الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

#تشخيص حالات التوحد Autism Diagnostics - #يوميات فى علم التخاطب

 

بسم الله الرحمن الرحيم


تشخيص حالات التوحد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد

بداية وقبل الدخول الى أحد إختبارات التوحد لقياس درجة الطفل  هناك أربعة مجموعات يتم من خلالها تشخيض حالة طفل التوحدي بمعيار معين وهذا المعيار كالتالى :-

·       حصول الطفل على 8 نقاط على الأقل من المجموع الكلى فى المجموعات أثناء التقييم .

·       فى المجموعة الأولى نقطتين على الأقل وقد يزيد .

·       فى المجموعة الثانية نقطة واحدة على الأقل وقد يزيد .

·       فى المجموعة الثالثة نقطة واحدة على الأقل وقد يزيد .

·       فى المجموعة الرابعة - وهى عبارة عن شرط أساسى فلابد من تحقق المدة الزمنية التى حدث فيها إضطراب التوحد مع وجود سبعة من النبود المستخرجة من كافة المجموعات .

 

المجموعة الأولى - وهى الإضطراب الكيفى فى المهارات الإجتماعية  وتتمثل فى بعض النقاط التالية :-

  • ·       التلامس – 80 % من حالات التوحد لا يحبون التلامس  و 20 % منهم ليس لديهم مشكله فى فى ذلك بل يحبون التلامس ولمس الأخرين بصورة فضولية وغير طبيعية .
  • ·       درجة إلتقاء نظرة العين ضعيفة .
  • ·       لا يلتفت إلى النداء عليه أو تنفيذ الأوامر رغم سلامة القنوات الحسية السمعية والبصرية.
  • ·       لا يعير إنتباه إلى مشاعر الأخرين .
  • ·       صعوبة التقليد فى الحركات و التعبيرات .
  • ·       التعبير عن إحتياجاته عن طريق الإعتمادية على الغير أو البكاء مع الإشارة إلى الشيئ المرغوب فيه .
  • ·       حب اللعب منفرداً ، ما عدا اللعب مع الأطفال فى حالة النشاط الحركى الزائد مثل الجرى و القفز .
  • ·       حب الجلوس أو اللعب فى الأماكن الضيقة أو تحت الأشياء الكبيرة  ( مثل الترابيزة أو الدولاب ) .
  • ·       عدم القدرة على آداء المهارات الإجتماعية المتوقعة فى المواقف المتعددة مثل ( إلقاء التحية أو الإجابة عند السؤال عن الحال ).
  • ·       عدم القدرة على إنشاء صداقات إجتماعية  .

المجموعة الثانية – الإضطراب الكمى و الكيفى فى التواصل اللغوى :-

  • ·       الرطانة اثناء الحديث مع ظهور بعض الكلمات الواضحة  اثناء الرطانة والتى ليس لها علاقه بموضوع الحديث .
  • ·       وجود خلل فى الاطار اللحنى اثناء الكلام  ( التون اثناء الحديت على وتيرة واحدة فى معظم الاحيان )
  • ·       ترديد الكلام  سواء كان الترديد فورى او ترديد مؤجل لعبارات سابقة قد سمعها من قبل .
  • ·       قصور فى البلاغة اللفظية و الحركية فى المواقف التى تستدعى موقف معين .

المجموعة الثالثة – الإضطراب النفس سلوكى :-

  • ·       وجود الحركات اللا ارادية ومثالها ( رفرفة ، الدوران ، طرقعة الاصابع ، خبط الرأس او الخبط باليد على احد اجزاء الجسم  )
  • ·       اللعب والاستمتاع بأشياء غير مألوف اللعب بها مثل ( سكب المياه ، تقشير الجدران ، تقطيع الورق ، النظر الى كل ما يدور ، الاهتمام بأجزاء الاشياء و اللعب بها )
  • ·       أكل مالا يؤكل .
  • ·       الإصرار على الروتين وعدم قبول التغيير فيما إعتاد عليه فى السابق .
  • ·       وجود اللعب النمطى وعدم القدرة على اللعب التخيلى .
  • ·       الاصرار القهرى على إستخدام أشياء معينه بعينها دون غيرها فى نشاطه اليومى .

المجموعة الرابعة - وهى عبارة عن شرط زمنى أساسى مع تحقق ثمانية نقاط على الاقل  من البنود السابقة للتشخيص  :-

  • ·       ان يكون عمر الطفل حول الثلاث سنوات ، أى يحدث الإضطراب قبل سن الثلاث سنوات للطفل أو بعد الثلاث سنوت بشهور قليلة .

 




إعداد / عبد الحليم الزغبى

أخصائى التخاطب وصعوبات التعلم وتأهيل حالات التوحد 

00201212745143

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب