الموضوعات
برنامج البورتيدج كاملا - يوميات فى علم التخاطب
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
برنامج البورتيدج
( برنامج البورتيدج: من 0 - 1 سنة )
المجال الحركي :
1- يمد يده إلى أداة تقع على بعد 15 – 25
سم أمامه
2- يمسك أداة محمولة أمامه على بعد 8 سم
3- يمد يده ويمسك أداة أمامه
4- يمد يده إلى أداة مفضلة
5- يضع أداة في فمه
6- يسند رأسه وصدره على ذراعيه وهو مستلق
على بطنه
7- يبقى رأسه وصدره مستقيمين وهو يسندهما
على ذراع واحدة
8- يحس ويستكشف أداة بفمه
9- يقلب وهو مستلق على بطنه إلى جانبه وبقى
هكذا 50 % من الوقت
10 - يتدحرج وهو مستلق على بطنه إلى ظهره
11 - يتحرك إلى الأمام بقدر طول جسمه وهو
مستلق على بطنه
12 - يتدحرج وهو مستلق على ظهره إلى جانبه
13 - يقلب وهو مستلق على ظهره إلى بطنه
14 - يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو يمسك
بأصابع شخص كبير
15 - يدير رأسه بحرية وجسمه مسنودا
16 - يحافظ على وضع الجلوس لمدة دقيقتين
17 - يترك الأداة التي في يده عن قصد لكي
يمد يده إلى أداة أخرى
18 - يلتقط ويسقط أداة عن قصد
19 - يقف مسنودا إلى أقصى حد
20 - يهز نفسه إلى أعلى واسفل في وضع
الوقوف مسنودا
21 - يزحف بقدر طول جسمه لكي يحصل على أداة
22 - يجلس نفسه وهو مسنودا
23 - يتحول من وضع الجلوس إلى وضع يكون فيه
منحنيا على يديه وركبتيه
24 - ينتقل وهو مستلقيا على بطنه إلى وضع
الجلوس
25 - يجلس بدون أن يستند على يديه
26 - يرمي الأدوات بصورة اعتباطية
27 - يتأرجح إلى الأمام والخلف على يديه
وركبتيه
28 - ينقل أداة من يد إلى أخرى وهو في وضع
الجلوس
29 - يحتفظ بمكعبين حجم كل منهما 2،5 سم
مكعب بيد واحدة
30 - يسحب نفسه إلى وضع على ركبتيه
31 - يسحب نفسه إلى وضع الوقوف
32 - يمسك بأداة بالسبابة والإبهام على
طريقة الكماشة
33 - يزحف
34 - يمد بيد واحدة وهو في وضع الزحف
35 - يقف وهو مسنودا بأدنى حد
36 - يلحس الطعام من حول فمه
37 - يقف لوحده لمدة دقيقة
38 - يفرغ أداة من وعاء
39 - يقلب صفحات من كتاب في وقت واحد
40 - يغرف بالملعقة أو المغرفة
41 - يضع أدوات صغيرة في وعاء
42 - يخفض نفسه ليتخذ وضع الجلوس بعد أن
كان واقفا
43 - يصفق بكلتا يديه
44 - يمشي بمساندة قليلة
45 - يخطو بضع خطوات بدون مساندة
المساعدة الذاتية :
1- يمص ويبلع السوائل
2- يأكل طعام ممزوج بسوائل مثل السير يلاك
أو البسكويت الممزوج بالشاي
3- يمد يده إلى زجاجة الرضاعة
4- يأكل الأطعمة المصفاة التي يطعمه إياها
أحد الوالدين
5- يحمل زجاجة الرضاعة عندما يشرب منها
بدون أي مساعدة
6- يوجه الزجاجة باتجاه الفم أو يدفعها
بعيدا
7- يأكل طعام مهروس مثل خضار مهروس
8- يشرب من كوب يحمله أحد الوالدين
9- يأكل طعام شبه جامد مثل موز- بسكويت-
خبز
10 - يطعم نفسه بأصابعه
11 - يحمل ويشرب من فنجان باستعمال كلتا
يديه
12 - يأخذ ملعقة مليئة بالطعام ويضعها في
الفم بمساعدة
المخالطة الاجتماعية :
1- يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته
2- يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار
3- يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه
4- ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر
أصواتا
5- يستجيب لوجوده في محيط العائلة
بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
6- يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين
7- يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
8- يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير
(الشعر، الأنف، النظارات….)
9- يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
10 - يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين
11 - يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على
صورته فيها أو على طفل آخر
12 - يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة
دقيقة على الأقل
13 - يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت
غير مقصود
14 - يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
15 - يريد الحصول على التواصل البصري لمدة
2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
16 - يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير
لمدة من 15- 20 دقيقة
17 - يصدر أصواتا لجذب الانتباه
18 - يقلد لعبة الاستغماية باليد
19 - يصفق باليدين تقليدا للكبار
20 - يشير لقول باي مقلدا الكبار
21 - يرفع ذراعيه "كبير جدا"
مقلدا الكبار
22 - يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام
للكبير لكن لا يعطيها دائما
23 - يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين
24 - يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي
بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل
25 - يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
26 - يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو
الأدوات
27 - يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق
سراحها
28 - يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب
المجال الإدراكي :
1- يزيل قطعة من القماش من على الوجه التي
تعرقل الرؤيا
2- يبحث عن أداة رفعت من خط رؤيته المباشر
3- يرفع أداة من وعاء مفتوح وذلك بمد يده
إلى داخل الوعاء
4- يضع أداة بالوعاء مقلدا
5- يضع الأداة في الوعاء عند الطلب اللغوي
6- يهز لعبة تصدر صوت مربوطة بخيط
7- يضع ثلاث أدوات في وعاء، يفرغ الوعاء
8- ينقل أداة من يد إلى أخرى ليلتقط أداة
أخرى
9- يسقط ويلتقط لعبة
10 - يجد أداة مخبأة تحت وعاء
11 - يدفع ثلاث مكعبات على طريقة قطار
12 - يرفع دائرة من لوحة الأشكال الهندسية.
13 - يضع وتد مدور في لوح الأوتاد عند
الطلب
14 - يعمل حركات بسيطة عند الطلب
المجال الاتصالي :
1- يعيد الصوت الصادر من الآخرين
2- يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما،
ما، ما
3- يستجيب إلى الإشارات بإشارات
4- ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون
مصحوبة بإشارات
5- يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له
"لأ" 75 % من الوقت
6- يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية
7- يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي
8- يقلد نغمات الآخرين
9- يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو
شخص
10 - يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر
(برنامج البورتيدج: من 1 - 2 سنة )
المجال الحركي :
46 - يزحف إلى أعلى السلم
47 - ينتقل من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف
48 - يدحرج كرة بالتقليد
49 - يتسلق على كرسي الكبار ويدير نفسه
ويجلس
50 - يضع 4 حلقات على وتد
51- يزيل أوتاد قطرها 2،5 سم من لوح
الأوتاد
52 - يضع أوتاد قطرها 2،5 سم في لوح
الأوتاد
53 - يبني برجا من 3 مكعبات
54 - يرسم علامات بقلم ملون أو قلم رصاص
55 - يمشي لوحده
56 - يزحف إلى اسفل السفل قدماه أولا
57 - يجلس نفسه على كرسي صغير
58 - يقرفص ثم ينهض
59 - يدفع ويسحب اللعب وهو يمشي
60 - يستعمل حصان هزاز أو كرسي هزاز
61 - يصعد السلم بمساعدة
62 - ينحني من الوسط ليلتقط الأدوات بدون
أن يقع
63 - يقلد الحركة الدائرية
المساعدة الذاتية :
13 - يفرد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ملابسه
14 - يأكل طعام من على المائدة بالملعقة
لوحده
15 - يحمل ويشرب من كوب بيد واحدة
16 - يضع يداه في الماء ثم يربت باليدين
المبلولتين على الوجه مقلدا
17 - يجلس على القسرية أو على مقعد المرحاض
الخاص بالأطفال لمدة 5 دقائق
18 - يضع القبعة على رأسه ويرفعها
19 - يخلع الشرابات
20 - يدفع الذراعين خلال كم القميص الرجلين
خلال البنطلون
21 - يقلع الحذاء عندما يكون الرباط غير
مربوط أو راخي
22 - يخلع البالطو الخاص به عندما يكون
مفكوكا
23 - يخلع البنطلون عندما يكون مفكوكا
24 - يقفل أو يفتح سوسته كبيرة ولكنه لا
يركب طرفيه في بعضهما
25 - يستعمل كلمات أو إشارات مشيرا إلى
احتياجه للذهاب إلى المرحاض
المخالطة الاجتماعية :
29 - يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض
الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة وحمل الملاعق والشوك)
30 - يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي
نشاطا مختلف
31 - يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو
دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من2 - 5 دقائق
32 - يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله
النشاطات، ربما يتنمر قليلا
33 - يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط
34 - يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو
إدارة المقبض) مع شخص آخر
35 - يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروسه
36 - يعيد الحركات التي تصدر ضحكا
وانتباها.
37 - يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو
المشاركة معه بالنظر
38 - يسحب شخص آخر لمشاهدة بعض الأشياء أو
الأعمال
39 - يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار
أشياء ممنوعة عندما يذكر
40 - ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما
يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة التغيير
41 - يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عمره
42 - يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر
عندما يطلب منه
43 - يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار
المألوفين عندما يذكر
المجال الإدراكي :
15 - يخرج 6 أدوات من وعاء كل على حدة
16 - يشير إلى جزء واحد من الجسم
17 - يكدس 3 مكعبات فوق بعض عند الطلب
18 - يطابق أدوات متشابهة
19 - يخربش
20 - يشير إلى نفسه عندما يسأل "أين
اسمه"
21 - يضع 5 أوتاد مدورة في لوح الأوتاد عند
الطلب
22 - يطابق أدوات مع صور لتلك الأدوات
23 - يشير إلى صورة مسماة
24 - يقلب من 2-3 صفحات من كتاب في المرة
الواحدة ليجد الصورة المسماة
المجال الاتصالي :
11 - يقول 5 كلمات مختلفة (ممكن استعمال
نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة)
12 - يسأل عن المزيد (كمان)
13 - يقول انتهى (اختفى)
14 - يتبع 3 تعليمات مختلفة لخطوة واحدة
بدون استعمال الإشارات
15 - يعطي أو يوري عند الطلب منه
16 - يشير إلى 12 شيء مألوف لديه عندما
يذكر
17 - يشير إلى3 - 5 صورة في كتاب عندما
تذكر أسماؤهم
18 - يشير إلى 3 أجزاء من جسمه
19 - يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب
منه
20 - يجيب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم
ذلك الشيء
21 - يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل
رغباته معروفة
22 - يسمي 5 أشخاص آخرين من العائلة
بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في المترل
23 - يسمي 4 العاب
24 - يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات
الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل الكلب هاو هاو
25 - يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما
يراه مثل لبن بسكويت حلوى
26 - يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو
الكلمة على صيغة سؤال
27 - يسمي 3 أجزاء من الجسم على عروسه أو
شخص آخر
28 - يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو
منفية
(برنامج
البورتيدج: من 2 - 3 سنوات )
المجال الحركي :
64 - يضع 4 خرزات كبيرة في خيط خلال
دقيقتين
65 - يدير اكرة الباب
66 - يقفز في مكانه بكلتا يديه
67 - يمشي للخلف
68 - يترل السلم بمساعدة
69 - يرمي كرة إلى شخص كبير على بعد 1،5
متر بدون أن يحرك هذا الشخص قدميه
70 - يبني برج من 5-6 مكعبات
71 - يقلب صفحات من كتاب صفحة صفحة
72 - يفك أداة صغيرة ملفوفة
73 - يطوي ورقة من النصف بالتقليد
74 - يفك ويركب لعبة تلتصق معا
75 - يخرج لعبا ذات اسنان
76 - يقذف كرة كبيرة وثابتة بقدمه
77 - يشكل كرات من الطين
78 - يمسك القلم بالسبابة والإبهام مستندا
على الإصبع الوسطى
79 - يتشقلب إلى الأمام بمساعدة
80 - يدق بالشاكوش ويصيب جميع الأوتاد
الخمسة
المساعدة الذاتية :
26 - يطعم نفسه مستعملا ملعقة وكوب مع قليل
من السكب
27 - يأخذ فوطة من أحد الوالدين ويمسح
اليدان والوجه
28 - يمص سائل من كوب أو كأس باستعمال
المصاصة
29 - يغرف بالشوكة
30 - يمضغ ويبلع مواد صالحة للأكل فقط
31 - ينشف اليدان بدون مساعدة عندما يعطى
فوطة
32 - يسأل للذهاب للمرحاض حتى لو كان
متأخرا لتجنب الحوادث
33 - يتحكم باللعاب السائل
34 - يتبول ويتبرز في القسرية ثلاث مرات في
الأسبوع عندما يوضع عليها
35 - يلبس الحذاء
36 - يفرش الأسنان مقلدا
37 - يخلع ملابس بسيطة مفكوكة
38 - يستعمل المرحاض لحركة الأمعاء، حادث
واحد خلال النهار، أو إخلال الأسبوع
39 - يحصل على ماء من الحنفية بدون مساعدة
عند توفر كرسي أو درجات خشبية له
40 - يغسل يداه ووجهه مستعملا الصابون
عندما يوازن له شخص كبير درجة حرارة الماء
41 - يسأل للذهاب إلى المرحاض خلال النهار
لتجنب الحوادث
42 - يضع البالطو على علاقة بطول الطفل
43 - يبقى جافا خلال النوم القصير
44 - يتجنب الصدمات مثل جوانب الأثاث
الحادة أو الدرج المفتوح
45 - يستعمل فوطة السفرة عندما يذكر
46 - يغرز الطعام بالشوكة ويقربها للفم
47 - يصب من إبريق صغير في كوب بدون مساعدة
48 - يفك كباسة الملابس
49 - يغسل يديه ورجليه بنفسه عندما يحمم
50 - يلبس شراباته
51 - يلبس قميصه، بلوفره، البالطو الخاص به
52 - يجد وجه الملابس
المخالطة الاجتماعية :
44 - يتعاون مع طلب الوالدين بنسبة 50 % من
الوقت
45 - يستطيع أن يحضر أو يأخذ شيء أو يحضر
شخص من غرفة أخرى إعطائه تعليمات
46 - يجلس ليستمع إلى الموسيقى أو القصص
لمدة 5-10 دقائق
47 - يقول من فضلك وشكرا عندما يذكر
48 - يحاول مساعدة الأم بمهمات وذلك بعمل
جزء من الشغل مثل حمل الجاروف
49 - يلعب لعبة ارتداء ملابس الكبار
وتقليدهم
50 - يختار عندما يسأل "أتريد شرب
الحليب أم العصير؟"
51 - يبدي فهمه للمشاعر بتعبيره عن الحب، الغضب، الحزن، الضحك، الخ ..
المجال الإدراكي :
25 - يجد كتاب معين عند الطلب
26 - يكمل 3 قطع في لوح أشكال
27 - يسمى 4 صور مألوفة
28 - يرسم خطا عموديا مقلدا
29 - يرسم خطا أفقيا مقلدا
30 - ينسخ دائرة
31 - يطابق بين ملامس الأسطح
32 - يشير إلى كبير وصغير عند الطلب
33 - يرسم علامة (+) مقلدا
34 - يطابق ثلاثة ألوان
35 - يضع الأدوات بداخل، على وتحت عند
الطلب
36 - يسمى أدوات تصدر أصواتا
37 - يضع معا 4 أجزاء من لعبة مركبة
38 - يسمى حركات تمثلها صور معينة
39 - يطابق أشكال هندسية مع صور لتلك
الأشكال
40 - يكدس خمس أو اكثر من الحلقات على وتد
بالترتيب
المجال الاتصالي :
29 - يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع
مكون من كلمتين (كرة – كرسي) (كرتي)
30 - يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين
(بابا راح)
31 - يستعمل الكلمة التي تعني احتياج
الذهاب إلى الحمام
32 - يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في
جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"
33 - يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل
"سيارة بابا"
34 - يستعمل لأ في الكلام
35 - يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته
العادية له وللأسرة
36 - يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
37 - يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت
القطة
38 - يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله
باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
39 - يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث
40 - يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة
باستعمالها ( 10 صور)
41 - يرفع أصابعه ليقول عمره
42 - يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
43 - ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ
الكرسي وضعه في الزاوية)
44 - يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة
45 - يستعمل صيغة الجمع
46 - يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب
عمل كان
47 - يسأل سؤال ما هذا؟
48 - يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت
49 - يستعمل هذه وتلك في الحديث
50 - يستعمل كلمة هذه في جملة مثال
"هذه كرة"
51 - يقول أنا لي بدل اسمه
52 - يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
53 - يجيب أسئلة من باسم
54 - يستعمل صيغة الملكية من الاسم
"لبابا"
55 - يستعمل أل التعريف أو النكرة في
الحديث " الكرة، كرة"
56 - يستعمل بعض أسماء من المجموعات
"اللعب- الحيوانات- الطعام"
57 - يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا
"أقدر اعمل"
58 - يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة
(برنامج
البورتيدج: من 3 - 4 سنوات )
المجال الحركي:
81 - يركب صورة مجزأة من ثلاثة قطع أو
أشكال
82 - يقص بالمقص
83 - يقفز من ارتفاع 20 سم
84 - يقذف بقدمه كرة كبيرة مدحرجة إليه
85 - يمشي على أطراف أصابعه
86 - تجري 10 خطوات وذراعيه تتحركان بحركة
متناسقة ومتبادلة
87 - يتقدم 1،5 متر على دراجة ذات 3 عجلات
88 - يتأرجح على أرجوحة بعد أن يدفعه أحد
في البداية
89 - يتسلق ويترلق على مترلق ارتفاعه من
1-2 متر
90 - يتشقلب إلى الأمام
91 - يصعد السلم بتبادل القدمين
92 - يمشي كالجندي
93 - يمسك كرة مقذوفة إليه بكلتا يديه
94 - يتتبع هيكل الشكل
95 - يقص خط مستقيم طوله 12 سم بدون أن
ينحرف عنه اكثر من 1 سم
المساعدة الذاتية :
53 - يطعم نفسه الوجبة كلها
54 - يلبس نفسه مع مساعدة عند لبس البلوفر
أو أي شيء يحتاج إلى تزرير
55 - يمسح الأنف عندما يذكر
56 - يستيقظ جافا لصباحين من سبعة
57 - الذكور يتبولون في المرحاض وهم واقفون
58 - يبدأ وينهي اللبس والخلع ما عدا
الأزرار والكباسات والرباطات 75 % من الوقت
59 - يشبك أو يقفل كباسات الملابس
60 - ينظف انفه عندما يذكر
61 - يتجنب الأخطار العادية (زجاج مكسور)
62 - يعلق المعطف على علاقة ويضع العلاقة
على قضيب منخفض مع إعطائه التعليمات
63 - يفرشي أسنانه عندما يعطى تعليمات
لغوية
64 - يلبس القفازات (قفازة بإصبع واحدة
الإبهام)
65 - يفك أزرار كبيرة من لوح أزرار أو
جاكيت موضوع على طاولة
66 - يزرر أزرار كبيرة على لوح أزرار أو
جاكيت موضوع على طاولة
67 - يلبس الجزمة ذات الرقبة
المخالطة الاجتماعية :
52 - يرقص ويغني على الموسيقى
53 - يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال
الآخرين
54 - يحيي الكبار المألوفين لديه بدون
تذكير
55 - يتبع القواعد في العاب المجموعة
بقيادة شخص كبير
56 - يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها
طفل آخر من نفس العمر
57 - يقول من "فضلك وشكرا" بدون
تذكير 50 % من الوقت
58 - يجيب على التلفون، ينادي على الكبير
أو يتحدث إلى شخص مألوف
59 - سوف يأخذ دور
60 - يتبع القوانين في العاب جماعية مقادة
من قبل طفل آخر
61 - يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت
62 - يبقى في ساحته المخصصة
63 - يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين
عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة
المجال الإدراكي :
41 - يسمى الأدوات الصغيرة والكبيرة
42 - يشير إلى 10 أجزاء من الجسم عند تلقي
التعليمات اللغوية
43 - يشير إلى ولد وبنت عند الأمر اللغوي
44 - يخبر إما الأداة ثقيلة أو خفيفة
45 - يضع معا جزئين من شكل ليعمل الشكل كله
46 - يصف حدثين أو شخصيتين من قصة مألوفة
أو برنامج على التلفزيون
47 - يلعب باليد والأصابع وهو يغني ويعمل
حركات
48 - يقارن 1 إلى 13 أو اكثر من الأدوات
49 - يشير إلى الأدوات القصيرة والطويلة
50 - يخبر أي الأدوات تتناسب معا
51 - يعد إلى الثلاثة مقلدا
52 - يرتب الأدوات في فصائل
53 - يرسم شكل vمقلدا
54 - يرسم خط قطري من زاوية مربع إلى
الزاوية الأخرى
55 - يعد إلى 10 أدوات مقلدا
56 - يبني جسر ب 3 مكعبات بالتقليد
57 - يطابق سلسلة أو نموذج من المكعبات أو
الخرز
58 - ينسخ سلسلة متصلة من شكل vvvvvvv
59 - يضيف رجل و/ أو يد لهيكل شخص غير كامل
60 - يكمل صورة مجزأة من 6 قطع دون محاولة
أو خطأ
61 - يسمى الأدوات إما متشابهة أو مختلفة
62 - يرسم مربعا بالتقليد
63 - يسمي 3 ألوان عند الطلب
64 - يسمي 3 أشكال هندسية: مربع، مثلث،
دائرة
المجال الاتصالي :
59 - يقول "هل" في أول السؤال
عندما يكون مناسبا
60 - سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما
تقرأ له قصة
61 - ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين
62 - يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه
63 - يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل
إلى البقال)
64 - يستعمل صيغة الفعل الماضي
65 - يخبر عن التجربة الفورية
66 - يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة
67 - يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف
(سوف اذهب – سأعمل- أريد أن)
68 - يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة
لسؤال (هل لي؟ – هل هو؟)
69 - يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال –
أقدام)
70 - يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما
( برنامج البورتيدج: من 4 - 5 سنوات )
المجال الحركي :
96 - يقف على قدم واحدة لمدة 4- 8 ثواني
بدون مساعدة
97 - يجري مغيرا اتجاهه
98 - يمشي على خشبة التوازن
99 - يقفز إلى الأمام 10 مرات دون أن يقع
100 - يقفز عن خيط يرتفع 5 سم عن الأرض
101 - يقفز للخلف 6 مرات
102 - يضرب كرة كبيرة على الأرض ويلتقطها
103 - يشكل قطعتين أو ثلاث من الطين يركبها
معا
104 - يقص على خط منحني
105 - يركب أداة ذات أسنان
106 - يترل السلم بتبادل القدمين
107 - يركب دراجة ب 3 عجلات ويغير اتجاهه
108 - يحجل على قدم واحدة 5 مرات متتالية
109 - يقص دائرة قطرها 5 سم
110 - يرسم صورا بسيطة من الممكن التعرف
عليها مثل (بيت- شجرة- رجل)
111 - يقص ويلصق أشكالا بسيطة
المساعدة الذاتية :
68 - ينظف ما سكب بجلب ممسحة أو اسفنجة
69 - يتجنب السموم والمواد الضارة
70 - يفك ملابسه
71 - يزرر ملابسه
72 - يخلي المائدة من أدواته المستخدمة بعد
تناوله الطعام
73 - يركب طرفي السوستة معا
74 - يغسل اليدان والوجه
75 - يستعمل الأداة الصحيحة للأكل
76 - يستيقظ من النوم خلال الليل ليستعمل
المرحاض أو يبقى جافا طوال الليل
77 - يمسح وينظف انفه 75 % من الوقت عندما
يحتاج بدون تذكير
78 - يحمم نفسه ما عدا الظهر، الرقبة،
الأذنين
79 - يستعمل السكين لدهن طعام لين على قطعة
من الخبز المحمص (حمص، زبدة، مربى)
80 - يربط ويفك الحزام من على فستان أو
بنطلون أو حذاء
81 - يلبس نفسه كليا بالإضافة إلى تزرير كل
الأزرار الأمامية ما عدا الربط
82 - يسكب لنفسه الطعام بينما يحمل أحد الوالدين الطبق المحتوي على الطعام
83 - يساعد بإعداد المائدة بوضع الأطباق الفوط الملاعق والشوك في
المكان الصحيح عند إعطائه تعليمات لغوية
84 - يفرشي أسنانه
85 - يذهب للمرحاض في الميعاد يخلع ملابسه
يمسح نفسه ويضرب السيفون ويلبس بدون مساعدة
86 - يمشط الشعر الطويل باستعمال الفرشاة
أو المشط
87 - يعلق الملابس على العلاقة
88 - يتجول بالحي بدون مراقبة مستمرة
89 - يربط حذاءه بإدخال الرباط في فتحات
الحذاء
90 - يربط حذاء
المخالطة الاجتماعية :
64 - يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في
الحمام أو إحضار شراب
65 - يساهم في حديث الكبار
66 - يعيد النغمات والأغاني أو يرقص
للآخرين
67 - يشتغل وحده في مهمة لمدة 20-30 دقيقة
68 - يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت
69 - يأخذ دور مع 8 أو 9 أطفال آخرين
70 - يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة
في نشاط متعاون
71 - يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في
المحيط العام
72 - يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين
75 % من الوقت
المجال الإدراكي :
65 - يلتقط عدد محدد من الأدوات 1-5 عند
الطلب
66 - يسمي خمسة ملامس
67 - ينسخ المثلث عند الطلب
68 - يذكر 4 أشياء رآهم في الصورة
69 - يسمي الوقت من النهار المربوط بالنشاط
70 - يعيد أغنية أطفال مألوفة
71 - يخبر إذا كان الشيء اثقل أو أخف (اقل
من نصف كيلو)
72 - يخبر بما هو ناقص عندما تزال أداة من
مجموعة مكونة من 3 أدوات
73 - يسمي 8 ألوان
74 - يسمي دينار، نصف و ربع دينار
75 - يطابق الرموز (الأحرف والأعداد
المكتوبة)
76 - يقول لون الأداة المسماة
77 - يسرد 5 إحداث رئيسية من قصة سمعها 3
مرات
78 - يرسم رجل (الرأس، الوسط، الأطراف
الأربعة)
79 - يغني 5 اسطر من أغنية
80 - يبني هرما مكونا من 10 مكعبات
بالتقليد
81 - يسمي طويل وقصير
82 - يضع أدوات بالخلف، بالجانب، بالقرب من
83 - يطابق مجموعات متساوية من 1 إلى 10
أشياء
84 - يسمي أو يشير إلى الجزء الناقص من
صورة
85 - يعد من الذاكرة من 1 – 20
86 - يسمي الموضع إما الأول، الوسط، الأخير
المجال الاتصالي :
71 - ينفذ سلسلة من 3 إرشادات
72 - يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول
(الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)
73 - يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور
عند الطلب
74 - يستعمل "أستطيع" و
"ارغب" في الكلام
75 - يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت
الكرة وطارت إلى الشارع"
76 - يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند
الطلب
77 - يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن
افعل
78 - يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة
في الصورة
79 - يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة
80 - يقول الكلمة النهائية في التناظر
العكسي
81 - يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور
للتلميحات
82 - يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة
معينة
83 - يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن
والنغمة أم لا
84 - يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر
لأن …….)
85 - يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا
أو خافتا
( برنامج البورتيدج: من 5 - 6 سنوات )
المجال الحركي :
112 - يكتب حروفا فردية في أي مكان على
الورقة
113 - يمشي على خشبة التوازن إلى الأمام
والخلف وجانبا
114 - يث بخفة
115 - يتأرجح على أرجوحة مبتدئا الحركة
ومحافظا عليها
116 - يفرد أصابعه ويلمس بإبهامه كل إصبع
117 - يستطيع نسخ الحروف
118 - يتسلق سلم انزلاق ارتفاعه 2 متر
ليترلق
119 - يطرق على مسمار بالشاكوش
120 - يطبطب الكرة باتجاه معين
121 - يلون مع بقائه داخل الخطوط 95 % من الوقت
122 - يستطيع قص صورة من مجلة أو كتالوج
بدون أن ينحرف عن طرف الصورة اكثر من 1 سم
123 - يستعمل براية الأقلام
124 - ينسخ رسومات معقدة
125 - يمزق أشكال بسيطة من ورقة
126 - يثنى مربع من ورق مرتين على القطر
بالتقليد
127 - يمسك بكرة لينة أو كيس فاصوليا بيد واحدة
128 - يستطيع أن ينط الحبل بنفسه
129 - يضرب الكرة بالمضرب أو العصا
130 - يلتقط أداة من الأرض وهو يجري
131 - يتزحلق مرتديا حذاء التزحلق لمسافة 2
متر
132 - يركب دراجة
133 - يترلق على زلاقة
134 - يمشي أو يلعب في مسبح يصل ماؤه إلى
وسطه
135 - يقود عربة وهو يدفع بقدم واحدة
136 - ينط ثم يدور على قدم واحدة
137 - يكتب اسمه على ورقة مخططة
138 - يقفز من ارتفاع 30 سم ويهبط على
قدميه
139 - يقف على قدم واحدة بدون مساندة
وعينيه مغلقتين لمدة 10 ثوان
140 - يتعلق من قضيب أفقي لمدة 10 ثوان
ويضع ثقل جسمه على ذراعيه.
المساعدة الذاتية :
91 - مسؤول عن مهمة أسبوعية واحدة في
المترل ويعملها عند الطلب
92 - يختار ملابس مناسبة لدرجة الحرارة
والمناسبة
93 - يقف عند المنحنى ينظر للجانبين ثم
يعبر الشارع بدون تذكيرات لغوية
94 - يضع الطعام بطبقة من طبق السكب ثم
يمرر طبق السكب للآخرين
95 - تحضير وجبته الخاصة من البليلة أو فت
الخبز بالحليب
96 - مسؤول عن مهمة مترلية يومية (تحضير
المائدة، إلقاء القمامة)
97 - يوازن درجة حرارة الماء عندما يأخذ دش
أو حمام
98 - يحضر ساندويتش لنفسه
99 - يمشي إلى المدرسة، الملعب، البقال على
بعد بلوكين من المترل لوحده
100 - يقطع طعام لين بسكين (موز، بطاطا
مسلوقة، بيض)
101 - يجد المرحاض الصحيح في مكان عام
102 - يفتح علبة لبن مصنوعة من الكرتون
103 - يلتقط يحمل يضع الصينية
104 - يربط حبل الطاقية أو القبعة الصوف
105 - يربط حزام الأمان في السيارة
المخالطة الاجتماعية :
73 - يخبر عن مشاعره الخاصة غاضب، مبسوط،
محب
74 - يلعب مع أربعة أو خمسة أطفال بنشاط
متعاون بدون مراقبة دائمة
75 - يشرح قوانين الألعاب أو النشاطات
للآخرين
76 - يقلد دور الكبار
77 - يشترك بالحديث على مائدة الطعام
78 - يتبع قوانين العاب لغوية تفكيرية
79 - يخفف حال أصدقاء اللعب إذا كانوا
مضطربين
80 - يختار أصدقاءه
81 - يخطط ويبني باستعمال أدوات بسيطة
(مستوى مائل، نقط ارتكاز، رافعة، بكرة)
82 - يضع أهداف لنفسه وينفذ النشاط
83 - يمثل جزء من قصة، يلعب أدوار أو
يستعمل اللعب التي تلبس في اليد
المجال الإدراكي :
87 - يعد إلى 20 شيء ويقول العدد
88 - يسمي 10 أعداد مكتوبة
89 - يسمي اليمين واليسار على نفسه
90 - يقول أحرف الأبجدية بالترتيب
91 - يكتب اسمه الأول
92 - يسمي 5 أحرف أبجدية
93 - يرتب الأدوات تبعا للعرض والطول
94 - يسمي أحرف الأبجدية بالترتيب
95 - يضع الأعداد المكتوبة من 1 إلى 10 في
التسلسل الصحيح
96 - يسمي موضع الأدوات إما الأول، الثاني
، الثالث
97 - يسمي الأحرف منفردة أو متصلة
98 - يطابق الأحرف في بداية الكلمة والأحرف
وهي متصلة
99 - يشير إلى الأعداد المكتوبة من 1 -25
100 - ينسخ الشكل المعين
101 - يكمل متاهات بسيطة
102 - يسمي أيام الأسبوع بالترتيب
103 - يستطيع أن يجمع ويطرح مركبات إلى
ثلاثة
104 - يقول يوم وشهر ميلاده
105 - يقرأ 10 كلمات مطبوعة بدون أن يتهجى
الكلمة
106 - يخبر عن توقعاته لما سيحدث
107 - يشير إلى نصف وكل الأشياء
108 - يعد من الذاكرة من 1 – 100
المجال الاتصالي :
86 - يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديد
من
87 - يخبر العنوان
88 - يقول رقم التليفون
89 - يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل
90 - يقول نكت بسيطة
91 - يخبر عن التجارب اليومية
92 - يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد
والقرب والاتجاه وفوق
93 - يجيب أسئلة لماذا بتفسير
94 - يضع من 3- 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة
ويقولها
95 - يوضع الكلمات
96 - يستطيع أن يقول عكس
97 - يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت
البيضة؟)
98 - يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى
99 - يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة
تحيااااااااااااااااااتى
تعليقات
إرسال تعليق