الموضوعات
#تشخيص حالات التوحد Autism Diagnostics - #يوميات فى علم التخاطب
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
بسم الله الرحمن الرحيم
تشخيص
حالات التوحد
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته ... وبعد
بداية وقبل الدخول
الى أحد إختبارات التوحد لقياس درجة الطفل هناك أربعة مجموعات يتم من خلالها تشخيض حالة طفل
التوحدي بمعيار معين وهذا المعيار كالتالى :-
·
حصول الطفل على 8 نقاط على الأقل من المجموع الكلى فى المجموعات أثناء
التقييم .
· فى المجموعة الأولى نقطتين على الأقل وقد يزيد .
·
فى المجموعة الثانية نقطة واحدة على الأقل وقد يزيد .
·
فى المجموعة الثالثة نقطة واحدة على الأقل وقد يزيد .
·
فى المجموعة الرابعة - وهى عبارة عن شرط أساسى فلابد من تحقق المدة
الزمنية التى حدث فيها إضطراب التوحد مع وجود سبعة من النبود المستخرجة من كافة المجموعات .
المجموعة
الأولى - وهى الإضطراب الكيفى فى المهارات الإجتماعية وتتمثل فى بعض النقاط التالية :-
- ·
التلامس – 80 % من حالات التوحد لا يحبون التلامس و 20 % منهم ليس لديهم مشكله فى فى ذلك بل
يحبون التلامس ولمس الأخرين بصورة فضولية وغير طبيعية .
- ·
درجة إلتقاء نظرة العين ضعيفة .
- ·
لا يلتفت إلى النداء عليه أو تنفيذ الأوامر رغم سلامة القنوات الحسية السمعية والبصرية.
- ·
لا يعير إنتباه إلى مشاعر الأخرين .
- ·
صعوبة التقليد فى الحركات و التعبيرات .
- ·
التعبير عن إحتياجاته عن طريق الإعتمادية على الغير أو البكاء مع
الإشارة إلى الشيئ المرغوب فيه .
- ·
حب اللعب منفرداً ، ما عدا اللعب مع الأطفال فى حالة النشاط الحركى
الزائد مثل الجرى و القفز .
- ·
حب الجلوس أو اللعب فى الأماكن الضيقة أو تحت الأشياء الكبيرة ( مثل الترابيزة أو الدولاب ) .
- ·
عدم القدرة على آداء المهارات الإجتماعية المتوقعة فى المواقف
المتعددة مثل ( إلقاء التحية أو الإجابة عند السؤال عن الحال ).
- ·
عدم القدرة على إنشاء صداقات إجتماعية .
المجموعة
الثانية – الإضطراب الكمى و الكيفى فى التواصل اللغوى :-
- ·
الرطانة اثناء الحديث مع ظهور بعض الكلمات الواضحة اثناء الرطانة والتى ليس لها علاقه بموضوع
الحديث .
- ·
وجود خلل فى الاطار اللحنى اثناء الكلام ( التون اثناء الحديت على وتيرة واحدة فى معظم
الاحيان )
- ·
ترديد الكلام سواء كان
الترديد فورى او ترديد مؤجل لعبارات سابقة قد سمعها من قبل .
- ·
قصور فى البلاغة اللفظية و الحركية فى المواقف التى تستدعى موقف معين .
المجموعة
الثالثة – الإضطراب النفس سلوكى :-
- ·
وجود الحركات اللا ارادية ومثالها ( رفرفة ، الدوران ، طرقعة الاصابع
، خبط الرأس او الخبط باليد على احد اجزاء الجسم
)
- ·
اللعب والاستمتاع بأشياء غير مألوف اللعب بها مثل ( سكب المياه ،
تقشير الجدران ، تقطيع الورق ، النظر الى كل ما يدور ، الاهتمام بأجزاء الاشياء و
اللعب بها )
- ·
أكل مالا يؤكل .
- ·
الإصرار على الروتين وعدم قبول التغيير فيما إعتاد عليه فى السابق .
- ·
وجود اللعب النمطى وعدم القدرة على اللعب التخيلى .
- ·
الاصرار القهرى على إستخدام أشياء معينه بعينها دون غيرها فى نشاطه
اليومى .
المجموعة
الرابعة - وهى عبارة عن شرط زمنى أساسى مع تحقق ثمانية نقاط على الاقل من البنود السابقة للتشخيص :-
- · ان يكون عمر الطفل
حول الثلاث سنوات ، أى يحدث الإضطراب قبل سن الثلاث سنوات للطفل أو بعد الثلاث سنوت بشهور قليلة .
إعداد / عبد الحليم الزغبى
أخصائى التخاطب
وصعوبات التعلم وتأهيل حالات التوحد
00201212745143
تعليقات
إرسال تعليق