الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

اللدغات عند الاطفال وطرق العلاج ( اللثغات ) How to identify speech and language disorders # يوميات فى علم التخاطب

بسم الله الرحمن الرحيم

اللدغات

"كيفية تحديد اضطرابات النطق والكلام"

بعد اجتياز اختبار اللغة وكانت لغة الطفل الاستقبالية والتعبيرية سليمة  من حيث تركيب الجملة وصف الصورة ومرحلة السياق ورغم ذلك يوجد مشكلة فى فهم حديث الطفل نتيجة لعدم صحة نطق الاصوات فيرجع  ذلك لاحد اسباب اضطرابات  النطق والكلام من لدغات ( حذف  او  ابدال  او اضافة  او تشويه )

·       الحذف مثل كلمة   ( " مطفى " – بقصد مصطفى )
·       الابدال مثل كلمة   ( " مصأفى " بقصد مصطفى   )
·       الاضافة مثل كلمة  ( " متليفزيون " بقصد تليفزيون )
·       التشويه وهو ان يجتمع اكثر من اضطراب فى كلمة واحده بحيث لا يفهم لنطقه معنى مثل كلمة ( " مفلزتون " بقصد تليفزيون ) حيث ظهرت فى الكلمة الاضاف ، والخذف ، والابدال او زيادة اصوات اللدغات الى اكثر من 9 اصوت .
فى حالة عدم جود رابط اللسان ، او تشويه فى الاسنان ، او عدم وجود مرض عضوى او نفسى وعند ظهور هذه الاضطربات فى اكثر من 9 اصوات للحروف فى حديث الطفل تعالج هذه الاضطرابات عن طريق وصف الصورة وسرد القصة ، اما اذا قل الاضطراب فى النطق عن 9 اصوات للحروف فى حديث الطفل نتجه الى معالجة اللدغات .

الطرق الصيحية لعلاج اللدغات عموماً

أولا -  إرشادات الأسرة :
عندما تظهر اللدغات  داخل الكلمات اثناء نطق الطفل يتم التصحيح عن طريق نطق الصوت الصحيح فى الكلمة مع وضع النطق الصحيح فى عدة جمل ، مع عدم تعزيز الطفل لنطق الكلمة بصورة خاطئة ويضاً عدم عقابه ونهره لنطقها مثال ذلك طفل يقول فاحه يقصد بها تفاحه ، يقوم ولى الامر وافراد الاسرة بتصحيح الكلمة بقول  ( تفاحة ، منار عايزه تفاحه ؟ ، تفاحة طعمها جميل ، يلا ناكل تفاحة ، وعند التذوق  التفاحة حلوة ، منار بتاكل تفاحة ، بابا هياكل تفاحه زى منار ، كمان ماما هتاكل تفاح  .

ثانيا -  التصحيح اثناء جلسة التخاطب :
1.   نطق الصوت بصورة واضحة من مخرجة الصحيح منفردا مستخدما فى ذلك مهارة الادراك السمعى والبصرى والحسى لدى الطفل بمعنى نطق الصوت من مخرجة بصوت معتدل كى يدركه الطفل سمعيا ، وامام بصره  كى يدركه بصريا ، ووضع يد الطفل على مكان معين يستشعر فيه الطفل مثير حسى عند خروج الصوت مستخدما يد الطفل لذلك للادراك الحسى ومثال ذلك ( طفل لا يعلم كيفيه خروج صوت الفاء ، يقوم المعالج امام الطفل وجها لوجه بوضع اطراف قواطع الاسنان العليا على الشفاة السفلى مع مسك يد الطفل ووضعها امام الفم ليستشعر خروج الهواء من الفم عند خروج الصوت من مخرجة ، ثم يقوم المعالج باحضار المرآة ويحاول مع الطفل ان يقوم بتقليد الاخصائى فى حركة خروج الصوت وان يضع يده امام فمه كى يستشعر خروج الهواء من فمه ، يكرر ذلك حتى يستطيع الطفل ان يخرج الصوت من مخرجه الصحيح ) ، ثم يقوم المعالج بتدريب الطفل على خروج الصوت بطريقة ساكنة ثم مع المد بالاف والياء و الواو مثاله ( إف ، فا ، فى ، فو  .
2.   بعد اجتياز مرحلة خروج الصوت منفردا من مخرجه الصحيح مع الطفل يقوم المعالج بوضع الصوت قى بداية عدة كلمات  ومثاله ( فارس – فانوس ) ثم تدريب الطفل على خروج الصوت فى وسط الكلمة ومثاله (تفاحة ) ثم تدريب الطفل على خروج الصوت فى آخر الكلمة ( كشاف ) ثم تدريب الطفل على خروج الصوت مكرر ( فلفل )
3.   نطق الصوت فى جملة بسيطة مثال ( ناكل فلفل  - فانوس جميل ) .
4.   نطق الصوت فى جملة مكونة من ثلاث كلمات ( فرولة لونها أحمر – طعم التفاحة حلو – يلا نلعب بالفانوس ) .
5.   نطق الصوت فى جملة طويله مكونة من اربع كلمات فأكثر ( البنت لبسه فستان فيه لون احمر ) .
6.   نطق الصوت من خلال وصف الصورة وسرد القصة .
7.   نطق الصوت من خلال الكلام المسترسل .

مجموعات اللدغات ثلاثة وهى على التوالى :-
الأولى : مجموعة  الـ    س       (  س   ص   ذ   ز   ظ  )
الثانية : مجموعة  الـ     ك        (  ك –  ق -  ج  )
الثالثة : مجموعة  الـ     ر        ( ر – ل )
أولاً : المجموعة  (س)  :  اصل مصدر خروج الصوت هو خروج الهواء من منتصف الاسنان 
مع استقامة اللسان خلف الاسنان ويكون الاضطراب خروجها إما (ش) لدغة جانبية ما بين حرف الـ ش و حرف الـ س او ( ث )  او  ( خنف بلعومى )
( ومن احد طرق العلاج المساعدة فى علاج اللدغات )  الـ  ( س )  الجانبية ولخروج الهواء فى مساره الصحيح يتم الضغط الخفيف على الخدين واللسان مستقيما خلف الاسنان ليتم خروج الهواء مركزى من منتصف الاسنان وبهذه الطريقة يكون الهواء بارد ويظهر حرف الـ  س  مع هذا التدريب مع وضع يد الطفل امام الفم للاحساس بخروج الهواء البارد .
فى حالة خروجها (ث) يوضع الخافض بين الاسنان لمنع خروج اللسان بين الاسنان .
فى حالة خروجها خنف بلعومي نبدأ فى التدريج بان نخرج صوت الـ س الى (ث) أولا ، وبعدها يعدل الى صوت الـ س ( بالفتح ثم الضم ثم الجر" سَ – سُ – سِ " ) وينطق الصوت مع الكلمات ويتم تغيير موضع صوت الحرف اثناء التدريب فى اول الكلمة ثم فى وسطها ثم فى اخرها  ثم خروجها مكرر ثم فى جمل .
مع الـ (ص)  يرجع اللسان قليلا خلف الاسنان ويكون الهواء دافئ وعدم ملامسة طرف اللسان لقاع الفم .
مع الـ  ( ز)  نفس وضع الـ س مع اهتزاز فى الثنايا الصوتية
مع الـ   (ذ )  اللسان بين الاسنان مع اهتزاز الثنايا الصوتية
مع الـ  ( ظ )  يخرج حرف الـ ذ  مفخم بان يرجع اللسان الى الخلف والشفاة على هيئة قبلة .

ثانيا : المجموعة  ( ك – ق – ج ):  ويكون صوت الاضطراب بان ينطق صوت المجموعة  " ت "  او الـ  " د " .
 نطق صوت الـ  ( ك ) ان يكون وضع طرف اللسان فى قاع الفم وآخر ونهاية اللسان ملامساً للحلق الرخو مع حدوث صوت انفجارى .
ويكون التدريب بان يخرج الصوت منفرداً بشكل صحيح ليتم ادراك الطفل للصوت بصريا وسمعيا وحسيا ثم صوت الحرف فى اول الكلمة ثم فى وسط الكلمة ثم فى آخر الكلمة ثم مكرر ثم فى جمل تتدرج من كلمتين ثم ثلاث ثم اربعة ثم فى سياق الكلام.
خروج صوت الـ ج  نفس وضع اللسان مع الـ  ك  مع وجود اهتزاز فى الثنايا الصوتية 
خروج صوت الـ  ق  خروجه مثل صوت الـ ج مفخم مع رجوع اللسان الى الخلف اكثر من الكاف
ثالثاً : المجموعة  ( ر – ل ) : ويكون الاضطراب  بان ينطق صوت الـ ( ر) او الـ (ل)  الى   " يـ  او الـ  غ "
خروج صوت الـ ( ر ) ان يكون نصل اللسان ملامسا لسقف الجنك الصلب مع حدوث اهتزاز فى الحنجرة  وهذه هى الطريقة الاولى اما الثانية بان يكون نصل وطرف اللسان ملامسا لسقف الحنك الصلب ثابتاً مع تكرار الصوت . ويتم التدريب على خروج صوت  الـ  ل أولاً ثم صوت الـ  ر  مع تدريبات اللسان التى تساعد على تقوية عضلة اللسان و على ملامسة اللسان لسقف الحنك .
(وعموماً علاج اللدغات يبنى على مجهود الاخصائى وفقاً لبعض الارشادات التى تساعده على خروج نطق اصوات الحروف بشكل سليم وهى خطوات اثناء تصحيح اللدغات :
·       نطق الصوت بطريق صحيحة عن طريق استخدام  الادراك  البصرى والسمعى و الحسى لدى الطفل .
·       نطق الصوت فى اول الكلمة ثم فى وسطها ثم فى اخرها ثم مكرر
·       نطق الصوت فى جملة بسيطة من كلمتيى او اكثر
·       نطق الصوت من خلا ل رواية القصة
·       تعميم نطق الصوت الصحيح من خلال الكلام المرسل مع الطفل  .


 اعداد / عبدالحليم الزغبى  - اخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب