بسم الله الرحمن الرحيم
Asperger Syndrome
متلازمة اسبرجر
التعريف بمتلازمة
اسبرجر :
متلاومة اسبرجر هى احد اضطرابات النمو الارتقائى ، حيث يوجد القصور الكيفى
فى القدرة على التفاعل الاجتماعى مع وجود سلوكيات شاذة ، و اهتمامات محدودة ،
وغياب قدرة التواصل غير اللفظى ، وعدم القدرة على التعبير عن المشاعر و المشاركات
الوجدانية و الانفعالية ، وتصيب الاطفال ذو الذكاء العادى أو العالى ونادرا ما
يصحبها تخلف عقلى ، وتكون موجودة منذ الولادة ولكنها لا تكتشف مبكراً بل عادة ما
تكتشف بعد سن الاربع سنوات الى سن الست سنوات فما فوقها ، وكتشفها العالم النمساوى
هانر اسبرجر عام 1944 ، ونسبة انتشارها (
من ثلاثة الى اربعة حالات من بين ألف ولادة حية ) ، ونسبة انتشارها بين الذكور
اعلى من وجودها عند الاناث بنسبة ( 10 – 1 ) . تشخيص الحالة وفق معايير الدليل الاحصائى DSM-4 :
أولاً : عدم ظهور
أي قصور أو تأخير في النمو اللغوي أو المعرفي وأن يكون الطفل قد بدأ يستخدم كلمات
مفرده للتعبير قبل أن يصل إلى عمر سنتين.. ويستطيع تكوين جمل من كلمتين أو أكثر
قبل الوصول إلى عمر 3 سنوات على الأكثر، وفي خلال تلك السنوات الثلاث الأولى يجب
أن تكون مهارات رعاية الذات وحب الإستطلاع لظواهر وأحداث البيئة المحيطة ومتطلبات
النمو وفق قواعد السلوك التوافقي لهذه المهارات قد تم اكتسابها بما يتناسب مع
مراحل نموه ومعدل نمو ذكائه على مدى تلك السنوات الثلاث .
ثانياً: قصور كيفي في نمو القدرة على التواصل
والتفاعل الاجتماعي المتبادل ويتطلب تشخيص الحالة على أنها اسبرجر وجود هذا القصور
في ثلاث على الأقل من خمس نواحي القصور التالية:
1.
الفشل أو العجز عن التواصل غير اللفظي عن طريق التعبير
بالعين (تبادل النظرات) أو بتعابير الوجه أو أوضاع حركات الجسم أو الأيدي أو
الأصابع أو الرأس .. الخ في إثراء التواصل و التفاعل الاجتماعي.
2.
الفشل في تكوين وتنمية علاقات مع الأقران تتناسب مع
العمر وتوفر الفرص المتاحة لذلك والتي تؤدي إلى الاشتراك المتبادل في الاهتمامات
والأنشطة المشاركة الوجدانية أو العاطفية والأنفعالية.
3.
من النادر أن يلجأ إلى الآخرين طلبا للراحة أو حل مشكلة
أو تخفيف همومه الشخصية أو استجداء الحب أو العطف من الآخرين .
4.
غياب اهتمام الطفل أو الشاب المصاب بمشاكل أو متاعب أو
أحزان أو أفراح الآخرين أو الأحساس بالاستمتاع بمشاركتهم أو الرغبة في تلك
المشاركة.
5.
الفشل في المشاركة والتبادل الاجتماعي والوجداني كما
يتمثل في شذوذ أو قصور الاستجابه لعواطف وانفعالات الآخرين مع أو غياب القدرة على
تطويع السلوك ليتناسب مع ظروف وطبيعة المواقف الاجتماعية أو ربما بمعنى آخر غياب
القدرة على تحقيق تكامل سلوكيات التواصل الاجتماعية الانفعالية.
ثالثا: الاندماج في سلوكيات وأنشطة محدودة نمطية أو طقوس تتكرر
لفترات طويلة دون ملل مع عدم الاهتمام بما يدور حوله أثناءها، أو الاهتمام بأشياء
تافهة والتعامل معها بشكل غير هادف (مثل فحص أجزاء زهرة أو جهاز أو حلقة مفاتيح أو
جزء يدور مثل ريش المروحة أو الغسالة أو غيرها أو بشكل التصاق بعادات حركية فيها
تكلف أو غرابة.
خصائص وأعراض متلازمة اسبرجر :
أولا : الخصائص الاجتماعية :
·
غرابة العلاقات الاجتماعية التى تتسم غالباً
بانها سمجة وغليظة اذا قورنت بعلاقات الاطفال العاديين .
·
الامبالاة و عدم التفهم لمشاعر الاخرين
وادراكها أو وضع نفسه مكانهم .
·
اضطراب عام فى التواصل غير اللفظى ومنه عدم
القدرة على استخدام تعبيرات الوجه المناسبة للمواقف بشكل سليم .
·
يصعب عليه تكوين صداقات ، واذا تكونت لا تدوم
وتنقطع العلاقة سريعا ويبقى وحيداً .
ثانيا : الخصائص اللغوية و التواصل :
·
نمو حصيلته اللغوية قريبة من الطبيعى ولكن
يصعب عليه استخدامها بشكل به مرونة .
·
العجز عن البدأ و الاستمرار فى الحديث
المتبادل بينه وبين الافراد بالشكل الطبيعى المبنى على الاخذ و العطاء .
·
يتمسك بالمعنى الحرفى المباشر للكلمة حين حديثه
مع الاخرين .
·
اهتماماته محدودة تدور فى نطاق ضيق لا
يتعداها مثل اهتمامه ( الطقس – قنوات التلفزيون – خرئط جغرافية ) .
·
تغلب النمطية على حديثه بألفاظ غير عادية ،
وتبدو مملة لكثرة تكرارها وعدم مناسبتها للمواقف .
·
عادة ما يكون حديثه بصوت عالى ونغمته على
وتيرة واحدة .
·
لهجته رسمية ومتكلفة مع وجود مط وتطويل عند
نطقة للالفاظ .
ثالثا : الخصائص السلوكية :
·
سريع الانزعاج عند وجود اى تغيير فى ترتيبات
حياته اليومية أو الاعمال الروتينية التى اعتاد على القيام بها .
·
تكون تعليقاته عنيفة وبها غلظة لا تتناسب مع
المواقف .
·
تجده عند تركيزه واهتمامه بشئ ما جسده لا
يهدأ عن الحركة - من كثرة القلق – (كأن يخطو الى الامام و الى الخلف) .
·
نظراً لاهتمامه الضيق ببعض الموضوعات تلاحظ
التكرار المستمر لعدة سلوكيات لا يتعداها
.
رابعا : الخصائص الاستجابة للمثيرات الحسية :
·
فائق الحساسية للاصوات العالية ، و الاضواء
القوية ، و الروائح النفاذة ، عنده معاناة من عدم قدرته على الادراك اللمسى
و التأزر النفس حركى .
اعداد / عبدالحليم الزغبى - أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق