الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

الإرشاد الأسرى لمراحل النمو اللغوي عند الأطفال family guidance # يوميات فى علم التخاطب


بسم الله الرحمن الرحيم


الإرشاد الأسرى لمراحل النمو اللغوي عند الأطفال


في الشهر الأول من عمر الطفل
 
تبدأ لغة الطفل منذ اللحظة الأولي من عمر الطفل ( صرخة الميلاد )
 وهي تحدث بطريقة آلية لإتمام عملية الشهيق  .
 يقوم الطفل بإخراج أصوات حلقية غير مفهومة  ولفترات قصيرة جدا .

·       يجب علي الأم  في الشهر الأول ما يلي :
1-  ملاحظة  طفلها بشكل دقيق فإذا لاحظت علية أي اختلاف غير طبيعي
 في شكل الجسم والأعضاء (  كبر حجم الرأس بشكل غير طبيعي  مثلا
 أو عدم القدرة  علي أداء بعض العمليات الحيوية كالتنفس  أو الرضاعة  مثلا )
فيجب عليها استشارة الطبيب فقد يكون ذلك إحدي علامات المرض أو التشوه الخلقي  .
2- أحيطي طفلك بالعديد من المثيرات الصوتية  ( حديث أفراد الأسرة , أصوات اللعب المختلفة )   .

في الشهر الثاني من عمر الطفل

الطفل يبكي ويصرخ بصوت مرتفع ليعبر عن شعوره بالجوع أو الألم  أو عدم  الراحة 
و يصدر الطفل صوت قرقرة كتعبير عن سعادته أو ارتياحه  .

·       علي الأم في الشهر الثاني معرفة ما يلي :
1-  أن طفلها يعبر بالبكاء عن كل ما يحتاجه  أو يضايقه  فلا تنزعج من بكائه فقد يكون
غير مكتفي بالشبع والنظافة ولكنه يحتاج الأم بجانبه لاحتضانه  تعويض له عن بيئة الرحم .
2-  تمثل هدهدة الأم متعة له خاصة إذا شعر بالشبع والنظافة ولا يضايقه أي إحساس بالألم.

في الشهر الثالث من عمر الطفل  

ينتبه الطفل  إلي صوت امة  ويميزه ويصدر أصوات تدل علي سروره وابتهاجه .
يفضل اللعب ذات الأصوات العالية  , ويستجيب للأصوات الصادرة من أفراد الأسرة
بإصدار أصوات مختلفة أو بحركات جسمه أو بتعبيرات وجهه  .

·       علي الأم في الشهر الثالث عمل ما يلي :
1-   يجب أن تنتبه إلي وجود أي خلل لدي الطفل تعوق عملية النمو وخصوصا
     حاسة السمع وفي حالة الشك يجب عليها استشارة طبيب متخصص في الأنف
     والأذن والحنجرة للتأكد من سلامة حاسة السمع وتقديم ما يلزم من علاج إن
      احتاج الأمر    .
2-   تشجيع الطفل علي التقليد من خلال الابتسام وإبداء السرور له .

في الشهر الرابع من عمر الطفل 

يقلل الطفل من الصراخ والبكاء المتقطع وتصبح  صرخته حادة وطويلة  .
يناغي ويضحك بصوت مسموع .
ينصت باهتمام عند التحدث إلية ويبتسم كنوع من الرضا  ويدير رأسه إلي من يتحدث إلية .
يحاول لفت انتباه من حوله من خلال إصدار أصوات متنوعة .

·       علي الأم في الشهر الرابع عمل ما يلي :
أن تساعد الطفل علي إصدار الأصوات المختلفة استجابة لما حوله من مثيرات
وأصوات ووجوه .
أن تواصل الحوار والمناغاة واستثارة جميع أشكال السلوك اللغوي مع الطفل .

في الشهر الخامس من عمر الطفل

يبدأ الطفل في تقليد حركات الفم والشفاه لنطق بعض الحروف الساكنة مثل ( الباء والميم )
 ويقوم بتكرار حرفي ( الدال واللام ) .
ينتبه عند النداء عليه باسمه  , ويميز صوت الأم جيدا  .

·       علي الأم في الشهر الخامس عمل ما يلي :
1-  أن تداوم علي نطق الكلمات والحروف بشكل واضح أمام الطفل حتى يستطيع ملاحظة حركات الفم والشفاه وتنمو لدية الرغبة في تقليدها ويتدرب علي إصدار المزيد من الأصوات والحروف  .
2-  لاتتوقع أن يقلد الطفل الإ ما يسمعه ويستطيع نطقه وفقا لدرجة نضج جهاز النطق لدية .


في الشهر السادس من عمر الطفل

ينطق بعض الحروف بطريقة ممطوطة مثل  ( ب ب  ب  )  ,  ( د  د  د )  .
يقوم بتنغيم الأصوات الصادرة منه  .
تنمو قدرته  علي التحكم في مخارج الألفاظ الحلقية  .
يحاول نطق بعض الحروف الساكنة مثل  ( الفاء ,  النون )  .

·       علي الأم في الشهر السادس عمل ما يلي :
الأم المتفهمة لطبيعة نمو طفلها وقدراته  تستغل قدرة طفلها علي أداء العمليات السابقة  بهدوء ودون إلحاح في تدريبه علي نطق المزيد من الحروف وتمييز من الكلمات بشرط أن تحرص علي القيام بذلك بشكل مبهج وبه قدر كبير من اللعب والمتعه .

في الشهر السابع من عمر الطفل

ينطق كلمات بسيطة تحتوي علي حروف ساكنه  و متحركة مثل ( بابا  , ماما , دادا , وهذا )
يستجيب للتعليمات الصادره من الوالدين بالإشاره واصدار أصوت كعلامة للرفض .
يتفاهم بأصوات مختلفة مع أطفال في نفس عمره  .
يميز نبرة الصوت الغاضبة أو الودية خلال تحدث الأشخاص أمامه .
تزداد فترات انتباهه وإنصاته للحديث .

·       علي الأم في الشهر السابع عمل ما يلي :
قومي بتعديل نطق الطفل لبعض المقاطع من خلال تكرار النطق الصحيح أمامه بهدوء ودون ضغط علي طفل للتعلم أو الأنتباه  .


 في الشهر الثامن من عمر الطفل

تزداد درجة إتقانه لتقليد الأصوات .
يقلد النغمات الموسيقية البسيطة  .
يفضل بعض الأصوات علي غيرها ويعمل علي تكرارها بشكل غير دقيق تماما مثل جرس الباب.
يقلد بعض الألفاظ التي يسمعها من الآخرين في محيط الأسرة  .
يزداد تنوع الحروف والمقاطع اللفظية التي ينطقها   .
يفهم بعض الأوامر البسيطة وينفذها  (  هات  -   خد   ) .


·       علي الأم في الشهر الثامن عمل ما يلي :
تقوم بالتفاعل مع الطفل  ومطالبه بتنفيذ الأوامر البسيطة مثل فين بابا ... فيقوم الطفل فيقوم الطفل بالنظر اليه ، فين تيتا  فيقوم الطفل بالنظر اليها .....

في الشهر التاسع من عمر الطفل

يحاول نطق بعض الكلمات بشكل سريع مما يجعل نطقه للحروف متداخلا وغير مفهوم .
يبدأ في استخدام كلمة " لا " .
تزداد قدرته علي تذكر بعض الكلمات التي  سمعها من قبل وتكرارها  .
يشارك في الحديث من خلال نطق بعض الحروف والكلمات البسيطة .


·       علي الأم في الشهر التاسع عمل ما يلي :
يمكنها استغلال توقع الطفل لمكافأة عندما يقوم بعمل ناجح عن طريق تدريبه علي نطق الحروف
وبعض المقاطع اللفظية البسيطة , ثم إثابة علي نجاحه  في ترديدها , وعلي الأهل الأ يكررون الكلمات التي ينطقها الطفل نطق غير صحيح بنفس الطريقة أمامه  وأن يحرص دائما علي نطق الكلمات نطقا صحيحا بهدوء ودون إظهار أي غضب أمام الطفل  .

في الشهر العاشر من عمر الطفل

يعبر عما يريد من خلال نطق بعض الكلمات بشكل غير كامل  مثلا ( إذا أراد أن يشرب ماء فانه يشير إلي الكوب  ويقول "  ما " )  .
يتعرف علي بعض الأشياء من خلال أصوتها  مثل ( جرس التليفون أو صوت القطار  ....) 
يسمي بعض الأشياء المحيطة به بأصواتها   مثلا  (  يشير إلي الكلب ويقول  هوهو )
يعرف أجزاء جسمه ويشير إليها عند سؤاله  عنها .
ينطق بعض الكلمات البسيطة بصوره واضحة ( كلمتين أو ثلاث كلمات ) .
يدرك معاني بعض الكلمات التي تعبر عن المكان  مثل ( فوق – تحت  ,  داخل -  خارج  ...) .


في الشهر الحادي عشر من عمر الطفل

يندمج في حوار بسيط مع الأهل .
يسترجع كلمات بسيطة من الذاكرة .
يتكلم بطريقة غير واضحة ولكنها مفهومه لمن حوله .
يدخل في مرحلة الكلمة الجملة بمعني انه يستخدم كلمة للتعبير عن جملة  مثل ( كلمة نام ) تعبير عن رغبة في النوم  ,  ( كلمة بآي )  تعبير عن رغبته في الخروج  .
يكرر بعض الكلمات التي يفضلها لفترة طويلة  .


·       علي الأم في الشهر الحادي عشر عمل ما يلي :
لاحظي أن طفلك في هذه المرحلة ليس متعاونا طوال الوقت كما انه يرفض التعلم المفروض عليه ,  وهذا شئ  طبيعي في تلك المرحلة , فلا تحاولي إجباره بشكل واضح علي التعلم او تعنيفه في حالة الرفض أو الخطأ .

 في الشهر الثاني عشر من عمر الطفل

يكون جمل بسيطة من كلمتين مثل  ( بابا   بآي  ) .
يقلد أصوات بعض الحيوانات  ( نونو ,  ماء    )  .
يجيب عن الأسئلة البسيطة بكلمات بسيطة  مثل سؤاله  ( ماما فين ؟ )  يقول  ماما نام .
يعبر عن أفكاره وما يريد بربط بعض الكلمات في جمل بسيطة مثل  ( عروسه حلوه  ...) .

·       علي الأم في الشهر الثاني عشر عمل ما يلي :
لاحظي أن حدوث أي خلل في مظاهر النمو السابقة أو تأخره في ذلك المرحلة التي تليها لا يعني بالضرورة  تخلف الطفل ولكن قد يرجع ذلك إلي الفروق الفردية بين الأطفال والتي ترجع إلي عوامل عديدة , منها النمو العقلي والاجتماعي  , وعلاقة الطفل بالأم , فالأم الصبورة أقدر علي تعليم طفلها وتدريبه بنجاح  أكبر من الأم العصبية أو الأم غير المتفهمة لطبيعة نمو طفلها .

النمو اللغوي للطفل من سن 2- 3 سنوات

يعرف 200 كلمة أو أكثر ولكنه ولا ينطقها كلها بالشكل الصحيح .
يزداد فهمه للأوامر والأسئلة .
يدرك معني الكلمات التي يستخدمها , ويستطيع المحيطون به تفسير كلامه بصورة أوضح .
يستطيع استخدام 30 كلمة استخداما متكررا مثل  لعبة ......  ألعب ...  نلعب .... لعب  .
يستخدم الأسماء ( لعبة , طعام  ... ) بصورة أكثر من الأفعال  ( ألعب , أكل  ,  يلعب , يأكل )
يربط كلمتين في جمل بسيطة : أمي جاءت , أريد لعبة  ....
يتحدث إلي نفسه  أثناء اللعب , ويكرر ما يقوله الآخرون له .
يستطيع توجيه أسئلة باستخدام أدوات الاستفهام , مثل ( ماذا  ؟  أين ؟  ) .
يستعمل الضمائر ( أنا  , هو  ... )  وأسماء الإشارة  ( هذا  , هذه  , هؤلاء ... ) .
يمكنه ترديد بعض الأغاني البسيطة .
يحب سماع القصص البسيطة ويستطيع متابعة أحداثها  .

النمو اللغوي للطفل من سن  3-4  سنوات

تبلغ حصيلته اللغوية من 800الي 1000 كلمة .
يعرف اسمه كاملا  .
يبدأ في استعمال صيغ الجمع : أقلام , عرايس .... الخ
 وكذلك صيغ الماضي في الأفعال :  نام  , أكل , شرب ... الخ
كما يستخدم حروف الجر :  من , في , علي ... الخ 
والصفات مثل :   وردة جميلة , لعبة صغيرة , قطار كبير ... الخ
يستمر في التحدث إلي نفسه أثناء اللعب .
يستطيع تكوين جمل قصيرة تتكون جمل قصيرة تتكون من 3- 5 كلمات , حين يبلغ سن الرابعة يمكنه تكوين جمل من 6- 8  كلمات .
يستطيع استخدام كلمات مثل : استطيع , سوف .... للربط بين الجمل في حديثة  .
تزداد قدرته نسبيا علي فهم بعض المعاني  المجردة  مثل الصدق و الأمانة  .
يستخدم كلمات تدل علي المكان مثل  هنا , فوق , تحت  .... 
يستخدم كلمات تدل علي الزمان مثل  اليوم  , غدا  , أمس  , بعد ,  قبل  ..... 
يستطيع استخدام طبقات صوته المختلفة أثناء لعبة  ( يستخدم صوتا عاليا رفيعا  أو صوتا غليظا)
·       ولاحظي أنه كلما تقدم عمر طفلك زادت درجة وضوح كلامه , وكذلك زادت درجة تعقيد وتركيب جملة ودقتها  .

النمو اللغوي للطفل من سن  4-5 سنوات

يستطيع أن يعرف اسم كل لون ويدركه  .
يستطيع تنفيذ مجموعتين متتالين من التعليمات البسيطة .
يمكنه التعرف علي الحروف والروابط بينهما وبين الكلمات المألوفة لديه .
تصبح لغته مفهومه علي الرغم من وجود بعض الألفاظ  التي مازالت تنطق بطريقة خاطئة .
يمكنه مواصلة الحديث إذا كانت المفردات المستعملة من الكلمات التي يعرفها الطفل من خبرات أو سرد قصص طويلة .
يستخدم بعض الضمائر بطريقة صحيحة .


النمو اللغوي للطفل من سن  5- 6 سنوات

يستطيع التحدث بطلاقه .
ينفذ ثلاثة تعليمات متعاقبة  .
يمكنه كتابة اسمه الأول  .
يسأل عن معاني الكلمات التي لا يعرفها .
يتحسن استخدامه لقواعد اللغة ويزيد مجموع مفرداته اللغوية  .
يستطيع معرفة عكس الكلمات .
يرغب في تعلم الكلمات والكتابة  .
يفهم حروف الجر .
يستطيع استخدام صيغ المقارنة ( أفضل ,  اقصر  , أطول  , ......)  .



إعداد / عبدالحليم الزغبى  – أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم
00201212745143 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب