الموضوعات
مشكلة نطق الكلمات والجمل غيرالمفهومة عند الأطفال أثناء الحديث معهم #يوميات فى علم التخاطب
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلة نطق الكلمات والجمل غيرالمفهومة عند
الأطفال أثناء الحديث معهم ( التشويه ) .
هذه المشكلة تأتى نتيجة ثلاث مشكلات أساسيه وهى الحذف أو الابدال أو الاضافة أو جميعها داخل الكلمة الواحدة الذى يؤدى فى النهاية الى تشويه
الجملة وخروج الكلام غير المفهوم أثناء الحديث عند الاطفال :
فى البدايه سنقوم بتعريف كلا من المشكلات الكلامية على
حده لمعرف المشكلة والوصول الى الحل الامثل لتحقيق نتيجه سريعه فى اقرب وقت ممكن
باذن الله تعالى :
أولا: تعريف مشكلة الحذف داخل
الكلمة الواحدة :
هو عبارة عن حذف صوت الحرف فى
بداية الكلمة او وسطها او اخرها ... ومثال ذلك
(( كلمة (مأص) يقولها الطفل (
أص) فهو حذف صوت حرف الميم فى بداية الكلمة ،،، وكلمة (مكرونه) يقولها الطفل
(مكونه) فهو حذف صوت حرف الراء فى منتصف الكلمة ،،، وكلمة ( لمون ) يقولها الطفل ( لمو ) .
ثانياً : تعريف مشكلة الابدال
داخل الكلمة الواحدة :
والإبدال له صورتين الصورة الأولى
وهى إبدال صوت الحرف بحرف آخر ومثاله خروج صوت حرف الكاف بحرف التاء ككلمة ( ( كامل
) يقولها الطفل ( تامل ) ) والصورة الثانية من صور التبديل هو عدم ترتيب الحروف
وتنظيم مقاطع الكلمة الواحدة بشكل صحيح ومثاله (
كلمة ( على ) يقولها الطفل ( لعى ) وهو ما يسمى بالإبراكسيا ) .
ثالثاً : تعريف مشكلة الإضافة
داخل الكلمة الواحدة :
الإضافة هى زيادة صوت حرف اثناء
النطق بالكلمه ومثاله ( تليفزيون يقولها الطفل متليفزيون )
وكل ما سبق يؤدى الى تشوه نطق
الكلمات مما ينتج عنه تشوه الجملة المنطوقه لدى الطفل وعدم فهم حديثه .
بداية الحل وطرق العلاج :
لازم أتأكد من خروج جميع أصوت الحروف الهجائية بشكل
صيحيح للطفل وذلك يكون من خلال عمل اختبار لجميع أصوات الحروف بصورة حركات المد
الثلاث ، الفتح و الكسر و الضم بشكل مُطوَل و مثاله بااااا – بيييي – بوووو .
من بداية صوت حرف الالف الى النهاية صوت حرف الياء ،
وعند التأكد من خروج جميع الأصوات للحروف بشكل صحيح منفردة فى هذه الحالة يكون
السبب الرئيسى فى خروج الكلام غير المفهوم هو اما الحذف او الابدال او الاضافة او
جميعها ،،، اما اذا كانت هناك اصوات خرجت اثناء الاختبار بشكل غير صحيح فهى مشكلة
لدغات أو لثغات وهو ان الطفل يبدل صوت الحرف بصوت حرف اخر ومثاله بان ينطق صوت حرف
الكاف فيقوم بتبديله الى صوت حرف التاء هكذا ( كاااااااااا يقول الطفل
تاااااااااااااا ، جاااااااااا فيقول الطفل دااااااااااااا ) وهذه المشكله يجب عرضه على اخصائى التخاطب
لكى يساعده على خروج صوت الحرف بشكل صحيح و التدريبات التى ينصح بها لولى أمر
الطفل لتعمل على تعود الطفل على النطق الصحيح لصوت الحرف المشكل ..
أما اذا كانت نتيجة إختبار الأصوات للحروف
الهجائية كلها سليمة بشكل منفرد وبدون ادخالها فى الكلمة ولكن يتم التبديل و الحذف
و الإضافة اثناء الكلام معه فلنذهب سويا
الى حل المشكله وطريقة العلاج ....
أولاً وهو الأهم : فى البدية وقبل أى شيئ لازم
اقوم بزيادة مدة الإنتباه والتركيز السمعى عند الطفل من خلال التدريبات السمعية ،،
والبصرية .
ثانياً : نقوم بعمل حصر للكلمات غير
المنطوقه بشكل سليم وتسجلها فى ورقه خارجيه لاستخدامها فى تعليم الطفل على النطق
الصحيح لهذه الكلمات .
ثالثا : يتم تقسيم الكلمة البسيط الى مقطعين مع التوقف بينهما لمدة
ثانيه وعلى الطفل ان ينطق كل مقطع على حده على التوالى ويردد الكلمه بهذا الشكل
مرتين وفى المرة الثالثه نقوم بضم المقطعين بصوره بطيئة ومثاله :
( مفـ ...... تاح
، مفــــــتاح ) مع الاطالة فى نطق
صوت حرف الفاء ودمجها بصوت حرف التاء ) ثم زيادة الالف والام الى الكلمه كذلك ( المفتاح ) ثم وضع الكلمه فى جملة بسيطه
جدا مثل ( هات المفتاح ) ،،، وهكذا مع باقى الكلمات .
رابعا : سماع الطفل قصة قصيرة جدا
وبعد سماعها مرتين على الطفل ان يردد وينطق كلمات هذه القصة وراء المتحدث فى المره الثالثه كلمة كلمة بشكل صحيح وعند
تعثر الطفل فى نطق كلمه نتبع معه ما تم ذكره فى البند الثالث من طريقة تقسيم
الكلمة ... ثم توجيه الاسئلة له وعليه ان
يجاوب بكلمة صحيحة او كلمتين ... وهكذا مع باقى القصص التى تروى له .
خامسا : وصف الصورة .. نقوم بعرض
مجموعة صور يعرفها الطفل ويكون بها
حيوانات او فاكهه او طيور ونقول له اوصف
هذه الصورة ( الصورة دى فيها ايه ؟ ) والطفل يذكر مفردات الصورة او وصفها اجمالا
.. مع تصحيح الكلمات الخاطئة له واعادة نطقها .. وعلي ان يصف بالنطق الصحيح قبل
الانتقال الى صورة اخرى .
سادسا : التعميم ... وهو أثناء حديث
الطفل التلقائى عند التحدث معه أو طلبه لشيئ يريد الحصول عليه .. عندما يقوم
بالنطق الخطأ للكلمه يجب التنبيه عليه بأنه قادر على نطقها بشكل صحيح وعليه أن
يقوم بعادة نطقها بشكل صحيح فى جملته التى يقولها اثناء الحديث وهكذا حتى ينسى
النطق الخاطئ ويتعود على النطق الصحيح للكلمات داخل الجمل .
تنبيه .... هذا البرنامج للطفل الطبيعى
ويستبعد أطفال التأخر العقلى و الإعاقات
الأخرى فلكل من الإعاقات المختلفة ودرجاتها البرامج الخاصه بها فيجب التأهيل اولاً
على حسب نوع كل إعاقة ثم البدأ فى تنفيذ البرنامج فى ضوء قابلية الطفل لأحد أجزاء
البرنامج أوجميعها إن أمكن ذالك .
( تم بحمد الله وتوفيقه )
إعداد / عبدالحليم الزغبى
أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم وتأهيل حالات التوحد .
تعليقات
إرسال تعليق