الموضوعات

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) Diaries in Speech Pathology - Blog

مدونة ( يوميات فى علم التخاطب ) هذه المدونة لزيادة الوعى لدى أولياء أمور الأطفال المتأخرين لغوياً ( فئات الأطفال ) التوحد – صعوبات التعلم – الحرمان البيئى   – الضعف السمعى – بطئ التعلم – التأخر العقلى البسيط – فرط الحركة وتشتت الإنتباه – أمراض الصوت ( قم بزيارة قسم التخاطب داخل المدونة ) SPEECH THERAPY https://tak7atob.blogspot.com/p/blog-page.html     Blog Diaries in Speech Pathology -   This blog aims to raise awareness among parents of language-delayed children. ( Children's categories ) Autism - learning difficulties - environmental deprivation - hearing impairment - slow learning - mild mental retardation - hyperactivity and attention deficit disorder - voice diseases (Blog creator) Abdelhalim ElZoghpy Mohamed Ahmed Speech pathology and learning difficulties specialist 00201212745143                            wh...

تمارين تحسين الانتباه لدى الطفل فى سن مبكر Attention exercises # يوميات فى علم التخاطب

 بسم الله الرحمن الرحيم

تمارين الانتباه من أنشطة منتسوري

ماسك الثلج أو الملقط

فأئده هذا التمرين هو تقويه عضلات اليدين.

الأدوات: 2 طبق , صينية , ملقط , زلط بحجم مناسب

الخطوات : على الطفل نقل حبات الزلط من الطبق الأول إلى الطبق الثاني عن طريق استعمال

الملقط

ملحوظة: يمكن عمل نفس التمرين السابق عن طريق استعمال الملقط المستعمل في المطبخ كما

هو موضح بالرسم .

الأدوات : 2 سله صغيره , قطع مكعبة من الإسفنج , صينية .

الخطوات: نحمل بالحامل كل الإسفنج من جانب إلى الجانب الآخر.

ملحوظة:الصينية التي يعمل عليه الطفل يجب أن تكون ساده وليست منقوشة .

عند العمل مع الأطفال دائما نعمل من اليمين إلى اليسار

استعمال الملقط الصغير

الأدوات:ملقط صغير مثل المستعمل للسيدات , اكبر حجم من اللولى , شئ خاص به خروم بسعة

اللولى ,

الخطوات:

نمسك اللولى بالملقاط وننقله من الطبق إلى أي تجويف من التجاويف . وبعد الانتهاء من نقل كل

اللولى نرجعه مكانه إلى الطبق باستخدام الملقاط وليس باستخدام أي شئ آخر .

التمرين الرابع ضرب البيض:

الأدوات: مضرب بيض يدوي - إسفنج - طبق به ماء - صابون سائل

o نضرب الماء المضاف إليه الصابون السائل كأننا نضرب البيض نمسك المضرب بيد من

أعلى وباليد الثانية نبدأ بلف العجلة - بعد الانتهاء من هذا التدريب نسكب الماء في الحوض

أو في الجردل ثم نجفف ألا وعيه كلها باستخدام الإسفنج ثم نعيد كل شئ إلى مكانه

o حتى الجردل يسكب في الحمام ثم يجفف تماما والغرض من ذلك أن يتعود الطفل على

النظام والنظافة لأن كل شئ سيكون لامع أمامه

o إذا لم يستطع الطفل السكب في أشياء صغيره يمكن استبدالها بأدوات مثل اكبر وذلك حسب

قدره الطفل وتسهيلا له

ماسك الجاتوه

الادوات : 2 سله صغيره , قطع مكعبه من الاسفنج , صينيه .

الخطوات: نحمل بالحامل كل الاسفنج من جانب الى الجانب الآخر.

ملحوظه:الصينيه التى يعمل عليه الطفل يجب ان تكون ساده وليست منقوشه .

عند العمل مع الاطفال دائما نعمل من اليمين الى اليسار

في هذا التمرين ننمى بالإضافة إلى عضلات اليدين ننمى التآزر بين العين واليد.

فنجان البيض: gg cupe

يستطيع الطفل أن يستعمل فنجان البيض في الأكل .

التدريب على التواليت

عند التدريب على التواليت يكون الكيلوت بأستك حتى يستطيع تنزيله سريعا لأنه لا يعرف لحظه

نزول البول أو البراز , وهو لا يتحكم فيها , ولهذا يجب علينا أن نجعل العملية سهله.

سكب الحبوب

نبدأ بسكب الحبوب من دورق إلى آخر

نحمل صينية في هدوء وبها 2 كوب . كوب ملئ بالحبوب إلى نصفه وكوب فارغ .

عندما نقوم بتفريغ الحبوب نرفع ونحن نعد خطوتين والثالثة نضع يدنا في منتصف الكوب والرابعة

سكب الحبوب في الكوب الآخر وذلك باستخدام اليد اليمنى.

ملحوظة: -لابد أن يرى الطفل الشيء قبل أن يشرح له ولابد أن تعمل أمامه بدقه وبهدوء حتى

يستطيع الطفل أن يتابع.

بعد سكب الحبوب من الكوب الأيمن إلى الكوب الأيسر ترجع الحبوب مره أخري وتسكب من

الكوب الأيسر إلى الكوب الأيمن باستخدام اليد اليسرى , عند أعاده السكب تحمل الكوب وترفعه

فوق الكوب الآخر في ثلاث خطوات والرابعة تسكب الحبوب داخل الكوب.

خطأ كبير سكب الحبوب من الصينية إلى الكوب . في البداية تستخدم يد واحدة اليمنى أو اليسرى .

بعد ما يتعلم المطفل سكب الحبوب ننتقل إلى سكب السوائل

الزجاجات والأغطية الخاصة بها :

o نحضر الأدوات في هدوء شديد كالمعتاد ، نحضر سبت به فوطه وبه زجاجات فارغة )

ممكن استعمال زجاجات برفيوم بأنواع أغطيه مختلفة (

o نضع السبت على الجانب البعيد عن الطفل ، نفرد الفوطة أمام الطفل ونرتب عليه كل

الزجاجات، نقوم بفتح غطاء غطاء حتى ننتهي من فتح كل أغطيه الزجاجات . عند فتح

أغطيه الزجاجات توضع أمام الطفل بشكل عشوائي ، نبدأ في إعادة الأغطية إلى مكانها

فوق الزجاجات وذلك بتجربة كل غطاء على كل الزجاجات حتى نجد ما يلائمها ونستمر

حتى ننته من كل الزجاجات.

o وينتهي التدريب بوضع كل شئ مكانه وإرجاعه فوق مكانه بالرف .

استعمال المعايير الأدوات :

الأدوات : ملعقة كبيرة) تشبه الجاروف الصغير( ، وطبقين بإحداهما فول -صينية- ملعقة - طبقين

بإحداهما لوبيا

ملحوظة : خلال هذا التدريب ومهما كانت الكميه التي سوف أعيرها صغيره لا استخدم يدي نهائيا

أعاير الحبوب باستخدام الجاروف الصغير أتأخذ من طبق إلى الآخر .

أعاير أيضا باستخدام الملعقة .

تعليم الأطفال الأقفال

الأدوات : صينية بها 3 أقفال بإحجام مختلفة وسبت به مفاتيح فيقوموا بتجريب المفاتيح للحصول

على المفتاح الصحيح .- مفرش

الخطوات : نضع الاقفال على المفرش بنظام , ثم نفتح ونقفل .

تعليم الأطفال الترابيس

الأدوات : لوحه خشبية بها أشكال مختلفة من الترابيس والشناكل . ونعمل وظيفة كل ترباس أو كل

شنكل

تعليم الأطفال مهارات فك وربط القلوظ

الأدوات : لوحه بها أربع مسامير قلاووظ ومفك ومكان يوضع عليه المفك ومكان توضع فيه

المسامير المفكوكة

نأخذ المفك ونفك المسمار الأول ونمسك المفك بأيدينا الاثنين - نكمل فك المسمار باستعمال اليد ثم

نعيد المسامير إلى مكانها ) عند أعاده المسار إلى مكانه نضعه أولا باليد ونكمل الربط باستعمال

المفك ( .نلمس حافة المسمار وحافة المفك في كل مره

ملحوظه: 1- قبل تدريس اى طفل يجب ان الاحظه حتى أعرف ماهى الموضوعات التى لديه بها

شغف؟ ولمعرفه هذا يجب ان تكون أعيننا عليه.

نقل الماء باستعمال الأسفنحة

الأدوات : مفرش من المشمع وصينية بها طبقان وليفه إسفنج - أحد الطبقين به ماء والآخر فارغ

وجاف- وإسفنج وفوطه

o نفرش المشمع ثم نضع الصينية وبداخله الطبقين نضع الإسفنج في الماء فتتشبع بالماء وبعد

ذلك نرفعها ونتركها لثواني حتى تتخلص من الماء الزائد ثم نأخذها إلى الطبق الجاف

ونعصر فيه الإسفنج-نعيد كل هذه الخطوات حتى ننتهي من نقل كل الماء من الطبق الأول

إلى الطبق الثاني

o نجفف الطبق الأول ليصير جاف تماما عن طريق تجفيفه بفوطة أو بإسفنج أخري من

الداخل والخارج علامة على أن الطبق قد صار جاف تماما ثم نجفف الصينية أيضا ونعيد

الأدوات إلى مكانها -لحمل الصينية لابد من وجود توازن وهذا ينمى عضلات الأطفال

o النظر إلى الماء أثناء نزولها يجعل الطفل يشعر براحه شديدة - كما أن ذلك يدخله إلى

العلوم مع أننا لا نقول أن هذا جزء من العلوم- الأطفال يكتسبوا هذا بطريقه تلقائية

o عند سؤالهم أين المبلول أين الناشف فأنهم يستطيعوا أن يجاوبوا لأنهم عرفوا الفرق بينهم

من قبل

o لماذا نستخدم هذه الوسيلة لنقل الماء ؟

لأن كل شئ يعمله الطفل يقوده لشيء آخر وهذا إعداد لعمل أشياء اكبر.

يفيد هذا التمرين في معرفة الناشف والمبلول وأيضا التآزر بين عضلات اليد .

سكب الماء

الأدوات: إسفنج صغيره - طبق أو صينه به 2كوب أو 2مج mug في أحدهم ماء والآخر فارغ.

ومفرش بلاستك يفرش تحت الأدوات.

الخطوات :يجب نقل الماء بالإسفنج مثل النشاط السابق.

نرجع كل الأدوات إلى أماكنها وعلى الطفل أن يحضر أشيائه بنفسه .

نشاط آخر للسكب

الأدوات:دورق - 3 أكواب صغيره - ماء ملون - صينية - إسفنج - مفرش بلاستك - كما هو

موضح بالرسم

الخطوات:الماء الملون حتى الخط وتقول قف stop وفى نهاية السكب نجفف آخر نقطه ونجفف

الدورق الكبير ثم نعيد سكب الأكواب الصغيرة إلى الدورق الكبير حتى آخر نقطه.

القمع

الأدوات: 2 دورق شفافين بواحد ماء ملون باللون الأخضر.

الخطوات:يسكب الطفل من خلال القمع إلى الدورق الثاني,يمسح بالإسفنج ويجفف إلى النهاية

القطارة pastern

الأدوات :صينية بها قطاره , وطبقين واحد به ماء والآخر فارغ وعلى المدرس أن يفرغ الماء من

طبق إلى الآخر باستعمال القطارة .ثم ننظف كل شئ بالإسفنج ونرجع كل الأدوات إلى أماكنها.

استعمال الماصة

الأدوات : طبق فارغ - وطبق مملئ ويشفط الطفل الماء عن طريق استعمال ماصة من الطبق

ليضعها في الطبق الآخر

التنقيط

الأدوات:قطاره - 2 كأس - صينية - ماء ملون - مفرش بلاستك - إسفنج.

الخطوات: نأخذ بالقطارة ونشفط السائل نقطه نقطه في الكوب الثاني حتى ينتهي ثم نعيده مره

أخري إلى مكانه - كل مره نمسح القطارة .

المفك:

الأدوات : لوح خشب به 4 مسامير قلوظة ومفك ومكان يوضع فيه المفك , نفك ونربط المسامير

بدون أن نكلم الطفل.

ملحوظة: 1- قبل تدريس أي طفل يجب أن ألاحظه حتى أعرف ماهية الموضوعات التي لديه بها

شغف؟ ولمعرفة هذا يجب أن تكون أعيننا عليه .

-2 مسئوليه المدرس أن يعلم الطفل كيف يحافظ على الأشياء كلها وكيف يستعمل الكرسي

-3 يجب أن لا نعلق أشياء كثيرة على الحائط لأننا نعتمد على الرفوف , هي التي تنادى الأطفال



00201212745143 

اعداد / عبدالحليم الزغبى 

اخصائى التخاطب و صعوبات التعلم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة العلاجية لتأخر نمو اللغة لدى الاطفال .. من خلال برنامج التنمية اللغوية The treatment plan for delayed language development in children # يوميات فى علم التخاطب

تعريف العى و أسبابه وطرق العلاج Partial memory loss # يوميات فى علم التخاطب

برنامج لوفاس لاطفال التوحد ِ- تحليل السلوك التطبيقى - A B A - Applied behavior analysis # يوميات فى علم التخاطب

تعريف علم التخاطب - وما هو مثلث التخاطب # يوميات فى علم التخاطب

الخنف وأنواعه - وطرق التأهيل voice disorder # يوميات فى علم التخاطب

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق Steps speech therapy disorders # يوميات فى علم التخاطب

مقومات اكتساب اللغة عند الاطفال وما هى الاسباب التى تؤدى الى تأخر نمو اللغة لديهم delayed language # يوميات فى علم التخاطب

أمراض الــصـــوت وطرق العلاج voice diseases # يوميات فى علم التخاطب

#التلعثم - #التأتأه - #اللجلجة - عند الاطفال وطرق العلاج # يوميات فى علم التخاطب #Stuttering

Echolalia الايكولاليا أو المصاداة او ترديد الكلام (عند طفل التوحد ) Repeating the speech when a child with autism # يوميات فى علم التخاطب