بســـم الله الرحـمن الرحـيم
من أهم الأسس التى يحتاجها طفل التوحد أثناء
التعامل معه فى الجلسات
أن أسباب
ظهور
بعض
السلوكيات
غير
المرغوب
فيها
لدى
أطفال
التوحد
أثناء
الجلسات
التدريبية
منها ما يلى :-
·
عدم
معرفة المدرب توصيل الهدف المطلوب الي الطفل بالاسلوب المناسب .
·
إعطاء
توجيهات لفظية كثيرة
وسريعة للطفل .
·
كثرة
المشتتات البيئية مثل
الضوضاء أو التغيرات الخارجية مثل
الظروف الجوية كالبرد أو الحر
الشديد .
·
الانتظار طويلاً قبل
أو بعد أداء
النشاط .
·
الأنشطة المعروضة غير مناسبه
بأن تكون أصعب أو
أقل من مستواى الطفل .
·
قصور فى التواصل لدى الطفل .
·
عدم
الثبات في التعامل مع الطفل
ووجود اكثر من
شخص يعطيه التعليمات .
·
عدم
تنظيم البيئة المحيطة به .
من أهم الأسس أثناء التدريب لتفادى بعض السلوكيات غير المرغوب فيها
· لفت انتباه الطفل قبل البدء بالتدريب من خلال استخدام أساليب ووسائل مناسبة له.
· أن يجلس الطفل بشكل صحيح.
· جلوس المدرب فى المكان المناسب سواء كان أمام الطفل أو خلفه أو بالقرب منه، وذلك حسب النشاط المستخدم فى الجلسة .
· التحدث معه بلغة مفهومة وبطيئة وواضحة.
· استخدام تعليمات لفظية وأوامر واضحة وثابتة ، ومحددة حتى في تعابير الوجه والحركات الجسدية .
· إعطائه الفرصة الكافية للاستجابة.
· عدم استخدام كلمة لا أثناء التدريب .
· الاهتمام بالتركيز البصري للطفل أثناء جلسة التدريب .
· تشجيع الطفل على العمل ضمن حدود مدة انتباه الطفل وتركيزه .
· استخدام المعزز الذي يحبه الطفل بعد كل نشاط يؤديه بنجاح، وتشجيع أي خطوة ناجحة ولو كانت بسيطة .
· أن ينتبه المدرب لمعاني التواصل الغير لفظية للطفل مثل تعابير الوجه، اليد، الرأس .
·
أن يستخدم المدرب المساعدات بالتدريج :-
1. مساعدة جسدية سواء كانت كلية او جزئيه .
2. مساعدة نموذجية .
3. مساعدة بالإشارة .
4. مساعدة لفظية .
5. ثم
التعميم حتى
يصل بالطفل إلى الاعتمادية.
·
إختيار الوسائل والأنشطة والأساليب التى تتناسب مع قدرات وإمكانيات الطفل والعمل على تنمية هذه القدرات ومنها :-
1. أن تندرج الأنشطة من السهل للصعب .
2. مراعاة الحالة الانفعالية والنفسية للطفل أثناء التدريب .
3. ألا تتجاوز عدد جلسات التدريب للطفل جلستين في اليوم .
4. أن يكون التركيز على النشاط وليس
على سلوك الطفل .
إعداد / عبدالحليم
الزغبى
أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم وتأهيل أطفال التوحد.
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق