الموضوعات
تفسير حدوث ظاهرة الايكولاليا – المصاداة – ترديد الكلام عند الأطفال Echolalia # يوميات فى علم التخاطب
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
بسم الله الرحمن الرحيم
تفسير حدوث ظاهرة الايكولاليا – المصاداة – ترديد الكلام عند الأطفال
هناك عوامل مختلفة
من حالة إلى خري في تفسير حدوث هذا الترديد لدى الاطفال منها :
- ضعيف الاستيعاب ،
يعاني نقص في الفهم والاستيعاب لرموز اللغة .
- ضعيف الانتباه ، لديه ضعف في مهارة الاستقبال والتمييز السمعي .
- ضعيف التواصل ، يفقد مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي .
- الاندفاعية هناك أطفال لديهم اندفاعية كلامية ، ليس لديهم
مهارة الانتظار والتنظيم .
- تعويد الطفل على الاستجابة اللفظية فقط بمجرد سماع الأمر
اللفظي يجيب حتى لو خطأ .
- قد تحدث المصاداة نتيجة لخوف او ارتباك او اي حالة شعورية اخرى
تربك الطفل.اي أن النابع لظهورها عاطفي-وجداني وعلى هذا المجال يجب العمل للتخفيف
منها .
تأثير الايكولاليا على حياة الطفل:
من الطبيعي أن يظهر عدد من
المشكلات عند الاطفال الذين يعانون من الايكولاليا، وذلك بسبب صعوبة تواصلهم مع
الآخرين وعدم فهمهم للكلام الموجه إليهم مما يعيق اكتسابهم للكثير من المفاهيم
والخبرات ويشكل لهم صعوبة من الناحية الاجتماعية (مشاركة أقرانهم باللعب، ضعف
القدرة على التعبير عن فكرة معينة، ضعف القدرة على استقبال معلومة.
متى يجب الانتباه والتدخل
للعلاج :
إن تخطي الطفل 3
سنوات واستمرت ظاهرة التكرار المباشر بدون فهم،
ما هو دور الأهل في هذه
المرحلة؟
على الوالدين عدم
الاستخفاف بمثل هذه المشكلة ، من خلال مراقبة طفلهم وطريقة تواصله مع الآخرين،
وعدم تحفيزه على تكرار الكلام.
الاكتشاف المبكر
يساعد إلى حد كبير في معالجة الطفل، لأنه يكون في مرحلة اكتساب اللغة والتواصل،
وكلما كان الطفل صغيراً كلما كان تجاوبه أسرع وتمكنا من السيطرة على مشكلته أكثر.
متى يصاب الاطفال بمثل
هذه الحالة؟
هذه الحالة تعتبر طبيعية وملازمة لنمو الطفل الى حين بلوغه عمر سنتين،
لأنه خلال هذه المرحلة التكرار يساعد الطفل على تخزين المفردات ليستعملها في
موقعها المناسب لتصبح اللغة في عمر 3 سنوات مكتسبة، وبذلك يعتبر استمرار تكرار
الكلام بعد تخطي هذا العمر مشكلة تتطلب المعالجة.
العلاج
بما ان الإيكولاليا هي قصور في فهم اللغة الاستقبالية لدى الحالة
مما يضطره إلى إعادة الكلام الذي يسمعه لذلك فالعلاج يكمن في مساعدة الطفل على فهم
اللغة الاستقبالية من خلال الإجابة على بعض الاسئلة البسيطة
مثل اسمك ايه ؟
ماهو اسم بابا أو
ماما ؟
مع التركيز على نطق
الاجابة مع الطالب بصوت اعلى من السؤال وبطريقه سريعة حتى يربط الطفل بين السؤال
والإجابة ،أي ان يحدث له تمييز سمعي بين السؤال والإجابة.
ما هي طرق علاج تكرار
الكلام "الايكولاليا" عند الاطفال؟ :
هناك العديد من
الامور التي يجب التركيز عليها أثناء مرحلة العلاج إلا أن أهمها يعتمد على
التواصل، أي العمل على إبراز أهمية التواصل للطفل من خلال اللعب (مثلاً: التواصل
يتم بين شخصين مرسل ومستقبل ، الكلام يجب ان يكون ذا معنى..) إضافة الى ضرورة
التركيز على موضوع معين اثناء المحادثة وخلق رغبة لدية في التعبير عما في داخله
وقيمة لما يقوله.وذلك لان الطفل أثناء العلاج سيكرر الكلام وراءك تلقائيًا .
( مقترحات لعلاج الترديد الفوري أو المصاداة اللفظية سواء الفورية أو
المؤجلة )
السؤال والجواب :
يكون الجواب ... اختلاف نبرة الصوت في السؤال عن الجواب.
-- يجب إتعاب الطفل واستثارته للكلام بمعني مثلا :عرض الكارت وعدم
تسميته وانتظر فترة كافية حتى يسميه الطفل
-- ممكن ان تستخدمي نموذج يعني شخص يكون موجود واسأليه (هل تريد شاي؟)
فيجيب لا فلا تعطيه اي شيء ،ثم تسأليه (هل تريد عصير؟) ويقول نعم وتعطيه العصير مع
لفت انتباه الطفل للشخص وللموقف .
-- أن تساليه مثلا (هل تريد الشكولاتة؟) فيكرر هو السؤال عليك فأجيبي
عليه (نعم أنا أريد الشكولاتة) وخذي لنفسك قطعة وكليها ثم تساليه ماذا سوف تقول
انت الان، وشجعيه او ادفعيه يقول نعم ممكن بإشارة بيدك أو برأسك أو بنطق أول حرف .
أن تساليه مثلا (هل تريد الشكولاتة؟) وتتابعي وتقولي (لا أم نعم)
فإذا فهم سوف يجيب بنعم او لا، لكن ممكن ايضا يعيد اخر خيار انت قلتيه يعني لو
قلتي (لا أم نعم) يقول لا ولو عكست وقلتي (لا أم نعم) فيجب عليك بنعم .
التقنيات المستخدمة
فى الخطة العلاجية
التقنية الأولى وهى الاشهر
فى طرق العلاج :
قم بتحضير كراسه بها
عدد كبير من الصور التي يقوم الطفل بتسميتها علي ان تكون كل صورة في صفحه منفصلة
بالكراسة علي ان تكون هذه الصور ( صور العائلة – صور حيوانات – وغيره ) ، قم
بتدريب الطفل علي ان ينطق اسم الصورة بمجرد ان تشير اليها ، حاول ان تدرب الطفل
جيدا في هذه المرحلة حتي يتم الطفل نطق اسماء كافة الصور بمجرد اشارتك اليهم .
ضع كارت شفاف وسط
الكراسة ودرب الطفل علي ان يقول ” مش عارف ” عندما تشير الي هذا الكارت .
كون اسئلة متعددة في
نهاية الكراسة ، علي ان تتناسب مع الصور .
اذا تأكدت ان الطفل
ينطق كافة الصور بمجرد اشارتك عليها ، وبنطق علي الكارت الشفاف ” مش عارف ” ابدأ
في وضع اسئلة في نهاية الكراسة تتناسب مع الصور
ثم ابدأ في طرح
الاسئلة علي الطفل.
مثال :
أ- سؤال واحد له عدة
إجابات .
ما الذي يطير
بالسماء ؟ طيارة
ما الذي يطير
بالسماء ؟ حمامه
ب- اسئلة متعددة لها
اجابة واحدة .
ما الذي يطير
بالسماء ؟ حمامه
ما هو الحيوان الذي
له ريش ويطير ؟ حمامه
ت- اسئلة مجهولة
للطفل يجب ان يجيبها بالنفي ” لا اعرف “
ماذا اكل صديقك احمد
يوم امس ؟
وبهذا نكون قد
انتهينا من التقنية الاولي ، فأغلب الاطفال تردد ما تسمعه نتيجة لعدم فهمها لفنيات
الحوار ومنها ” السؤال والاجابة ” وكذلك قد يردد الطفل الكلام نتيجة لأنه لا يمتلك
القدرة على النفي.
مهم جداااااااااااااااااااااااا ( التعزيز فى حالة الاستجابة الصحيحة )
التقنية الثانية : استراتيجية stop
استراتيجية stop توقف بالإشارة الي
الطفل الي التوقف عن الترديد بوصفة سلوك سلبي ، الا أن هذه الطريقة غير مستحبة مع
بعض الاطفال الا أننا يمكننا الاستعانة بها احيانا وخصوصا مع الاطفال التي تردد
بعض المشاهد التلفزيونية باستمرار -- --- التقنية الثالثة :
بعض الاطفال تردد
آخر كلمه في الجملة ،يمكنك ان تستخدم معهم هذه الفنية
أسأل الطفل عند
احتياجه للقيام بأمر ما مثال ( الشرب ) سؤال ينتهي بكلمة نعم ام لا ؟
مثال : انت عايز
تشرب - نعم ام لا ؟
ستلاحظ ان الطفل
يأخذ اخر كلمه ويقوم بترديدها وهي كلمة ( لا )
امنع عنه المثير ”
الشرب ” لثواني ثم أعرض عليه ثانية بنفس السؤال أذا كانت الاجابة كالسابق كرر
الأمر معه في المرة الثالثة
قل للطفل : انت عايز
تشرب تشرب ؟ ثم اربط معها الاجابة وبسرعة ” ايوه عايز اشرب ”
اقامة برنامج أسبوعي لعلاج الطفل
تعليقات
إرسال تعليق