيب الاطفال ذو الذكاء العادى أو العالى ونادرا ما يصحبها تخلف عقلى ، وتكون موجودة منذ الولادة ولكنها لا تكتشف مبكراً بل عادة ما تكتشف بعد سن الاربع سنوات الى سن الست سنوات فما فوقها ، وكتشفها العالم النمساوى هانر اسبرجر عام 1944 ، ونسبة انتشارها  ( من ثلاثة الى اربعة حالات من بين ألف ولادة حية ) ، ونسبة انتشارها بين الذكور اعلى من وجودها عند الاناث بنسبة ( 10 – 1 ) . تشخيص الحالة وفق معايير الدليل الاحصائى  DSM-4  :


أولاً : عدم ظهور أي قصور أو تأخير في النمو اللغوي أو المعرفي وأن يكون الطفل قد بدأ يستخدم كلمات مفرده للتعبير قبل أن يصل إلى عمر سنتين.. ويستطيع تكوين جمل من كلمتين أو أكثر قبل الوصول إلى عمر 3 سنوات على الأكثر، وفي خلال تلك السنوات الثلاث الأولى يجب أن تكون مهارات رعاية الذات وحب الإستطلاع لظواهر وأحداث البيئة المحيطة ومتطلبات النمو وفق قواعد السلوك التوافقي لهذه المهارات قد تم اكتسابها بما يتناسب مع مراحل نموه ومعدل نمو ذكائه على مدى تلك السنوات الثلاث .


ثانياً: قصور كيفي في نمو القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي المتبادل ويتطلب تشخيص الحالة على أنها اسبرجر وجود هذا القصور في ثلاث على الأقل من خمس نواحي القصور التالية:


1.     الفشل أو العجز عن التواصل غير اللفظي عن طريق التعبير بالعين (تبادل النظرات) أو بتعابير الوجه أو أوضاع حركات الجسم أو الأيدي أو الأصابع أو الرأس .. الخ في إثراء التواصل و التفاعل الاجتماعي.


2.     الفشل في تكوين وتنمية علاقات مع الأقران تتناسب مع العمر وتوفر الفرص المتاحة لذلك والتي تؤدي إلى الاشتراك المتبادل في الاهتمامات والأنشطة المشاركة الوجدانية أو العاطفية والأنفعالية.


3.     من النادر أن يلجأ إلى الآخرين طلبا للراحة أو حل مشكلة أو تخفيف همومه الشخصية أو استجداء الحب أو العطف من الآخرين .


4.     غياب اهتمام الطفل أو الشاب المصاب بمشاكل أو متاعب أو أحزان أو أفراح الآخرين أو الأحساس بالاستمتاع بمشاركتهم أو الرغبة في تلك المشاركة.


5.     الفشل في المشاركة والتبادل الاجتماعي والوجداني كما يتمثل في شذوذ أو قصور الاستجابه لعواطف وانفعالات الآخرين مع أو غياب القدرة على تطويع السلوك ليتناسب مع ظروف وطبيعة المواقف الاجتماعية أو ربما بمعنى آخر غياب القدرة على تحقيق تكامل سلوكيات التواصل الاجتماعية الانفعالية.


ثالثا: الاندماج في سلوكيات وأنشطة محدودة نمطية أو طقوس تتكرر لفترات طويلة دون ملل مع عدم الاهتمام بما يدور حوله أثناءها، أو الاهتمام بأشياء تافهة والتعامل معها بشكل غير هادف (مثل فحص أجزاء زهرة أو جهاز أو حلقة مفاتيح أو جزء يدور مثل ريش المروحة أو الغسالة أو غيرها أو بشكل التصاق بعادات حركية فيها تكلف أو غرابة.
 

خصائص وأعراض متلازمة اسبرجر :


أولا : الخصائص الاجتماعية :


·        غرابة العلاقات الاجتماعية التى تتسم غالباً بانها سمجة وغليظة اذا قورنت بعلاقات الاطفال العاديين .
·        الامبالاة و عدم التفهم لمشاعر الاخرين وادراكها أو وضع نفسه مكانهم .
·        اضطراب عام فى التواصل غير اللفظى ومنه عدم القدرة على استخدام تعبيرات الوجه المناسبة للمواقف بشكل سليم .
·        يصعب عليه تكوين صداقات ، واذا تكونت لا تدوم وتنقطع العلاقة سريعا ويبقى وحيداً .


ثانيا : الخصائص اللغوية و التواصل :
·        نمو حصيلته اللغوية قريبة من الطبيعى ولكن يصعب عليه استخدامها بشكل به مرونة .
·        العجز عن البدأ و الاستمرار فى الحديث المتبادل بينه وبين الافراد بالشكل الطبيعى المبنى على الاخذ و العطاء .
·        يتمسك بالمعنى الحرفى المباشر للكلمة حين حديثه مع الاخرين .
·        اهتماماته محدودة تدور فى نطاق ضيق لا يتعداها مثل اهتمامه ( الطقس – قنوات التلفزيون – خرئط جغرافية ) .
·        تغلب النمطية على حديثه بألفاظ غير عادية ، وتبدو مملة لكثرة تكرارها وعدم مناسبتها للمواقف .
·        عادة ما يكون حديثه بصوت عالى ونغمته على وتيرة واحدة .
·        لهجته رسمية ومتكلفة مع وجود مط وتطويل عند نطقة للالفاظ .


ثالثا : الخصائص السلوكية :
·        سريع الانزعاج عند وجود اى تغيير فى ترتيبات حياته اليومية أو الاعمال الروتينية التى اعتاد على القيام بها .
·        تكون تعليقاته عنيفة وبها غلظة لا تتناسب مع المواقف .
·        تجده عند تركيزه واهتمامه بشئ ما جسده لا يهدأ عن الحركة - من كثرة القلق – (كأن يخطو الى الامام و الى الخلف) .
·        نظراً لاهتمامه الضيق ببعض الموضوعات تلاحظ التكرار المستمر لعدة سلوكيات لا يتعداها  .
رابعا : الخصائص الاستجابة للمثيرات الحسية :
·        فائق الحساسية للاصوات العالية ، و الاضواء القوية ، و الروائح النفاذة ، عنده معاناة من عدم قدرته على الادراك اللمسى و التأزر النفس حركى .





اعداد / عبدالحليم الزغبى  - أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم 
00201212745143 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب